تابعنا على

صن نار

رغم تنازلات النظام الجديد… دمشق مستباحة أمام غارات الكيان

نشرت

في

دمشق- مصادر

شن الطيران الحربي الإسرائيلي في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء 4 غارات على مواقع عسكرية في جنوب العاصمة السورية دمشق.

وأكد مصدر أمني سوري أنّ مقاتلات إسرائيلية تستهدف جنوب دمشق، دون تقديم مزيد من التفاصيل، بينما تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن أن غارتين على الأقل استهدفتا مواقع عسكرية جنوب دمشق.

وسُمع دوي انفجارات ناجمة عن القصف الذي استهدف مواقع عسكرية في محيط مدينة الكسوة بدمشق إضافة الى مناطق في ريف درعا، وفقا لمصادر محلية.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية من جانبها أن سلاح الجو استهدف “مناطق في سوريا”.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاديا

تحسّن ترقيم تونس الائتماني، حسب وكالة “موديز”

نشرت

في

رفّعت وكالة الترقيم الائتماني “موديز ” تصنيف تونس على مستوى المخاطر المالية من CAA2 ، مخاطر مضاربة غير ملائمة للاستثمار، الى CAA1 مخاطر عالية، مع آفاق مستقبلية مستقرّة على مستوى التصنيف.

ووفق منهجية تصنيف الوكالة، الذي نشرته الجمعة، فان تونس حسّنت من مخاطر قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية الخارجية وهي تتجه نحو مزيد تطويرها بحكم ان الوكالة الامريكية تعتبر ان الافاق في هذا المستوى هي في وضع مستقر.

في نفس الإطار رفّعت الوكالة من تصنيف ديون البنك المركزي التونسي من CAA2 الى CAA1 مع افاق مستقرة وذلك اعتمادا على نفس منهجية تقييم الالتزامات السيادية للبلاد ككل.

وتعكس مراجعة ترقيم تونس من قبل “موديز” تحسن وضع قدرة القطاع الخاص التونسي على الوفاء بديونه الخارجية وذلك بالتزامن مع تمكن البنك المركزي التونسي من الحفاظ على مدخرات البلاد من العملة الأجنبية في مستوى مستقر خلال السنتين الماضيتين.

على هذا الأساس قدرت “موديز ” ان حاجة تونس من التمويل الخارجي تتجه نحو التراجع من جهة، كما انها اصبحت اكثر تغطية باحتياطي النقد الاجنبي من جهة اخرى.

في نفس السياق، تشير منهجية التقييم الى ان التراجع المتواصل لعجز ميزانية الدولة التونسية ساهم في الحد من مخاطر سداد الدين الخارجي رغم بقاء عدة تحديات تمويلية في هذا الصدد.

اما على مستوى اعتبار افاق التقييم مستقرة، فقد تم التأكيد على ان الامر يعكس تمكّن تونس من التقليص من حاجياتها الى التمويل الخارجي رغم ان قدرة رصيد ميزانية الدولة لمجابهة الصدمات المالية تبقى محدودة وهو ما يعود الى مستويات التداين العالية من ناحية والى ارتباط التمويل العمومي بالبنك المركزي من ناحية أخرى.

واكدت الوكالة الامريكية’ عموما، ان المخاطر المالية لتونس متوازنة وهو ما ينبئ بتطورات ايجابية على مستوى تحسن النفاذ للتمويل الخارجي في حال مواصلة الجهود لتقليص عجز ميزانية الدولة بشكل أسرع مما هو متوقعا.

ورغم تقييمها الايجابي بشكل عام عبرت الوكالة عن اعتقادها ان المناخ الاجتماعي والاقتصادي لتونس يبقى منطويا على مخاطر سلبية للمضي قدما في ديناميكية الاصلاحات وجهود تعديل التوازنات المالية العامة للبلاد.

أكمل القراءة

ثقافيا

جوائز الأوسكار… “أنورا” يحطم عدة أرقام، وفلسطين حاضرة رغم الحصار

نشرت

في

ترجمة وإعداد: جلنار

باحت الدورة 97 لتوزيع جوائز الأوسكار السينمائية 2025 المقامة البارحة من 2 إلى 3 مارس، بأسرارها بعد تشويق دام طويلا… وقد فاجأ فيلم “أنورا” الجميع بحصده خمسة تتويجات (أفضل فيلم، أفضل إخراج، أفضل سيناريو، أفضل مونتاج وأفضل ممثلة) متقدما على أفلام كانت مرشحة بقوة مثل “بروتاليست” (العنيف) أو “كثيب الرمل” …

وقد كان لمخرج هذا الفيلم “شون بيكر” نصيب الأسد بثلاث من هذه الجوائز، إذ أنه قام أيضا بكتابة سيناريو الشريط وتركيبه فضلا عن الإخراج وجاء الأول في كل هذه الخطط.

يذكر أن فيلم “انورا” فاز قبل هذه الليلة بالسعفة الذهبية لمهرجان كان 2024 وهذا لم يحصل سابقا سوى ثلاث مرات على مدى 77 سنة.

ويروي فيلم “أنورا” قصة راقصة ملهى يتزوجها ابن أحد الأثرياء الروس، في نسخة معاصرة لحكاية سندريللا الشهيرة.

كما يشار إلى أن السهرة خيمت عليها أجواء التعاطف مع قضايا إنسانية وسياسية تحتل صدارة الأحداث كغزّة وأوكرانيا والكونغو. وفي كلمته أدان المخرج الفلسطيني “باسل عذراء” المتحصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي، التطهير العرقي الذي يتعرض له سكان غزة وشعب فلسطين.

المخرج الفلسطيني باسل العذرا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وفي ما يلي نتائج توزيع أوسكارات هذه السنة:

ـ أحسن فيلم: “أنورا” للمخرج شون بيكر

ـ أحسن إخراج: شون بيكر (فيلم “أنورا”)

ـ أحسن ممثل: أدريان برودي (فيلم “بروتاليست”)

ـ أحسن ممثلة: ميكي ماديسون (فيلم أنورا)

ـ أحسن ممثل دور ثان: كيرن كولكن (فيلم “وجع حقيقي”)

ـ أحسن ممثلة دور ثان: زوي سلدانيا (فيلم “إيميليا بيريز”)

ـ أحسن موسيقى تصويرية: دانيال بلومبرغ (فيلم “بروتاليست”)

ـ أحسن فيلم أجنبي: “مازلت هناك” (البرازيل)

ـ أحسن صورة: لول كرولي (فيلم “بروتاليست”)

ـ أحسن فيلم قصير: “لست إنسانا آليا” لفيكتوريا وارمردام

ـ أحسن مؤثرات بصرية: فيلم “كثبان الرمل”

ـ أحسن أغنية أصلية: “إل مال” من فيلم “إيميليا بيريز”

ـ أحسن ميكساج صوت: “كثبان الرمل”

ـ أحسن فيلم وثائقي طويل: “ليست أرضا أخرى” لباسل العذراء (فلسطين)

ـ أحسن وثائقي قصير: “الفتاة الوحيدة في الأوركسترا” لمولي أوبريان

ـ أحسن ديكور: فيلم “ويكد” (الخبيثة)

ـ أحسن مونتاج: شون بيكر (فيلم “أنورا”)

ـ أحسن سيناريو أصلي: شون بيكر (فيلم “أنورا”)

ـ أحسن سيناريو مقتبس: بيتر سترون (فيلم “كونكلاف” ـ اجتماع سري)

ـ أحسن فيلم طويل للرسوم المتحركة: فيلم “تدفق” لماتيس كازا ومن معه.

ـ أحسن فيلم قصير للرسوم المتحركة : فيلم “في ظلال السرو” لشيرين سوهاني وحسين مولايمي

ـ

أكمل القراءة

اقتصاديا

أكودة… الغرفة الفتية الاقتصادية تحتفي بقدمائها

نشرت

في

محمود بن منصور

في أجواء احتفالية وتحت شعار “ترابط الأجيال” نظمت الغرفة الفتية الاقتصادية بأكودة لقاء حواريا حول الاستراتيجية القادمة للغرفة و البرامج والأنشطة المقترحة المزمع تنفيذها في الفترة المقبلة، وذلك بحضور رئيس المجلس المحلي رمزي الإمام ومكتب غرفة أكودة لسنة 2025 والقياديين الشبان للمنظمة.

وقد واكبت ” جلنار” أجواء هذا اللقاء المتميز الذي تم خلاله تكريم عدد من الإطارات التي تداولت على قيادة غرفة أكودة سنوات التأسيس وعدد من الداعمين لمبادراتها وهم مراد بن عمر وعبد الحميد الزغمي ونبيل بن عمر ورفيق سقير ومحمود بن منصور وصابر نويرة والسيد بن عمر والطاهر الخياري والصادق العريف والصادق وناس والعجمي بن الشيخ ..

كما تم تثمين عمل الجيل الحالي من الغرفويين الذين أثروا رصيد الغرفة بعديد الأعمال المتميزة في المشهد الجمعياتي منهم محمد مؤنس إبراهيم وسيرين بن عيد الجليل وحكيم العذارى وحمدي الاكحل ورمزي سلامة وضياء بالحاج حميدة …

أكمل القراءة

صن نار