جور نار
هل يعلن سعيد وقف إطلاق النار … والدولة منطقة منزوعة السلاح؟؟
نشرت
قبل 3 سنواتفي
من قبل
محمد الأطرش Mohamed Alatrashأما آن للبنادق أن تصمت وللمدافع أن تركن إلى الراحة؟ منذ خروج الرئيس بن علي رحمه الله والبلاد في حرب استنزاف أسقطت كل البناء الذي بنته حكومات ما قبل سفره إلى مناسك الحجّ والعمرة…منذ احدى عشرة سنة والبلاد في حرب لا أحد هادن فيها الآخر… ولا أحد من المتحاربين طالب بوقف إطلاق النار لأغراض مختلفة من بينها إغاثة الجرحى الموجودين في الميدان، ونقل جثثهم ودفنهم، فالجرحى هنا هم القطاعات ومؤسسات الدولة والحكم التي تضررت من حربنا الطاحنة… وجثث الموتى هي القطاعات والاستثمارات التي خيّرت الهروب بجلدها من حرب قد تكلفها غاليا…أو تلك التي خيّرت غلق أبوابها بسبب الفوضى التي حلّت بالبلاد…
فمباشرة بعد تأكد وصول بن علي إلى مأواه ومثواه الأخيرين، أعلن الجميع الحرب على الجميع، فاليسار أعلن الحرب على اليمين والشمال والشرق والغرب وفوق الأرض وتحت الأرض فحاكم الأحياء والأموات وطالب بالانتقام من الأحفاد شماتة في الأجداد… واليمين الإسلامي أعلن الحرب على الفلول وبقايا النظام السابق واعلن حملات الثأر والانتقام… وسكان ساحة محمد علي وفلولهم في الجهات، مدعومين ببعض المرتزقة وإخوتهم من الرضاعة روابط حماية الثورة والمتطوعين من هنا وهناك أعلنوا الحرب على الكل زاعمين انهم الحضن الذي ترعرعت فيه من يسمونها “ثورة” وأنهم الأولى بقطف ثمارها… وفلول النظام السابق أو من يسمونهم بالأزلام، وهم أبناء النظام الشرعي حينها للبلاد الذي أسقطته علبة جعّة وكأس نبيذ عادت لتنظيم صفوفها لمقاومة ومواجهة العديد من سكان المستوطنات المستحدثة، تلك التي استقطبت وافتكت منها بعض قواعدها واستحوذت على جزء كبير من مخزونها الشعبي…
لا أحد هادن الآخر منذ أكثر من عقد من الزمن … ولا أحد ساعد حكومات ما بعد الرابع عشر من جانفي ولا حتى بالدعاء عقب كل صلاة… وأصبحت الحرب معلنة بين الجميع… ودخلت فلول الإرهاب التي ترتزق من أموال الشرق والغرب على الخطّ مستغلة ضعف الدولة وتشظي مؤسساتها، والخلافات التي يعيشها المشهد السياسي… وخسرت البلاد العشرات من خيرة رجال أمنها وجيشها الوطنيين في حروب ما كان لها ان تشتعل لو اختار الجميع لغة العقل والحوار والمصالحة للإصلاح…
عانت كل حكومات ومؤسسات الدولة إلى حدود انتخابات 2019 حرب استنزاف أتت على الأخضر واليابس… واضطرّت الحكومات… كل الحكومات إلى الإذعان لمشيئة فوضى الشارع خوفا على كراسيها ومواقعها…وانصاعت إلى كل ما كان يقرره الحاكم الفعلي للبلاد من مكتبه بساحة محمد علي ونفّذت كل ما كان يريده ويفرضه…فانتفخت كتلة الأجور وأصبحت تعاني من سمنة مفرطة اضرّت ببقية جسد الدولة، وتسببت في ارتفاع غير مسبوق لكوليسترول الفوضى، وقطعت شرايين الانتاج فأصابت الدولة بالشلل النصفي… فأصبحت غير قادرة على المشي والحركة دون أن تستعين بــ”أدوية” صندوق النقد الدولي وبعض الدول المانحة…ورغم كل ما وصلت إليه… ورغم معاناتها وأوجاعها وتورّم مؤسساتها وتقيّح مواقع انتاجها… لا أحد من الفاعلين السياسيين نجح في فرض إعلان وقف إطلاق النار على كل المتحاربين … كما لا أحد من الفاعلين نجح في فرض هدنة طويلة الأمد لإعادة اعمار الدولة ومؤسساتها التي أصبحت شبه عرجاء…
مباشرة بعد انتخابات 2019 التي خدعت نتائجها الجميع، خرج ساكن قرطاج متأبطا منصاته وصواريخه “الباليستية القانونية” مهدّدا متوعّدا الجميع بحرب لا تبقي ولا تذر… فهو من قال يوما وكرره دائما وفي كل مناسبة ” إذا لم تكن لدى تونس صواريخ عابرة للقارات، فإن لديها صواريخ سيادية”…وأضاف أكثر من ذلك خلال لقاء جمعه بقصر قرطاج، برئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي ونائبيه، حول تعطّل أشغال البرلمان، حين قال حرفيا “إنّ الوسائل القانونية المتاحة في الدستور موجودة لديّ، وهي كالصواريخ على منصات إطلاقها، ولكن لا أريد اللجوء إليها في هذا الظرف بالذات”، مضيفا بالقول، “النصّ الدستوري يمنحني من الاختصاصات، ما يُمّكنني من أن أقوم، بما يجب القيام به، للحفاظ على الدولة التونسية”… وعرف يومها الشعب ، كل الشعب و أعي ما أقول أن البلاد على صفيح ساخن وأن ساكن قرطاج يعدّ لأمر لا أحد يعلمه وأنه بصدد صناعة مبررات ما قد يُقدم عليه، فبعضهم سعد كثيرا وأصبحت “منصات صواريخ ساكن قرطاج” الجملة التي يرددها كل لسان، وبدأ بعضهم في الاستعداد جدّيا لما بعد عهدة 2019 …وتواصل تلميح ساكن قرطاج لما قد يفعله بمنصات صواريخه… وأصبح التهديد واضح الوجهة … حين قال ”لدينا صواريخ على منصات إطلاقها وتكفي إشارة واحدة لتضربهم في اعماق الاعماق .. يدعون انهم بمرجعية اسلامية ويكذبون ويهتكون الأعراض”…
وتتالت تهديدات ساكن قرطاج بنعته لخصومه ومن أعلن عليهم الحرب بـــ “الحشرات” و”العملاء” و”الخونة” فلم يهادن أحدا ممن هم حوله وتوسعت رقعة خصومه ليعلن الحرب الشاملة على كل الأحزاب والمنظمات والحركات ومكونات المجتمع المدني … وبدأ في حرب إبادة إدارية واسعة النطاق شملت المعتمديات والولايات وأغلب الخطط الوظيفية والمؤسسات الوطنية المركزية والجهوية والمحلية … ثم أعلن الحرب على رجال الأعمال وكل أغنياء البلاد … ثم قام بقصف كل المواقع الاستراتيجية للقضاء ودمّر بناها التحتية… ثم اعلنها حملة تطهير شاملة على العلن لكل القطاعات ومؤسسات الدولة …دون أن ننسى إطلاقه للعديد من صواريخه ” القانونية الباليستية” نحو مواقع احتكار الحديد والبطاطا في غزوة أخطأت كل أهدافها…
وبعد أن خرّب البنية التحتية للأحزاب ولمجلس النواب بقنابل عنقودية وبأسلحة دمار شامل “قانونية غير تقليدية” تمنعها اتفاقيات جينيف، عفوا يمنعها الدستور بصيغته الحالية يوم ذكرى عيد الجمهورية الماضية…واصل القصف العشوائي بصواريخ “قانونية باليستية فراغية” غير تقليدية على أغلب القطاعات ومؤسسات الدولة… ثم وعند فشل استشارته الوطنية وبعد أن قام بقصف صاروخي قانوني إعفائي لبعض من قيل له إنهم السبب في تعطيل عملية الولوج إلى الاستشارة، وجه صواريخه نحو العديد من القطاعات الأخرى للتغطية عن فشل الاستشارة وضعف مردوديتها الاستشارية، فأعلن الحرب الشاملة على الاحتكار من خلال “الفرينة أم معارك ” في فترة يعلم الجميع صعوبة أو استحالة أمكانية التوريد بسبب الحرب المشتعلة بين أكبر مصدري هذه المادة روسيا وأوكرانيا…فأصابت الصواريخ العديد من المواقع المدنية من مخابز ومحلات “فطايرية” وبائعات “الطابونة” و”الملاوي” ولا اقصد الشقيقة الملاوي طبعا…
هكذا نحن اليوم نعيش حربا دون أسلحة نارية نتائجها أخطر علينا من كل الأسلحة غير التقليدية… فلا إعلان وقف إطلاق النار …ولا هدنة…ولا مناطق منزوعة السلاح… الجميع يطلق النار نحو الجميع ولا أحد يقبل بالتنازل أو الجلوس حول طاولة الحوار…جميعنا اختار طريقا لا نهاية له غير الدمار… جميعنا اختار خطابا غير خطاب العقل والمنطق والوجاهة…جميعنا يقول “أنا وبعدي الطوفان” جميعنا يخاف “غدا” وما قد يفعلونه به غدا فيختار الهروب إلى الامام حتى وإن كان الأمام بئرا لا أحد يعرف نهايتها…
يقول أحد الحكماء…” النباتات لا تملك العقل، ولو غطيتها بصندوق فيه ثقب، لخرجت من ذلك الثقب متبّعة لمنافذ النور، فما بالنا نحن لا نتبع النور ونحن نملك العقول؟” فهل بينكم عاقل يعلنها عاليا: وقف إطلاق النار وإعلان الدولة ومؤسساتها مناطق منزوعة السلاح…فهل بينكم عاقل…؟؟
تصفح أيضا
عبد الكريم قطاطة:
فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …
وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…
وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..
قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …
لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …
وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …
سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…
عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..
وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …
ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …
ـ يتبع ـ
عبد الكريم قطاطة:
المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …
وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..
في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…
اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…
اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…
لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…
في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…
عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…
اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…
ـ يتبع ـ
محمد الزمزاري:
انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.
يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.
الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.
طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.
وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.
صن نار
- ثقافياقبل 16 ساعة
قريبا وفي تجربة مسرحية جديدة: “الجولة الاخيرة”في دار الثقافة “بشير خريّف”
- جور نارقبل 16 ساعة
ورقات يتيم … الورقة 89
- ثقافياقبل يوم واحد
زغوان… الأيام الثقافية الطلابية
- جلـ ... منارقبل يومين
الصوت المضيء
- جور نارقبل 3 أيام
ورقات يتيم ..الورقة 88
- ثقافياقبل 3 أيام
نحو آفاق جديدة للسينما التونسية
- صن نارقبل 4 أيام
الولايات المتحدة… إطلاق نار في “نيو أوليانز” وقتلى وإصابات
- صن نارقبل 4 أيام
في المفاوضات الأخيرة… هل يتخلى “حزب الله” عن جنوب لبنان؟