تابعنا على

اجتماعيا

ندوة حرية التعبير والصحافة

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

في إطار إحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة، نظمت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بالشراكة مع المنظمات الوطنية والدولية والهيئات الأممية ندوة صحفية تحت شعار “حرية التعبير والصحافة : بين مقصلة العدالة وأسوار السجن” صباح اليوم السبت 11 ماي 2024 ، بتونس العاصمة.

افتتحت الندوة بكلمات كل من نقيب الصحفيين التونسيين زياد الدبار ، وممثل عن المنظمات الأممية: ممثلة عن مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان- مكتب تونس، سامية كمون مسؤولة حقوق الانسان، وعميد المحامين التونسيين حاتم المزيو، ورئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بسام الطريفي، ورئيسة لجنة الحقوق والحريات بمجلس النواب هالة جاب الله .

يذكر ان هذه الندوة تشمل جلستين الأولى حول “توظيف القضاء للحد من حرية الصحافة والتعبير” ويسير الجلسة ناجي البغوري، مستشار الإعلام والاتصال بمنظمة اليونسكو في تونس، بمداخلات: “القضاء وتطبيق المعايير الدولية ضمانة لحرية التعبير والصحافة” من أمينة الطيب، مسؤولة الشؤون القانونية بمكتب شمال إفريقيا لمنظمة المادة 19، و”تفريط القضاء في دوره في حماية حرية الصحافة والتعبير” للأستاذة أحلام الضيف، و”أية ضمانات لحق الدفاع في محاكمات قضايا الصحافة والرأي والتعبير” مع الأستاذ رضا الرداوي.

الجلسة الثانية عنوانها: أي بديل للمرسوم عدد 54 وتسير الجلسة: عضوة المكتب التنفيذي لنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين حبيبة العبيدي، مع مداخلات: “قراءة في المرسوم عدد 54” للأستاذ أيمن الزغدودي، “تقديم المبادرة التشريعية لتنقيح المرسوم 54 ” لمحمد علي مقرر لجنة الحقوق والحريات بمجلس النواب، “تطبيقات المرسوم 54: قراءة كمية ونوعية” من نورس الدوزي، “تنقيح مراسيم ما بعد 25 جويلية 2021 : المرسوم 54 نموذجا” للأستاذ عبد الرزاق مختار.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

إيقاف العياشي زمّال، المترشح للرئاسية

نشرت

في

تم فجر اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2024 إيقاف المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال وتحويله إلى منطقة الحرس الوطني بطبربة من ولاية منوبة من أجل تهم تتعلق بافتعال التزكيات وفق ما أكده عضو حملته الانتخابية مهدي عبد الجواد لإذاعة موزاييك.

وسبق أن قرّر المجلس الجناحي الصيفي بالمحكمة الابتدائية تونس 2 الإبقاء بحالة سراح على أمينة مال حركة “عازمون” المكلفة بتجميع التزكيات الخاصة بالمترشح العياشي زمال ووضعها تحت المراقبة الإجارية وتأجيل النظر في القضايا المرفوعة ضدها والمترشح الرئاسي العياشي الزمال إلى جلسة يوم 19 سبتمبر القادم. 

كما يذكر أن زمال مثل الخميس 29 أوت 20274 بحالة سراح أمام هيئة المجلس الجناحي الصيفي بالمحكمة الابتدائية تونس 2، فيما مثلت المكلفة بتجميع التزكيات الخاصة بترشحه للانتخابات الرئاسية وأمينة مال حركة عازمون بحالة إيقاف وذلك لمحاكمتهما من أجل أربع قضايا مرفوعة ضدهما من أجل تهم تتعلق بافتعال التزكيات.

أكمل القراءة

اجتماعيا

الاثنين القادم… انطلاق تسجيل التلاميذ عن بعد

نشرت

في

تنطلق عملية التسجيل عن بُعد بالنسبة للمؤسسات التربوية العمومية والخاصة من السنة الثانية من التعليم الابتدائي إلى الباكالوريا، بداية من الاثنين القادم ا2 سبتمبر 2024 على الموقع inscription.education.tn
  
كما ستتم الأربعاء 4 سبتمبر، إعادة فتح باب التسجيل بالنسبة للتلاميذ الجدد للسنة الأولى من التعليم الابتدائي بالمدارس العمومية والخاصة.

أكمل القراءة

اجتماعيا

جامعة جندوبة تتألق وطنيا

نشرت

في

من منصف كريمي

خلال اشراف الرئيس قيس سعيد يوم 16 أوت على موكب الاحتفال بيوم العلم تم تكريم عدد من تلاميذ وطلبة جهة الشمال الغربي المتميزين خلال السنة الدراسية 2023-2024 حيث تحصلت بهذه المناسبة المتكونة شيماء برينصي من مدرسة التكوين في مهن السياحة بعين دراهم على جائزة رئيس الجمهورية لتفوقها في شهادة مؤهل التقني المهني اختصاص طبخ.

ومن ناحية اخرى تم تكريم جامعة جندوبة من خلال الطالبة أميمة الاينوبلي من المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الانسانيات بالكاف، لحصولها بتفوّق وطني على الاجازة الوطنية في التربية والتعليم.

والشأن ذاته بالنسبة الى الطالبة المتميّزة أميمة دلهومي من المعهد العالي للرياضة والتربية البدنية بالكاف لتميزها وتفوقها بالحصول على الاجازة الوطنية في علوم وتقنيات الانشطة البدنية والرياضية.

ويعتبر هذا التكريم حافزا لمزيد العمل على تحقيق الأهداف المرسمة بمخطط التنمية لإعادة بناء وتطوير منظومة التعليم الجامعي والتكوين المهني في القطاع السياحي للرفع من كفاءات الموارد البشرية طبقا للمواصفات المعتمدة بالمنظومة الوطنية للتكوين ومزيد الإشعاع لكل تلاميذ وطلبة الجهة.

أكمل القراءة

صن نار