Connect with us

صحة

وزارة الدفاع الروسية … الأمريكان ينقلون أبحاثهم البيولوجية لإفريقيا

Published

on

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن نقل الولايات المتحدة الأمريكية أبحاثها البيولوجية ذات الاستخدام المزدوج إلى إفريقيا.

جاء ذلك على لسان قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي التابعة للقوات المسلحة الروسية، الجنرال إيغور كيريلوف، خلال مؤتمر صحفي صباح الاثنين، حيث تابع: “أود الإشارة هنا إلى الجهود الروسية لفضح الأنشطة العسكرية البيولوجية غير القانونية للولايات المتحدة، وتدهور الوضع الوبائي في مواقع المنشآت البيولوجية في المنطقة الأوروبية، والتي أجبرت الإدارة الأمريكية على سحب الأبحاث ذات الاستخدام المزدوج إلى البلدان الإفريقية”.

وأكد الجنرال كيريلوف على أن الوثائق المتوفرة لدى وزارة الدفاع “تؤكد أنشطة مقاولي البنتاغون الرئيسيين في القارة الإفريقية، في جمهورية الكونغو الديمقراطية وسيراليون والكاميرون وأوغندا وجنوب إفريقيا. ومن بين عملاء الحكومة الأمريكية وكالة DTRA ووكالة الأمن القومي ووكالة الاستخبارات المركزية “.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صحة

طبرقة… قافلة صحية لتقصّي أورام الثدي

Published

on

من منصف كريمي

في اطار دورها التحسيسي الوقائي تشرف وزارة الصحة العمومية على القافلة الصحية “Mammo Life” التي ستجوب كافة جهات البلاد والتي ستخصص لتقصّي سرطان الثدي ويشرف على تنظيم هذه القافلة الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري حسب ما افادتنا الاستاذة حولة الملولي وهي متصرفة بالديوان المذكور.

وقد انطلقت هذه القافلة صباح اليوم 18 جانفي ومن مركز الصحة الأساسية بالمنطقة الحدودية بملولة من ولاية جندوبة بواسطة المصحة المتنقلة “MammoLife” إذ ستطوف على المناطق الريفية ذات الأولوية ليتواصل نشاطها يومي 19 و20 جانفي بقسم العيادات الخارجية بالمستشفى الجهوي بطبرقة حيث سيتولى الطاقم الطبي وشبه الطبي والتثقيفي التابع للديوان ولجمعية نوران للوقاية من الأمراض السرطانية ومخابر MéDIS التابعة لمجمع Néapolis تأمين عيادات للتقصي المبكر لسرطان الثدي عبر الفحص الشعاعي” الماموغرافيا” لفائدة نساء الجهة الى جانب تقديم مجموعة من الخدمات التوعية والتحسيسية حول أهمية وضرورة القيام بعيادات مبكرة. كما ستجوب هذه القافلة التي تعدّ تجربة جديدة من نوعها في تونس بشراكة ثلاثية الأطراف بين القطاعين العمومي والخاص والمجتمع المدني، كافة ولايات الجمهورية وذلك وفق برنامج عمل يمتد على كامل السنة الجارية ويهدف إلى تسخير الخبرات والموارد من أجل تقريب خدمات التقصي المبكر لسرطان الثدي عبر فحص الماموغرافيا للنساء بمختلف المناطق الداخلية النائية والأوساط الريفية المنعزلة..

Continue Reading

صحة

بن عروس ولأول مرة … تدخل جراحي ناجح على العمود الفقري بتقنية المنظار

Published

on

قام مؤخراً الفريق الطبّي والصحّي بوحدة جراحة العمود الفقري والنخاع الشوكي بقسم جراحة العظام بمركز الإصابات والحروق البليغة ببن عروس بإجراء عمليّات جراحيّة ناجحة على مستوى العمود الفقري والنّخاع الشّوكي باستعمال تقنية المنظار بإشراف الدكتور والأخصّائي جراحة العظام والمفاصل وائل الشّابي.

وتعد هذه العمليّات التّي كلّلت بالنّجاح من العمليّات المستحدثة في العالم والأولى من نوعها في تونس وتعتبر من الطرق الجراحية المتطوّرة في علاج العديد من إصابات العمود الفقري الشائعة على غرار الانزلاق الغضروفي وتثبيت الفقرات القطنيّة واستئصال الصفيحة الفقريّة وتضييق القناة الشوكيّة. كما أنّها تمكّن المرضى من سرعة التّعافي وتجنّبهم مضاعفات الجراحة المفتوحة، خاصّة أنّ هذه التقنية المتطورة تجرى من خلال فتحة صغيرة لا تتعدّى 1 سنتيمتر (1 سم) وفق ما ذكرته وزارة الصحة العمومية

Continue Reading

صحة

بصفة مبكرة … انطلاق التلقيح ضد النزلة الموسمية وكورونا

Published

on

أفاد مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية وعضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا، رياض دغفوس في تصريح لإذاعة موزاييك اليوم الثلاثاء، بأن التغيُّرات المناخية المرتقبة، قد تتسبّب في تقدّم موعد انتشار فيروس النزلة الموسمية (القريب) في تونس إلى موفى أكتوبر الجاري.

وذكّر المتحدث ذاته،  بأن وزارة الصحة العمومية كانت قد أعلنت انطلاق حملة للتلقيح ضدّ النزلة الموسمية وكوفيد-19، بداية من 17 أكتوبر الحالي للتوقي المبكّر من المضاعفات المحتملة للإصابة بالنزلة الموسمية.

Continue Reading

صن نار