تابعنا على

جور نار

نحن من يصنع جهنّم … نحن من يزرع الجنة

نشرت

في

بماذا تشتهر كوالالمبور | المرسال
الصورة ليست من نيويورك بل من ماليزيا المستقلة بعد تونس

رب ضارة نافعة !

من محاسن طقس هذه الأيام ـ إن كانت له محاسن ـ أنه يوزع ناره وشراره بالعدل بين كافة سكان المعمورة وحاليا في نصفها الشمالي كله … من الصين واليابان والهند، إلى الولايات المتحدة وكندا، وبينهما البحر المتوسط بضفّتيه … يعني عريانا مع عريان التقيا في حمّام، كما كانت تقول الوالدة بسخريتها الدائمة …

عبد القادر المقري Makri Abdelkader
<strong>عبد القادر المقري<strong>

نقرأ إذن نشرات الجوّ والحرارة، ونرى اللظى في العواصم الفاخرة كما في مدننا القصديرية فنقول إذن لماذا؟ … لماذا نهجر الوطن المختنق بحثا عن أجواء أكثر راحة فإذا شمس جهنّم تشعّ هنا وهناك … والعرق المدرار يكسو القامات عندهم وعندنا … والهواء الثقيل ترزح تحته رئات أغنيائهم تماما كخياشيم فقرائنا … تقول لي الحارقون ركبوا البحر نحو الشمال بحثا عن الحريات؟ فأجيبك ولكن هل يعرف أولاد حومتك معنى الحرية حتى يقامروا بحياتهم لأجلها؟ الحرية الوحيدة التي ينشدها أبناء حينا مثلا هي أن يستهلكوا الممنوعات دون خوف، وهذا النوع من الحرية مفقود في معظم بلدان الشمال … القوانين صارمة والأمن يقظ ولا تدخلات فيه … بل ربما نكون نحن هنا أكثر تحررا في هذا القلم، أقصد بعض البلاد العربية والمغاربية خاصة … إذن …

تهاجرون هناك لأنها بلاد نظيفة منظمة وفيها إدارة تحترم الإنسان؟ أولا هي نظيفة قبل أن تسافروا إليها … بعينينا هاتين رأينا الضواحي التي يقطنها مهاجرون من ذوينا، حملوا معهم فوضانا وضجيجنا الليلي وأدخنة الشيشة والأسواق الأسبوعية وعلوش العيد والسيارات المسروقة والأوراق المضروبة … و أثروا لغة الإفرنج بوابل من مقذعاتنا ها قد أعاد إلينا أحد فكاهييهم مشطرة منه في مهرجان قرطاج الأخير …

وعلى ذكر المهرجان هل تتصوّر أن مبعوثينا (حتى القانونيين منهم، حتى المتجنسين، حتى الدبلوماسيين) يجدونها فرصة لتنمية أذواقهم والتعرف على الموسيقى الكلاسيكية أو مسرح الكوميدي فرانسيز؟ تخرّف وحدك … هم يتهافتون فرادى وجماعات على أحط الفنون الخارجة من عندنا ومن أجوارنا … مزود على راي على راب على نوبة على حضرة على محفل بالتأكيد … وها أن سقط متاعنا من عرابنية وكوميكات بذيئين يقومون بـ”جولات فنية” بشبابيك مغلقة من باريس إلى فرانكفورت إلى ميلانو إلى مونريال … مما يجعلك تعاف هذه المدن التي كنت تحلم بزيارتها يوما …

أم تهاجرون هناك نحو عواصم الأنوار والفكر التقدمي وفلسفات الحداثة؟ … لو كان هذا صحيحا فلماذا أصبحت فرنسا ومن معها أكبر مصدّري الإرهابيين والدواعش نحو بؤر التوتر، بل لم تسلم من ذلك حتى أوروبا نفسها وعلى أراضيها ؟ … وغني عن القول بأن سواد مهاجرينا أتعس تخلفا فكريا وتزمّتا عقائديا من الذين رسبوا في ديارنا من مواطنيك … ناس يعيشون قطيعة تصل إلى العداوة مع ثقافة البلاد التي نزحوا إليها وقيمها وقوانينها اللائكية التي يكفّرها أئمّتهم في كل صلاة … ويستغلون فضائل الدولة المدنية وحمايتها لحرية المعتقد، لإقامة مساجد يشهد البوليس الأوروبي بأن بعضها صار أوكارا لنشر التطرف والتحجّر … بل هناك حتى قطيعة مع العلم والتعليم وانظر إلى النتائج المدرسية لأغلب أبناء مهاجرينا بمختلف أجيالهم، يصبك الذهول …

يبقى الجواب الأخير ما عبّر عنه عديدون هناك بـ “اللجوء الاقتصادي” … وهذا مفهوم إذا عرفنا مثلا أن الأجر الأدنى في تونس مثلا هو 490 دت، في حين أنه في إيطاليا 1327 يورو (أي حوالي 4500 دينار)، وفي فرنسا 1750 يورو (حوالي 6 ألاف دينار)، وفي ألمانيا 2080 يورو (حوالي 7 آلاف دينار) … أي على التوالي تسع مرات، 12 مرة، 14 مرة … تقابلها أسعار أقل من أسعارنا، ووفرة بعيدة جدا عن حال سوقنا الشحيحة، خاصة في هذه الأيام … فضلا عن جودة البضائع والحياة بصورة عامة … والفوارق فلكية أحيانا …

كل هذا جميل وتفسر أسبابه نتائجه ولكن … الهجرة إلى هناك صعبت منذ أواسط سبعينات القرن الماضي (مع صدمة البترول الأولى) وأغلقت رسميا مع إقرار التأشيرة في أواخر الثمانينات… ثم حصلت الوحدة الأوروبية وفضاء “شنغن” وتكدّس عليهم بؤساء أوروبا الشرقية بعشرات الملايين (مما جعل دولة كبريطانيا تنفذ بجلدها هاربة من الاتحاد الأوروبي) … وجاءت مشكلة اللاجئين السوريين التي أطاحت بأنجيلا ميركل وقد عاقبها الألمان على “كرم” مبالغ فيه … وتصاعدت أحزاب اليمين وأقصى اليمين نحو السلطة ومعها طيف من اليسار المرتدّ نحو تطرف أشنع (مثل “الحقوقي” سابقا روبير مينار) … وحتى إن لم تصعد الأحزاب الرافضة للمهاجرين في بلد ما، فسياساتها وتأثيرها في الرأي العام فرض نفسه على الجميع … وانظروا فقط إلى نسبة الردود الإيجابية على مطالب التأشيرة ومدى هزالتها، ولو كانت للسياحة البحتة أو لمهمة قصيرة.

ماذا بقي يا طويل العمر … تحرق؟ هذه أولا يلزمها مال، مال كثير … ثانيا هي تجعلك تقترب من وسط مافيوزي لا يرحم، سواء قدم لك الخدمة أم لم يقدمها … رابعا وما دمت وضعت ساقيك خارج القوانين (اجتياز الحدود خلسة)، فأنت معرض لعقوبة السجن وخسارة مستقبلك سواء مع الشرطة التونسية أو الأجنبية … خامسا وهذه تركناها للنهاية، من يضمن أنك ستصل سالما بعد رحلة خطرة على قارب غير مناسب لأعالي البحار، حمولته غالبا ما تكون أكثر من طاقته، وإمكانية الغرق (أو التغريق) واردة جدا؟ … والأمثلة ها أنك تقرؤها في النشرات ودموع الأمهات …

أعيد: ماذا بقي يا طويل العمر؟ هذا إذا أردت لعمرك أن يطول … بقي شيء واحد، وهو ما فعلوه في بلاد كثيرة بدءا من تايوان وسنغافورة وماليزيا (وهي أقطار ليست في أصلها أكبر أو أغنى منا) ووصولا إلى دول إفريقية حديثة الاستقلال مثل رواندا وبوتسوانا … أي تنتفض على وضعك المتواكل ولامبالاتك بالشأن العام، وتتمثل سلوك المواطن الأوروبي الذي تنوى الهجرة إليه وإزعاجه … تتبنى مشاكلك بدل أن تلقي بها على الدولة المحلية أو الدول الأجنبية أو الحظ أو القدر أو المؤامرة …

تعيد الروح مع جيرانك لتلك اللجان الت انتعشت أيام جانفي 2011 حين لم تكن هناك دولة ولا إدارة ولا بلدية … تنسى انتظار ترخيص لن يأتي وتمارس الأنشطة التي لا تستحق ترخيصا … تربي أولادك على احترام الآخر والبيئة والمال العام وحب الوطن الحقيقي لا الذي عمره من عمر مباريات المنتخب وأنس جابر … تقتدي بأنس في شجاعتها وعطائها وتعبها وطموحها الدائم إلى أعلى … ونقيصة هذه البطلة الوحيدة أنها أحيانا تسهو عن هذه الخصال وتنسى أنها حفيدة جنرال كاد يغيّر وحه التاريخ، هو حنبعل برقا … وشيخ زيتوني غيّر التاريخ فعلا وأسس لفكر ما يزال معاصرا رغم مرور 600 سنة على رحيل صاحبه …واسمه عبد الرحمن ابن خلدون …

,وإذا كان أستاذنا الماغوط يقول: هاجر … فنقول نحن: دع العالم يهاجر إليك

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

ورقات يتيم … الورقة 89

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …

عبد الكريم قطاطة

وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…

وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..

قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …

لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …

وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …

سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…

عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..

وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …

ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم ..الورقة 88

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …

عبد الكريم قطاطة

وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..

في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…

اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…

اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…

لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…

في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…

عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…

اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

التقصي عن أمراض السكري وضغط الدم… وليس عن أعوان التلفزة!

نشرت

في

محمد الزمزاري:

انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.

محمد الزمزاري Mohamed Zemzari

يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.

الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.

طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.

وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.

أكمل القراءة

صن نار