شغلت علاقة الأستاذ محمد حسنين هيكل بكلٍ من الرئيسين جمال عبد الناصر ثم أنور السادات، الفصل الأكبر والأبرز و الأكثر إثارة في تجربة «الجورنالجي» الذي أمضى قرابة ربع قرن و هو في موقع يحسده عليه الكثيرون، سواء من منافسيه من «الجورنالجية» أو من مناوئيه من السياسيين، و استطاع أن يحافظ ـ خلال هذه الفترة الطويلة ـ على مسافة و مساحة للاختلاف و التعبير عن رأيه الشخصي، حتى و هو يعبر بقلمه عن النظام، و فيما كان التوافق في الرؤى بين الأستاذ و الزعيم كبيراً، فإن الاختلاف سرعان ما طبع علاقة هيكل بالسادات.
<strong>محمد حماد <strong>
لم تكن العلاقة في ظل عبد الناصر «سمناً على عسل» طول الوقت، بل جرت توترات كبيرة شابت مجرى العلاقة بين الزعيم و الكاتب، أكبر هذه التوترات ـ كما يسميها هيكل ـ كانت في اليوم الذي أصدر فيه عبد الناصر قرارا بتعيينه وزيراً للإعلام دون أن يفاتحه في الأمر … فأرسل له «رسالة اعتذار» عن المنصب، و كانت هذه هي الورقة الوحيدة المكتوبة التي رفعها هيكل إلى الرئيس عبد الناصر .. و استخدم عبد الناصر أنور السادات لكي يبلغ هيكل أن عبد الناصر قرر، و لا مجال لقبول الاعتذار، و أن المسألة ليست مسألة مفاتحة، و إنما هي قرار صدر، و انتهي الأمر … و قبل هيكل المنصب، و هي قصة طويلة ليس هنا مجال لروايتها بتفاصيلها المثيرة و المتشعبة.
كان هناك خط تليفوني مخصص ليكون حلقة وصل أساسية و حافظ على التواصل بين هيكل و الرئيس … عبر هذا الخط جرت مناقشات و استفسارات كثيرة، و كان هيكل ينتهي من المحادثة ليسارع إلى كتابة محضر عنها، و كان الموجودون عند قمة السلطة يعرفون بهذا الخط، الذي يصله مباشرة بالرئيس من دون قواطع أو فواصل تتحكم فيه، و يذكر هيكل أن السادات قال له ذات مرة: «لولا سلك التليفون لكانوا أتعبوك كثيراً».
و يشير هيكل إلى أن هذا التليفون كان معياراً لحالات التوتر في العلاقة، أحيانا لا يرن فيكون معنى ذلك أن عبد الناصر متضايق، و أحيانا لا أتصل به بسبب حالات من الضيق كانت تنشأ نتيجة حوادث معينة حصلت، و يقول: أشهد أن عبد الناصر كان نموذجا للرقة في معالجته لحالات التوتر التي تحدث، و باستمرار لم يكن يخرج ضيقه عن حدود معينة … و أتذكر مرة أنه كان متضايقا جدا من أمور كتبتها، و خلال مناقشة بالتليفون سألته إذا كان يريد أن أحضر إليه فأجابني: لا أريد أن أراك و أنا (متنرفز) نلتقي بعد أن تهدأ الأمور و نتفاهم.
**
كانت علاقة هيكل بالرئيس عبد الناصر واضحة، بسيطة، و غير مركبة، نشأت طبيعية بين زعيم يكرس كل يوم زعامته، و صحفي كفء يؤكد كل يوم مواهبه، بدأت و كل منهما في موقعه الطبيعي، و تطورت يشكل طبيعي، في البداية لم يكن محمد حسنين هيكل هو أقرب الصحفيين إلى عقل و قلب جمال عبد الناصر، فقد كان هناك صحفيون آخرون أقرب، إحسان عبد القدوس كان شديد القرب من عبد الناصر، و كان صديقاً له، وانتهى الأمر بعد اعتقاله، فبعُدت بينهما المسافات، وكان هناك أحمد أبو الفتح (1) الذي كان سبباً في سرعة تحرك الضباط الأحرار للقيام بالثورة عندما أبلغ صهره البكباشى ثروت عكاشة (2) بأن الملك يدبر أمراً ضد الضباط الأحرار و أنه ينوي أن «يتغدى» بهم، قبل أن «يتعشوا» به، و حالت وفدية أحمد أبو الفتح بينه و بين التعبير عن فكر و سياسة قائد الثورة، و انتهى أمره إلى مغادرة البلاد بعد إغلاق جريدة «المصري»، و محاكمة شقيقيه محمود و حسين.
و كان الأستاذ حسين فهمي (3) من المقربين إلى قلب وعقل عبد الناصر طوال السنين الأولى من عمر الثورة، و ظل عبد الناصر يحمل له وداً خاصاً على طول الأيام، و أذكر فهمي و هو يقول لي ونحن في شقته بالقرب من كوبري الجامعة بالجيزة: «هنا كان يرقد جمال عبد الناصر مستريحاً بعد مناقشات بيننا تدوم إلى ما بعد منتصف الليل، فيضطر إلى النوم قليلاً يذهب بعدها إلى مجلس قيادة الثورة».
و لكن حسين فهمي لم يكن منضبطاً، و كان يعيش حياته أقرب إلى حياة الفنانين، و هي صفات لا يستسيغها عبد الناصر، ليس لأنه رجل عسكري فقط و لكن بصفته رجلا منضبطا في حياته الشخصية.
و هنا لابد أن نُذكر بأن موهبة هيكل الأولى هي «الانضباط» حد الصرامة، و هو يصف لنا كامل الشناوي (4) ، فيقول إنه «فنان قَلَبَ نواميس الكون، فإذا النهار نوم، و إذا الليل يقظة، و مغامرات، و حكايات لا أول لها ولا آخر». و كان هيكل يتهمه «بالبوهيمية»، و كان كامل الشناوي يتهم هيكل «بالنظام» أي بالانضباط، و لم يدر أن ما يتهمه به، هو أهم مواهبه التي صنعت ظاهرته فيما بعد.
و نعود إلى الذين كانوا ـ في البداية ـ أسبق من هيكل إلى عبد الناصر، لنجد أن أحداً من هؤلاء ـ و كانوا الأقرب إلى رجل الثورة القوي ـ لم ينجح في اكتساب ثقة عبد الناصر. و نُذكر مرة أخرى بأن «اكتساب الثقة» كان موهبة هيكل الثانية. و هي موهبة لا يباريه فيها أحد حسب رأي إحسان عبد القدوس (5) : «هيكل كان الصحفي الوحيد الذي كسب ثقة والدتي فقربته إليها إلى حد كبير ……………… (يتبع)
* محمد حماد: كاتب و صحفي مصري، مؤلف كتابي “الرئيس و الأستاذ” – “دراما العلاقة بين الكاتب و السلطان و قصة الدستور المصري” و نائب رئيس تحرير صحيفة العربي السابق
(1) أحمد أبو الفتح، رئيس تحرير جريدة «المصري» من سنة 1946 إلى سنة 1954.
(2) الدكتور ثروت عكاشة (1921 ـ 2012): ضابط و سياسي و يعتبر على نطاق واسع أهم و أشهر وزراء الثقافة المصريين. تخرج من الكلية الحربية 1939، و من كلية أركان الحرب 1948، حصل على دبلوم الصحافة كلية الآداب، جامعة فؤاد الأول 1951، و حصل على دكتوراه في الآداب من جامعة “السوربون” بباريس 1960، و عمل ملحقاً عسكرياً بالسفارة المصرية في بون ثم باريس و مدريد (1953 ـ 1956)، ثم سفيراً لمصر في روما 1957 ـ 1958.
عين وزيراً للثقافة و الإرشاد القومي 1958 ـ 1962، و ترأس المجلس الأعلى للفنون و الآداب و العلوم الاجتماعية 1962 و1966ـ 1970. كما ترأس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري 1962 ـ 1966، و عاد مرة أخرى إلى التشكيلة الوزارية نائباً لرئيس الوزراء و وزيراً للثقافة 1966 ـ 1967، ثم وزيراً للثقافـة 1967 ـ 1970، حتى عينه الرئيس أنور السادات مساعداً لرئيس الجمهورية للشؤون الثقافية 1970 ـ 1972. من مؤلفاته و ترجماته: معجم المصطلحات الثقافية. الفن الإغريقي. الترجمات للمسرح المصري القديم. مذكرات ثروت عكاشة.
(3) حسين فهمي: الكاتب الصحفي الكبير و نقيب الصحفيين عدة دورات، و كان مقرباً من جمال عبد الناصر في فترة الخمسينات.
(4) كامل الشناوي: الصحفي و الكاتب والشاعر الشهير (1908 ـ 1965)، درس بالأزهر، و لم يلبث به أكثر من خمس سنوات فعمد إلى المطالعة و مجالس الأدباء، و درس الآداب العربية و الأجنبية في عصورها المختلفة. عرف برقة شعره الغنائي، غنى له محمد عبد الوهاب قصيدة “الخطايا” و “أغنية عربية”، وغنت له ام كلثوم قصيدة “على باب مصر”، وغنى له فريد الأطرش قصيدة “عدت يا يوم مولدي ” و “لا و عينيك”، و غنت له نجاة الصغيرة قصيدة “لا تكذبي”، و غنى له عبد الحليم حافظ حبيبها و “انت قلبي”، “.
(5) الكاتب و الروائي إحسان عبد القدوس كانت تربطه علاقة مركّبة بهيكل، جعلته يكتب عنه من دون تسميته في روايته «و غابت الشمس ولم يظهر القمر»، و يروي موسى صبري عن احسان قوله له: «طريقة هيكل هي أن يستولي على الرأس، استولى على رأس والدتي روز اليوسف، ثم استولى على رأس محمد التابعي، ثم استولى على رأس التوأمين مصطفى و علي أمين، ثم على عبد الناصر».
يخجل القلب من نعيك، ويضيق الحرف برثائك، تفيض المشاعر حزناً وصدمة إنّما لا يتّسع الفضاء الالكتروني لترجمتها.. تربّطت أصابعي عن النقر على لوحة الحروف واحترقت دموعي غزارة في المُقل.
غبت أيّها المتمرّد الأوّل يا من نفضت الغبار عن فكرنا لنستنير وبقينا جهالاً!
هذا المقال أوائل البدايات فيالصحافة كتبته في 2018 وكان من أجمل ما كتبت لأجمل من عنه كتبت
تأثّرت بك وانتظرت عودتك لأعاصر شيئاً من فنّك الأسطوري.
كان مقالي حلماً جميلاً لكنّك رحلت دونما وداع كما أعزّ أحبّائي.
ثقُل كأس الموت يا تمّوز، حرقته لاذعة ترفض التروّي فمهلاً على المواجع
شخصٌ بمثابة الحلم تتمنّى إدراك حقيقته و سبر عمق أغواره، إلّا أنّك إن نلت شيئاً عنه تجد أنّك لا زلتَ على البرّ المربِك، الأكثر حيرةً.
لطالما تمنيّتُ أن أفهم من هو؟وكيف يُفكّر؟ ومن أين يأتِ لنا بكلّ تلك الحقائق الصادمة؟ السّاخرة والآخذة.
لِمَ هو بهذا التعقيد وتلك السلاسة في وقتٍ واحد؟!
كلّما صعُبَ عليك فهمه هان، و كلّما هانت كلماته استصعبت.
ذلك السّهلُ الممتنع ممتلئٌ بالشغف وكثير البرود، أستمعُ إلى حواراته القليلة جدّاً فأتمنّى أن أجد لتساؤلاتي أجوبة..
زياد الرّحباني اعترافات مشاكسة عمّا يجول في خاطره، يفاجِئُكَ ببساطة مفرداته وصعوبة تقبّلها في آن، حين يقول ” أنا مائة ألف شخصيّة فايتين ببعض” ويذهلك بحقيقةٍ أمرّ.
مضيفاً “بعد 5 دقائق من ولادتك رح يقرّروا دينك، جنسيتك، مذهبك، طائفتك، ورح تقضّي عمرك عم تدافع بغباء عن إشيا ما اخترتا”!! حتّى أنّه علّق وانتقد تغيير التوقيت حيث قال ساخراً:
” كل سنة بتقدموا السّاعة وبترجعوا لورا 10 سنين”.
هل هو بهذه العبقريّة التي يبدو عليها أم نحن بتنا جهالاً، لكثرة ما خذلتنا المعرفة في هذا الوطن الكئيب.
لماذا لا نرى ما يراه و نفقه ما يقوله، ونفكّر ولو قليلاً بنهجٍ يماثله؟!!
ليس زياد الرّحباني ذلك الموهوب، المؤلّف المسرحيّ أو الكاتب والملّحن الموسيقيّ فقط.
هو مَن لا تفوته فائتة في السياسة والأدب والفن والموسيقى والمجتمع ودائماً ما يُفصّلُ اعتراضات واتّهامات للجميع دون استثناء..
إنّه المشاكس الحذر، الصامت طويلاً ولكن إن حكى، أبكى التخلّف وأحبط مفاعيل الجهل، وصبَّ لينَ الزّيت على أفواه النار.
من هنا فإنّ المسرح اللّبناني في غياب زياد ناقصٌ وعند مستوى خطِّ الفقر!!
إلّا أنّه يغيب فجأةً وينقطع عن محبّيه عمراً. ليمنَّ علينا مؤخراً بعودةٍ خجولة أطلق فيها الوعد بالبقاء.
وها نحن هنا بعد سنوات من القطيعة المجحفة تلك، لا نُريدُ رحبانيّات متفرّقة، بل تتملّكنا رغبةٌ جامحة بلوحةٍ عنوانها فيروز وزياد الرحبّاني يغنيّان معاً، ويكسران كبرياء أفقٍ مثقّلٍ بانحطاط موسيقيّ!
ها هو المجنون العبقريُّ يحطّم صومعته ويُلقي علينا بسحر التراتيل.. بذكاءٍ فطري يضبطُ التوقيت الذي يراه مناسباً. مهما انتظرنا يبدو العناء مستحقّاً أمام جنون العظمة.
حين تدرك أنّ وحدَها النّسور من تغرّد خارج السّرب، وحين تقرّر تعود إلى أحضان فيروزها لتصبح الأغنية صلاة..
في زمن تتكاثر فيه الأقلام المتطفّلة على النقد الفني، وتختبئ وراء قناع “المحبة الصامتة” لتبثّ سمًّا باردًا في جسد الإبداع، يطلّ علينا مقالٌ “غير ودّي” عن حفل السيّدة ماجدة الرومي في “أعياد بيروت”، لا يحمل من الحسّ النقدي سوى مفردات طبية سطحية ومصطلحات صوتية غير واضحة أو مبررة ومبتورة السياق.
إن الحديث عن انتقال الصوت من طبقة الـ”Soprano Lyric” إلى “Mezzo-Soprano” أو حتى إلى “Alto” هو كلام صحيح علميًا من حيث التدرج الطبيعي لأي صوت بشري، لكنه يصبح مضللاً عندمايُطرح كأداة للطعن، لا كظاهرة بيولوجية طبيعية يعرفها كل دارس حقيقي لفسيولوجيا الصوت. فحتى مغنّيات الأوبرا العالميات ينتقلن تدريجيًا في طبقاتهن مع التقدم بالعمر، دون أن يُعتبر ذلك سقوطًا فنّيًا، بل نضجًا صوتيًا وإعادة تموضع ذكي للريپرتوار.
أما مصطلح “Tremolo” الذي استخدمته الكاتبة، (وليتها شرحت لنا نحن البسطاء اللي فهماتنا على قدنا معنى المصطلح الذي زودها به أحد المطرودين من حياة الماجدة) وهي استخدمته على عماها فأساءت فهمه على ما يبدو. فالـTremolo ليس عيبًا صوتيًا بالضرورة، بل أسلوب تعبير ديناميكي مقصود في الأداء، يُستخدم في الموسيقى الكلاسيكية والشرقية، ويُضفي بعدًا دراميًا على الجملة الغنائية، لا سيما في الأعمال العاطفية أو الإنسانية. لكنه يتحوّل إلى “اهتزاز غير إرادي” فقط في حالات مرضية مُثبتة طبيًا، وهو أمر لا ينطبق على الماجدة ولم تثبته أي جهة موثوقة في حالة السيدة ماجدة، بل استنتجته الكاتبة بإذن نقدية هاوية غير مؤهلة سريريًا أو أكاديميًا.وربما بأذن مستعارة ، من شخص ما !!
إن وصف الكورال بـ”العكّاز الصوتي” يعبّر عن جهل صارخ بوظيفة الكورال في الموسيقى الكلاسيكية والحديثة وكل الأغاني على حد سواء. الكورال ليس ترميمًا لعيوب، بل جزء أساسي من البنية الهارمونية، يعمل كدعامة جمالية وتعبيرية، سواء في موسيقى “باخ” أو أغاني فيروز أو إنتاجات اليوم الحديثة. حتى أم كلثوم ختمت حياتها الفنية بأغنية فيها كورال ومسجلة في الستوديو، وهي أغنية “حكم علينا الهوى”، فهل غرام بليغ حمدي بإضافة الكورال على أغلب ألحانه كان “عكازاً” لوردة وعبد الحليم وكل من لحّن لهم؟ استخدام الكورال لا يعني ضعفًا بل انسجامًا مع شكل موسيقي راقٍ يسمّى “الهارموني الكورالي”.
أما التلميح إلى أن السيدة ماجدة الرومي “تصارع للبقاء”، فذاك تعبير درامي هابط يتنافى مع اللياقات كما مع حقيقة ما رأيناه وسمعناه: فنانة قديرة تتحكّم بمسرحها، تدير الفرقة بوعي موسيقي عالٍ، تؤدّي بجملةٍ صوتية مدروسة تحترم مساحة صوتها الحالية، وتوظّف إمكانياتها التقنية بإحساس رفيع دون أن تفرّط بكرامتها الفنّية. ذلك يسمّى في لغة الموسيقى “interpretative maturity” أي النضج التعبيري، وليس انهيارًا كما يحاول البعض التسويق له بلغة “فيسبوكية” مستهلكة.
وأخيرًا، المقارنة بين ماجدة وصباح وفيروز مضلّلة وغير دقيقة. فكل صوت حالة مستقلّة، وكل مدرسة غنائية تُقاس بمعايير مختلفة. وإن كانت فيروز قد اختارت الابتعاد، في مرحلة ما بعد السبعين ،فذاك قرار شخصي لا يُفرض كنموذج على الأخريات. لأن أم كلثوم ظلّت تغني حتى العقد الثامن من عمرها، وهي راعت كما هو معروف طبقاتها الصوتية منذ بلغت الستين من عمرها. وهذا ما ما فات كاتبة المقال ذكره.
نحن لا نصفّق من دون وعي، بل نُصغي بفهم. وما سمعناه من ماجدة في “أعياد بيروت” كان صوتًا لا يزال يُغنّي بروح تُحسن استخدام تقنيات الـVibrato Controlled، وتعرف متى تُمسك بالجملة ومتى تُسلمها للمرافقة الموسيقية، دون أن تفقد شخصيتها الأدائية.
السكوت الذي دعا إليه كاتب المقال باسم “المحبّة”، هو صمت الجاهلين. أما المحبّة الحقيقية، فهي أن نعرف الفرق بين الهبوط الصوتي، وبين إعادة توزيع القدرات وتكييف الأداء بما يليق بمقام الفنّ النبيل…
كان مثيرا ولافتا أن طرفي الحرب الإيرانية الإسرائيلية التي امتدت لـ(12) يوما، يعتبر نفسه منتصرا.
فور وقف إطلاق النار خرج الإيرانيون إلى شوارع وميادين طهران يحتفلون بالنصر، يرددون الهتافات، ويتعهدون بمواصلة القتال في جولات أخرى.
بذات التوقيت، سادت التغطيات الإعلامية والسياسية الإسرائيلية نزعة انتصارية إجماعية.
ألقى رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” كلمة أطلق عليها “خطاب النصر”.
من الذي انتصر حقا؟!
أسوأ إجابة ممكنة إصدار الأحكام بالأهواء، وتنحية الحقائق جانبا.
إنها جولة في صراع طويل وممتد، تليها جولات أخرى بعد وقت أو آخر.
القضية الفلسطينية جوهر ذلك الصراع.
لم تكن من أعمال المصادفات عودة الزخم مرة أخرى إلى ميادين القتال في غزة فور وقف إطلاق النار على الجبهة الإيرانية.
“حان وقت التركيز على غزة لإنهاء حكم حماس واستعادة الرهائن”.
كان ذلك تصريحا كاشفا للحقائق، أطلقه رئيس الأركان الإسرائيلي “إيال زامير” في ذروة دعايات النصر.
إنهما حرب واحدة.
هكذا بكل وضوح.
أكدت المقاومة الفلسطينية المعنى نفسه في عملية مركبة بخان يونس، أوقعت أعدادا كبيرة من القتلى والمصابين، وأثارت الفزع في صفوف الجيش الإسرائيلي.
لا يمكن إنكار مدى الضرر الفادح، الذي لحق بالمشروع النووي الإيراني، جراء استهدافه بغارات إسرائيلية وأمريكية مكثفة ومتتالية.
هذه حقيقة.. لكنه يستحيل تماما أي زعم إنها قوضته، أو أن أمره انقضى.
لم يتمالك الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، الذي انخرط بصورة مباشرة وغير مباشرة في الحرب على إيران، أعصابه فأخذ يكيل الشتائم المقزعة لمحطة “سي. إن. إن”، على خلفية تشكيكها في روايته.
“إنها حثالة”!
لم يكن لديه دليل قطعي أن العملية الأمريكية، التي استهدفت ثلاث منشآت نووية، “أصفهان” و”ناطنز” و”فوردو” الحصينة في أعماق الجبال، حققت أهدافها.
حسب تسريبات عديدة فإن السلطات الإيرانية نجحت في نقل اليورانيوم المخصب وأجهزة الطرد المركزية من تلك المنشآت قبل قصفها بقاذفات (B2) إلى أماكن أخرى آمنة.
التسريبات شبه مؤكدة بالنظر إلى عدم حدوث تسرب إشعاعي، أو تلوث بيئي إثر تلك الضربات، التي استخدمت فيها قنابل عملاقة لأول مرة.
يصعب التسليم بـ”الإنجازات” الإسرائيلية في ضرب المشروع النووي الإيراني دون فحص وتأكيد.
بقدر آخر فإنها لم تحقق نجاحا يذكر في تقويض المشروع الصاروخي الباليستي، الذي أثبت قوته التدميرية ودرجة تقدمه، التي ألزمت الإسرائيليين البقاء في الملاجئ لفترات طويلة.
قبل وقف إطلاق النار مباشرة بدت الضربة الصاروخية في بئر السبع، تأكيدا أخيرا على درجة عالية من الفشل الإسرائيلي في إضعاف القدرات الإيرانية.
ثم تبدى الفشل فادحا في طلب إثارة الفوضى بأنحاء البلاد، تفضي تداعياتها إلى الإطاحة بنظام الحكم.
بحقائق الجغرافيا والتاريخ والحضارة، إيران ليست دولة صغيرة أو عابرة.
إنها مع مصر وتركيا الركائز الكبرى في حسابات الإقليم، مهما جرى لها، أو طرأ عليها من متغيرات سياسية.
بقوة إرثها التاريخي تحركت الوطنية الإيرانية لرفض الاستسلام بلا شروط لـ”السلام عبر القوة” حسب تعبير “ترامب”.
تحت الخطر الوجودي توحدت إرادتها العامة، بغض النظر عن أية تحفظات على نظام الحكم.
كان المواطن الإيراني البطل الأول في التصدي لتغول القوة الأمريكية والإسرائيلية.
أبدى الإيرانيون قدرة لافتة على الإحلال في مراكز القيادة والسيطرة تحت أسوأ الظروف، بعدما نال العدوان من قيادات عسكرية وعلمية ذات وزن ثقيل في الضربة الافتتاحية.
في حرب الـ(12) يوما تبدى شيء من التعادل الاستراتيجي، الطرفان المتحاربان تبادلا الضربات الموجعة.
فرضت السلطات الإسرائيلية تكتما مشددا على حجم الأضرار التي لحقت ببنيتها التحتية والعسكرية؛ جراء الضربات الإيرانية، حتى لا يفضي النشر إلى زعزعة ثقة مواطنيها في قدرة جيشهم على المواجهة.
فاقت الخسائر الباهظة أية طاقة على الإفصاح، لا عرفنا عدد القتلى والمصابين، ولا ما هي بالضبط المواقع الاستراتيجية، التي استهدفت، ومدى الضرر الذي لحقها.
المعلومات المدققة من متطلبات إصدار الأحكام.
بصورة عامة تقارب الحقيقة فإننا أمام حالة “لا نصر ولا هزيمة”، غير أن إسرائيل يمكن أن توظف مجريات الحرب لإثارة اليأس من كسب أي معركة ولو بالنقاط.
بدا المشهد الختامي ملغما بالتساؤلات الحرجة.
وجه الإيرانيون ضربة رمزية لقاعدة “العديد” الأمريكية، لتأكيد حقهم في الرد على العمل العسكري الأمريكي داخل أراضيهم ضد ثلاث منشآت نووية.
أُبلِغت مسبقا السلطات القطرية باستهداف القاعدة القريبة من العاصمة الدوحة خشية ردات فعل سلبية.
نُقِلت إلى الأمريكيين فحوى الرسالة الإيرانية.
كان ذلك عملا احترازيا، حتى لا تفلت الحسابات، في وقت توشك فيه الحرب على الانتهاء.
وصفت الضربة الإيرانية بـ”التمثيلية”.
الأقرب للحقيقة، إنه سوء تقدير فادح، لم يكن له لزوم، أو ضرورة، أربك البيئة العربية العامة المتعاطفة مع إيران، كما لم يحدث من قبل.
أثارت الضربة الرمزية شكوكا وظلالا لا داعي لها.
بقوة الحقائق كانت الحرب على وشك أن تنتهي.
الخارجية الإيرانية تشترط وقف الهجوم الإسرائيلي قبل العودة إلى المفاوضات مرة أخرى.
والحكومة الإسرائيلية تطلب وقفا فوريا لإطلاق النار، تحت ضغط الترويع، الذي ضرب مواطنيها، إذا ما وافقت طهران.
الجانبان المتحاربان يطلبان لأسباب مختلفة وقف إطلاق نار.
هكذا توافرت أمام “ترامب” فرصة للتخلص من عبء الحرب على شعبيته.
لم تكن إسرائيل مستعدة لأي اعتراف، بأنها لم تحقق أهدافها من الحرب، لكن الحقائق وحدها تتكلم.