جور نار
هل قرأت حسابا لأوجاع الحصاد … يا رئيس البلاد؟
نشرت
قبل 3 سنواتفي
من قبل
محمد الأطرش Mohamed Alatrashمنذ احدى عشرة سنة ودول ما يسمونه بــ”الربيع العربي” تعيش مخاضا عسيرا مؤلما مُفَقِّرًا مهمِّشًا…فما يجري ليس حتما بمخاض ديمقراطي كما يتصوّر البعض أو كما يروّج له من وجدوا مكانا تحت الشمس بعد 14 جانفي…فهؤلاء يطلقون “ديمقراطية” على كل الأنظمة التي يمسكون بعصاها…فحرية الرأي…وتضخيم دور المجتمع المدني وغيرها من آليات “دمقرطة” دول ما يسمى بــ”الربيع العربي”، لم تكن في حقيقة الأمر إلا أداة تطويع للشعب بشكل آخر…واستنباطا لنمط جديد من الدكتاتورية…
ما تعيشه أغلب الدول ضحايا ما يسمى بـ”الربيع العربي” لا يقل بؤسا ولا مأساة ولا تعاسة عن الأنظمة التي يروّج “حكام اليوم” أنها كانت قمعية ودكتاتورية وربما يفوقها في بعضها…فــ”شرعنة” الاستحواذ على السلطة مرّت في بدايات ما يُسمى بــ”الربيع العربي” عبر تغييب المفهوم الحقيقي والشامل للمواطنة … فعصا السلطة والقمع تحوّلت من يد السلطة الحاكمة إلى يدِ من لا سلطة له “في الأصل” فأصبحت المنظمات، ومكونات المجتمع المدني، هي الحاكم بأمره، وهي الماسك بعصا الطغيان والاستبداد بشكل أفظع مما كانت عليه الأنظمة التي وقع الانقلاب عليها…فما عاشته بلدان ما يسمى بـــ”الربيع العربي” هو عملية غسل دماغ واسعة النطاق نُفذت بطريقة قذرة… فخلال الأشهر الأولى وقع استغلال الغرائز لتمرير خطاب حقدي غريب وجديد على هذه المجتمعات عبر آليات ديمقراطية لا تجد لها شبهة ولا إثباتا… ثم وقع استعمال مفردات كاليأس والإحباط والاستبداد والتجويع والتفقير والتهميش متبوعة بخطاب ديني مشبوه وقع تقديمه في شكل أداة من أدوات الديمقراطية لفرض واقع مخالف لما كان ينتظره الشعب…
اليوم تدخل مصطلحات وتعبيرات أخرى كالشعب يريد والشعب هو الأصل…والشعب هو صاحب القرار الأول والأخير…والنظام القاعدي…والعودة إلى الشعب لتنضاف إلى وسائل الترهيب التي يستعملها زبانية عراب “الربيع العربي” المزعوم قصد إخضاع الجميع لرغباتهم والتحكم في مفاصل وتفاصيل حياتهم، فانتشرت مواقع تلفيق التهم…وخلق الذرائع…وهتك الأعراض وتشويه الخصوم…وصناعة المبررات الوهمية…ونُصبت المشانق الافتراضية والمحاكم الشعبوية بمواقع التواصل الحقدية…فهل يريد هؤلاء خيرا بشعوبهم حقّا…أم هم يسلبونهم حرياتهم بوسائل ألبسوها ملابس ديمقراطية لا يرتقي إليها الشكّ…؟؟؟
هل ما تعيشه تونس اليوم هو مجرد عملية تحيين لمنظومة فاشلة اصطدمت بواقع سياسي مغاير عمّا كانت تنتظره وتتصوّره، أم هي منظومة “استبداد” جديدة وُلدت من رحم انقلاب شقّ أراد انقاذ نفسه من تبعات فشل مخجل لسنة ونصف من الحكم بالانقلاب على شقّ من منظومة 2019 التي فشلت فشلا مُذلا في توفير أبسط متطلبات العيش الكريم للشعب التونسي؟…فطريقة الاستحواذ على الحكم يوم عيد الجمهورية ليست بالبراءة التي يتصوّرها ويروّج لها البعض الآخر…وكأني بأحد الأطراف أوعز بطريقة أو بأخرى لأتباعه بصناعة وإيجاد وخلق مبررات وذرائع لتفعيل الفصل 80 من الدستور…فكان له ما أراد…وكأن ما وقع خُطّط له مسبقا وبدقّة كبيرة…
لا أحد من العاقلين سيصدّق عامل الصدفة في ما وقع يوم 25 جويلية فالصدفة لا تصنع الانقلابات…فكل مقوّمات الانقلاب حاضرة في مجريات الأحداث وتسلسلها وتطوّرها من يوم خروج الغاضبين على منظومة 2019 كاملة (سكان القصور الثلاثة) إلى الشوارع واستهدافهم لمقرّات الحزب الحاكم (النهضة) وصولا إلى ما جاء في المرسوم 117…فالفترة الفاصلة بين ما حصل يوم 25 جويلية ويوم 22 سبتمبر كانت فترة فراغ للتمويه وتغليف الأمر بلباس آخر مغاير عن الانقلاب المخطّط له مسبقا…وكأني بصاحب “عصا” 25 جويلية أراد تقسيط الانقلاب على مرحلتين وكما أوجدوا له مبررات لما قام به يوم 25 جويلية، أوجدوا له تفويضا آخر وُلد من رحمه مرسوم 117 فاكتمل “البناء الانقلابي” الذي استحوذ به ومن خلاله على كل مفاصل الحكم والدولة وأغلق من خلاله كل منافذ الطعن في ما أتاه…
لكن ما حدث خلال الشهر الأول من هذه السنة اثبت بما لا يدع مجالا للشكّ أن ساكن قرطاج لم يُعدّ عُدّته جيدا لحكم البلاد وإطعام ملايين الأفواه…وكأني به استسهل الأمر أو أوهموه بسهولته فخدعوه ولم يتفطّن لأمرهم…فمن يريد النجاح في الحكم وجب أن يجمع حوله كل مكونات المشهد السياسي بالبلاد لتوفير “بطانة” واسعة داعمة لسياساته وخياراته تتحمّل معه تبعات أي فشل أو خطأ متوقّع…وهو ما لم يفعله ساكن قرطاج الذي لم يبحث عن توريط خصومه وشركائه معه في تبعات كل فشل منتظر( الأمر الذي فعلته النهضة خلال كامل سنوات حكمها اختبأت دائما وراء طرف سياسي تحتمي به من تبعات أي فشل محتمل)، بل بحث منذ يوم حكمه السلطوي الأول إلى ابعاد كل خصومه وكل شركائه عن مفاصل السلطة والبقاء وحيدا على “عرش” البلاد ملكا … فبدأت ملامح التورّط في فشل مدمّر تطل برأسها على واقع سياسي غريب ومريب…
ساكن قرطاج بدأ يحصد ما زرعه، وكأني به نسي أنه حين انقلب على شركائه في المنظومة أو في الحكم إنما هو أمضى دون أن يعلم على ورقة تورّطه وحده في تبعات كل فشل في إخراج البلاد مما هي فيه… فساكن قرطاج لم يُخرج البلاد مما وصلت إليه، ولم ينجح في انقاذ ما وجب إنقاذه، بل زاد على أوجاعها وجعا آخر لم يفعله كل من حكموا البلاد قبله…فلأول مرّة منذ استقلال البلاد تعيش الدولة أزمة توفير أجور الموظفين والعملة في مواعيدها…والأغرب أن يخرج علينا وزراء ساكن قرطاج يبررون ويختلقون الروايات التي لن يصدقها أي سامع، ولن يقبلها أي عقل متابع لما يدور في البلاد…ألم يصبح بيت المال تحت إمرة وتصرف ساكن قرطاج؟ ألم يصبح الخراج بيده أيضا؟ ألم يصبح لوحده الأمين على الغنائم من الجباية والخطايا؟ فلم وصل بنا الأمر إلى عدم توفير أجور موظفي الدولة ومؤسسات الدولة في موعدها؟
ستّة أشهر ومولانا يحكم بمفرده…يفعل بنا وبالبلاد ما يريد متى يريد وكيف يريد…فهل تغيّر حال البلاد…وصلُح حال العباد…لا شيء مما وقع يبشّر بالخير…فأغلب سكان هذه الرقعة من الأرض يعتريهم شعور مخيف بالغربة داخل بيوتهم وأوطانهم…يعتريهم شعور الخذلان بين أهلهم وذويهم وهم الذين استمعوا طويلا إلى خطب من ساكن قرطاج جعلتهم يحلمون بحكم الفاروق عمر… ستّة أشهر ولم يتغيّر واقع الشعب المخدوع…بل ساء أكثر…فالبلاد تعيش العزلة المالية ولا أحد قبل بمنحنا ما يخرجنا مما نحن فيه دون شروط مدمّرة اجتماعيا…
يُخيل إلينا أحيانا أننا نعيش في حفل تنكري ذبحوا فيه القيم من الوريد إلى الوريد…وأضاعوا فيه المبادئ …وكأننا أصبحنا نعيش في وطن لا يعطينا سوى التهميش والتجويع والتفقير واليأس والإحباط والموت والدمار…وكأننا اصبحنا نعيش في وطن لا يشبع من أوجاعنا…ومآسينا ومصائبنا…وكأننا نعيش مع دولة تستمتع بصراخنا وعويلنا وتتلذّذ طعم دموعنا…خذلنا كل من حكموا بعد حكم من اعتبروه “طاغية” فدفن في أرض يطوف بها الملائكة يحرسون من هم تحت ترابها من الرسل والأنبياء والصحابة…نعيش مع سلطة عمّقت شعورنا باليأس…حتى أصبح اليأس وعلى مدى احدى عشرة سنة ظلاّ لنا يرافقنا حتى وإن غابت الشمس عن ديارنا…أكل التهميش ربع أعمارنا فلم يشبع…وقضم الإحباط نصف أعمار أبنائنا ولم يشبع…
ستّة أشهر ولم نر شيئا مما كان الفاروق يأتيه…ولم نعش شيئا مما كان ابن عبد العزيز يفعله….ولم نهنأ بأمر واحد جاء في خطب ساكن قرطاج…فمن يريد التشبّه بعمر يفعل ما يقول وما أتاه عمر…وما يسمعه عنه الشعب…فنحن لا نعيش في زمن يركب فيه مولانا حصان عنترة الأبجر أو شهباء عقل بن هولا ويتبختر بها في شوارع عاصمة الأغالبة أو قرب جامع الزيتونة…ولا نعيش زمن ابن عبد العزيز وهو يسير راجلا بين مضارب بعض القبائل والعشائر يسأل عن أحوال الرعية…ولا زمن الزبير بن العوام وهو يجوب أرض إمارته على حصانه يعسوب…نحن نعيش زمنا إن لم تجعله واقعا جميلا وأنت حاكمه فلا تكن ذكرى سيئة يكتبها تاريخه…
تصفح أيضا
عبد الكريم قطاطة:
فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …
وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…
وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..
قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …
لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …
وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …
سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…
عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..
وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …
ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …
ـ يتبع ـ
عبد الكريم قطاطة:
المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …
وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..
في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…
اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…
اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…
لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…
في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…
عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…
اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…
ـ يتبع ـ
محمد الزمزاري:
انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.
يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.
الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.
طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.
وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.
صن نار
- ثقافياقبل 19 ساعة
قريبا وفي تجربة مسرحية جديدة: “الجولة الاخيرة”في دار الثقافة “بشير خريّف”
- جور نارقبل 19 ساعة
ورقات يتيم … الورقة 89
- ثقافياقبل يوم واحد
زغوان… الأيام الثقافية الطلابية
- جلـ ... منارقبل يومين
الصوت المضيء
- جور نارقبل 3 أيام
ورقات يتيم ..الورقة 88
- ثقافياقبل 4 أيام
نحو آفاق جديدة للسينما التونسية
- صن نارقبل 4 أيام
الولايات المتحدة… إطلاق نار في “نيو أوليانز” وقتلى وإصابات
- صن نارقبل 4 أيام
في المفاوضات الأخيرة… هل يتخلى “حزب الله” عن جنوب لبنان؟