جور نار
ورقات يتيم … الورقة 47
نشرت
قبل 5 أشهرفي
عبد الكريم قطاطة:
منذ اليوم الاول وانا اتخطّى حاجز الرهبة والخوف من عاصمة النور باريس …انهمكت في تجربة فريدة من نوعها طيلة حياتي …دعوني الخّصها لكم في جملة (تجربة كل شيء)..
صدقا لم تكن نواياي مخبريّة بقدر ما هي محاولة منّي لمزيد المعرفة …الحياة في باريس تمنحك كل الفرص للمعرفة ..الحياة في باريس بدأت معي وانا اخطو اوّل خطوة في دراستي بالمعهد الوطني للعلوم السمعيّة البصريّة بضاحية باريس الشرقية وتحديدا بمنطقة “بري سير مارن”… توجهت صباحا على الساعة السابعة الى المعهد … فوجئت اوّلا بطريقة الاستقبال وانا اضع قدمي بمكتب الاستقبال الخاص بالطلبة الجدد ..الموظّفة هناك لا تنتظر منك التحية .بل هي من تبادرك بالتحية ..الموظّفة هناك لا تكشّر عن وجهها كما يفعل جلّ الموظّفين ببلدنا ..بل تُهديك ابتسامة صادقة فهي التي تنتمي الى امّة (حللت اهلا ونزلت سهلا) ..الموظّفة هناك تاتيك بكل ما في قلبها وفكرها من ايمان بوظيفتها الاستقبالية لتؤدّيها على احسن وجه فاستقبال هذا الطالب الافريقي في مكتبها المُعد للاستقبال يعني حرارة وورودا وعطر ا..
تبادرك بعد مرحبا بك بالقول كيف يمكن لي ان اخدمك ..؟؟. لان العمل عندها قيمة حضارية …تصوروا هذا المشهد في اداراتنا .. الموظف عندنا (احمد ربي كان ما تلّفكش) وواصل حديثه عن مباراة الترجي والنجم وعن الحكم وعن اجتياح الجمهور للملعب وعن النفاق الكبير بين مسيّري الفريقين .. (وهوما زعمة زعمة روح رياضية عالية وبعد يجي الاحد الرياضي يكشفهم على حقيقتهم… توة لهاالدرجة مازالوا يتصورو المشاهد ابله …؟؟ والله دنتو اللي مسخرة …وعن ذلك الذي بقي على قلوبنا ثقيلا جدا يشتكي من ثقله الزئبق رغم انه يُدعى وديع) …
الموظّف عندنا لا يهمه ان كان الحريف امراة حاملا او كهلا بالكاد يقف على رجل ونصف .. المهم ان يكون الحاكم بأمر الله يعزف كيف ما يشاء.. وقت ما يشاء .. وعلى اي مقام موسيقي يشاء .. قد يكون هو ايضا مُضطهدا من احد اعرافه ..قد تكون وزارة الداخلية في حياته الخاصة (زوجته) قد مسحت به القاعة صباحا، فقدم لعمله وهو مقهور مغبونا ناقم … وقد تكون الموظّفة عندنا زوجة سي السيّد الذي ياتي كعادته مخمورا فـ”يتمرقد” كقطعة حبل دون حتّى ان يفهم يوما انه تزوّج من كائن بشري في حاجة لزوج ككائن بشري … هو في حاجة حتّى للمسة واحدة فيها حنّية الكائن البشري والتي كانت تكون كافية لمسح غبار وعناء يوم كامل في حياة زوجته ..هذا المخمور لم يدرك يوما ان زوجته كائن بشري بل هو يرى الجمال في كل نساء الدنيا الا في زوجته ..والتي تصبح مع مرور السنوات قطعة من اثاث المنزل لا غير ثم يسأل البعض: “قداش كثر فساد في عندي ما نقلّك”… توة هاكي برامج ..؟؟ ما يحشموش… ويزيدك عاد هاكي الموضة الجديدة (تقليعة اعلام العار)…
قد يكون الطرح بذلك الاسلوب للمراجعة وهو فعلا للمراجعة ..ولكن اسال من اين تأتي تلك البرامج بتلك القصص ..؟؟ من مدغشقر او الصومال او جزر الواق واق ..؟؟ اليست من تونس ..تونسنا احنا موش تونستان ..؟؟ اليس الاجدر بنا ان نتساءل لماذا وصلنا الى تلك الدرجة المتدنية في العلاقات الاُسريّة ؟؟؟ عوض ان نسبّ التلفزيون واهل التلفزيون واعلام العار ..؟؟ هل وقفنا يوما امام المرآة لنحاسب انفسنا .. لنتحاور بكل صدق وعمق مع ذواتنا .؟؟؟… وتاكّدوا اننا سنجد فينا نسخا من عندي ما نقلك ومن المسامح كريم ومن حكايات تونسية .. قد تكون فيها الفظاعة نسبيا مختلفة ولكن الفظاعة عادة ما تبدأ الحكاية فيها بتفصيل صغير، ثم يتطور حسب معطياتنا التربوية والاجتماعية والنفسية .. فيصل بالبعض الى فظاعة الجرائم ويقف عند الاخر حد الفظاعة المرعبة ايضا والتي هي كفيلة بتدمير الذات وتخريبها… وهي تلك التي نعبّر عنها بالياس او الرضاء بالاقدار في اسلم الحالات وهاكة مغرفتك اش هزت ..يلعن بو ها المغرفة الكلبة …وما ابشع تلك الحالات …
استقبال الموظفة في اول يوم بالمعهد جعلني احس بجهلي ..فرنسا التي استعمرتنا زهاء القرن تستقبلنا بتلك الحفاوة الحقيقية ؟؟؟ نحن دائما نخلط بين البلد واهل البلد و…ساسة البلد … بدات وقتها أعيش اول خطوة اُدركت فيها جهلي ومراهقتي .. لم تكن ماري موظفة الاستقبال استثناء بل ان اول لقاء مع مدير الدراسة ثبّت في داخلي قناعتي بجهلي …السيد جاك دوران وهو مخرج فرنسي مشهور يستقبلنا استقبال الرجال… استقبالا لا حواجز فيه بل الاعمق والاجمل عندما بدأ يسرد علينا تفاصيل الرحلة الدراسية معه ومع زملائه وهو يقول: “انا سعيد بوجودي معكم كافارقة ..قد نعطيكم شيئا من معرفتنا ولكن تاكدوا اننا نحن من سنستفيد اكثر من وجودكم معنا .سنتعلم منكم الكثير لانكم انتم الجذور في تاريخكم وحضارتكم ونحن الاغصان” …
نعم هذا فرنسي ..كنا نقول عنه الاستعماري العنصري المتسلط… لاننا لم نكن نفرّق بين الكائن البشري كانسان وبين قذارة السياسيين … هل تصدّقوني عندما اقول لكم وقتها بدات اتعلم ان الكراهية هي افتك الامراض البشرية على الاطلاق ..؟؟ هل تصدّقون ان تجربتي مع كل الاساتذة الفرنسيين ومع كل من عرفت ومن كل الاجناس والاصقاع علمتني انه ليس من حقّي ان اكره اي جنس اخر … اية ديانة اخرى … اي مخلوق اخر … ووقتها بدا ينمو ويتطّور بداخلي مفهوم كونيّة الانسان ..وها انا بعد قرابة النصف قرن اقولها عاليا وبكل اقتناع وسعادة وفخر: انا لا اكره حتى الشيطان الذي له رب يحاسبه ..فكيف اكره الانسان الذي هو كونيّا اخ لي رغم انفي وانف الجميع .السنا جميعا ابناء آدم وحواء ؟؟؟ ردّوها عليّ ان استطعتم … هي ليست مواقف بلاتونية رومانسية.. حالمة ..صدّقوني وبكل المقدّسات انها الواقع لو تخلّينا ولو للحظة فارقة عن اختلافاتنا العقائدية والفكرية والفلسفية المريضة ..ولعلّ قصّة قابيل وهابيل اتت لتعلمنا الدرس (الخير والشر) منذ بدء الكون ولكننا لم نتعلم …
الدراسة بدأت بنسق عال …7 ساعات يوميا على امتداد 5 ايام اسبوعيا ..وثراء كبير على مستوى البرنامج .. كنا ندرس مواد تبدو ظاهريا لا علاقة لها باختصاصنا من نوع جولة في عالم الاقتصاد والقانون وعلم الاجتماع . _.ولم ندرك الا بعد مدة ان ميداننا يحتاج حتما الى قدر ولو كان يسيرا من الاخذ من كل شيء بطرف ..وكان مسموحا لنا وبكل سلاسة ان نناقش الادارة والاساتذة في جدوى وفاعلية حتى محتوى البرنامج الدراسي ..رغم انه مُعد بشكل عميق من اخصائيين كبار في كل المجالات بعد بحوث ودراسات طويلة ومُعمّقة … انها حرية التعبير وابداء الراي …في بلداننا .. اشرب والا طيّر ڨرنك … واشكونك انتي باش تناقش برنامج دراسي ؟؟؟ هذا منطق الجهة الفاعلة .اما جهة المفعول بها فهو اما بهيم خدمة (وعذرا للبهائم على حشرها في هذه الخانة) لم يبحث يوما عن جدوى او عدم جدوى مادة ما …او وخاصة بعد 14 جانفي هو مرادف لطفل مراهق وللتعبير عن عدم رضاه يكسّر ويحرق ..ويسبّ …
حدث ذلك مرة معي في معهد الملتيميديا سنة 2012 … مجموعة من طلبة السنة الخامسة رفضوا قطعيا الاذعان لقرار الادارة بتكليف زميلة لي بتدريسهم نفس المادة التي ادرّسها (تقنيات السنيرة والاخراج السمعي البصري)… وكالعادة اعتصموا امام الادارة رافضين العودة الى الدروس مطالبين بوجودي .. هاتفتني الادارة راجية ان احضر على عجل ..ولبّيت النداء ..العديد منهم درّستهم منذ السنة الاولى مادّتي التصوير والمونتاج …قلت لهم عند وصولي: من سيتكلم باسمكم؟ ..تقدّم واحد من طلبتي وعبّر عن رفضه وزملائه المطلق لتلك الاستاذة لانهم ادركوا بعد تجربة قصيرة معها انها ذات كفاءة محدودة جدا ..طلبت من الادارة التي كانت تحترمني جدا وتُصغي جيّدا لمواقفي “سي .في” هذه المدرّسة ثم طلبت مقابلتها ..هي فعلا كانت مبتدئة في الميدان لكن غير المنطقي في الامر ان دراستها الجامعية كانت بعيدة عن الاختصاص التي عينتها فيه الوزارة ..وهي معترفة بان لا علاقة لها بتاتا بتلك المادة ..كانت نزيهة جدا وامينة بواقعها ..عندها قلت لها ساتدبّر الامر مع ادارة المعهد ..
تحاورت مع الادارة وقبلت ان اُنهي الاشكال بان اتكفّل بتدريسهم ولو مجانا ..عدت الى الطلبة وقلت لهم هل انتم مستعدون لقبول الحلّ الذي اراه مناسبا للجميع وبصوت واحد جاء الرد نعم … اقترحت عليهم: اوّلا الذهاب حالا للاعتذار للاستاذة ثم العودة اللامشروطة للدروس… امّا عن البقية فانا من سيتكفّل بها … ودون قيد او شرط اعتذروا وانهوا الاعتصام ….ويوم بداية اول حصّة معهم فوجئوا بحضوري وبكل سعادة معهم .. رحبت بهم وقلت: “ما تفرحوش برشة راكم بدلتو سيف بمنجل”… لأن المعروف عنّي اني جدّي لحدّ الصرامة في التدريس وفي حرصي على جدّية طلبتي وعلى انضباطهم معي كجنرال عسكري في تعاملي معهم …لكن في المقابل انا وكيل دفاعهم وبكل صرامة أيضا اذا ما حاول البعض المسّ بحقوقهم …
وفي هذه النقطة بالذات اتذكّر جيّدا حادثة وقعت ذات سنة 2013 مع طلبة البوزار (فنون جميلة).. فصل في السنة الثانية لم يبدا الدروس منذ الشهر الاول للسنة الجامعية ..وعندما كُلفت بتدريسه اعلمت الادارة ان البرنامج المخصّص لذلك الفصل يتطلب تاخير الامتحان النهائي نصف شهر على الاقل، حتى يكون الطالب جاهزا… وافقت الادارة على ذلك واعلمت الطلبة حتى يطمئنوا على اكمال برنامجهم الدراسي ..عند نهاية السنة انزلت الادارة روزنامة الامتحانات ناسية ما اتفقنا حوله وجاء الطلبة مزمجرين غاضبين معتصمين … دخلت باحة المعهد فاقبلوا وبكل تشنج يعبّرون عن استغرابهم من الامر ..نظرت إليهم وقلت: “زايد، تقعدو طول عمركم فروخ” ..”كيفاش يا مسيو” صاح بعضهم فصرخت في وجهه وقلت: “سكّر جلغتك ..وليّد انا نلعب معاكم؟ ..وعدتكم باتمام البرنامج ولن يكون الامتحان قبل اتمامه” …وكعادتي امرت جميعهم بـ (انقرضوا !)… تفرّق الجمع بكثير من الفخر ..احسّوا باني نصرتهم على قرار الادارة الجائر ..وتوجهتُ الى الادارة مًمثلة في مديرها الصديق الشاعر والمفكر والمثقف نزار شقرون ومعه كاتبها العام … وذكّرتهما بالاتفاق المبرم معهما ..وجدا نفسيهما في موقع حرج واقترحا عليّ اقتراحات لم تكن مقنعة … وكنت حازما الى حد رفض مدهما بالامتحان …وقبلا الامر نظرا إلى عنادي و (كسوحية راسي)… ولكن ايضا إلى وجه الحق في موقفي … واتممت لطلبتي البرنامج ثم كان الامتحان بعده ..
انا لست هنا لاستعرض عضلاتي وفتوّتي ..ابدا والله بل لاقول انه لولا دراستي بفرنسا واستفادتي من تعاملي مع ادارة المعهد ومع اساتذتي ما كنت لاكون كما انا ..دراستي علمتني ان اسال عن كل شيء واناقش كل شيء وابدي رايي في كل شيء واعتذر ان اخطات… تماما كما كان يعتذر استاذي ..دراستي علمتني ان الطالب الناجح او الاستاذ الناجح هو الذي وهبه الله نعمة القدرة على الاستماع الجيد وعلى الردود المقنعة لا السفسطائية… وعلى تجاوز الذات عند الخطأ والانحناء لمن يحسسني بعيوبي… ولكن ابدا ان اتراجع عن قناعاتي او قراراتي اذا كنت مؤمنا بجدواها وبعدم وجود من يؤكد نقصا ما فيها …متعة ان تجد استاذا ما (او استاذة) يدعوك لقهوة او لعشاء بمنزله ليعرفك اكثر او لتستمتع معه بحوار ما في موقف ما ..هذا حدث معي في دراستي بالمعهد ..وحتى ان تأتيك استاذتك لتعبّر لك عن رغبتها في معرفتك اكثر كتونسي او كافريقي وتتقاسم معها عشاء بمنزلها… وقد يطول العشاء ليصبح فطور صباح وما بينهما اشياء …فهذا حدث ايضا ..
ولعلّ الامر المدهش والذي رافقني منذ صغري وحتى وصولي الى دراستي العليا بفرنسا، اكتفائي الذي يكاد يكون كلّيا بما اتلقاه في القسم من معارف … مانيش بهيم قراية بالكل… بقية وقتي كان مقسما على ثلاثة اهتمامات: تنس الطاولة الذي تعلمته بالمعهد عن نيجيري جنّ ارقط في تلك اللعبة، والذي كنت اسمّيه المعلّم الكبير ووعدته يوما بان افتك منه هذا اللقب (وافتككته يوما في دور نهائي بالمعهد ومعه هو بالذات!)… ثاني اهتماماتي كان النزول الى باريس كل يوم بعد اتمام الدروس لمشاهدة فيلم سينمائي وكم هي الروائع التي شاهدتها …”سنوات الجمر” للأخضر حامينة (وهو الفيلم العربي الوحيد المتحصل على السعفة الذهبية لمهرجان كان) ….”طيران فوق عش الوقواق” (وعبقرية جاك نيكولسون في اداء دوره الرهيب) ..”بادرو بادروني” الفيلم الايطالي لمخرجين شقيقين وهو ايضا متحصل على نفس الجائزة الذهبية في دورة لاحقة …”خبز وشوكولاتة” … والقائمة طويلة… طبعا دون نسيان فترة وجيزة اكتشفت فيها لاول مرة الافلام البورنوغرافية …صدقا لم تطل لان الحاجة لها اصبحت منعدمة تماما باعتبار (الشيء موجود في الواقع)…ووقتها ادركت ان لا سينما عندنا في تونس مقارنة بما استمتع به يوميا في باريس …
الفاصل الثالث من يومي والذي كان بحق العابا اولمبية بكل المواصفات ..وهي في الحقيقة لم تكن العابا بقدر ما كانت نقاط ضوء هامة في تركيبتي الفكرية وفي علاقتي بالمرأة… تجربتي في باريس اكدت لي كم كنت منحطا متخلفا جهلوتا في رؤيتي للمراة ..تجربتي علمتني احترام هذا الكائن البشري فكريا وجسديا لاني قبلها كنت لا اختلف في شيء عن الحيوان فكريا وجسديا…
شكرا باريس عاصمة النور … نورتني والله …يااااااااااااه كم هي حكايااك كثيرة وجميلة ومثيرة يا باريس النور والحرية والثقافة … يا ربيييييييييييييييييييي كم انا مدين لها .. وكممممممممممممممممممم ما كنت انا لاكون لولاها …
ـ يتبع ـ
تصفح أيضا
عبد الكريم قطاطة:
فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …
وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…
وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..
قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …
لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …
وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …
سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…
عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..
وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …
ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …
ـ يتبع ـ
عبد الكريم قطاطة:
المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …
وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..
في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…
اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…
اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…
لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…
في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…
عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…
اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…
ـ يتبع ـ
محمد الزمزاري:
انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.
يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.
الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.
طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.
وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.
صن نار
- ثقافياقبل 12 ساعة
قريبا وفي تجربة مسرحية جديدة: “الجولة الاخيرة”في دار الثقافة “بشير خريّف”
- جور نارقبل 12 ساعة
ورقات يتيم … الورقة 89
- ثقافياقبل 22 ساعة
زغوان… الأيام الثقافية الطلابية
- جلـ ... منارقبل يوم واحد
الصوت المضيء
- جور نارقبل يومين
ورقات يتيم ..الورقة 88
- ثقافياقبل 3 أيام
نحو آفاق جديدة للسينما التونسية
- صن نارقبل 3 أيام
الولايات المتحدة… إطلاق نار في “نيو أوليانز” وقتلى وإصابات
- صن نارقبل 3 أيام
في المفاوضات الأخيرة… هل يتخلى “حزب الله” عن جنوب لبنان؟