تابعنا على

جلـ ... منار

هيكل في ظل عبد الناصر

نشرت

في

شغلت علاقة الأستاذ محمد حسنين هيكل بكلٍ من الرئيسين جمال عبد الناصر ثم أنور السادات، الفصل الأكبر والأبرز و الأكثر إثارة في تجربة «الجورنالجي» الذي أمضى قرابة ربع قرن و هو في موقع يحسده عليه الكثيرون، سواء من منافسيه من «الجورنالجية» أو من مناوئيه من السياسيين، و استطاع أن يحافظ ـ خلال هذه الفترة الطويلة ـ على مسافة و مساحة للاختلاف و التعبير عن رأيه الشخصي، حتى و هو يعبر بقلمه عن النظام، و فيما كان التوافق في الرؤى بين الأستاذ و الزعيم كبيراً، فإن الاختلاف سرعان ما طبع علاقة هيكل بالسادات.

<strong>محمد حماد <strong>

لم تكن العلاقة في ظل عبد الناصر «سمناً على عسل» طول الوقت، بل جرت توترات كبيرة شابت مجرى العلاقة بين الزعيم و الكاتب، أكبر هذه التوترات ـ كما يسميها هيكل ـ كانت في اليوم الذي أصدر فيه عبد الناصر قرارا بتعيينه وزيراً للإعلام دون أن يفاتحه في الأمر … فأرسل له «رسالة اعتذار» عن المنصب، و كانت هذه هي الورقة الوحيدة المكتوبة التي رفعها هيكل إلى الرئيس عبد الناصر .. و استخدم عبد الناصر أنور السادات لكي يبلغ هيكل أن عبد الناصر قرر، و لا مجال لقبول الاعتذار، و أن المسألة ليست مسألة مفاتحة، و إنما هي قرار صدر، و انتهي الأمر … و قبل هيكل المنصب، و هي قصة طويلة ليس هنا مجال لروايتها بتفاصيلها المثيرة و المتشعبة.

كان هناك خط تليفوني مخصص ليكون حلقة وصل أساسية و حافظ على التواصل بين هيكل و الرئيس … عبر هذا الخط جرت مناقشات و استفسارات كثيرة، و كان هيكل ينتهي من المحادثة ليسارع إلى كتابة محضر عنها، و كان الموجودون عند قمة السلطة يعرفون بهذا الخط، الذي يصله مباشرة بالرئيس من دون قواطع أو فواصل تتحكم فيه، و يذكر هيكل أن السادات قال له ذات مرة: «لولا سلك التليفون لكانوا أتعبوك كثيراً».

و يشير هيكل إلى أن هذا التليفون كان معياراً لحالات التوتر في العلاقة، أحيانا لا يرن فيكون معنى ذلك أن عبد الناصر متضايق، و أحيانا لا أتصل به بسبب حالات من الضيق كانت تنشأ نتيجة حوادث معينة حصلت، و يقول: أشهد أن عبد الناصر كان نموذجا للرقة في معالجته لحالات التوتر التي تحدث، و باستمرار لم يكن يخرج ضيقه عن حدود معينة … و أتذكر مرة أنه كان متضايقا جدا من أمور كتبتها، و خلال مناقشة بالتليفون سألته إذا كان يريد أن أحضر إليه فأجابني: لا أريد أن أراك و أنا (متنرفز) نلتقي بعد أن تهدأ الأمور و نتفاهم.

**

كانت علاقة هيكل بالرئيس عبد الناصر واضحة، بسيطة، و غير مركبة، نشأت طبيعية بين زعيم يكرس كل يوم زعامته، و صحفي كفء يؤكد كل يوم مواهبه، بدأت و كل منهما في موقعه الطبيعي، و تطورت يشكل طبيعي، في البداية لم يكن محمد حسنين هيكل هو أقرب الصحفيين إلى عقل و قلب جمال عبد الناصر، فقد كان هناك صحفيون آخرون أقرب، إحسان عبد القدوس كان شديد القرب من عبد الناصر، و كان صديقاً له، وانتهى الأمر بعد اعتقاله، فبعُدت بينهما المسافات، وكان هناك أحمد أبو الفتح (1) الذي كان سبباً في سرعة تحرك الضباط الأحرار للقيام بالثورة عندما أبلغ صهره البكباشى ثروت عكاشة (2) بأن الملك يدبر أمراً ضد الضباط الأحرار و أنه ينوي أن «يتغدى» بهم، قبل أن «يتعشوا» به، و حالت وفدية أحمد أبو الفتح بينه و بين التعبير عن فكر و سياسة قائد الثورة، و انتهى أمره إلى مغادرة البلاد بعد إغلاق جريدة «المصري»، و محاكمة شقيقيه محمود و حسين.

و كان الأستاذ حسين فهمي (3) من المقربين إلى قلب وعقل عبد الناصر طوال السنين الأولى من عمر الثورة، و ظل عبد الناصر يحمل له وداً خاصاً على طول الأيام، و أذكر فهمي و هو يقول لي ونحن في شقته بالقرب من كوبري الجامعة بالجيزة: «هنا كان يرقد جمال عبد الناصر مستريحاً بعد مناقشات بيننا تدوم إلى ما بعد منتصف الليل، فيضطر إلى النوم قليلاً يذهب بعدها إلى مجلس قيادة الثورة».

و لكن حسين فهمي لم يكن منضبطاً، و كان يعيش حياته أقرب إلى حياة الفنانين، و هي صفات لا يستسيغها عبد الناصر، ليس لأنه رجل عسكري فقط و لكن بصفته رجلا منضبطا في حياته الشخصية.

و هنا لابد أن نُذكر بأن موهبة هيكل الأولى هي «الانضباط» حد الصرامة، و هو يصف لنا كامل الشناوي (4) ، فيقول إنه «فنان قَلَبَ نواميس الكون، فإذا النهار نوم، و إذا الليل يقظة، و مغامرات، و حكايات لا أول لها ولا آخر». و كان هيكل يتهمه «بالبوهيمية»، و كان كامل الشناوي يتهم هيكل «بالنظام» أي بالانضباط، و لم يدر أن ما يتهمه به، هو أهم مواهبه التي صنعت ظاهرته فيما بعد.

و نعود إلى الذين كانوا ـ في البداية ـ أسبق من هيكل إلى عبد الناصر، لنجد أن أحداً من هؤلاء ـ و كانوا الأقرب إلى رجل الثورة القوي ـ لم ينجح في اكتساب ثقة عبد الناصر. و نُذكر مرة أخرى بأن «اكتساب الثقة» كان موهبة هيكل الثانية. و هي موهبة لا يباريه فيها أحد حسب رأي إحسان عبد القدوس (5) : «هيكل كان الصحفي الوحيد الذي كسب ثقة والدتي فقربته إليها إلى حد كبير ……………… (يتبع)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هوامش:

* محمد حماد: كاتب و صحفي مصري، مؤلف كتابي “الرئيس و الأستاذ” – “دراما العلاقة بين الكاتب و السلطان‏ و قصة الدستور المصري” و نائب رئيس تحرير‏ صحيفة العربي السابق‏

(1) أحمد أبو الفتح، رئيس تحرير جريدة «المصري» من سنة 1946 إلى سنة 1954.

(2) الدكتور ثروت عكاشة (1921 ـ 2012): ضابط و سياسي و يعتبر على نطاق واسع أهم و أشهر وزراء الثقافة المصريين. تخرج من الكلية الحربية 1939، و من كلية أركان الحرب 1948، حصل على دبلوم الصحافة كلية الآداب، جامعة فؤاد الأول 1951، و حصل على دكتوراه في الآداب من جامعة “السوربون” بباريس 1960، و عمل ملحقاً عسكرياً بالسفارة المصرية في بون ثم باريس و مدريد (1953 ـ 1956)، ثم سفيراً لمصر في روما 1957 ـ 1958.

عين وزيراً للثقافة و الإرشاد القومي 1958 ـ 1962، و ترأس المجلس الأعلى للفنون و الآداب و العلوم الاجتماعية 1962 و1966ـ 1970. كما ترأس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري 1962 ـ 1966، و عاد مرة أخرى إلى التشكيلة الوزارية نائباً لرئيس الوزراء و وزيراً للثقافة 1966 ـ 1967، ثم وزيراً للثقافـة 1967 ـ 1970، حتى عينه الرئيس أنور السادات مساعداً لرئيس الجمهورية للشؤون الثقافية 1970 ـ 1972. من مؤلفاته و ترجماته: معجم المصطلحات الثقافية. الفن الإغريقي. الترجمات للمسرح المصري القديم. مذكرات ثروت عكاشة.

(3) حسين فهمي: الكاتب الصحفي الكبير و نقيب الصحفيين عدة دورات، و كان مقرباً من جمال عبد الناصر في فترة الخمسينات.

(4) كامل الشناوي: الصحفي و الكاتب والشاعر الشهير (1908 ـ 1965)، درس بالأزهر، و لم يلبث به أكثر من خمس سنوات فعمد إلى المطالعة و مجالس الأدباء، و درس الآداب العربية و الأجنبية في عصورها المختلفة. عرف برقة شعره الغنائي، غنى له محمد عبد الوهاب قصيدة “الخطايا” و “أغنية عربية”، وغنت له ام كلثوم قصيدة “على باب مصر”، وغنى له فريد الأطرش قصيدة “عدت يا يوم مولدي ” و “لا و عينيك”، و غنت له نجاة الصغيرة قصيدة “لا تكذبي”، و غنى له عبد الحليم حافظ حبيبها و “انت قلبي”، “.

(5) الكاتب و الروائي إحسان عبد القدوس كانت تربطه علاقة مركّبة بهيكل، جعلته يكتب عنه من دون تسميته في روايته «و غابت الشمس ولم يظهر القمر»، و يروي موسى صبري عن احسان قوله له: «طريقة هيكل هي أن يستولي على الرأس، استولى على رأس والدتي روز اليوسف، ثم استولى على رأس محمد التابعي، ثم استولى على رأس التوأمين مصطفى و علي أمين، ثم على عبد الناصر».

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جلـ ... منار

موجات

نشرت

في

وفاء سلطان:

مضى على وجودي في أمريكا 36 سنة.

لم أدخل يوما مطعما إلا وتركت للنادلة بخشيشا يفرح قلبها وفوق تصورها.

وفاء سلطان

معظم الذين يخدمون بالمطاعم في أمريكا هم طلاب جامعات ليسدوا مصروفهم، فلقد اشتغل أولادي في المطاعم أثناء جامعاتهم وأعرف كم كان البخشيش هاما بالنسبة لهم.

إلا البارحة قررت أن لا أترك لها سنتا، لكن زوجي رفض القرار وقال كعادته: حرام!

(نعم هو ألطف مني في هكذا مواقف)

أوقح نادلة رأيتها في حياتي، تخبط الصحون على الطاولة وكأنها خرجت لتوها من معركة مع زوجة أبيها.

ضبطت أعصابي بشق الأنفس

لقد اعتدنا ان نفتح حديثا مع من يخدمنا في المطاعم حتى نعرف حياته من ألفها إلى يائها،

ولكن هذه النادلة لم تترك لنا مجالا لنقول: شكرا!

نحن نذهب إلى المطعم ليس من أجل الأكل فقط، بل لتغير الجو وتحسين النفسية، وعندما تقارب الفاتورة المائة دولار وتلقى هكذا معاملة تصاب بالإحباط

حسب رأيي خدمة الزبائن في أمريكا أفضل من أي بلد في العالم زرته، ولنفس السبب لم أحب دول أوروبا!

القاعدة العامة في أمريكا تقول: يجب أن تتعامل مع الزبون كما لو كان دوما على حق!

لو كانت ابنتي محلي لقالت: ماما ارجوكِ سامحيها، لا أحد يعرف كيف كان يومها

هذا صحيح، ولكن على من يشتغل في المرافق العامة وخصوصا المطاعم أن يكون لطيفا تحت أي ظرف!

الحياة لا تعاش إلا ببعض التنازلات، وعندما يتعلق الأمر بعملك يجب ان تتمتع ببعض القدرة على إخفاء آلامك الشخصية ولا تنقل طاقتك السلبية لغيرك!

طاقة كل إنسان تشدّ أو تحجب عنه رزقه، وذلك حسب طبيعتها

كنا ندفع على الأقل 20٪؜ من قيمة الفاتورة، لكن بعد تراشق بالنيران وشد شعر ترك لها زوجي مبلغا، وأنا أتمتم: يا خسارة

فالسلوك الذي يُكافأ يتكرر!

أكمل القراءة

جلـ ... منار

أناقة ما بعد السبعين

نشرت

في

وفاء سلطان:

في الثمانينات من عمرها.

أحنى الزمن ظهرها قليلا، لكن روحها مازالت تعانق السماء.

وفاء سلطان

التقينا في المكان المخصص لعربات التسويق على باب أحد المحلات.

وبينما هي تسحب عربتها التقت عيوننا فصبّحت علي.

رددت التحية، وتابعت: تبدين جميلة جدا، إذ من النادر أن ألتقي بامرأة بهذه الأناقة والترتيب!

فعلا الحياة الأمريكية العملية أنستنا الكثير من أصول الأناقة والتزين.

إلى حد ما، تعجبني هذه العفوية في أمريكا،

فلقد خففت عنا نحن النساء مهمة التبرج كل صباح، وزادت ثقتنا بأنفسنا.

لكن من ناحية أخرى، من الجميل أن نحافظ على أناقتنا ومظهرنا طالما لا نبالغ

نعم لا نبالغ، فلقد أصبحت الكثيرات من النساء اليوم نسخا متكررة من لعبة باربي:

قشرة من الخارج وفراغ من الداخل

المهم، أشرقت ابتسامتها حتى أضاءت وجهها المهندس بطريقة فنية غير مبتذلة، وقالت بعد أن وضعت يدها على كتفي:

حبيبتي كل سلوك تتقنينه عادة، فمتى تعلمتِ عادة تصبح طريقة حياة

ثم تابعت:

منذ سنوات مراهقتي لا أخرج من البيت حتى أتأكد من أنني أسر الناظر إليّ، فمظهرنا الخارجي يعطي الانطباع الأول

أكدت لها أنها فلسفتي كذلك، وتمنيت لها يوما جميلا

أكمل القراءة

جلـ ... منار

من عياش إلى السنوار… “دوري” الإرهاب الصهيوني

نشرت

في

صبحي حديدي:

اللجوء إلى منهجيات المقارنة يقتضي، بادئ ذي بدء ربما، اعتماد درجة الحدّ الأدنى من التكافؤ أو التناظر تارة، والتفاوت والتنافر تارة أخرى، بين مقارَن وآخر؛ الأمر الذي تتضاعف اشتراطاته، ومشاقّه استطراداً،

صبحي حديدي

إذا كانت المقارنات تخصّ البشر عموماً، وفي ميادين مثل الأخلاق والنفس والسياسة والعقيدة خاصة. فليس من اليسير، في يقين هذه السطور، وضع قياديي “حماس”، ممّن استهدفتهم آلة الإرهاب الإسرائيلية في مواقع شتى وسياقات زمنية وسياسية مختلفة، على محكّ تقييمٍ مقارَن واحد أو متماثل؛ حتى إذا كان تسويغ هذا الخيار ينطلق من مبدأ المساواة، ضمن معايير سياسية أو عسكرية أو إيديولوجية، إيجابية أو سلبية، متَّفق عليها أو محلّ اختلاف. وحتى، أيضاً وربما قبلئذ، إذا ارتكزت المقارنات على مسلّمة ابتدائية وناظمة تضعهم، أجمعين، في خانة مقاومي كيان استعماري عنصري استيطاني فاشي المكوّنات وأبارتيديّ المسارات.

ثمة، بذلك، مقادير متقاطعة عليا من التكافؤ في مصائر الاستهداف الإسرائيلي لأمثال يحيى عياش (المهندس) والشيخ أحمد ياسين وصلاح شحادة وعبد العزيز الرنتيسي وسعيد صيام وصالح العاروري وجميلة الشنطي وإسماعيل هنية ويحيى السنوار؛ وثمة أيضاً، وفي المقابل الموضوعي أو الضروري، مقادير متقاطعة دنيا من التباينات الناجمة أصلاً عن الوظائف والدلالات والمصائر. طرائق النَيْل من المهندس أو السنوار، ليست مثل اغتيال الشيخ ياسين (قعيد الشيخوخة) أو هنية (النائم في فراشه)، والفارق لا يخفى بصدد الآخرين.

غير منتفاة بالتالي، بل هي ضرورة سياسية ومبدئية، مسألة التشديد على قاسم مشترك أوّل هو إرهاب الدولة الإسرائيلي بوصفه شكل تنفيذ هذه الاغتيالات، وإرهاب الدولة الصهيوني بوصفه المضمون العقائدي الذي يحرّك الدوافع من قلب “فلسفة” عتيقة ترى في الفلسطينيّ تهديداً وجودياً في ذاته وبذاته. وأياً كانت تفاعلات الشكل مع المضمون فإنّ توحّش إرهاب الدولة يلجأ، دون إبطاء، إلى إخراج الجغرافيا من المعادلة: “المهندس” ابن سلفيت في الضفة الغربية، متساوٍ مع السنوار سليل مجدل عسقلان المحتلة سنة 1948، وكلا الفلسطينييَن في خانة واحدة مع محمد الزواري… التونسي!

وليس عجباً أنّ الليكودي أرييل شارون كان مهندس اغتيال الشيخ ياسين؛ و”حكيم” حزب العمل، شمعون بيريس، كان الآمر باغتيال عياش؛ والليكودي الثاني نتنياهو كان على رأس حكومة الاحتلال يوم استشهاد السنوار. وليس من باب العجائب أنّ الثلاثة كانوا مجرمي حرب بامتياز، كلٌّ على طريقته وأفانين إجرامه، وأنّ تكوين دولة الاحتلال ظلّ ينحطّ من هاوية عنصرية إلى أخرى فاشية.

والحال أنّ منهجيات المقارنة الكلاسيكية ذاتها قد تعيد إنتاج مواضعاتها المألوفة، بين ماضي 1996 وحاضر 2024، على أصعدة حاسمة تخصّ ما هو عميق ومحوري في معمار “حماس” السياسي والعسكري والعقائدي. ذلك لأنّ أغراض الاحتلال من وراء اغتيال “المهندس” انقلبت ضدّها حين أفقدت قيادات “حماس” بعض ذرائع الاعتدال، وانتظار استكمال الانتخابات بوصفها الاستحقاق السياسي الفلسطيني الأبرز في ذلك الطور، وأفسحت المجال أمام انعتاق الحرج الآخر الذي كان يكبّل فصائل عز الدين القسام ويشلّ عملياتها.
وليس استشهاد السنوار ببعيدٍ، اليوم، عن منطق تطوّر مماثل تُضاف إليه اعتبارات عديدة فرضتها سيرورات “طوفان الأقصى” وحرب الإبادة الإسرائيلية ضدّ قطاع غزّة؛ إذْ قد يقبل امرؤ أنّ غياب السنوار عن المشهد الميداني في قلب المعركة المفتوحة يمكن أن يوجع المقاومة، وقد يساجل امرؤ آخر بأنّ الغياب ذاته قد يكون عتبة الوثوب إلى مراحل انتقال ليست أقلّ استكمالاً لتلك التي دأب عليها القائد الغائب.

“دَوْري” إرهاب الدولة الصهيوني تتعاقب فصوله، إذن، ولكن ليس من دون تبدّلات تقلب السحر على الساحر الإسرائيلي؛ كأنْ يفوّت السنوار على الكيان فرصة “اقتناص” على شاكلة شيخ في كرسيّ متحرّك، أو قيادي نائم في فراش.

ـ عن “القدس العربي” ـ

أكمل القراءة

صن نار