تابعنا على

صن نار

هل تستعمل روسيا السلاح النووي “التكتيكي” … لاستعادة “ليمان”؟

نشرت

في

موسكو- مصادر

دعا الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، يوم السبت الماضي، روسيا لاستخدام سلاح نووي منخفض القوة في عمليتها العسكرية بأوكرانيا.

ومع دعوة قديروف، وهو حليف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، زادت التكهنات بشأن إمكانية استخدام روسيا أسلحة نووية تكتيكية في حرب أوكرانيا، سيما في معركة ليمان التي سيطرت عليها القوات الأوكراينة.

وروسيا لديها أكبر ترسانة نووية في العالم، تضم أسلحة تكتيكية منخفضة القوة النووية مجهزة للاستخدام ضد الجيوش المعادية، وفق “سكاي نيوز عربية”.

وتمتلك موسكو نحو 2000 سلاح نووي تكتيكي، مخزنة في منشآت عسكرية بمناطق متفرقة في روسيا، حسب منظمة “Arms Control”.

* ما هي الرؤوس النووية التكتيكية؟

– تُعرف الأسلحة النووية التكتيكية بأنها رؤوس نووية غير استراتيجية بمدى قصير وضمن خصائصها:

  • توجيه ضربة محدودة لقوات العدو دون تعريض القوات الصديقة في الميدان للخطر.
  • تستخدم لقصف تشكيلات قوات المشاة أو الدبابات أو المنشآت العسكرية والمخابئ.
  • لديها مردود انفجاري يتراوح من 10 إلى 100 كيلو طن من مادة “تي إن تي” المتفجرة، حسب شبكة “سي إن إن”، الأمريكية.
  • استخدامها يكون لكسب معركة وليس الحرب كلها.

وقال المتحدث باسم المخابرات العسكرية الأوكرانية فاديم سكيبيتسكي، إنه “من المحتمل أن تستهدف الضربات النووية التكتيكية مواقع على طول الخطوط الأمامية حيث يوجد عدد كبير من الجنود والمعدات، فضلا عن مراكز القيادة والبنية التحتية الحيوية”، وفق صحيفة “الغارديان”.

* تأثير استخدام هذا السلاح في الميدان

يقول الخبير العسكري جاستن برونك، من معهد الدراسات العسكرية البريطاني، إن الرؤوس النووية التكتيكية “لن تكون إلا سلاح ردع فقط وليس إبادة”، لأن القوة التفجيرية للقنبلة أو الصاروخ تتراوح ما بين 10 إلى 30 كيلو طن، لكن قد ينتج عنها:

  • وفاة 30 ألف شخص.
  • 60 ألف جريح.
  • دائرة إشعاع تصل إلى 1050مترا.
  • دائرة انفجار بمقدار 150 مترا.
  • قوة تدميرية تصل إلى 1500 متر.
  • قوة إشعاع حراري تصل إلى 1530 مترا.
  • ضوء الانفجار يرى على مسافة تصل إلى 4 كلم و260 مترا.

يرى خبراء السلاح النووي أن تهديدات موسكو باستخدام هذه النوعية من السلاح هي فقط لترهيب وإحباط أية محاولات من قبل حلف الناتو للتدخل في حرب أوكرانيا.

 وأضافوا: “روسيا تستخدم القوة النووية بتكتيك التصعيد للردع، حال شعورها بخطر جسيم يهدد أراضيها”.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

“العميل 86” في ندوة صحفية

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

انتظمت صباح اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 بمدينة الثقافة ندوة صحفية وعرض خاص للفيلم التونسي الصيني العالمي “العميل 86” الأول في عالم الأكشن والدراما التونسية، وذلك بحضور أبطال وصناع الفيلم.

الجدير بالذكر أن هذا الفيلم التونسي الصيني صورت جميع أحداثه بالصين وبمشاركة باقة من ألمع نجوم أفلام الحركة من تونس والصين، وكذلك ممثلين من بلدان أخرى كالولايات المتحدة وبريطانيا وألبانيا وروسيا وكندا.

الفيلم من توزيع لسعد القوبنطيني انتاج وأخراج بسام الخياطي، وتقرر عرضه بجميع دور العرض التونسية إبتداء من السبت القادم 25 سبتمبر

أكمل القراءة

رياضيا

3 عناصر تونسية من منتخب رفع الأثقال… تختفي في إسبانيا

نشرت

في

اختفى ثلاثة رباعين من المنتخب التونسي لرفع الأثقال المشارك في بطولة العالم للشباب (دون 20 سنة) باسبانيا منذ وصولهم أمس الخميس 19 سبتمبر 2024 إلى مطار مدريد.

وأوضح المدير الفني للجامعة التونسية لرفع الأثقال رشدي خليف في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أنّ اختفاء الرباعين حمزة بن عمر وسجير الجبالي ولجين عمارة مثل صدمة للجامعة التونسية لرفع الأثقال ولكامل الوفد التونسي.

كما أفاد أنّه وقع اعلام المصالح القنصلية والجهات الأمنية الاسبانية بهذه الحادثة التي وصفها بـ”الحرقة” والتي تعدّ “الأولى في تاريخ المشاركة التونسية في التظاهرات الدولية المتعلقة برياضة رفع الأثقال”.

وكشف أنّ الرباعين غادروا البعثة التونسية المتواجدة في اسبانيا خلال الليلة الفاصلة بين 18 و19 سبتمبر الجاري، مشددا على أنّ العملية كانت مدبرة ومنسقة مسبقا حسب تعبيره.

واضاف المدير الفني للجامعة أنّ “سلطة الاشراف والجامعة وفرتا كافة ظروف العيش الكريم لجميع الرباعين”، مفندا ما صرح به الثلاثي الهارب من “مغالطات لبعض وسائل الاعلام من خلال الاشارة الى أنّهم يعيشون التهميش وأنّ منحهم الشهرية لا ترتقي الى مستوى رياضيي النخبة”.

ويذكر أنّ المنتخب التونسي الذي تحول الى العاصمة الاسبانية مدريد بوفد يضم خمسة رباعين هم سجير الجبالي (أقل من 61 كلغ) وحمزة بن عمر (أقل من 81 كلغ) ولجين عمارة (أقل من 64 كلغ) وآية العوادي (أقل من 55 كلغ) وتسنيم بن وادة (أقل من 49 كلغ) سيعود اليوم الجمعة الى تونس اثر مشاركة الرباعة آية العوادي.

أكمل القراءة

اجتماعيا

“مناهضة العنف المسلط على ذوي الإعاقة البصرية” في حلقة نقاش

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

نظمت جمعية إبصار اول أمس الأربعاء بتونس العاصمة لقاء في إطار حملة “#نحبوه_آمن” اوتعتبر هذه مرحلة تحضير للحملة وجمع المعطيات لبناء الرسائل في إطار مجهودات جمعية ابصار المتواصلة لمناهضة كل أشكال العنف المسلط على الأشخاص ذوات وذوي الإعاقة في المجتمع.

جاء هذا اللقاء بحضور كل من النائبين صابر المصمودي رئيس كتلة الاحرار بمجلس النواب وعلاء الدين الغزواني عضو المجلس الوطني للاقاليم والجهات وبعض اعضاء المجالس المحلية من ذوي وذوات الاعاقة و ثلة من مراسلي القنوات الفضائية والصحافة والاعلام ومناصرين من المجتمع المدني ومؤثرين واخربن.

أكمل القراءة

صن نار