جور نار
من سيلوي ذراع الآخر… ساكن قرطاج أو مستوطن ساحة محمد علي؟
نشرت
قبل سنتينفي
من قبل
محمد الأطرش Mohamed Alatrashاعتبرت جريدة الشعب خطاب ساكن قرطاج في ثكنة العوينة “إعلان حرب” وَعَنْوَنَتْ ذلك في صفحتها الأولى بالبنط الغليظ…
والمتابع للأحداث منذ رفض ساكن قرطاج لمبادرة الحوار الأولى التي تقدّم بها الاتحاد يعلم علم اليقين ان الحرب الباردة بين ساحة محمد علي وساكن قرطاج ستصبح حربا ساخنة جدا في قادم الأيام وهي آتية لا ريب فيها…فالاتحاد يبحث عن الإفلات من قبضة ساكن قرطاج ومن معه، بوصفه شريكا بالأغلبية مع بعض الأحزاب في حكم العشرية السابقة، بالتخلّص من تبعات تلك المرحلة… ورغم محاولات انكار تورطه في حكم البلاد بالطول والعرض منذ جانفي 2011، فإن الواقع يؤكّد ان ساكن ساحة محمد علي ومن سبقه الفائز بجائزة نوبل حَكَما البلاد بأغلبية واقعية صنعتها “البلطجة” وفعلا بالعباد ومؤسسات البلاد ما لم يفعله أي حاكم حكمها سابقا…فالنقابات المهنية والقاعدية عوّضت الشُعب ومؤسسات التجمّع الدستوري الديمقراطي وفعلت بالبلاد والعباد ما لا يمكن تصوّره، وما لم تفعله هياكل ومؤسسات التجمّع حين كانت تحكم بأمرها في البلاد…فالاتحاد حَكَمَ “بالبَايْ” مع بقية الأحزاب وافتك عنوة النصيب الأكبر في كل القرارات التي صدرت ممن سكنوا القصبة ومن جاورها وصاهرها وجالسها…
فرض الاتحاد نفسه شريكا بأغلبية مع المنظومة التي حكمت البلاد منذ 14 جانفي إلى حدود 25 جويلية 2021 من خلال نشره الفوضى في البلاد أثناء الأشهر الأولى التي تلت خروج الرئيس بن علي رحمه الله…فميليشيات الاتحاد التي شكّلت مع بعض “بلطجية” اليسار الغبي والنهضة المتعطشة للحكم رابطات حماية الثورة، عاثت في البلاد فسادا وارعبت العباد وفرضت بخطاب العنف والتهديد مشاركة الاتحاد في كل قرار تقرره الحكومات التي تداولت على القصبة منذ ذلك التاريخ…
وبعد أن أقدمت هذه الرابطات طيلة السنة الأولى بعد حكم بن علي رحمه الله على نشر الرعب في المؤسسات الوطنية، وساهمت في الإبادة الشاملة لكفاءات الإدارة التونسية من خلال رفعها لشعار “ارحل” في وجه كل من كانوا على رأس المئات من المؤسسات الإدارية والاقتصادية بالبلاد…وبعد أن فرضت على حكومة الباجي رحمه الله من خلال الإضرابات والاعتصامات وغلق الطرق وإيقاف الإنتاج، الزيادة في أجور موظفي وعمال أغلب القطاعات… وبعد أن طالبت بتسوية عشرات الآلاف من الوضعيات في الرتب والخطط الوظيفية والتدرّج المهني في أغلب القطاعات تقريبا مع امتياز لوزارة الداخلية بجميع اسلاكها وهي التي شهدت أيضا إعادة كل من اطردوا عن العمل من لدن الوزير “الغبي” فرحات الراجحي …مما تسبب في انتفاخ كتلة الأجور إلى مستوى قياسي اصبح حديث كل المنظمات المالية العالمية…كل ذلك ولا أحد من الاتحاد تذكّر ما كان شباب الحراك الاجتماعي يرفعه من شعارات تخصّ الكرامة والتشغيل فلا شيء تحقّق من انتظارات ذلك الشباب…ولا أحد من قيادات الاتحاد فكّر في إعلان هدنة شاملة لخمس سنوات أو أكثر، من أجل ترك الفرصة للاستثمار بهدف تشغيل مئات الآلاف من الشباب المعطّل الذي استبشر خيرا بالشعارات التي رفعت في حراك 2010 وأوصلنا إلى ما نحن فيه… بعد كل ذلك وصف الاتحاد عشريته الماضية بعشرية الخراب…وهو الذي كان الآمر الناهي في كل تفاصيلها …
بعد أن تسبب بمطلبيته المشطة وغير المدروسة والفوضوية والانتقامية، في انتفاخ كتلة الأجور ووصولها إلى حجم قياسي لم تعرفه البلاد منذ استقلالها دون ان تنجز شيئا مما كان ينتظره من يسمونهم بــ”شباب الثورة”…اصبح الاتحاد بكل مكوناته المركزية والجهوية شريكا بأكثر من النصف في حكم البلاد وفي كل ما يقع ويدور بمفاصل الدولة والحكم…فمركزيا كان الاتحاد بقيادتيه “العباسية” نسبة إلى حسين العباسي و”الطبوبية” نسبة إلى نور الدين الطبوبي، يفرض نصيبه من الأسماء في كل الحكومات التي أدارت شؤون الحكم، كما كان يرفع الفيتو في وجه كل من لا يريدهم ولا يقبل بهم ولا يرضخون لشروطه ويخدمون اجنداته ومصالح بعض قياداته…وكان يفرض أيضا العديد من الأسماء في التعيينات الجهوية من ولاة ومعتمدين وغيرهم من خطط إدارية لمفاصل الحكم والدولة…أما جهويا فقد كانت القيادات الجهوية لاتحاد الشغل تفعل ما تريد كما تريد ومتى تريد ووصل الأمر ببعضها إلى فرض نتائج مناظرات على بعض المدراء والمسؤولين…كما أصبح أغلب الولاة يجتمعون بالكاتب العام الجهوي للاتحاد أسبوعيا وفي العديد من المناسبات كشريك فعلي في الحكم، وكانت كل البلاغات الصادرة عن مؤسسات الحكم تنصّ على مشاركة الشريك الاجتماعي في كل المفاوضات والاجتماعات ودراسة المخططات التنموية والاقتصادية…وكان الاتحاد حاضرا في كل اللجان التنموية والاجتماعية والاقتصادية…
هكذا تصرّف الاتحاد في البلاد خلال عشرية كاملة ويزيد، لينعت ويصف بعد ذلك تلك العشرية بالخراب فمن يا ترى كان الشريك الأكبر في صناعة ذلك الخراب؟ الأحزاب أم “نسخة الخراب” من الاتحاد؟؟
هنا تكمن حقيقة ما يعنيه وما يهدف إليه الطبوبي بمبادرته، فالطبوبي يريد أن ينقذ نفسه ومن معه من قيادات الاتحاد من مسؤولية الخراب الذي وقع في البلاد، وهو على يقين أن ساكن قرطاج لن ينسى الاتحاد من حملته لتفكيك المنظومة السابقة … فهو يعتبره احد أهمّ أعمدة المنظومة الحاكمة السابقة وأحد الذين ساهموا في خراب العشرية الموصوفة بالخراب، والآن وبعد أن نجح نسبيا في فرض مجلس نيابي على مقاسه وما يريد، سيلتفت للاتحاد لتفكيكه وابعاده عن طريقه أو تدجينه وضمّه لصفّه حتى وإن أعلن عليه الحرب علنا… فالوضع المأسوي الذي تعيشه البلاد اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا شجع قيادات الاتحاد الحالية على اللعب على مزاج المواطن التونسي الذي فقد الثقة في السلطة الحاكمة التي جاءت بعد 2019 بما في ذلك ساكن قرطاج…فتواصُل الانحدار الاقتصادي الرهيب وتواصل معاناة المواطن بسبب ارتفاع الأسعار الجنوني …وتواصل أزمة المعطلين عن العمل واتساع مساحة اليأس والإحباط لدى كل مكونات المجتمع وكل فئات الشعب بعد أن خاب أملهم في أن يصلح ساكن قرطاج أوضاع البلاد والعباد…
كل هذه العوامل أوعزت لقيادات الاتحاد التماهي مع مزاج الشعب العام الذي بدأ يبتعد عن صانع التغيير الثاني، فالاتحاد سيستغل فشل ساكن قرطاج الذريع في كل مناحي الحكم لمحاولة فرض مبادرته وفرض نفسه شريكا في صياغة مستقبل البلاد سواء كان ذلك مع ساكن قرطاج الحالي أو مع من سيأتي بعده…فتواصل انحدار منظومة 25 جويلية نحو الهاوية يخدم مصالح قيادات الاتحاد الحالية التي تريد التخلّص من عبء تبعات خراب العشرية التي حكمتها بالشراكة مع بعض الأحزاب… إذ أن الاتحاد لم يخرج يوما معارضا لحكم النهضة بل كان شريكا لها في كل سنوات حكمها سواء كان ذلك ضمن الترويكا او حين توافقت مع نداء تونس…ويعوّل الاتحاد في نجاح مخطّطه على أخطاء ساكن قرطاج في خطبه ومداخلاته اليومية…كما يعوّل على تواصل الأزمة ومعاناة المواطن في توفير أبسط ضروريات العيش الكريم… كما تفطّن قياديو الاتحاد إلى أن الاقتراب من الأحزاب والمكونات المعارضة لحكم قيس سعيد سيجعلهم عرضة للنقد والرفض وقد يكون سببا في اسقاط مبادرتهم… لذلك اختاروا أن يبتعد الاتحاد أكثر ما يمكن عن الأحزاب ويرفض وجودها ضمن مبادرته للحوار ليس خوفا منها لكن ضمانا لدعم شعبي يتماهى مع المزاج السائد بعد انقلاب ساكن قرطاج على شركائه، الرافض لكل الأحزاب…
خلاصة ما يريده الاتحاد أولا هو النجاح في تغيير وتليين موقف ساكن قرطاج من القيادة الحالية والقبول بالاتحاد شريكا في المرحلة القادمة، وبذلك ينقذ نفسه من تبعات الخراب الذي ساهم فيه بأكثر من النصف خلال العشرية التي يصفها قياداته بالخراب… ثانيا التواجد شريكا من خلال مبادرته وحواره في مرحلة الحكم القادمة وذلك لضمان خروج آمن بعد انتهاء هذه العهدة التي تعتبر لدى الكثير من النقابيين انقلابا على النظام الأساسي للاتحاد، وسطوا على المنظمة من قيادة تريد حماية نفسها من تبعات ما أتته خلال فترة قيادتها للاتحاد…وللوصول إلى غايته يعوّل الاتحاد على تواصل فشل الحكومة في الوفاء بتعهداتها التي أمضاها معها، وفي تواصل فشل منظومة 25 جويلية في إخراج البلاد من أزمتها، فالاتحاد لن يكون صوتا مسموعا عند عامة الشعب والطبقة الشغيلة لو نجح ساكن قرطاج في الخروج من الأزمة …والاتحاد يفتعل كل الأزمات للي ذراع السلطة كما كان يفعل دائما طيلة العشرية التي ينعتها بالخراب…
لكن ماذا عن ساكن قرطاج؟
لا تختلف أهداف ساكن قرطاج كثيرا عن أهداف الطبوبي المعلنة وغير المعلنة…فسلاح الطبوبي لإنقاذ نفسه هو مبادرته للحوار …وسلاح ساكن قرطاج لتبرير فشله الكارثي انغماسه في الحرب على الفساد وتفكيك المنظومة القديمة ومقاومة من يعتبرهم “قوى الردّة” والخونة والعملاء والمحتكرين والفُسَّاد ومنهم الاتحاد…فخطاب ساكن قرطاج بثكنة العوينة كان فعلا بمثابة إعلان حرب ضمني على منظومة ساحة محمد علي، وكل من يعارضون سياسات ساكن قرطاج الذي فشل فشلا ذريعا، في تحقيق وعد واحد من وعوده كما أوصل البلاد باستعدائه لبقية مكونات المشهد السياسي إلى حافة الإفلاس…
ساكن قرطاج سيواصل كما تعودنا منه تحويل وجهة الرأي العام من أمور ذات أهمية وخطيرة إلى أمور ثانوية لتبرير فشله في إصلاح الأوضاع…ولن يجد أفضل من حرب طاحنة على الاتحاد ليضمن صمت الشارع وصبره عليه…ويعوّل في ذلك على شيطنة الاتحاد واتهامه بتعطيل مواقع الإنتاج وعرقلة العودة إلى المسار العادي والطبيعي للعمل في كل القطاعات ودعمه للإضرابات العشوائية، كما يعوّل ساكن قرطاج على المزاج الشعبي في الأشهر الأخيرة وعلى الانقسام الحاصل في قيادة الاتحاد…فالشارع التونسي بصفة عامة أدرك بعد فوات الأوان أن الاتحاد كان سببا حقيقيا واساسيا في الخراب الذي عاشته البلاد خلال عشرية كاملة…وضاق ذرعا بتصرفات اليعقوبي ومن معه من قيادات نقابية حادت عن المسار الحقيقي للمنظمة الشغيلة…
ساكن قرطاج ادرك ان تخطي هذه المرحلة بسلام لا يمكن أن يتحقّق عبر مواصلة شيطنة النهضة ومن معها من الأحزاب وأن الخدعة لن تنطلي مستقبلا على كل الفئات والمكونات، بعد أن تأكد الشعب التونسي ان لا أحد ممن وقعت شيطنتهم واتهامهم بشبهات فساد ثبتت عليه تلك التهم وأن كل من كانوا تحت وطأة الإقامة الجبرية وتحجير السفر خرجوا وعادوا إلى مواقعهم سالمين…فالنهضة خرجت من الحكم وليست طرفا في الحكم اليوم، ولا يمكن مواصلة تحميلها مسؤولية تواصل السقوط والوصول إلى حافة الهاوية، فساكن قرطاج هو المسؤول الوحيد عن كل الفشل الذي تعرفه المنظومة الحالية فهو الحاكم بأمره والآمر الناهي الوحيد…ساكن قرطاج قرأ مزاج القواعد النهضاوية وأدرك العداء بينها وبين القيادة الحالية للاتحاد، لذلك فإن إعلان الحرب اليوم على المنظمة الشغيلة وقياداتها الحالية قد يعيد لشعبيته بريقها بعد الفشل في الحفاظ على أنصاره في الدورين الأول والثاني من الانتخابات التشريعية…
ساكن قرطاج يدرك تماما أنه فشل في كل ما وعد به…ويدرك رغم نكرانه وتحليله المجانب للواقع لأرقام الإقبال، انه خسر معركة الأغلبية خلال الدور الأول والثاني من انتخاباته التشريعية…فالإقبال المهين و”المسخرة” سيتواصل إلى أكثر ما كان عليه في قادم المحطّات، إن تواصل فشل منظومة صانع التغيير الثاني في إخراج البلاد من أزمتها التي طالت واستفحلت…كما يعلم ساكن قرطاج أن سنة 2023 هي سنة التخلي عن جزء هام من كل اشكال دعم المحروقات وأغلب المواد الاساسية …وأن هذا الأمر سيستغله الاتحاد للعمل على ابعاده عن كرسي قرطاج … وقد يكون سببا رئيسيا في انحدار كبير ومخيف لشعبيته قد يكلفه غاليا إن أراد فعلا مواصلة البقاء جالسا على كرسي قرطاج لولاية ثانية، فالولاية الأولى شارفت على الانتهاء ولم ينجز إنجازا واحد يستحق الذكر…
بعد ان بدأت ساكنة القصبة الحالية معركة تدجين ساحة محمد علي من خلال استقبالها لإسماعيل السحباني واعترافها الضمني والعلني المباشر بالتعدّد النقابي، ظنّا منها ان ذلك قد يفرض على الطبوبي ومن معه إعادة حساباتهم وقراءة عواقب ما يفعلونه مع منظومة 25 جويلية…قد يلتجئ ساكن قرطاج إلى إلغاء الاقتطاع الآلي في مرحلة أولى للي ذراع الطبوبي ومن معه في محاولة لإعادتهم إلى صفّه، ثم وفي مرحلة ثانية قد يفرض عبر مراسيمه على مؤسسات الدولة التعامل مع كل مكونات المشهد النقابي التعددي لخلق أزمة داخل قيادة ساحة محمد علي وتوسيع الهوة بينها وبين قواعدها …ساكن قرطاج يريد أن يكون الاتحاد في صفّه في موقعة 2023 كلفه ذلك ما كلفه لأنها السنة التي قد تبقيه او تذهب به على كتب التاريخ سطرا يتيما…
فالبلاد ستعرف أخطر مراحل وجودها خلال هذه السنة…وتأخر الاتفاق مع صندوق النقد الدولي واستحالة الخروج إلى الأسواق المالية العالمية (نظرا للترقيم السيادي المتدنّي) وعزوف وامتناع بعض البلدان الصديقة والشقيقة عن الوقوف إلى جانب تونس، والخوف من تبعات تواصل التداين الداخلي لتمويل موارد الميزانية على الوضع الاقتصادي والاجتماعي وانعكاسات ذلك على السوق المالية الداخلية، كلها عوامل تساعد على الانفلات والفتنة…فسنة 2023 لن تكون سنة عادية لساكن قرطاج كما لن تكون عادية لكل أفراد الشعب التونسي، فالأزمة قد تتحوّل إلى إفلاس يذهب بمنظومة 25 جويلية برمّتها ويدخل البلاد في وضع لا أحد يتمناه ويريده…
فمن يا ترى يلوي ذراع الآخر: ساكن قرطاج او مستوطن ساحة محمد علي ؟
تصفح أيضا
عبد الكريم قطاطة:
فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …
وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…
وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..
قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …
لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …
وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …
سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…
عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..
وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …
ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …
ـ يتبع ـ
عبد الكريم قطاطة:
المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …
وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..
في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…
اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…
اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…
لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…
في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…
عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…
اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…
ـ يتبع ـ
محمد الزمزاري:
انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.
يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.
الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.
طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.
وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.
صن نار
- ثقافياقبل 54 دقيقة
قريبا وفي تجربة مسرحية جديدة: “الجولة الاخيرة”في دار الثقافة “بشير خريّف”
- جور نارقبل ساعة واحدة
ورقات يتيم … الورقة 89
- ثقافياقبل 11 ساعة
زغوان… الأيام الثقافية الطلابية
- جلـ ... منارقبل 22 ساعة
الصوت المضيء
- جور نارقبل يومين
ورقات يتيم ..الورقة 88
- ثقافياقبل 3 أيام
نحو آفاق جديدة للسينما التونسية
- صن نارقبل 3 أيام
الولايات المتحدة… إطلاق نار في “نيو أوليانز” وقتلى وإصابات
- صن نارقبل 3 أيام
في المفاوضات الأخيرة… هل يتخلى “حزب الله” عن جنوب لبنان؟