تابعنا على

صن نار

تقارير: الولايات المتحدة تجسست على ميركل وسياسيين أوروبيين

نشرت

في

أفادت وسائل إعلام دانماركية و أوروبية، أمس (الأحد)، بأن الولايات المتحدة تجسست على سياسيين أوروبيين بارزين، بينهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بين عامي 2012 و2014 بواسطة برنامج تعاون مع المخابرات الدانماركية.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فقد قالت هيئة الإذاعة الدانماركية العامة، إن وكالة الأمن القومي الأمريكية (إن إس إيه) تنصّتت على كابلات الإنترنت الدانماركية للتجسس على سياسيين ومسؤولين رفيعي المستوى في ألمانيا والسويد والنرويج وفرنسا.

وأضافت، أن وكالة الأمن القومي استغلت تعاونها في مجال المراقبة مع وحدة الاستخبارات العسكرية الدانماركية للقيام بذلك.

ووفق الهيئة، جرى إبلاغ وزيرة الدفاع الدانماركية ترين برأمسن بتفاصيل عمليات التجسس في أوت 2020.

وقالت الوزيرة للهيئة الإذاعية، إن «التنصت المنهجي على حلفاء مقربين أمر غير مقبول».

ولم يثبت أن الدانمارك كانت تعلم أن الولايات المتحدة كانت تستخدم نظام المراقبة الخاص بها للتجسس على جيرانها.

وكُشف عن المعلومات إثر تحقيق أجرته إدارة الإذاعة الدنماركية مع تلفزيون «إس في تي» وشبكة «إن آي كاي» النروجية ووسائل إعلام ألمانية وصحيفة «لوموند» الفرنسية.

وقالت الإذاعة الدانماركية، إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير الخارجية السابق فرانك فالتر شتاينماير وزعيم المعارضة آنذاك بير شتاينبروك كانوا بين من تجسست عليهم وكالة الأمن القومي الأمريكية.

وكانت الوكالة الأمريكية تملك إمكانية الاطلاع على رسائل الجوال والمكالمات الهاتفية وسجل الإنترنت، بما في ذلك عمليات البحث وخدمات المحادثة.

وذكرت تفاصيل التجسس في تقرير داخلي وضعته وحدة الاستخبارات العسكرية الدانماركية تحت اسم «عملية دنهامر» وقدم إلى قيادة الوحدة في ماي 2015.

وأوضحت مؤسسة الإذاعة الدانماركية، أن معلوماتها مستقاة من تسعة مصادر مختلفة لها اطلاع على تقارير وحدة الاستخبارات العسكرية الدانماركية، وشددت على أن مصادر عدة أكدت ما خلصت إليه.

ولم تعلق وحدة الاستخبارات العسكرية الدانماركية أو مديرها في ذلك الوقت، لارس فيندسن، على التقرير الإعلامي.

وكانت هيئة الإذاعة الدنماركية قد أفادت في نوفمبر 2020، بأن الولايات المتحدة استعملت كابلات دانماركية للتجسس على صناعة الدفاع المحليّة وأخرى أوروبية بين عامي 2012 و2015.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

نائب إيراني: طهران شاركت في صفقة اللاسلكي المفخخ… ورئيس إيران السابق قد يكون أول الضحايا!

نشرت

في

طهران- مصادر

كشفت لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، أن طهران شاركت في شراء أجهزة النداء اللاسلكي الخاصة بـ”حزب الله” اللبناني” البيجر”.

وقال عضو لجنة الأمن القومي أحمد بخشايش أردستاني، في حديث لموقع “دیده بان إيران”، إن “طهران متورطة بالتأكيد في شراء هذه الأجهزة، لأن السفير الإيراني في بيروت كان يحمل واحدا منها”، لافتًا إلى أن الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي كان يستخدم نوعا مشابها من هذه الأجهزة.

وأضاف أردستاني أن “أحد السيناريوهات المحتملة بشأن الحادث الذي وقع لرئيسنا السابق هو انفجار جهاز النداء الخاص به الذي كان موجودا في الطائرة”، معتبرًا أن “إسرائيل بالتأكيد قد اخترقت صفوف “حزب الله” في لبنان، بعد أن علمت باجتماعات قادته الكبار، كما تمكنت من وضع مواد متفجرة في الآلاف من أجهزة اللاسلكي الخاصة بهم.

وتابع: “أنا شخصياً لا أزال أختلف مع كلام وزير الاستخبارات الذي قال إنه لا يوجد أي أثر من خرق أجنبي في ما يتعلق باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، لأنني غير مقتنع بإمكان الكشف عن مكان إقامة هنية وطابق إقامته في ذلك المبنى وتوقيت وجوده من دون خرق أمني، وفق “سبوتنيك”.”.

وأوضح عضو لجنة الأمن القومي أن “موضوع الاختراق أمر طبيعي في أجهزة المخابرات، وكما أننا نتجسس على العدو، فهم يفعلون كذلك. لذلك لا ينبغي أن ننكر الاختراق، بل يجب أن نغلق الثغرات التي تسبب اختراق الأعداء قدر الإمكان”.

وأقر الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، الأسبوع الماضي، بأن الحزب تعرض إلى ضربة كبيرة وغير مسبوقة على المستويين الأمني والإنساني، مؤكدًا أن الحزب سيتجاوز هذا الامتحان برؤوس مرفوعة.

وقال نصر الله إن “الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت أجهزة “البيجر” تجاوزت كل الضوابط والخطوط الحمراء”، مؤكدًا أن هذه الهجمات ترقى إلى إعلان حرب.

وأضاف نصر الله أن هناك ضغطا كبيرا على المستشفيات في لبنان بعد الهجمات الأخيرة، مشيرًا إلى أن الأرقام الحقيقية لضحايا الهجمات الإسرائيلية ستظهر مع مرور الوقت.

وأوضح الأمين العام لـ”حزب الله”، أن إسرائيل استهدفت قتل 5 آلاف شخص في دقيقتين على مدى يومين متتاليين، واصفا الأيام الماضية بأنها كانت ثقيلة ودامية.

يُذكر أن أجهزة “بيجر” انفجرت في أجزاء مختلفة من لبنان، يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، وأصيب ما يصل إلى أكثر من 4 آلاف شخص، واستشهد 37. ولم يعرف بعد سبب التفجير المتزامن لعشرات الأجهزة. واتهم “حزب الله” والسلطات اللبنانية إسرائيل في الحادث.

يأتي ذلك فيما يتواصل الاستهداف المتبادل جنوبي لبنان، بين “حزب الله” من جهة والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى، منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة، بعد انطلاق عملية “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حيث يتبادل الجانبان القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي.

إلا أن حدة التوترات تصاعدت، في الآونة الأخيرة، إلى حد كبير متزامنة مع تهديدات إسرائيلية من شن هجوم موسع على الجبهة الشمالية مع لبنان.

وتتزايد المخاوف عالميا من نشوب حرب بين إسرائيل و”حزب الله”، تتحول إلى صراع إقليمي أوسع يجر دولا أخرى في المنطقة.

أكمل القراءة

رياضيا

على هامش تنقلهم إلى الجزائر… اعتداءات بالجملة على لاعبي اتحاد المنستير

نشرت

في

خلف انسحاب الاتحاد المنستيري الذي لم يتمكن من تجاوز عقبة فريق مولودية الجزائر في إياب الدور التمهيدي الثاني لرابطة الأبطال الأفريقية بعد هزيمته بهدفين نظيفين، استياء لدى الهيئة و الاحباء الذين تحولوا باعداد غفيرة للعاصمة الجزائرية.

و قد أبدى المدرب محمد الساحلي استغرابه حين تعمد الجانب المنظم عدم تأمين حافلة اللاعبين التي وصلت قبل انطلاق اللقاء بساعة للملعب وهو مخالف للوائح الاتحاد الافريقي ، هذا دون اعتبار ظروف التحضيرات التي دارت على أرضية كارثية بملعب نيلسون مانديلا الفرعي ثم الاستفزازات الكبيرة من قبل الجماهير المتوجهة للملعب والشماريخ التي ألقيت على أرضية الملعب أمام أعين مراقب المباراة.

وأضاف الساحلي أن ما جرى خلال الشوطين من اعتداء و ضرب و غازات مسيلة للدموع لا علاقة له بالروح الرياضية حيث تمت محاولة اقتحام حجرة ملابس الاتحاد المنستيري والاعتداء على من فيها لضرب المعنويات وبث الرعب في نفوسهم حسب تعبيره.

من جانبه، أعرب رئيس الاتحاد، أمير الحيزم، عن استغرابه مما حدث، مؤكداً أن الظروف العامة للمباراة كانت بعيدة كل البعد عن مبادئ الرياضة والروح الرياضية وحسن التنظيم.

وللإشارة فقد غادر كامل الفريق و الجماهير ملعب علي عمار نحو مطار هواري بومدين بعد 3 ساعات من انتهاء اللقاء ليكون الوصول بسلام إلى مطار الحبيب بورقيبة الدولي بالمنستير في حدود الخامسة صباحاً.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

ثقافيا

تعزيز اللغة الفرنسية لدى الأطفال من خلال الموسيقى

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اختتمت منذ قليل فعاليات ندوة تعزيز ثقافة الطفل والموسيقى بتونس التي انعقدت مساء اليوم السبت 21 سبتمبر 2024، بالمعهد الفرنسي بتونس.

الجدير بالذكر أن هذه الندوة اقامها المعهد الفرنسي بالشراكة مع وزارة التربية وبحضور جمعيات مختصة في ثقافة الطفل والمواطنة. وقد تمحورت الندوة حول مشروع يهدف إلى إنشاء ستة أقطاب في مختلف ولايات الجمهورية، لربط الجمعيات المحلية التي تهتم بثقافة الطفل والموسيقى بهدف دعم هذه المبادرات وتعزيز حضور الثقافة الموسيقية بين الأطفال والشباب.

يشار إلى أن الهدف من هذه الندوة هو تبسيط تعلم اللغة الفرنسية في تونس، عبر أنشطة موسيقية وثقافية اتساهم في تطوير المهارات اللغوية والفنية لدى الأطفال وتعزيز قدراتهم الحسية والإبداعية، مما يوفر لهم فرصة للتعبير الفني وتحسين مهاراتهم في اللغة الفرنسية من خلال الموسيقى.

أكمل القراءة

صن نار