تابعنا على

جور نار

ورقات يتيم … الورقة 46

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

مشكلة العديد منّا، اثبات الذات… وهو ولئن يبدو امرا شرعيا بالنسبة لأي كائن بشري فانه يصبح ظاهرة مقيتة ومنفّرة لمن لا يُجيد الطرق المؤدّية اليها لأنها تتحوّل تدريجيا الى كابوس في علاقتنا بالاخر وتُوتّر العلاقات بشكل مُقرف …وافضلنا هو من يعرف متى وكيف والى ايّ حد يتدخّل في شؤون الاخر حتّى لا يُصبح عبئا ثقيلا عليه …

عبد الكريم قطاطة

هذا ما حدث لي مع قريب لي (ابن خالي رحمه الله) عندما سمع بخبر نجاحي واستعدادي للانتقال الى فرنسا لمواصلة دراستي العليا في العلوم السمعية البصرية …جاء هذا القريب يوما الى عيّادة وانطلاقا من حرصه على تحسيسها بخطورة ما قد ينجم عن تحوّلي الى عاصمة النور من مخاطر قال: “شوف يا عميمتي انا يلزمني ينبهّك ..راهو عبدالكريم اذا مشى لفرنسا امسح مات ..راهو ماعادش يرجعلك ..يخاذلك فرنساوية ويعرّس بيها ويستقرّ غاديكة ..انا قلتلك باش ما تلومش عليّ نهار اخر” … صمتت عيادة طويلا ولم تشأ حتى اخباري بذلك …الا انه ومع اقتراب موعد سفري بدأت عيناها تحكيان… كنت استمع من خلالهما الى شجنها العميق ..صدقا لم اتصوّر لحظة واحدة ان ابن الخال هذا وراء ذلك الشجن .. هكذا هو اراد ان يثبت ذاته بذلك التدخّل …

.وجاءت ليلة السفر الى تونس واذا بعيّادة تُلحّ ان تكون معي لتودّعني في مطار تونس قرطاج صحبة ابنة اخيها …. وشلّة الاصدقاء ..اندهشت للامر ..وقلت: الامر غريب هنالك شيء ما … ليلتها لم تنم عيّادة… كانت طوال الوقت تنظر الى طفلها الذي قد يغادر دون رجعة كما وشوش لها ابن اخيها ..كانت وكأنها تملأ عينيها بكل تفصيلة من ملامح طفلها …كانت وكأنها تتدخر تلك التفاصيل لغد مجهول …عندما صعدنا الى صالة المطار العليا وقبل الدخول الى الجمارك، كانت تبحث عن قارورة ماء صغيرة …تصوّرت انه عطش الفراق …الا انها لم تفتح القارورة ولم تشرب منها قطرة واحدة… كانت تخبئها لترُش ماءها على آثار قدميّ وانا اغادر للدخول الى قاعة الرحيل …

عادة رش الماء وراء حطوات المسافر تعني حتميّة عودته في اعرافها … فهمت ذلك وانا التفت لانظر اليها قبل المغادرة … وفجأة وجدتني اعود اليها وامسكها من كتفيها واقول: قللي يا عيادة احكيلي انتي بيك حاجة ومخبّيتها عليّ ؟؟ … اسبلت عينيها الى اسفل وهمهمت: ” ما ثمة شيء يا وليدي ربي يوصلك سالم ويجيبك سالم”… مسكتها من يدها وابتعدت بها عن الجميع من اهل واصدقاء وقلت: “مانيش مقدّم خطوة اخرى اللي ما تقللّي اشبيك”… مسكت يديّ بارتعاش وقالت: “قالولي انك وقت تمشي لفرنسا ماعادش ترجع” … اشكون قللك هالحديث ؟؟” همهمت: “ولد خالك” … وفارت دماء الدنيا في عروقي…

ما افظع ان تفور الدماء في عروقنا فنصبح جبارين قادرين على هدّ كل الجبال ..ما افظع ان نعيش لحظة في الحياة نريد ان ننفجر فيها ونُفجّر كلّ ما يحيط بنا … ما افظع ان نعيش لحظة الهزيمة لأننا غير قادرين على ابتلاع قول ما …كلمة ما ..شخص ما … وقتها عشت بعض الثواني على وقع تلك الحالة ثم استفقت للحظة واعدت مسك يديها بقوّة وقلت: ” انت جبت راجل والا طلطول ؟؟” … اجابت ولست ادري بوعي او دون وعي: “جبت راجل وسيد الرجال” … قبّلت جبينها وقلت: “اطمان يا عيادة يجي نهار ونثبتلك انّك جبت راجل وسيد الرجال” ..هي تعرف مدى صدقي وخاصة مدى تقبُّلي للتحدّيات ..وقدرتي على كسبها ..لذلك عانقتني طويلا وهي تُردّد: “يكبّ سعدهم دموعي وقت حاجتي بيهم ما نلقاهمش”… هي فعلا من الصنف الذي قلّما رايته يبكي … دمعتها عزيزة كما تقول… ولكن حتى الدموع لها من يفهمها سواء تدحرجت ام بقيت في مآقيها …

وصعدت الطائرة ..كنّا اربعة تونسيين من دار التلفزة، اثنان اختصاص هندسة صوت، واحد اختصاص تصوير تلفزي رحمه الله وانا اختصاص مونتاج … كان ذلك في 30 مارس 1976 … عندما دخلت الطائرة اجواء باريس العليا وهي تحوم في سماء اورلي، انتابتني قشعريرة رهيبة …باريس عاصمة النور.. ياااااااه …كان كل ما تحتي انوار برتقالية وكنت كابرة وسط محيط ..الانبهار والضياع …لن انسى ابدا ذلك الشعور ..كنت اردد بداخلي كيف ساجد نفسي وسط هذه الدنيا الغريبة ؟؟ صدقا كنت اشعر يعجز كامل عن تصوّر نفسي في اتون هذه الاضواء المنبعثة من كل زاوية رؤية …ورغم انّ مركز تكوين الطلاب الافارقة كان ينتظرنا بحافلته الصغيرة في بهو قاعة مطار اورلي… ليتكفّل بنقلنا الى المركز اولا لاعطائنا لوازمنا من بطاقة الاقامة الجاهزة مُسبقا ولتمكيننا من المنحة الاولى 130د، ثم لنقلتنا الى المبيت المخصص لنا بـ”روني سو بوا” في الضاحية الشرقية لباريس والقريب من معهدنا بـ_”بري سير مارن”…

رغم ان كل شيء كان مرتّبا مسبقا على احسن حال، فان هاجس العجز والضياع لم يفارقني خاصة وتلك السيارة تنهب الارض نهبا وتلك الانفاق الفوقية والتحتية تتقاطع فيها ومنها تلك الاضواء البرتقالية يمينا وشمالا وتحتا وفوقا ..كنت اشبه بذلك الذي انتقل الى عالم افتراضي لا حقيقة فيه … كنت احيانا اُغمض عينيّ لاعود الى طفولتي في الوادي الظهراوي الرابط بين ساقيتي الدائر والزيت، فأرى صور البغال والاحمرة الوانا واشكالا وقد انتظر احيانا ساعة كاملة لأرى سيارة بيجو 203 سلسلة رقم واحد ..نعم انا ممن عاصروا السلسلة رقم واحد للسيارات في تونس …وانا من عاصر البيجو 203 و 403 و404 وعندما تطلع علينا يوما سيارة من نوع جيفا 4 او دي اس .. ننبهر بها كمخلوق لا ينتمي الى كوكبنا …كنا نرى الترف في افلام جيمس بوند وكنا نرى باريس في اغاني جاك بريل او ايديت بياف وكنا نتصور باريس في فيكتور هيغو وبؤسائه او في لافونتين و”فابلواتو” …او موليير وبخيله …

ذكرت كل هذا وبشكل مُبالغ فيه ربما ولكن اردت فقط ان اعبّر لكم عن انبهاري وجزعي وخوفي وانا اطأ ارض باريس حتى اني كنت اردّد في داخلي كيف ساستطيع العيش في هذه الدنيا الرهيبة والمتشعبة …حينما وصلت الى مبيت روني سوبوا لم يكن همي اطلاقا لا المأكل ولا السكنى ..المهم كيف ساتمكّن من فكّ لغز الضياع …اتذكّر جيّدا ان احد الافارقة المقيمين بنفس المبيت اقترب منّي وكأنه احس بشحوب نظرتي وهلعها وسألني: “الاخ من اين ؟؟؟” … استملحت وجهه وابتسامته الناطقة من بياض اسنانه وقلت له: “من تونس” … مد يده مصافحا وقال انا فيليب من السنغال …احسست بحرارة صادقة في عينيه وفي تحيته اليدوية ..بادلته نفس الصدق وانا اقول تشرّفنا ..نظر اليّ وقال سنصبح اصدقاء ..قلت له وبكل ثقة نعم …جاءني احد الزملاء من تونس ونهرني بقوله: “رد بالك اشبيك هابط على ڨلاڨمك ؟؟”… قلت له علاش ..؟؟ قال يخخي تعرفو ..؟؟ لم اجبه لان هنالك احساسا بداخلي يقول انّ فيليب هذا انسان جميل …ولأني مدين لاحساسي في غالب علاقاتي بالاخر، فان هذا الاحساس اصبح حقيقة واصبح فيليب من اقرب الناس الى قلبي ومن افضل من عرفت في المعهد ..

ليلتها تناولت “عظمة” مقلية وطرف هريسة _ لأن رائحة المأكولات في مطعم المبيت ليس فقط لم ترق لي بل سدّت انفي وانفاسي ..وانا الذي عادة ما آكل بانفي قبل فمي (ياسر خوكم جعبار في الماكلة وماسط وكل الصفات فيه)… ارتميت على احد مقاعد صالة المبيت واخذت سيجارة المنته التي جلبت منها عشر علب من تونس وقطعة الحلوى وطفقت ادخّن … حكايتي مع السيجارة هي لم تكن يوما ولن تكون حكاية مدمن مع النيكوتين ..انا بيني وبين سيجارتي حكاية عشق وحياة …بل اصل احيانا الى حد السخرية ممن يكتبون على علبة السجائر (التدخين قاتل) … الحياة في نظري لا تقاس بعدد السنين التي نعيشها بل بعدد اللحظات التي نستمتع فيها بتلك الحياة ..من ثمة تفهمون ربما ما معنى عشقي لسيجارتي ..في لحظات تعاملي معها احس بأني اعانقها وتعانقني الثمها وتلثمني اُمتّعها وتمتّعني .اشكو لها وتشكو لي ..السيجارة هي الحياة بدبيب الحياة فيها وهي تبدأ لحظة اشتعالها.. بعد ان ركنت الى علبتها لست ادري كم من حياة الكهوف…. ثم بتوهجها شيئا فشيئا لتبلغ ذروة انتعاشها …ثم بانطفائها بعد قضاء رسالتها ..اليست تلك هي الصورة المصغّرة لحياتنا …فقط اسال ما قيمة السيجارة وهي في علبتها ..؟؟؟ وبالتالي ما قيمة حياتنا وهي في علبة الكهوف ..؟؟؟

كنت ادخّن سيجارتي وانفث دخانها وهو يتصاعد في حلقات لارى فيه ما خلّفته حولي من مشاهد صبيحة ذلك اليوم في مطار قرطاج الدُّولي …امُُّ تكاد تكون ثكلى لفراق وحيدها … خطيبة مازالت في الدرجات الاولى في علاقتها بخطيبها الذي لا تعرف عنه اشياء كثيرة باستثناء انه ابن عمّتها وانه مقبل على 3 سنوات دراسة في فرنسا … ومجموعة من شلّة نهج كندا الذين يُمنّون النفس بنشرات اخبارية مفصلة يرسلها لهم صديقهم حول حياته بباريس وحول العابه الاولمبية كما يسمونها وهو المقبل على فتوحات من كل الجنسيات .. مشاهد مختلفة حتما او بعبارة اخرى “كل واحد وهمّو” .. لم استفق الا وصديقي رؤوف بن مصلي رحمه الله يدعوني لـ”هبطة” لباريس …ماذا؟ نزول إلى باريس في الليل ..؟؟ لم اصدّق وانا الذي اسبح في عالم الجزع والخوف من باريس نهارا فكيف لي ان اُقامر ليلا …؟؟

لكزني رؤوف وقال لي اشبيك راني باريس نعرفها شكلة شكلة ..توة تشوف باريس اسهل من صفاقس متاعك ويستحيل انك تضيع فيها …تمالكت وقلت هبطنا ..وتصوروا عبدالكريم في باريس بكل انوارها ليلا ..”بدوي في العاصمة” يتذكره الذين عاصروني … هو لاباس عليه امام ما عشته ليلتها …كانت تجربة رائعة بكل المفاصل لعلّ اهم نتائجها اني طلّقت الخوف من المجهول نهائيا وفي كل آت في حياتي …والفضل في ذلك يعود الى رؤوف رحمه الله ….اوّل ما فعله معنا نحن قوم بني جهل الذي وجد نفسه في باريس ذات ليلة بتاريخ 30 مارس 1976 … فتح اعيننا على حقيقة بسيطة وعملية جدا ..الا وهي اذا تاهت بك السبل في باريس عليك وعلى اول حفرة ميترو ..ادخلها وهي كفيلة باعطائك لا فقط اين انت بل اي رقم ميترو يوصلك الى اي مكان تريده شرقا غربا شمالا جنوبا ..

نعم صدقت يا رؤوف .في تونس العاصمة او في اية مدينة تونسية قد نضيع ولكن ابدا ان يكون ذلك في باريس .. وعدت الى المبيت وصدري مُرتوٍ باوكسجين الانتصار … انتصرت ونهائيا على حاجز الخوف من الضياع في باريس… بل لم انتظر في الغد وبعد الترسيم بالمعهد لا رؤوف ولا عثمان ولا بو الزّور لاتنقل وحيدا في باريس …احسست يومها بأن رجليّ لا يتجاوز وزنهما بعض الغرامات ..كنت كفراشة مزهوّة وجدت ربيعها .. كخطاف عاد ليحلّق بحرّية في عاصمة النور والحرية ..كقرنفلة خرجت من غمدها بعد شتاء دام سنوات …بقيت اتجوّل في شوارع لا اعرف عنها شيئا لا اسمها ولا اسم عائلتها ولا اسم روادها ..كان كل همي ان اقول انا فيك يا باريس ..انا بين اضلعك يا باريس انا قادم اليك لاترشف منك … كان همّي ان اقول لها .لقد عانيت الامرين بل الامرّات لكي اصل اليك… وعندما وجدتك لن افوّت لحظة واحدة من عمري كي اعبّئ كل شراييني من نورك وعطرك ..ما امتع الاحساس في حياة الواحد منّا عندما يحطّ ببلد ما، بمدينة ما، فيقرأ في غدها النور والعمق والجمال …

في اول يوم من حياتي بباريس كانت كل هذه الاحاسيس تملؤني وكأنني شاهدتها يوما في حلمي وها انا جئت لتحقيقها على ارض الواقع …وانطلقت رحلتي مع فرنسا على امتداد سنوات ثلاث ..يااااااااااااااااااااااااااااه كم غيّرتني راسا على عقب وكم اكتشفت فيها وبعدها اني كنت ذلك العربي المتخلّف الى حد الجهلوت …ياااااااااااااااااااااااااه كم انا سعيد باقداري تلك …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

العراق: هل يستبق الأخطار المحدقة، أم سيكتفي بتحديد الإخلالات؟

نشرت

في

محمد الزمزاري:

ستنطلق الحكومة العراقية في تعداد السكان خلال هذه الأيام والذي سيأخذ مدى زمنيا طويلا وربما. تعطيلات ميدانية على مستوى الخارطة. العراقية.

محمد الزمزاري Mohamed Zemzari

ويعد هذا التعداد السكاني مهمّا ومتأخرا كثيرا عن الموعد الدوري لمثل هذه الإحصائيات بالنسبة لكل بلد… فالعراق لم يقم بتحيين عدد سكانه منذ ما يزيد عن ربع قرن، إذ عرف آخر تعداد له سنة 1997… ونظرا إلى عوامل عدة، فإن قرار القيام بهذا التعداد سيتجنب اي تلميح للانتماءات العرقية أو المذهبية عدا السؤال عن الديانة ان كانت إسلامية او مسيحية… وقد أكد رئيس الحكومة العراقية أن التعداد السكاني يهدف إلى تحديد أوضاع مواطني العراق قصد رصد الاخلالات و تحسين الخدمات وايضا لدعم العدالة الاجتماعية.

لعل اول مشكلة حادة تقف في وجه هذا التعداد العام، هو رفض الجانب الكردي الذي يضمر أهدافا و يسعى إلى التعتيم على أوضاع السكان في كردستان و في المنطقة المتنازع عليها بين العرب والأكراد و التركمان… خاصة أيضا ان اكثر من ثمانية أحياء عربية في أربيل المتنازع عليها، قد تم اخلاؤها من ساكنيها العرب وإحلال الأكراد مكانهم…

هذا من ناحية… لكن الأخطر من هذا والذي تعرفه الحكومة العراقية دون شك أن الإقليم الكردي منذ نشاته و”استقلاله” الذاتي يرتبط بتعاون وثيق مع الكيان الصهيوني الذي سعى دوما إلى تركيز موطئ قدم راسخ في الإقليم في إطار خططه الاستراتيجية.. وان مسؤولي الإقليم الكردي يسمحون للصهاينة باقتناء عديد الأراضي و المزارع على شاكلة المستعمرات بفلسطين المحتلة… وان قواعد الموساد المركزة بالاقليم منذ عشرات السنين ليست لاستنشاق نسيم نهر الفرات ! ..

أمام الحكومة العراقية إذن عدد من العراقيل والاولويات الوطنية والاستشرافية لحماية العراق. و قد تسلط عملية التعداد السكاني مثلما إشار إليه رئيس الحكومة العراقية الضوء على النقائص التي تتطلب الإصلاح و التعديل والحد من توسعها قبل أن يندم العراق ويلعنوا زمن الارتخاء وترك الحبل على الغارب ليرتع الصهاينة في جزء هام من بلاد الرافدين.

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم … الورقة 89

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …

عبد الكريم قطاطة

وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…

وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..

قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …

لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …

وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …

سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…

عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..

وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …

ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم ..الورقة 88

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …

عبد الكريم قطاطة

وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..

في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…

اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…

اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…

لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…

في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…

عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…

اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

صن نار