تابعنا على

صن نار

لبنان تحت النار… فهل يفلح “مؤتمر دولي” في إنقاذه؟

نشرت

في

بيروت ـ القدس- وكالات

ارتفعت حصيلة الضحايا إلى 13 شهيدا بينهم طفل، و57 مصابا، جراء الغارة التي شنتها المقاتلات الإسرائيلية مساء الاثنين، على محيط “مستشفى رفيق الحريري” بضاحية بيروت الجنوبية، وفق ما أعلنته وزارة الصحة اللبنانية، الثلاثاء.

وأعلن مركز عمليات الطوارئ التابع لوزارة الصحة العامة، في بيان له، أن “غارة العدو الإسرائيلي في منطقة الجناح – محيط مستشفى الحريري أدت في حصيلة جديدة إلى استشهاد 13 شخصا، بينهم طفل، فيما ارتفع عدد الجرحى إلى 57”.

وأوضح أن من بين المصابين “17 جريحا استدعت إصاباتهم الدخول إلى المستشفى لتلقي العلاج، وحالة 7 منهم حرجة”.

كما تسببت الغارة في أضرار كبيرة في مستشفى الحريري، وفق البيان.

وشنّ سلاح الجو الإسرائيلي غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الإثنين-الثلاثاء بُعيد ساعات على إعلان الموفد الأمريكي آموس هوكستين من العاصمة اللبنانية أنّ بلاده تريد إنهاء النزاع بين إسرائيل وحزب الله “في أسرع وقت”.

وأتت الغارات الليلية بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي أنّه قصف نحو 300 هدف لحزب الله في لبنان خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مع توسيع حملته الجوية لتشمل مؤسسة القرض الحسن المالية التابعة للتنظيم الموالي لإيران.

واستهدفت 13 غارة اسرائيلية الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الاثنين طالت إحداها محيط أكبر مستشفى حكومي لبناني وأسفرت عن أربعة شهداء، أحدهم طفل، وفق السلطات اللبنانية.

وأفاد مصدر أمني عن تغيير مدرج هبوط طيران الشرق الأوسط بعد غارة إسرائيلية قرب مطار بيروت الدولي القريب من الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأتت هذه الغارات بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي أنّه ضرب عشرات المواقع في لبنان في إطار استهداف الذراع المالية لحزب الله، من بينها مخبأ يحتوي على عشرات ملايين الدولارات من النقد والذهب.

وفي جنوب لبنان، ذكرت الوكالة الوطنية الاثنين أن الجيش الإسرائيلي فجّر منازل داخل بلدة عيتا الشعب الحدودية في جنوب لبنان، حيث تدور “اشتباكات عنيفة” مع عناصر من حزب الله.

هذا وأنذر الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، سكان بلدة الحوش بمدينة صور جنوب لبنان بإخلاء منازلهم فورا، تمهيدا لقصف ما قال إنها “أهداف لحزب الله” في المنطقة.

وقال متحدث الجيش للإعلام العربي أفيخاي أدرعي، في منشور على منصة إكس: “إنذار عاجل إلى سكان منطقة الحوش في جنوب لبنان.. عليكم إخلاء منازلكم فورا والتوجه خارج البلدة لمسافة لا تقل عن كيلومتر واحد عنها”.

وعادة ما تسبق هكذا إنذارات هجمات إسرائيلية.

من جهة ثانية، قال الجيش الإسرائيلي في بيان له: “أغارت طائرات حربية لسلاح الجو بتوجيه استخباري لهيئة الاستخبارات وسلاح البحرية خلال ساعات الليلة الماضية في بيروت على مستودعات أسلحة ومقرات قيادة وأهداف لحزب الله”، وفق ادعائه.

وزعم الجيش أنه “من بين الأهداف التي تمت مهاجمتها بنى تحت أرضية وقطع جوية وبحرية يستخدمها حزب الله لتنفيذ مخططات ضد إسرائيل”.

كما تحدث عن مهاجمة ما سماها “القاعدة المركزية للقوة البحرية لحزب الله في بيروت، التي كانت تستخدم مركز عمل حيويا لتخزين قطع بحرية سريعة وإدارة تجارب وإرشادات للقوة” وفق ادعائه.

وأشار في بيان آخر إلى “مهاجمة 3 مقرات للوحدة (127) الجوية لحزب الله، المسؤولة من بين أمور أخرى عن إطلاق المسيرات تجاه إسرائيل”.

وقال: “في الأيام الأخيرة تواصل الفرقة 91 أنشطتها الهجومية والمحدودة في منطقة جنوب لبنان”، في إشارة إلى محاولات الجيش الإسرائيلي التوغل داخل الأراضي اللبنانية.

من جهته، أعلن حزب الله أنه أطلق صواريخ في وقت مبكر الثلاثاء على “قاعدة بحرية” قرب حيفا في شمال إسرائيل بعدما تبنى ضربات مماثلة على موقعين في “ضواحي تل أبيب” أحدهما قاعدة تابعة لوحدة استخبارات عسكرية إسرائيلية.

وقال حزب الله في بيان له إنه قصف قاعدة “ستيلا ماريس” البحرية شمال غرب حيفا بـ”صلية صاروخية نوعية”.

وأضاف في بيان آخر أنه قصف “قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 في ضواحي تل أبيب بصلية صاروخية نوعية”.

وكان حزب الله أعلن مساء الاثنين عن ضربات مماثلة على نفس الموقع. وأشار الحزب الثلاثاء الى إطلاق صواريخ أيضا على موقع آخر “في ضواحي تل أبيب”.

إلى ذلك، اعترض الجيش الإسرائيلي، صباح الثلاثاء، صواريخ أطلقت من لبنان باتجاه تل أبيب، وفيما أعلن “حزب الله” قصف قاعدة غليلوت الاستخبارية بضواحي المدينة.

وذكرت القناة “12” الإسرائيلية أن الجيش “اعترض 3 صواريخ في سماء تل أبيب، فيما سقط رابع على منطقة مفتوحة”.

وتحدثت عن “رصد إطلاق 15 صاروخا من لبنان بشكل مباشر على الجولان والجليل الأعلى” شمال إسرائيل.

كما قالت القناة “13” العبرية إن “الجيش الإسرائيلي رصد إطلاق 20 صاروخا من لبنان باتجاه مناطق تل أبيب والجولان والجليل الأعلى”.

وقبل ذلك أعلن الجيش، في بيان له، عن “دوي صفارات الإنذار وسط إسرائيل وتل أبيب الكبرى وهرتسليا ومناطق جنوب حيفا”.

هذا وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، يوم الثلاثاء، بأنّ مستشفى “زيف” في صفد في الشمال، استقبل لوحده الليلة 16 جندياً إسرائيلياً أصيبوا في معارك جنوبي لبنان.

ووفق آخر تحديث لبيانات جيش الاحتلال فإنّ عدد المصابين منذ بداية الحرب في غزّة ولبنان منذ تشرين الأول/أكتوبر 2023 وصل إلى 5 آلاف و18 جندياً.

وأصيب الاثنين، 23 جندياً إسرائيلياً، 17 جندياً عند الحدود مع لبنان و6 جنود آخرين في قطاع غزّة.

وإذ يشدّد جيش الاحتلال الرقابة على نشر الأعداد الحقيقية لقتلاه ومصابيه من جرّاء المعارك عند الحدود مع لبنان، وفي قطاع غزةّ سعياً منه لإخفاء حجم خسائره، فإن البيانات الدقيقة والمقاطع المصوّرة، التي تبثّها المقاومتان اللبنانية والفلسطينية تُظهر أنّ الخسائر التي يتكبّدها الاحتلال أكبر بكثير مما يعلن.

وفي ذات السياق، تنظم فرنسا الخميس بمبادرة من الرئيس إيمانويل ماكرون “المؤتمر الدولي لدعم لبنان”، في محاولة جديدة من باريس للتأثير على مستقبل هذا البلد في ظل الحرب التي تدور فيه بين إسرائيل وحزب الله.

ولن تشارك إسرائيل ولا إيران هذا الاجتماع، كما يغيب عنه وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن الذي تعد بلاده الحليف الأول للدولة العبرية، مما ينذر بفرص ضئيلة بأن يحرز تقدما نحو وقف إطلاق نار، ولو أنه قد يسفر عن مبادرات على صعيد المساعدات الإنسانية.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بيئة و زراعة

مؤتمر “طقسنا” بتونس… تحالف دولي في وجه التغيرات المناخية

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

انطلقت صباح امس الاثنين 21 اكتوبر 2024 بتونس العاصمة فعاليات مؤتمر “طقسنا” تحت عنوان (الإجراءات التونسية والإندونيسية من أجل المناخ: المعرفة، المشاركة، الحلول، التواصل، والتكيف) وذلك على مدى يومي 21 و22 أكتوبر 2024 الجاري.

يذكر أن مؤتمر طقسنا هو حدث تعاوني يجمع بين أصحاب المصلحة التونسيين والإندونيسيين، وصوت من أجل عمل مناخي عادل لمواجهة التحديات الحرجة لتغير المناخ من خلال تبادل المعرفة، والمشاركة الاستراتيجية، والحلول المبتكرة، والشبكات الفعالة. حيث يهدف هذا المؤتمر الدولي إلى تعزيز الأصوات المحلية، ودعما للممارسات المستدامة، والتأثير على السياسات المناخية العالمية من خلال إقامة حوار شامل بين ممثلي الحكومة، والمجتمع المدني، والأكاديميين، ونشطاء المناخ. من خلال جلسات وورش عمل متنوعة. وسيسلط المؤتمر الضوء على أهمية استراتيجيات التكيف المعتمدة على المجتمع، وبناء تحالف دولي قوي لدعم الفئات الضعيفة.

ياتي هذا المؤتمر بمشاركة عديد الدول العربية و الافريقية والأجنبية منها تونس، مصر، اندونيسبا، كينيا، جنوب أفريقيا، البرازيل وغيرها، وبحضور ممثلين عن المجتمع المدني والجمعيات الأهلية، واعضاء من مجلس النواب الشعب، ورجال وسيدات المال والاعمال ومراسلي القنوات الفضائية والصحافة والاعلام واخربن.

أكمل القراءة

صن نار

حسب ما يعلنه فقط… الاحتلال يخسر عشرات القتلى من أول أكتوبر

نشرت

في

القدس ـ مصادر

كشفت إحصائية عكا للشؤون الإسرائيلية عن سقوط 50 قتيلا في صفوف قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين وغيرهم وفق الإعلانات الرسمية منذ بداية شهر أكتوبر الجاري في مختلف جبهات القتال.

وشهد يوم 1 أكتوبر 2024، مقتل 7 إسرائيليين في عملية إطلاق نار في يافا، فيما شهد يوم 2 أكتوبر، مقتل ضابط إسرائيلي برتبة نقيب و7 ضباط برتب مختلفة وجنود إسرائيليين في معارك واشتباكات جنوب لبنان.

وشهد يوم 3 أكتوبر 2024، مقتل ضابط إسرائيلي خلال المعارك البرية في جنوب لبنان، فيما شهد يوم 4 أكتوبر، مقتل جنديين إسرائيليين جراء انفجار طائرة بدون طيار في الجولان أطلقت من العراق، بينما شهد يوم 5 أكتوبر، مقتل مجندة إسرائيلية في عملية طعن وإطلاق نار في بئر السبع.

وشهد يوم 6 أكتوبر 2024، مقتل جندي إسرائيلي متأثرًا بجراحه التي أصيب بها في معارك غزة قبل 4 أشهر، فيما شهد يوم 7 أكتوبر، مقتل جنديين إسرائيليين في معارك بجنوب لبنان، بينما شهد يوم 8 أكتوبر، مقتل جندي إسرائيلي في معارك بجباليا شمال قطاع غزة.

وشهد يوم 9 أكتوبر 2024، مقتل إسرائيلييِن اثنين جراء سقوط صاروخ في كريات شمونة، فيما شهد يوم 10 أكتوبر، مقتل جندي إسرائيلي في معارك جنوب لبنان، ومقتل مستوطن متأثرًا بجراحه التي أصيب بها في عملية الخضيرة، بينما شهد يوم 11 أكتوبر مقتل 3 جنود إسرائيليين في معارك مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

أكمل القراءة

صن نار

بالتهجير أو بالإبادة… الاحتلال يعتزم إفراغ شمال غزة من السكان

نشرت

في

غزة- معا

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن إسرائيل تعمل بشكل منهجي وواسع النطاق على طرد السكان الفلسطينيين وتهجيرهم قسرًا من مناطق سكناهم شمالي قطاع غزة، تحت وطأة المجازر والقتل الجماعي وقصف المستشفيات ومراكز الإيواء وتدمير مقومات الحياة المتهالكة أساسًا.

وأضاف الأورومتوسطي أن المجازر التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي على الأرض تشير إلى أن مخطط تفريغ الأرض من سكانها وتدمير الوجود الفلسطيني يجري تطبيقه بسرعة غير مسبوقة، فيما يُعامل السكان الذين يرفضون أو لا يتمكنون من إخلاء منازلهم كإرهابيين، ويُواجهون بالقتل والاستهداف المباشر.


وأوضح المرصد الأورومتوسطي أن جيش الاحتلال الإسرائيلي وسّع وصعّد عملياته الحربية لتشمل مشروع بيت لاهيا إلى جانب مخيم جباليا شمالي القطاع، حيث ألقت الطائرات الإسرائيلية صباح الثلاثاء 22 أكتوبر/تشرين أول منشورات تطالب سكان بيت لاهيا، بمن في ذلك من هم في مراكز الإيواء والمستشفيات، بإخلائها قسرًا، والتوجه باتجاه مستشفى “الإندونيسي” في جباليا، حيث تقيم قوات الاحتلال حاجزًا للتفتيش قبل إجبار السكان على مغادرة شمال غزة، كما حدث خلال اليومين السابقين مع الآلاف الذين كانوا يتواجدون في مراكز الإيواء محيط مستشفى “الإندونيسي.”

ويشمل أمر التهجير القسري هذا مستشفى “كمال عدوان” في مشروع بيت لاهيا الذي يستقبل أكبر عدد من ضحايا العدوان الإسرائيلي، حيث أمر الجيش الإسرائيلي بإخلائه مجددًا، بعد أن كان طالب بإخلائه خلال الأيام الأولى للعدوان الأخير، وهو ما رفضته الطواقم الطبية في حينه.

ويواجه المستشفى تحديات كبيرة في العمل بعد نفاد وحدات الدم والمستهلكات الطبية والقصف المتواصل في محيطه، إلى جانب استنزاف طاقة الطواقم الطبية بعد أن استقبلت على مدار 18 يومًا مئات الحالات من القتلى والجرحى.

وأشار الأورومتوسطي إلى أن القوات الإسرائيلية قصفت غالبية مراكز الإيواء في مخيم جباليا وجباليا، مستهدفة النازحين فيها لإجبارهم على الانصياع لأوامر ومخططات التهجير، كما استهدفتهم خلال استجابتهم لذلك، وهو ما تكرر يوم الإثنين، حين استهدفت مدارس “الفوقة”، مما أدى إلى مقتل 17 فلسطينيًّا وإصابة العشرات.

وبين المرصد الأورومتوسطي أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يفرص حصارًا بالنار على مشروع بيت لاهيا، ويضيق الخناق عليه ويطالب سكانه والنازحين فيه بإخلائه، بعد أن لجأ إليه الكثير من سكان جباليا الرافضين لمغادرة المنطقة.

وأكد أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعمل بشكل ممنهج على تدمير مقومات الحياة من خلال استهدافه وتدميره للشوارع والمخابز وآبار المياه ومحطات المياه، وتدمير الأراضي الزراعية التي أعيد زراعة جزء منها لتلبية احتياجات السكان بعد منع إدخال أي خضروات في الأشهر الماضية.

أكمل القراءة

صن نار