عبد الكريم قطاطة:
هنالك لدى الغرب عموما قناعة جماعية تذكّرنا بـ {اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا} ودون الدخول في جدل عن حقيقة الحديث موضوعا كان ام صحيحا وما المقصود منه في ابعاده العميقة، فالمؤكّد ان الغربي يعمل على الاقلّ بما جاء فيه في منظومة حياته ..هو يقدّس عمله ويتفانى فيه وهو ايضا قلّ ان يترك فرص التمتّع بالحياة …
اتذكّر جيّدا وانا في روما سنة 1988 عند قيامي صحبة العديد من الزملاء في مؤسسة التلفزة التونسية بتربّص تكويني في واحدة من اهم تلفزات العالم (الراي)… اتذكّر ذلك العامل البلدي الذي يرتدي يوميا بدلته الصفراء وهو يجتهد في تجميع القمامات من الحي الذي نقطن فيه في قلب روما… كان يعمل بكلّ فخر ومثابرة …. تقولشي مهندس في النازا … ذات ويك اند ونحن نتجوّل قرب الفاتيكان، تُطلّ علينا سيارة حمراء سبور لتتوقّف امام احدى المغازات وينزل منها شاب هو الوسامة والجمال والاناقة … حتما هو واحد من اشهر ممثلي هوليوود … ونُمعن النّظر فيه باعجاب شديد لنتكتشف أنّه العامل البلدي ذاته …
هكذا هم في نهاية الاسبوع …الويكاند عندهم للتفرهيد والخروج من روتين عمل الاسبوع… لذلك وفي جلّ عواصم اوروبا تُنظم رحلات اخر الاسبوع داخليا وخارجيا …
ذات مرّة قررنا شلّة من الاصدقاء ان نسافر آخر الاسبوع في رحلة منظّمة الى امستردام بهولندا حيث الزهور والطواحين ومدينة الدراجات الهوائية… (وهي التي تحتل المرتبة الثانية عالميا بعد شنغاي الصينية وتاتي صفاقس في تلك السنوات مباشرة بعدهما) … كنّا مدركين جيّدا ان الهولنديين من اكثر الاوروبيين عنصريّة تجاهنا نحن العرب… كنّا نسمع كذلك ما يشاع من ان اسطورة كرة القدم الهولندية جوهان كرويف صرّح ذات مرّة انّه لو علم انّ العرب يتفرّجون عليه لما لعب بتاتا …لكنّ ذلك لم يمنع عزمنا على المشاركة في الرحلة لسببين… اوّلهما ان تجربتنا في فرنسا اكّدت بما لا يدع ايّ مجال للشك انّ الانسان عموما اذا احترم لابدّ ان يُحترم … (النفس نفسك وانت طبيبها وين تحط نفسك تصيبها)… فانا وجُلّ من اعرفهم، لم يحدُث ان استوقفنا عون امن ليطلب منّا اوراقنا ..اطلاقا ..اما ان يُعربد الواحد في مدينة الانوار ويشرب حتى يرى الديك اسدا ويصول ويجول بكل عنتريّة (يحساب روحو في حومة السمران او في الملاسين) فطبيعي جدا ان يقع ايقافه كعربي وسخ (ساال آراب) وربّما يقع ترحيله …
ثانيهما… الرحلة الى امستردام بالنسبة لي كان هاجسي الوحيد فيها ان اعيش تجربة الزطلة … نعم كانت لي رغبة جامحة في تجربة فعل الحشيش فيّ ..ولكم ان تسألوا عن الاسباب ولماذا امستردام بالذات … اوّلا وللتذكير انا في عشقي لا اكتفي بالشاطئ بل اريد سبر الاغوار في كل تجاويفها… واذا كانت الخمور بانواعها متوفّرة في كل مكان من المعمورة فانّي كنت اخاف تجريبها والغوص فيها عشقا دون حدود… بينما الامر في تلك الحقبة (نهاية السبعينات) بالنسبة للزطلة مختلف جدا لعديد البلدان العربية…باستثناء المغرب الذي رأيت فيه بائعي الحشيش سنة 74 كبائعي التبغ عندنا وباستثناء ايضا المقصورات المغلقة لدى الاثرياء في جُلّ البلدان العربية عموما والخليجية خاصّة…
وهنا تعود ذاكرتي الى رمضان 2008 عندما كنت في عمرة وتجاذبت اطراف الحديث مع سائق سيارة اجرة في مكّة … وهو شاب عرف اننا تونسيون وبالذات صفاقسيّون فطفق يرحّب بنا ترحابا خاصّا ويُعدّد لنا مآثرنا وعشقه للسي اس اس خاصّة …لم يكن يفعل ذلك طمعا او خبثا بل كان شابا ظريفا لطيفا عفويا …وكان لابدّ ان اردّ على تحيته ومديحه باحسن من ذلك، فرحت اُكيل اعجابي بالسعودي عموما وخاصّة بسكّان المدينة المنوّرة الذين يفيضون بِشْرا وابتسامة دائمة وطيبة… ففهم الشاب وهو ابن مكّة قصدي وابتسم في لطف وقال: عندك الف حق… سكان المدينة افضل بكثير منّا في كل شيء حتى في التزامهم بدينهم …ثمّ همس لي ونحن في الاسبوع الثاني من رمضان وتحسّبا من ان يصل صوته الى البقية في سيارة الاجرة: “تحبشي توة نهزّك لبقايع تحت الارض فيها كل شيء …خمر… نساء …حشيش ؟؟؟”…هو لم يقل ذلك بمعنى هل تريد وسيطا ؟، بل ليؤكد كلامي من انّ اهل المدينة المنورة افضل بكثير من متساكني مكّة… العهدة على من روى نعم …ولكن وعذرا يا رب ان كنت ميّالا لتصديق ذلك الشاب …
اذن امستردام هي مدينة الحشيش… لذلك اخترتها… وما ان وصلنا وحتى قبل دخولنا الى النزل المتواضع جدا (وهو اختيار منّا نظرا إلى عوزنا المادي كطلبة) … حتى لفت انتباهنا بعض المنشورات السياحية والتي تذكُر فيما تذكُر انّ استهلاك الحشيش ممنوع قانونيا ولكن نفس تلك المنشورات تُضيف: “ننصحكم بعدم التزوّد به من باعة الشوارع لأنّ نوعيته رديئة” … فهمتو حاجة ؟؟؟… ولأن امثالي الراغبين في عيش التجربة يهمهم جدا عجُز المنشور فان القرار اتُّخذ بعد… ساتعاطاه لاكتشف كُنهه كتجربة لا ادري وقتها توصيفها … الاولى والاخيرة ؟؟؟ الاولى وما تلاها ؟؟؟… المهم عندي ان امارس حقّي في التجربة …ما ان دلفنا إلى باب النزل حتى تيقّنت ان الميدان خصب جدا …جل رواد المكان مسطولون …رجالا ونساء ..وبانماط وسلوكات مختلفة …
اوّل من لفت انتباهي سيدة شقراء في غاية الجمال … كانت تجلس متسمّرة على حافة الكونتوار تحتسي خمرا وتدخّن حشيشا ..كانت في منتهى الهدوء والرصانة … تقولشي تمثال جامد لا حراك به …وكانت نظراتها اكثر جمودا ..عيناها وعلى عكس الاخرين مثبتتان الى سقف قاعة الاستقبال في بهو النزل لا تهتم باحد ولا تنظر الى احد ..كان النادل يقدّم لها كوبها حذو يدها كلّما انتهت من افراغ سالفه في جوفها ..هل هي عمياء؟؟ … عرفت فيما بعد انها عمياء نعم … وعرفت وهو الافظع انّها لم تولد كذلك الاّ انّها كانت منذ بدأت تستهلك الحشيش تمارس هوايتها المجنونة: النظر الى الشمس … الى ان فقدت بصرها …انه عالم المخدرات الرهيب …
اخذت مكاني ببهو النزل …طلبت قهوتي (كابوسان) وطلبت سيجارة …. .فهمني النادل واحضرها …دخنتها دون خوف او تردد …ولم يحدث لي شيء …هل غشني النادل؟؟؟… طلبت ثانية واشعلتها …لم اكن ادري ان تأثير الحشيش يتطلّب ربع ساعة على الاقل ليبدأ اشغاله داخل مُخيّخي وكياني … وما كدت اكمل الثانية (وهي “اوفر دوز” بالنسبة لغير المتعوّدين امثالي على استهلاك الحشيش)…حتى شعرت بالدوران يبدأ في فعل فعله …ولتفادي اي سلوك منّي وسط بهو النزل طلبت من اصدقائي التونسيين ان يصعدوا بي الى غرفتي وان لا يتركوني وحيدا وان يقوموا بتسجيل كل ما اقول وما افعل …في البداية لم استطع الوصول الى الغرفة التي كانت في الطابق الثالث الا بعد معاناة كبيرة ..كنت اتعثّر في كل درج اريد ان اتخطّاه ..والسبب انني اصبحت احس بخفّة غير عادية في جسدي وحركاتي… فكنت كلّما رفعت رجلي لاتخطّى الدرج الذي انا فيه اشعر بان ساقي ترتفع امتارا الى اعلى وهي في الحقيقة لم ترتفع الا بعض السنتمترات غير الكافية للوصول الى الدرج الموالي… لذلك اسقط واعيد الامر نفسه مع كل درج … حاصيلو ما وصلت لبيتي كان ما كل غديرة شربت ماها … لا علينا …كانت تجربة مهولة ومهبولة ورائعة …اكتشفت كلّ ذلك بعد ان استفقت وسمعت التسجيلات ..وهاكم الفيلم …
كنت ممددا على سريري في شبه غيبوبة ممتعة … وكنت ارى في سقف البيت المخربش بالاوساخ اشياء عديدة ..مخزوني المعرفي خرج ليفسرها ..كنت اقول لاصدقائي انظروا الى عنترة كيف استجابت له القبيلة ليدافع عن حماها وليرفع رأس حبيبته عبلة بشهامته وشجاعته …في ركن آخر كنت ارى طرفة بن العبد المنبوذ من عشيرته التي اُفردته افراد البعير المعبّد … انا ابن آداب لذلك جاءت تهويماتي تلك اللحظة من خلال ما اختزنته ذاكرتي من دراستي في الشعر والرواية ..الا انّ ذلك لم يمنعني من العودة الى واقعي (مزطول وحاذق!)… كنت ارجو من اصدقائي ان يُحضروا لي صديقتي الجزائرية التي صاحبتني في رحلتي تلك ..بل كنت ابكي واصرخ في وجهوهم: “يا حيوانات افهموا انها ليست الحاجة الجنسية التي تحكُمني فقط اريد ان اعرف كيف سيكون سلوكي معها في حالتي تلك” …
لكنّ اغرب ما وقع في تلك الزطلة، لوحة عبّاس بن فرناس في اوّل محاولة تاريخية للطيران … غمرتني الفكرة لحدّ الامتلاء وقمت من سريري متجها الى النافذة قائلا لاصدقائي: “عبّاس بن فرناس على حقّ” ..عندما يصل الواحد منّا الى هذه الدرجة من الخفّة سيتحدّى الجاذبية الارضية وسيبرهن على قدرته على الطيران .. وكان في نيّتي وبكل عمق وارادة وايمان ان اخرج من النافذة في الطابق الثالث طيرانا …نعم هكذا هي الزطلة وهكذا هو الحشيش …ولولا اصدقائي لطرت دون رجعة ودون ورقات يتيم… المهم في التجربة على روعتها انّها عمّقت لديّ فكرة استحالة تجربة المسكرات بكافة صنوفها والى الابد… وهذا ما حصل… كان الطلاق بالثلاث مع الخمور و مع الحشيش طبعا …كانت الاولى والاخيرة …وادركت بفعل السن و بعض الحكمة انّ الخمر الحقيقية والزطلة الحقيقية هما ما تصنعه انت بنظرتك العميقة للجمال… للاخر… للحياة …لا بمفعول مؤثّر خارجي لا حول لك فيه ولا قوة …
انا اسكر جدّا وانا استمع الى اغنية راقية ..وانا اقرأ قصيدة راقية …وانا اشاهد فيلما راقيا او مسرحية راقية …وحتى وانا انظر بمتعة الى قرنفلة وردية اللون… الى مشموم ياسمين… الى صغير يُلاغيني بموسيقى الكون … الى العقربي يقسّم برجليه تقاسيم موزارية … الى عبدالوهاب وهو يخرج الروائع الواحدة تلو الاخرى ليختمها بـ”من غير ليه”… الى العندليب ذلك الذي لم يستطع احد خلافته كارقى فنان ذي احساس مرهف … الى الست وهي تتاوه في (وصفولي الصبر)… ياااااااااااااااااااااااااه يا تومة عظمة على عظمة …
لذلك انا كنت وسابقى طيلة حياتي سكّيرا بكل ما هو جميل وراق …
ـ يتبع ـ