تابعنا على

ثقافيا

مهرجان الحكاية الشّعبيّة بتطاوين

نشرت

في

من منصف كريمي

نظّم اتّحاد الكتّاب التّونسيّين بالشراكة مع جمعيّة أحباء المكتبة والكتاب والمركّب الشّبابي المغاربي بتطاوين يومي 12 و13 ماي الجاري و بفضاء المركّب الشبابي المغاربي بتطاوين فعاليات الدّورة الأولى لـ”مهرجان الحكاية الشّعبيّة” وذلك من خلال برنامج أفتتح مساء يوم 12 ماي بالجلسة العلميّة الأولى تحت عنوان” الذّاكرة والتّاريخ في الحكاية الشعبيّة التّونسيّة” و برئاسة د.محسن القرسان حيث قدّم الاستاذ علي دب مداخلة بعنوان” أصول الحكاية الشعبية وفلسفتها” ثم قدّم الاستاذ منصور بوليفة مداخلة بعنوان” قصّة سعيد الجمجام”. ومن جهتها قدّمت الاستاذة هند السعيدي مداخلة بعنوان” الحكاية الشعبية بين الذّاكرة الجمعيّة وصخب السوشيال ميديا. أيّ مصير؟” ليقدّم اثر ذلك الاستاذ أحمد بن زايد مداخلة بعنوان” الحكاية الشعبية الشعرية، قصة جمل أنموذجا”.

خلال الجلسة العلمية الثانية تحت عنوان” في أبعاد الحكاية الشعبيّة التّونسيّة وأدوارها” و برئاسة د. منية العبيدي قدّم الاستاذ علي البوجديدي مداخلة بعنوان” العجيب والغريب في الحكاية الشّعبيّة التّونسيّة” ثم قدّم د. زهير تغلات مداخلة بعنوان” الحكّاء المشّاء في مواجهة الفقيه من خلال حكايات أمازيغيّة جربيّة” وقدّم الاستاذ بسّام البرقاوي مداخلة بعنوان” الأنثى الشّرّيرة في الحكاية الشّعبيّة”، وقدّم الاستاذ فتحي بن معمّر مداخلة بعنوان” الأبعاد الميثولوجية في الحكاية الشّعبية الأمازيغية”.

صباح يوم أمس 13 ماي انتظمت الجلسة العلمية الثالثة تحت عنوان” مقاربات في قراءة الحكاية الشعبيّة التّونسيّة” برئاسة .زهير تغلات حيث قدّمت ج. منية العبيدي مداخلة بعنوان “حدّثت جدّتي قالت: البنية والوظيفة في حكايات شعبيّة من الكاف” وقدّم الاستاذ محسن القرسان مداخلة بعنوان”جهات البطولة في الحكاية الشّعبيّة التّونسيّة”،”كما كانت للاستاذة أسماء الصّمايريّة مداخلة بعنوان” صورة المرأة المتمرّدة في حكايات شعبيّة من تونس: قراءة سيميائية تأويليّة” ليقدّم اثرها الاستاذ عادل الغزال: أفعى الإنسان قراءة أنتروبولوجية رمزيّة في حكاية شعبية تونسية”.

في الفترة المساية من اليوم ذاته انعقدت الجلسة العلمية الرّابعة تحت عنوان”في تحوّلات الحكاية الشعبيّة التّونسيّة”برئاسة د. محمّد الجويلي حيث قدّم الاستاذ عبد الرّزّاق الحيدري مداخلة بعنوان”في هجرة خرافة رأس الغول قراءة من منظور سيميائيات الثقافة”، تلاه الاستاذ سمير السّحيمي بمداخلة عنوانها “الحكاية التونسيّة والشعر الشعبي: الأثر التناصّي” وقدّم الاستاذ سمير الزّغبي مداخلة عن الحكاية الشعبية في فيلم “يا سلطان المدينة” ليتوّج الاستاذ معزّ الزّمّوري سلسلة هذه المداخلات تحت عنوان” من الحكاية الشعبيّة إلى الشعر الشفوي: أليف الأدب لأحمد ملاك مثالا”.

كما انتظمت أمس مجموعة من الورشات عن “جماليات تلقّي الحكاية الشّعبيّة” منها ورشة عامّة عن قضايا الحكاية الشعبية أي جمعها وحفظها وترتيبها وترجمتها و البحوث الأكاديميّة حول الحكاية الشعبية وذلك بمشاركة الاساتذة الهاشمي الحسين، فتحي بن معمّر والضاوي موسى، ليختتم المهرجان بتكريم المشاركين.

جدير بالذكر ان اليوم الاول من هذا المهرجان شهد تنظيم مجموعة من المسامرات تحت عنوان”حكايات على أبواب الصحراء” أشرف على تنشيطها الضاوي موسى وقدّمت خلاها مجموعة من الحكايات الشعبية والعروض الفرجويّة.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

الترجمة… بين الذكاء الاصطناعي والخبرة البشرية

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

بمناسبة اليوم العالمي للترجمة، عقدت “شبكة تونس للمترجمين الفوريين والتحريريين”، بالشراكة مع ممثلية المنظمة الدولية للفرنكوفونية في شمال إفريقيا، مساء أمس الثلاثاء 30 سبتمبر 2025، حلقة نقاش حول موضوع: “الترجمة في عالم مترابط: قضايا وتحديات” بين الذكاء الاصطناعي والخبرة البشرية،

جاءت فعاليات هذه الحلقة النقاشية بحضور لفيف من المتخصصين في مجالي التكنولوجيا واللغات مما اثرى هذا النقاش واتاح لهم فرصة لتبادل الاراء والتفاعل مع الحضور

أكمل القراءة

ثقافيا

قريبا بتونس: الدورة الأولى لمهرجان للأغنية العربية

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

عقدت اللجنة الدائمة للإذاعة باتحاد إذاعات الدول العربية، الأربعاء بمقر الاتحاد، اجتماعا خصّص لمناقشة مقترح مقدّم من الادارة العامة للاتحاد يتعلّق بتطوير المسابقة العربية للموسيقى والغناء التي ينظّمها الاتحاد مرة كل عامين وتحويلها الى مهرجان للأغنية العربية .

في هذا السياق تحدث المديرالعام للاتحاد المهندس عبد الرحيم سليمان حيث قال “أن الهدف من المبادرة المقدّمة إعطاء انطلاقة جديدة للمسابقة العربية للموسيقى والغناء بتحويلها الى مهرجان كبير يساهم في دعم الإبداع الفني العربي ومزيد إشعاع اتحاد إذاعات الدول العربية، وأن الإدارة العامة للاتحاد مستعدّة لتوفير الإمكانيات اللاّزمة لذلك”.

ودار نقاش ثري أثمر الاتفاق على النقاط التالية :

– تحويل المسابقة التي كانت تنتظم كل عامين الى مهرجان سنوي هو “مهرجان الأغنية العربية”

– تنظيم الدورة الأولى التأسيسية في تونس دولة مقر الاتحاد، ثم تتناوب الدول العربية الراغبة في استضافة المهرجان

– مدّة المهرجان ثلاثة أيام تتضمّن الى جانب الحفلات الفنية ندوتين حواريتين واحدة فنية والثانية مهنية بالتزامن مع اجتماع اللجنة الدائمة للإذاعة

– سهرات المهرجان تكون في حفل فني مباشر بحضور الجمهور في المسارح المؤهّلة لذلك مع فرقة موسيقية 2 / 2

– تشارك كل هيئة إذاعية عربية بأغنية واحدة في المسابقة

– الفئة العمريّة للفنانين المشاركين مفتوحة مع إعطاء الأفضليّة للشباب

– كل دورة تختار موضوع للأغاني المتنافسة وسيكون موضوع الدورة الأولى التأسيسية الأغنية التراثية

– الأغاني المتنافسة يجب أن تكون من إنتاج سنة تنظيم الدورة أو السنة التي تسبقها، وأن لا تتجاوز مدتها 6 دقائق

– التحكيم يتمّ بصفة مباشرة أثناء الحفل وليس بصفة مسبقة

– تخصيص جوائز مالية مجزية للأعمال الفائزة دعما وتحفيزا للمبدعين العرب

– تستضيف كل دورة فنانا ضيف شرف من البلد المستضيف

أكمل القراءة

ثقافيا

فرنسا: حملة رفض لممثلة تساند الكيان… ومرشحة لتجسيد المناضلة جيزيل حليمي

نشرت

في

ترجمة: جلنار

على إثر ترشيح الممثلة الفرنسية “شارلوت غينزبورغ” لتجسيد شخصية المحامية التونسية الفرنسية الراحلة “جيزيل حليمي” (1927 ـ 2020) في فيلم يروي قصة حياتها ونضالها، عبّر كثيرون رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم ورفضم لهذا الترشيح باعتبار الفوارق الكبيرة بين الشخصيتين من حيث القيم والمبادئ.

ففي حين تميزت جيزيل حليمي بتاريخ نضالي طويل ضد القمع والاستعمار ويحفل بالمواقف المساندة للقضية الفلسطينية، كانت شارلوت غينزبورغ من المعترضين على اعتراف فرنسا بدولة فلسطين، وذلك من خلال رسالة تحذير وجّهها إلى الرئيس ماكرون عدد من الشخصيات المعروفة بموالاتها للحكومة الإسرائيلية (منهم برنار هنري ليفي) ومعاداتها لحقوق الشعب الفلسطيني، ونشرتها جريدة لوفيغارو يوم 20 سبتمبر 2025.

وقد حرر الرافضون عريضة إلكترونية جمعت ما يزيد عن 7400 إمضاء، وهدد أصحابها بمقاطعة الفيلم في حال تمسك منتجيه بهذه الممثلة، معتبرين ذلك تزويرا لصورة وتاريخ جيزيل حليمي.

أكمل القراءة

صن نار