صن نار

كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة باختراق مجالها الجوي … وتحذّرها من تكرار ذلك

نشرت

في

سيول ـ وكالات

ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية أن كيم يو جونغ، شقيقة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون ذات النفوذ، اتهمت الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء، بانتهاك المجال الجوي لمنطقتها الاقتصادية الخالصة ثماني مرات بطائرة تجسس عسكرية.

وحذرت كيم من أن القوات الأمريكية ستواجه “رداً حاسماً للغاية” إذا واصلت ما وصفته “بالتدخل غير القانوني”، مكررة اتهاماً وجهته، الاثنين، إلى الولايات المتحدة بأنها انتهكت مجالها الجوي بطائرات استطلاع. كما حذرت من أن مثل هذه الطائرات قد تتعرض للإسقاط.

ولم تُلقِ وزارة الدفاع الأمريكية بالاً لاتهامات بيونغ يانغ بانتهاك المجال الجوي، وقالت إن الجيش الأمريكي ملتزم بالقانون الدولي.

وقالت سابرينا سينغ المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية “ما هذه إلا مجرد اتهامات”، وفق ما نقلته وكالة “رويترز” للأنباء.

واتهمت كيم سلاح الجو الأمريكي بانتهاك المجال الجوي “لمنطقة المياه الاقتصادية” التابعة لكوريا الشمالية قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية.

والمنطقة الاقتصادية الخالصة لكوريا الشمالية، التي تبلغ مساحتها 200 ميل بحري، تمنحها الحق في استغلال الموارد البحرية فيها، لكن (وفقا لمصادر أمريكية) “ليس السيادة على سطح المياه أو المجال الجوي فوقه”.

وفي معرض رده على سؤال عن تصريحات كوريا الشمالية، حث المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر كوريا الشمالية على “الامتناع عن الأعمال التصعيدية”، مكرراً دعوتها “للانخراط في دبلوماسية جادة ومستدامة”.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، في بيان صدر الاثنين، إن الجارة الشمالية تصعّد التوتر من خلال التهديدات بشأن ما أفادت بأنه “نشاط طيران عادي” قامت به واشنطن وسيول.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version