صن نار

موسكو لن تستخدم أسلحة نووية في أوكرانيا … إلا في هذه الحالة …

نشرت

في

موسكو – إسطنبول – واشنطن ـ وكالات

رفضت وزارة الخارجية الروسية تكهنات بشأن احتمال إرسال أسلحة نووية إلى أوكرانيا، مشيرة إلى أن خطوة كهذه لن تدعم أهداف الكرملين.

ونقلت وكالة أنباء “إنترفاكس” الروسية عن أليكسي زايتسيف المتحدث باسم الوزارة قوله إن هناك ضوابط واضحة لمثل هذه الخطوة بموجب المبادئ النووية لروسيا. وأضاف: “إنها لا تنطبق على تحقيق الأهداف الموضوعة في إطار العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا”.

وأوضح أن المبادئ النووية لروسيا تنص على عدم استخدام الأسلحة النووية إلا إذا كان هناك ما يهدد وجود البلاد.

ويقول الكرملين إن الغرب يختلق خطر التصعيد النووي من جانب روسيا، برغم أن الرئيس فلاديمير بوتين وضع القوى النووية في بلاده في حالة تأهب قصوى بعد مدة قصيرة من غزو أوكرانيا في شهر فيفري الماضي.

من جهته قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية “الكرملين” ديمتري بيسكوف، الجمعة، إن خطاب السياسيين البولونيين ضد بلاده أصبح “معاديا بشكل علني”.

وأفاد بيسكوف، خلال مؤتمر صحفي في موسكو، أن بولونيا “قد تشكل تهديدا لوحدة أراضي أوكرانيا”، حيث يذكر المسؤولون البولونيون في كثير من الأحيان أن جزءا من أراضي أوكرانيا يعد “أراضي بولونية تاريخية”.

وأضاف: “هناك تصريحات معادية للغاية من بولونيا في الأشهر الأخيرة، لم تعد تلك الدولة (بولونيا) منذ فترة طويلة دولة صديقة، لكنها أصبحت معادية في الأشهر الأخيرة، ومن الواضح أنها قد تشكل تهديدا لوحدة أراضي أوكرانيا”.

في غضون ذلك، قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، في مقابلة سابقة مع وكالة “أسوشييتد برس” الأمريكية، إن مينسك وموسكو وكييف “قد تقاتل في وقت لاحق معا ضد بولونيا من أجل استعادة وحدة أراضي أوكرانيا”.

ورفض المتحدث باسم الكرملين التعليق على تصريح لوكاشينكو.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version