جور نار
ترييف المدن ومهننة التعليم العالي… وجهان لقُصور تونسي واحد (الوجه الثاني)
نشرت
قبل 8 أشهرفي
من قبل
منصف الخميري Moncef Khemiriحاولتُ في ورقة الأسبوع الماضي عرض بعض جوانب الرياضة التونسية الأصيلة والمتمثّلة في انتهاج سياسة “الأنصاف”: أنصاف الحلول وأنصاف المشاريع وأنصاف السيادة… وقطع المسافات إلى نصفها دون القدرة على مواصلة السّير في اتجاه تحقيق الأهداف المرسومة للمشاريع المُعلنة. لذلك غالبا ما تظلّ أحياؤنا السكنية مكسوّةٌ حيطانها الخارجية بالآجرّ الأحمر لعقود طويلة وأغلب إطاراتنا تعمل بنصف كفاءة وأخلاقنا الوطنية تشتغل بنصف رئة وسياسيونا أنصاف مَهَرة يهبُهم التاريخ دائما ركلات ترجيحية حاسمة لا يُحسنون تسديدها.
وتعلّق الجزء الأول بظاهرة الوجه الريفي المُهيمن في مُدننا نصف الحضريّة التي ظلّت مشدودة إلى نوع من البداوة المُعطِّلة سلوكًا ومواقفَ وهنداما وأنماط تفكير وعلاقة عدوانيّة بالمجال. أمّا الوجه الثاني، فقلت بأني سأخصصه للجرعة الزائدة من المهننة التي ضُخّت في منظومة التعليم العالي، خاصة مع دخول منظومة إمد حيّز التنفيذ والتي جعلت من بعض مؤسسات الجامعة التونسية أشبه ما تكون بمراكز للتكوين المهني بتسميات فاخرة ومقاعد شاغرة. وأما عن العلاقة بين الوجهين أي ترييف المُدن ومهننة الجامعة، فهي متأتية مما أعتبره شخصيا حقيقة مفادها أننا إذا أردنا توْنسة شيء مَا جرّبتهُ البشرية وثبتت وجاهته، سرعان ما نحيدُ به عن غاياته الأصلية حتى يبدو نِتاجا هجينا وواهنا ونبقى نراوح مكاننا كحمار يعتصم مذهولا وسط الشارع العام.
المهننة المُفرطة : إجابة خاطئة عن إشكالات حقيقية
شكّل (ومازال للأسف) اتساع ظاهرة بطالة خرّيجي التعليم العالي وشمولها للعدد الأكبر من مسالكه وتخصّصاته، مشغلا حقيقيا أحال أجيالا بأكملها على ضنك العيش وفرض على الدولة أن تُطلق مشروعا مّا في سياق إصلاح نظام التعليم العالي، وخاصة تأهيل ملمح الخرّيج لإقداره على مواجهة صعوبات التشغيل ورفع قدرته على إقناع المُشغّلين… فكان أن أقرّت ما سُمّي أنذاك بإصلاح إمد (إجازة – ماجستير – دكتوراه) بغايتين أساسيّتين أُعلنتا سنة 2005 و 2006 هما : الانسجام مع أنظمة الإشهاد الجامعي في العالم، والخروج بالتعليم العالي من “الأكاديمي الصّرف والمجرّد” نحو مساحات جديدة أكثر التصاقا بحاجيات السوق و “ما يطلبه المُنتدِبون”.
في هذا السياق تحديدا ابتدع المسؤول التونسي قاعدة الثلثين مقابل الثلث أي تقسيم الإجازات بعد الباكالوريا إلى صنفين: إجازات أساسية وأخرى تطبيقية (تطبيقية حتى لا تُسمّى مهنية)، أساسية بنسبة الثلث وتطبيقية بنسبة الثلثين في ترجمة للأهمية الاستراتيجية التي يجب أن يتمتع بها التكوين التطبيقي والمهاري على حساب الأكاديمي الصّرف، خاصة مع ضعف المستوى العام للوافدين على الجامعة من مختلف أنواع الباكالوريا.
ووفقا لهذه القاعدة النسبية، تمّت دعوة الأقسام العلمية في كل مؤسسات التعليم العالي إلى تفريع كل اختصاص أكاديمي قائم إلى ثلاثة مسالك مستقلة: مسلك أساسي ومسلكين تطبيقيين في نفس الاختصاص إنسانيا كان أو علميا أو تكنولوجيا (باستثناء الدراسات الطبية والمراحل التحضيرية للدراسات الهندسية)… بما جعل قريحة رؤساء الأقسام وأعضائها تُنتج تحت الإكراه اختصاصات أقرب ما يكون إلى التكوين المهني من قبيل:
الابتكار الحِرفي والمصوغ ومُكمّلات الموضة وتصميم الأثاث وتكنولوجيات الخشب والتعليب والخزف والبلّور والنّسج والفسيفساء والحفر والفوتوغرافيا والنّحت وتقنيات البيع ومواد التجميل والروائح والعطورات والملتميديا والبناء والتوبوغرافيا والأشغال العمومية وقيادة الحظائر والهياكل المعدنية والتعدين وصناعة البلاستيك والتكييف الصناعي والإلكترونيك الصناعي والكهرباء الصناعية وتقنيات اللف ولوجستيك التوزيع والتدفئة والتكييف وإلكترونيك السيارات وصيانة الآليات الثقيلة والمواد العلفية ومعالجة النفايات والموائد المائية (كانت تُسمّى تقنيات حفر الآبار) إلخ… وهي إما عناوين إجازات عامة يلجها الطلبة الجدد مباشرة بعد الباكالوريا أو تفريعات بَعديّة في إطار تخصّصات تُفتح بعد جذع مشترك وتتلوّن بها الشهادة النهائية عند التخرّج.
ثلاثة أسئلة على الأقل تطرح نفسها في علاقة بهذا التوجّه الذي أضرّ حسب اعتقادي بسُمك التكوين ونجاعته في الجامعة التونسية، وأحدث تداخلا لا حاجة لنا به مع التكوين المهني لكونه مُكلفا ويُمثّل إنفاقا عموميا مُضاعفا إضافة إلى أننا لم نكسب من خلاله نقاطا إضافية تُذكر في رصيد تشغيليّة من يغادرون مقاعد الجامعة :
السؤال الأول :
ما الفرق بين اختصاصات دقيقة وضاربة في التمهين كهذه واختصاصات مُماثلة تماما في منظومة التكوين المهني والمفتوحة لحاملي الباكالوريا هي الأخرى في إطار شهادة مؤهل التقني السامي مثل التسويق والملتميديا والتغليف والتعبئة والتجارة الدولية وتكييف الهواء وأشغال البناء وتطوير الأنظمة الذكية والإعلامية الصناعية وأساليب صناعة الملابس ولوجستيك التوزيع والتصرف في الصيانة الصناعية والفندقة وصيانة الميكاترونيك ودراسة وتصميم الأثاث وحظائر التنقيب والبُنى التحتية والشبكات ومراقبة الجودة في الصناعات الغذائية…؟ وهو وضع يشي بخسارة مُضاعفة للمجموعة الوطنية التي تُنفق اعتمادات ضخمة في ظل شُحّ مالي حادّ على مرفقيْن استراتيجيين حيويين يُوفّران نفس التكوين تقريبا كان بالإمكان دمجهما (أو على الأقل وضع آليات لإتاحة استغلال مشترك للمخابر والفضاءات والمحاضن والموارد …) وتطويق هذا الهدْر الشبيه بوضع عائلة محدودة الدخل تُوظّف مختصّيْن باهظيْ الكُلفة من أجل إنجاز عمل يقدر على التعهّد به مختصّ واحد.
السؤال الثاني :
ما هو نصيب مؤسسات جامعية عديدة في بلادنا من المعارف العامة والتكوين الأكاديمي العام الذي يؤطّر كل مجال تخصص، ويُحدّد له ضوابط ومرجعيات ومن الكفاءة العالية المطلوبة للمُدرّسين الذين يؤمّنون هذا التكوين ومن البحث والتجديد ومن إكساب المهارات التحليلية وتطوير قدرة المتعلمين على حلّ المشاكل في محيط يتطور ويتغير بسرعة خارقة، وكذلك من الاستفادة من دمج تكنولوجيات الإعلام والاتصال…بصفة موازية مع استهداف المهارات الدقيقة المرتبطة بكل اختصاص؟ والحال أنه كان بالإمكان ترك الأكاديمي للأكاديميين (في الانسانيات واللغات والأساسيات والتصرف …) والمراهنة على منظومة التكوين المهني التي اكتسبت عبر السنوات تجربة ريادية متأثرة إيجابا بعديد النماذج العالمية الناجحة، حتى تنهض بمهام الإعداد “الصناعي- المهاري” للمتكوّنين أو التوجه نحو بناء نسيج جامعي متطور بضلعين متمايزيين : مسارات أكاديمية تقليدية بتلوينات عملياتية عند الضرورة خاصة في خاتمة مراحل التكوين من ناحية، ومسارات تكنولوجية تُعِدُّ خبرات وُسطى أو عليا حسب مؤهلات الطلبة ومن خلال معابر وصيغ تنافذ مرنة بين المراحل والمستويات من ناحية أخرى.
السؤال الثالث :
لِمَ استفردت جهات معيّنة باحتضان اختصاصات واعدة تُحضّر لمهن مطلوبة على نطاق عالمي مثل الأمن الرقمي والتصرف في المعطيات والمهن ذات العلاقة بالذكاء الاصطناعي (بـ 87 مليون موطن شغل مستحدث سيخلقها في العالم حسب تقديرات المنتدى الاقتصادي العالمي في 2023) ولم تظفر الجهات الداخلية سوى بفُتات عروض التكوين (الجامعي من فضلكم !) مثل صقل الحجارة ومهن الخشب وعلوم الغابات والمراعي…؟
اعتقادي أن الإجابة المتأنية عن مثل هذه الأسئلة وغيرها قد تضعنا على طريق إصلاح بعض ما أصاب منظومتنا التعليمية الجامعية من فتور وانحرافات.
تصفح أيضا
عبد الكريم قطاطة:
فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …
وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…
وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..
قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …
لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …
وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …
سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…
عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..
وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …
ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …
ـ يتبع ـ
عبد الكريم قطاطة:
المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …
وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..
في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…
اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…
اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…
لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…
في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…
عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…
اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…
ـ يتبع ـ
محمد الزمزاري:
انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.
يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.
الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.
طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.
وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.
صن نار
- ثقافياقبل 21 ساعة
قريبا وفي تجربة مسرحية جديدة: “الجولة الاخيرة”في دار الثقافة “بشير خريّف”
- جور نارقبل 21 ساعة
ورقات يتيم … الورقة 89
- ثقافياقبل يوم واحد
زغوان… الأيام الثقافية الطلابية
- جلـ ... منارقبل يومين
الصوت المضيء
- جور نارقبل 3 أيام
ورقات يتيم ..الورقة 88
- ثقافياقبل 4 أيام
نحو آفاق جديدة للسينما التونسية
- صن نارقبل 4 أيام
الولايات المتحدة… إطلاق نار في “نيو أوليانز” وقتلى وإصابات
- صن نارقبل 4 أيام
في المفاوضات الأخيرة… هل يتخلى “حزب الله” عن جنوب لبنان؟