تابعنا على

ثقافيا

مهرجان قفصة… فقر مسرحي وموسيقي، والبندير في الافتتاح والاختتام

نشرت

في

كشفت الهيئة المديرة لمهرجان قفصة الدولي عن برمجتها للدورة الرابعة والأربعين والعروض التي ستؤثث سهراتها، حيث سيكون  الافتتاح بعرض صوفي لمراد باشا بعنوان التخميرة يوم 22 جويلية، والاختتام كذلك بعرض صوفي في سهرة يوم 10 أوت. 

وتنوعت سهرات المهرجان بين الغناء الشبابي بحفلين إثنين لجنجون ونوردو يومي 24 و28 جويلية ،وسهرات للمسرح مثل مسرحية “بيتزا الفن ” لفرقة بلدية تونس يوم 27 جويلية ومسرحية “البوابة” لدليلة المفتاحي يوم 3 أوت ومسرحية “المايسترو” لبسام الحمراوي يوم 5 أوت. 

أما الفن التونسي فسيكون جمهور مهرجان قفصة الدولي على موعد مع سهرة للمغني رؤوف ماهر يوم 30 جويلية وسهرة لابنة الجهة نبيهة كراولي يوم 7 أوت وسهرة ليسرا محنوش يوم 8 أوت. 

وللأطفال نصيب في برمجة الدورة الرابعة والأربعين من مهرجان قفصة الدولي من خلال عرضين إثنين الأول يوم 31 جويلية بعنوان “رحلة تيمو” والثاني يوم 4 أوت بعنوان “عمو سهيل” إضافة إلى عرض وان مان شو بعنوان ” ياسين الصالحي ما يضحكش” يوم غرة أوت وعرض للفن الشعبي يوم يوم 6 أوت. 

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

نقابة المهن الموسيقية تكرّم لطفي بوشناق ونجوم الفن التونسي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

نظّمت النقابة التونسية للمهن الموسيقية والمهن المجاورة، مساء امس الجمعة بتونس العاصمة، حفل تكريم لنجوم الفن التونسي والعروض الفنية التي تميزت خلال صيف 2024.

وشهد الحفل حضور عدد كبير من الفنانين والموسيقيين وأهل القطاع وثلة من مراسلي القنوات الفضائية والصحافة والاعلام ونخبة من محبي ومتذوقي الفنون.

وقد بدأ الحفل بتكريم خاص للفنان الراحل ياسر جرادي، حيث عُرض شريط فيديو استعرض مسيرته الفنية والإبداعية. كما وقف الحاضرون دقيقة صمت ترحماً على روحه. وتسلمت نادية جرادي، شقيقة الفنان الراحل، درع التكريم نيابةً عن عائلته، في لفتة اعتراف بما قدّمه ياسر جرادي للساحة الفنية والثقافية التونسية.

كما شهد الحفل تكريم عدد من العروض الفنية التي برزت خلال صيف 2024:

عرض “نوبة غرام” للفنان محمد علي كمون

عرض “الزيارة”

عرض “عشاق الدنيا”

– عرض “أوبرا كارمن بالتونسي”

– عرض “التخميرة”

– عرض “ربوخ”

– عرض “تخيل” للفنان كريم ثليبي

– عرض “زوار تونس والحضرة الصفاقسية” للفنان مرشد بوليلة.

كما تم تكريم عدد من العازفين وقادة الفرق الموسيقية الذين ساهموا في نجاح هذه العروض، منهم – حسين بن ميلود – يوسف بالهاني – محمد بوسلامة – راسم دمق – عبد الباسط بالقايد – فادي بن عثمان

وجرى أيضاً تكريم مجموعة من المطربين الذين تألقوا خلال العروض الصيفية، وهم: – ناصر صمود – مرتضى الفتيتي – ألفة بن رمضان – وليد الصالحي – نور شيبة – يسرى محنوش – محمد الجبالي – سفيان سفطة – نجاة عطية – رؤوف ماهر – درة الفورتي – زياد الزواري – عبد الرحمن الشيخاوي – نجلاء التونسية – لطفي بوشناق

كذلك تم الاحتفاء بأشهر وابرز الأسماء في مجال الراب: – بلطي – مرتضى – سمارا – جنجون – نوردو.

يذكر أن هذا التكريم جاء تقديرا لجهود جميع العاملين في الساحة الفنية التونسية، ولتسليط الضوء على النجاحات التي حققوها خلال الموسم الصيفي، والذي شهد انتعاشا كبيرا في المشهد الفني و الثقافي ، وذلك وفقا للنقابة التونسية للمهن الموسيقية والمهن المجاورة.

أكمل القراءة

ثقافيا

الأكلة التونسية هوية و ثقافة… ندوة صحفية عن الايام الثقافية الدولية “فن الطبخ”

نشرت

في

متابعة وتصوير : جورج ماهر

اقيمت مساء امس الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 بتونس العاصمة ندوة صحفية للإعلان عن برنامج تظاهرة الأيّام الثقافيّة الدولية “فنّ الطبخ” تحت شعار “طعامك هويّتك” الذي تنظمها مجلة قرطاج بالتعاون مع شركة In Focus Gallery And events وجمعية الولاء للوطن، المقرّر انطلاق فعالياتها في الفترة من 24 إلى 27 أكتوبر القادم بياسمين الحمامات.

جاءت هذه الندوة بحضور عدة طهاة ذائعي الصيت منهم الشاف رفيق التلاتلي و الشاف منير العارم وثلة من رجال الصحافة والاعلام ومراسلي القنوات الفضائية بالإضافة إلى العديد من ممثلي سفارات الدول المشاركة في هذا الحدث المميز ورجال أعمال واخرين.

و في هذا السياق تحدث منير العارم في كلمته معربا عن مدى سعادته بكل من حضر هذا الحفل الذي احتفى به شخصيا كسفير لدى الأمم المتحدة لسياحة فن الطهو. وأضاف ان الأكلة تحمل ضرورة ثقافة الدولة التي تنتمي لها. و تم خلال الندوة الاحتفاء بالشيف منير العارم على إثر تعيينه سفيرا خاصّا للأمم المتّحدة لسياحة “فنّ الطهو”. وتم أيضا تكريمه من الجهات المنظمة والمشاركة في تظاهرة الايام الثقافية الدولية.

أكمل القراءة

ثقافيا

مهرجان سيدي تليل بفريانة… من مرتضى وجنجون، إلى الزردة والفروسية

نشرت

في

محمد علي العباسي

عاشت مؤخرا مدينة فريانة من ولاية القصرين على وقع الدورة الـ58 لمهرجان “سيدي تليل” على مدار الاسبوع من 16 الى 21 اوت الجاري الي جانب أيام للفروسية (22-23-24 اوت).

الاف المواطنين غصت بهم شوارع مدينة فريانة للاحتفال بزردة الولي الصالح والتي ياتيها الجميع من كل المدن التونسية والبلدان المجاورة كالجزائر وليبيا ومصر، من أجل التواصل الاجتماعي والتوادد والتحابب للاستماع للاذكار والمدائح الالتقاء بالاقارب ومتابعة عروض للفروسية طيلة ثلاثة أيام تسبقها العديد من العروض والانشطة ضمن فعاليات مهرجان سيدي تليل والأيام الثقافية.

وقد كان الافتتاح مع الأطفال بعرض مسرحية “بنادم” لاحمد شعباني وعلاء التليلي ثم عرض فيلم “مقام ولي” للفنان مروان سليماني ثم في السهرة عرض الحكواتي للجمعي العماري ،

اما اليوم الثاني فكان الموعد مع عرض الممثل وليد الزينMa propre

في اليوم الثالث سهر الحضور مع اولاد فريانة والسطايفي ثم القصبة مع الشاب حكيم والشاب جمال والشاب حسين ولمجد القفصي ونجم السهرة تليلي القفصي.

اليوم الرابع شهد حفلة الفنان مرتضي الفتيتي الذي تابعه جمهور غفير من كل حدب وصوب، ثم جاء دور الفنان الراب جنجون.

الاختتام كان مع رجال الفزعة والحضرة والانشاد الديني…

وكما اسلفنا الذكر انتظمت أيام ثلاثة للفروسية. وهكذا هي فريانة التي كان حضنها رحبا وابوابها مشرعة لاستقبال الجميع من داخل تونس وخارجها للاحتفال بمهرجان سيدي تليل والزردة.

أكمل القراءة

صن نار