صن نار

مسؤول من الكيان… كلما دعت الولايات المتحدة أحدا منّا إلى واشنطن، نفّذنا ضرباتنا بقوّة!

نشرت

في

واشنطن ـ مصادر

أقر مسؤولون أمريكيون كبار بأن الولايات المتحدة لديها نفوذ محدود على ما تقرره إسرائيل بشأن إيران في أعقاب الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران الأسبوع الماضي.

وقال المسؤولون إن الولايات المتحدة تحث إسرائيل على عدم التصعيد بشكل مفرط في أي رد انتقامي، لكنهم حذروا من أن ما تراه تل أبيب هجوماً متناسباً قد لا يتماشى مع ما قد يعتبره بقية العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، رداً مدروساً.

وكان بايدن قال الأسبوع الماضي، إنه “لن يدعم ضرب إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية”، لكن ليس من الواضح ما إذا كانت الولايات المتحدة قد نجحت في إقناع إسرائيل بسحب هذا الخيار من على الطاولة، وفق CNN.

في الإطار، نقلت CNN عن ألون بينكاس، وهو دبلوماسي إسرائيلي سابق، قوله: “النفوذ الوحيد الذي يتمتع به الأمريكيون الآن هو استدعاء وزير الدفاع الإسرائيلي إلى واشنطن في محاولة لكسب الوقت”.

ومن المقرر أن يلتقي وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بنظيره الأمريكي لويد أوستن، في زيارة تأمل إدارة بايدن أن توفر للجانبين فرصة للتشاور والتخطيط قبل أن تنفذ إسرائيل ردها الانتقامي ضد إيران.

وأضاف بينكاس أن الولايات المتحدة “ربما تعتقد أن إسرائيل على الأرجح ستؤجل هجومها في الوقت الحالي بالنظر إلى سفر غالانت إلى واشنطن”، لكنه أشار إلى أن هذا الأمر “غير وارد في السياسة الإسرائيلية”، إذ أن إسرائيل نفذت عملية اغتيال أمين عام “حزب الله”، حسن نصر الله، عندما كان نتنياهو في نيويورك.

وأوضح أنه رغم أن الهجوم على إيران سيكون أكثر تعقيداً بكثير من ضرب دولة مجاورة، فإنه يمكن تنفيذه مع وجود وزير الدفاع في الخارج، خاصةً بالنظر إلى العلاقة المتوترة بين نتنياهو وغالانت.

بدوره، قال جالانت في تصريحات لشبكة CNN، الأحد، إن إسرائيل تنسق بشكل وثيق مع الولايات المتحدة أثناء استعدادها للرد على إيران، لكنها ستتخذ في النهاية قرارها بشأن كيفية الرد، وأضاف: “كل الخيارات مطروحة على الطاولة”.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version