جور نار
يَا قَوْمِ إِنّي بَرِيءٌ مّمّا تُشْرِكُون…
نشرت
قبل 3 سنواتفي
من قبل
محمد الأطرش Mohamed Alatrashما حكايتنا نحن العرب مع صناعة الاصنام؟ هل لأن أجدادنا كانوا يعبدونها أم ماذا؟ ألم نقرأ الدرس من التاريخ…ألم نشاهد جميعا كيف أسقطت العديد من الشعوب آلهتها التي صنعتها؟ فلماذا نواصل اليوم صناعة اصنام نحن على يقين أننا سنخرج غدا لنسقطها ونحطمها إن أخطأت وأفسدت في الأرض والعرض؟ هل أصبح هذا الشعب في حاجة إلى ثورة حقيقية تعيد الروح لهيبة دولة فقدت وعيها لأكثر من عقد من الزمن، وهل أصبح هذا الشعب في حاجة إلى ثورة حقيقية تعيد الأمور إلى نصابها الصحيح، وتعيد البعض إلى أحجامهم الحقيقية؟
أغلب من جاؤوا بعد تلك التي أطلقوا عليها اسم “ثورة” ولم تكن بثورة بل كانت انقلابا مقنّعا أتى على الأخضر واليابس، ولم يصلح حال العباد ولا حال البلاد، وعاشت البلاد معهم أسوأ عشرية ويزيد من تاريخها…ولا تزال تعيش أفظع ما يمكن أن تعيشه في ظلّ انقلاب على الانقلاب…أعود لأقول أغلب من جاؤوا بعد 14 جانفي ومن انقلبوا عليهم يوم 25 جويلية لا يختلفون عن بعضهم البعض، فلا أحد منهم أصلح وضعا واحدا من أوضاع البلاد، أو غيّر حالا واحدا من أحوال العباد، جميعهم جاؤوا فقط بحثا عن كتابة أسمائهم وأمجادهم (إن وجدت طبعا) في سجلات تاريخ البلاد، هم فقط يبحثون عن تحقيق بعض مآربهم من جاه ونفوذ ومجد مغشوش…فما عانته أو ما يزعم البعض أن البلاد عانته خلال حوالي الستة عقود قبل وصول هؤلاء إلى الحكم، لا يضاهي ما فعله الحكام الجدد بالبلاد والعباد خلال هذه الفترة الوجيزة من بطش وتخريب وإحباط ويأس وتفقير وتجهيل وتحطيم وتفرقة واستبداد بالرأي وقطع للأرزاق وتهديم لكل ما تمّ بناؤه…
أعود لأسأل كما سألت في عديد المقالات هنا سابقا، إلى متى يغرق هذا الشعب في أوهام وأساطير وتخاريف وخطب حكامه الحماسية الجوفاء؟ إلى متى لا ينظر بعين الواقع ولو لمرة واحدة؟ لماذا لم نتعظ بتاريخ الشعوب والحكام وخيباتهم…؟ ألم يفعل عبد الناصر رحمه الله ذلك وأغرق شعبه في الخطب الرنانة محاكاة لما تفعله “الستّ” بأغنيتها الجديدة كل أول خميس من كل شهر، ألم يكن عبد الناصر يطرب لهتاف وصراخ جمهوره المعجب بخطبه كما كانت أم كلثوم التي اصبح أحد المعجبين بها أشهر من بعض وزراء عبد الناصر في ذلك الوقت، فقد ذاع صيت مجنون أم كلثوم المدعو الحاج سعيد الطحان بما يتفوّه به اثناء حفلاتها فهو صاحب أشهر جملة فى حفلاتها “عظمة على عظمة يا ست”، و” تاني والنبي يا ست أنا جايلك من طنطا…” ألم يعش عبد الناصر نفس السكرة وألم يسكر بنفس الخمرة… فغرق في الوحل وفي بحر هتاف وخمرة أتباعه، فخيّب ظنّ أتباعه من المصريين والعرب أجمعين، وغرقت أحلامهم في بحر أوهامه وأوهامهم…ألم يقم صدام رحمه الله بتوريط شعب العراق وشعوب العرب في أوهام كلفتهم غاليا بخطبه الحماسية الناسفة…ألم يدمّر القذافي رحمه الله بلده بوهم عنوانه “طز”…لماذا لم نتغيّر كما تغيّر كل من هم حولنا…لماذا نصرّ على العودة إلى صناعة الأصنام والأوهام؟
لماذا صدّقنا أكاذيب حكامنا وسقطنا في فخّ خطابهم؟ لماذا انسقنا وراء أوهام كلامهم العذب الذي يقطر عسلا مرّا لا يطاق …لماذا هرولنا وراءهم ظنّا منّا أنهم جاؤونا بالخلاص…لماذا نجحوا في ايهامنا بأنهم صناع زمن جديد…زمن الخلاص من أوجاعنا…زمن إسعاد أطفالنا…زمن رفع مظالمنا…زمن العدل والحرية…زمن الأمن والأمان…زمن الحياة الكريمة…زمن تحقيق الأمنيات والوعود…زمن الخروج مما نحن فيه…زمن تحقيق أحلامنا وأحلام صغارنا…زمن القضاء على التفرقة والتهميش…زمن القضاء على الفقر…زمن القضاء على البطالة…فماذا اكتشفنا في حقيقة الأمر…؟؟ اكتشفنا أنه زمن الخديعة…زمن الأحقاد…زمن الانتقام من كل قديم…زمن القضاء على الخصوم والتنكيل بهم…زمن الاستبداد الحقيقي…زمن الأنا ولا أحد غيري أنا…زمن من ليس معي فهو ضدّي ومن هو ضدّي مكانه السجن…زمن عن أية ديمقراطية تتحدثون…زمن لا أحد يشاركني الحكم…زمن “اشرب والا طيّر ڨرنك”…
نحن اليوم في ورطة ولن نخرج منها بالسهولة التي يتصوّرها البعض ولن نخرج منها أيضا بفرض أمر واقع…نحن اليوم بما نعيشه ونأتيه نعيد الحياة لقصّة هابيل وقابيل …فالحقد أصبح شعار المرحلة…وضرب الخصوم أصبح خبزنا اليومي…وتخوين بعضنا البعض أصبح خطابنا صباحا مساء ويوم الأحد…نحن اليوم أمام مشهد أعادنا لماض سحيق، فورثة نظرية وفكر وثقافة قابيل هم الذين يرفعون اليوم راية ضرب الخصوم ويستعدون الجميع ويستهدفون من يعارضهم بكل الأسلحة المتاحة وغير المتاحة، ويريدون بذلك الاستحواذ على كل مفاصل الحكم للاستبداد به…وأتباع وورثة الفكر “الهابيلي” نسبة لهابيل هم اليوم من يرفعون راية التجميع والجميع مع الجميع والكل للوطن ومع الوطن راية إصلاح حال البلاد والعباد، دون إقصاء لأحد ودون اجتثاث لأي كان…إلا من أجرموا في حقّ البلاد والعباد…
ارتفع منسوب الحقد في البلاد إلى درجة الخوف من أن يتحوّل هذا الحقد إلى فتنة تذهب بنا إلى حيث ذهبت في العديد من الدول العربية المنكوبة بما يسمونه “الربيع العربي”… فعوض أن نلتفت إلى معالجة أمهات القضايا اكتفينا بشحن أتباعنا وقواعدنا حقدا على خصومنا…فكل حكومات ما بعد 14 جانفي وصولا إلى يومنا هذا هي حكومات فاسدة، نعم فاسدة باتباعها لسياسات غير منطقية وغير إصلاحية وغير حكيمة…فلم نخرج من وجع التضخّم…ولم ننجح في القضاء على الفساد …ولم نسعد يوما بالتخلص من العجز في الميزانية…ولا أحد من حكامنا نجح في كبح جماح الأسعار…وقد يستمر ارتفاعها إلى ما لا نهاية له، الأمر الذي سيجعل كل تونسي يفكّر في الخروج متخفّيا للتسوّل…لكن التسوّل اين وممن؟ والجميع في الحال سواء…فحكوماتنا كتم الله أنفاسها لم تترك لنا بابا واحدا من أبواب التسوّل مفتوحا…فالتونسي اليوم بين نارين …نار الموت جوعا وحسرة واحباطا…أو نار الهجرة عبر المتوسط ليصبح غذاء لحوت سيأكله من بقي من أغنياء البلاد على قيد الحياة…
كل هذا يقع في هذه البلاد وبعض “صُناع الاصنام” لا يزالون تحت تأثير خمرة ليلة الخامس والعشرين من جويلية…هؤلاء يغنون “هل رأى الشعب سكارى مثلنا” في تحدّ صارخ لبقية الشعب المنكوب…هؤلاء يتحدّون الجميع بفرض أمر واقع من مولاهم الذي صعد بأصوات خصومهم الذين استعداهم وابعدهم عن طريقه…هؤلاء لا يعلمون أن هذا الشعب لا حاجة له بخمرتهم ليسكر…ولا لخطب مولاهم ليصبح مسطولا…بل هو في حاجة فقط إلى خبز في متناول ما في جيبه…ومستقبل أجمل لأبناء نجوا من محرقة المتوسط…أتباع صانع التغيير الثاني لا يشعرون بالخطر الذي بدأ يطل برأسه على هذه البلاد، ولا يزال بعضهم يحلم بالمستبد العادل فمنذ متى كان المستبد عادلا؟ همّهم الوحيد كيف يتخلصون من خصومهم، فلما جاءهم من خلّصهم من خصومهم “خرّوا له شاكرين حامدين ” هؤلاء مستعدون للتعايش مع الاستبداد إن حلّ ركبه…وإن تحوّل صانع التغيير الثاني إلى مستبد…هؤلاء لم يعوا لحدّ الساعة ان تبعات الاستبداد أخطر علينا وعلى أجيالنا القادمة من الاستبداد إن تعايشنا معه وتأقلمنا مع مخرجاته…هؤلاء مستعدون فعلا لصناعة مستبد على مقاس حقدهم على خصومهم…
الأخطر من كل هذا عودة بعضنا إلى صناعة “الاصنام” وعبادتها، فقبل انقلاب الخامس والعشرين من جويلية كان لكل الأحزاب صنمها الذي لا يهان ولا يقال له “لا” ولا يشار له حتى بالبنان…حتى جاء صانع الانقلاب الذي شاركت في صناعته كبار الأحزاب فخرّ له الجميع ساجدين قابلين حامدين شاكرين مناشدين مفاخرين بما يمليه وما يأمر به وما يقرره وما يأتيه حتى وإن ضربهم على قفاهم…والغريب أنه لا أحد يغامر اليوم بانتقاد مولاهم أمام اتباعه، فلو أخطا وفعلها احدهم فستثور ثائرة الأتباع وقد يجمعون الحطب الإعلامي والفايسبوكي ويحرقون كل من تسوّل له نفسه الأمارة بانتقاد مولاهم سيد الاسياد…هؤلاء هم من كانوا قبل الخامس والعشرين من جويلية يعبدون إلها آخر…عفوا يتبعون قائدا آخر …وكانوا قبل ذلك أيضا مع قائد آخر وقبلها أيضا…ألا يحقّ في هؤلاء قول الله في الآية 74 من سورة الأنعام “وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّي هَـذَآ أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ”…
فوالله أنا أيضا بريء مما يشركون ويتبعون…فأنا لا أعبد ما يعبدون…فقط أنا وأمثالي لأوطانهم يعشقون وعن مستقبل أجمل لأبنائهم يبحثون…وعن أمن واستقرار بلادهم يخافون…فهلاّ استيقظتم من غفوتكم يا من للأصنام تصنعون وتعبدون؟
تصفح أيضا
عبد الكريم قطاطة:
فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …
وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…
وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..
قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …
لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …
وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …
سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…
عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..
وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …
ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …
ـ يتبع ـ
عبد الكريم قطاطة:
المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …
وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..
في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…
اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…
اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…
لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…
في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…
عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…
اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…
ـ يتبع ـ
محمد الزمزاري:
انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.
يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.
الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.
طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.
وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.
صن نار
- ثقافياقبل يوم واحد
قريبا وفي تجربة مسرحية جديدة: “الجولة الاخيرة”في دار الثقافة “بشير خريّف”
- جور نارقبل يوم واحد
ورقات يتيم … الورقة 89
- ثقافياقبل يوم واحد
زغوان… الأيام الثقافية الطلابية
- جلـ ... منارقبل يومين
الصوت المضيء
- جور نارقبل 3 أيام
ورقات يتيم ..الورقة 88
- ثقافياقبل 4 أيام
نحو آفاق جديدة للسينما التونسية
- صن نارقبل 4 أيام
الولايات المتحدة… إطلاق نار في “نيو أوليانز” وقتلى وإصابات
- صن نارقبل 4 أيام
في المفاوضات الأخيرة… هل يتخلى “حزب الله” عن جنوب لبنان؟