ثقافيا

لأول مرة … مهرجان “جان روش” السينمائي بتونس بدل فرنسا

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

أعلنت إدارة مهرجان جان روش خارج الاسوار عن محتوى هذه الدورة غير العادية التى ينظمها معهد البحوث المغاربية المعاصرة بالشراكة مع المكتبة السينمائية التونسية وجمعية مسارب.

مهرجان جان روش خارج الاسوار يقام لاول مرة فى تونس وذلك فى الفترة من 22 إلى 25 فيفرى الحالى فى المكتبة السينمائية بمدينة الثقافة. وقد أكدت كاتيا بواسفان مديرة معهد البحوث المغاربية المعاصرة ان هذه الدورة تعد دورة استثنائية حيث أنها تقام الأول مرة خارج فرنسا واضافت ان هذا المهرجان الدولى جان روش من أهم التظاهرات الاوروبية للسينما الوثائقية ذات الصلة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية .

فى نفس السياق بينت قمر بنداقة أستاذة التاريخ المعاصر بجامعة منوبة ان هذه الدورة تحتوى العديد من الورشات فى الكتابة الوثائقية والتحليل السينمائي ، موجهة لمجموعة من الطلبة تم اختيارهم بعد تقديم ترشحاتهم حيث تمثل هذه الورشات فرصة للنقاش حول المشاريع التى سيقدمها المشاركون والمشاركات وذلك بتاطير من المختصين فى السينما الوثائقية والاثنوغرافية، كما تمت برمجة حصة ماستر كلاس مفتوحة للعموم يشرف عليها المخرج ايفان بوكارا وهى فرصة للتعرف على مسيرة المخرج وتجاربه السينمائية.

وقالت الناقدة السينمائية بجمعية مسارب إنصاف ماشطة ان المهرجان فى هذه الدورة سوف يقدم للجمهور العريض سبعة أفلام تليها نقاشات بحضور المخرجين والمخرجات ، وقد ارتكز اختبار الافلام على ابراز العلاقة بين مهرجان جان روش والسينما المغاربية والافريقية.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version