تابعنا على

رياضيا

قصة المباراة الأعظم للكرة التونسية: الدربي العريق.. تاريخ من التنافس والمتعة والتشويق

نشرت

في

جلنار ـ القسم الرياضي

يعتبره الكثيرون “بطولة” قائمة الذات، ويحسبه آخرون صفوة مباريات كرة القدم في تونس وإحدى أكبر مقابلات الكرة في العالم العربي، أما جماهير الساحرة المستديرة فتعده مناسبة لإثبات الجدارة والقوة والسيطرة على المستطيل الأخضر كما على المدرجات، هو “دربي العاصمة تونس” أو “لقاء الأجوار” أو باختصار “الدربي” الذي يجمع قطبي الكرة التونسية الترجي الرياضي والنادي الإفريقي ويستقطب اهتمام عشاق كرة القدم من أقصى شمال البلاد إلى أقصى جنوبها لما يملكه من شدة التنافس والإثارة وما يستبطنه من رمزية القوة والسيطرة وما يقدمه من تنافس محموم على المستطيل الأخضر لمباراة لا تزيد في ظاهرها عن 90 دقيقة وفي باطنها تاريخ ونظر وتحقيق.

قصة المباراة الأعظم للكرة التونسية بين فريقين تأسس أحدهما، الترجي الرياضي التونسي في 1919 والثاني، النادي الإفريقي عام 1920، هي تاريخ بحد ذاته، تخللته محطات مفصلية في تاريخ الفريقين وسجلاتهما من الألقاب وطبعته أرقام خالدة وأهداف وانتصارات وهزائم لا تزال ذاكرة الكرة التونسية تحفظها حتى الآن. “الدربي” نقدمه في أرقام واستنتاجات موجزة وذلك قبل سويعات من انطلاق المباراة رقم 133 بين الترجي الرياضي والنادي الإفريقي مساء اليوم 31 جانفي 2021، ضمن الجولة 11 من بطولة الرابطة المحترفة الأولى والذي يحتضنه ملعب رادس ويديره الحكم أمير الوصيف.

أول دربي

بدايات قصة الدربي، بين فريقين تأسسا في حيين متجاورين في وسط العاصمة تونس، باب سويقة وباب الجديد، تعود إلى سنة 1923، حينها كان الترجي وبعد 4 سنوات من تأسيسه ينشط في الدرجة الثانية، وفي موسم 1923/1924 صعد الإفريقي للدرجة الثانية ليلتقي الجاران في الجولة الخامسة من ذلك الموسم، وكان ملعب أريانة شاهدا على الدربي الأول في التاريخ والذي انتهى بفوز أبناء باب الجديد بنتيجة (3 ـ 0). أما في بطولة الدرجة الأولى التي كانت تدور بتنظيم من رابطة كرة القدم في تونس ولكن تحت إشراف الجامعة الفرنسية لكرة القدم،

فقد دار أول دربي في موسم 1936ـ 1937 وذلك بعد صعود الجارين إلى القسم الأول الذي كان يضم آنذاك أندية تونسية يهودية وأندية فرنسية وأخرى إيطالية ومالطية. ودار أول دربي في القسم الأول يوم 26 سبتمبر 1937 وانتهى بالتعادل بهدف من الجانبين، ولعب الفريقان 17 مباراة أجوار حتى الاستقلال وتأسيس الجامعة التونسية لكرة القدم وإجراء البطولة بشكل أكثر تنظيما ووضوحا. 132

دربي بعد الاستقلال

التقى الجاران اللدودان في 132 مناسبة حتى الآن وكانت الأسبقية للترجي بالفوز في 53 مباراة مقابل 32 فوزا للإفريقي فيما حسم التعادل 47 مباراة. ودار أول دربي بعد الاستقلال يوم 13 نوفمبر 1955 وفاز النادي الإفريقي بنتيجة 2/0 سجلهما منير القبايلي ورضا المؤدب، اما آخر دربي فدار يوم 26 أوت 2020 وانتهى بالتعادل دون أهداف. القبايلي وكوليبالي سجل الترجي في الدربي 161 هدفا فيما كان نصيب الإفريقي 123 هدافا، وسجل منير القبايلي أول هدف في تاريخ الدربي في ذهاب موسم 1955 /1956 في حين كان للإيفواري فوسيني كوليبالي سجل آخر هدف حتى اليوم كان في ذهاب موسم 2019ـ 2020.

أما أكثر اللاعبين تهديفا في تاريخ الدربيات فلا يزال مهاجم النادي الإفريقي حسن بعيو يملك هذا الرقم الشرفي ب9 أهداف من بينها ثلاثية في موسم 1977/1978 (5ـ 2) ويليه الشادلي العويني من الترجي بسبعة أهداف طارق وبن يحيى وعتوقة . أكثر اللاعبين حضورا طارق ذياب من الترجي برصيد 29 مباراة يليه الصادق ساسي ”عتوقة” وخالد بن يحي 27 مباراة أما من اللاعبين الذين لا يزالون ينشظون حتى الآن فنخص بالذكر وسام بن يحيى من الإفريقي ومعز بن شريفية وخليل شمام من الترجي.

(5 ـ1) للافريقي و”هربة” 94 في البال

يملك النادي الإفريقي أعرض نتيجة في تاريخ الدربيات بفوزه في موسم 1984 /1985 نتيجة 5/1 في مباراة دارت يوم 5 ماي 1985، كما فاز في موسم 1977/1978 بنتيجة (5 ـ 2)، ولكن الترجي حقق الفوز برباعية نظيفة في مناسبتين الأولى في موسم 1994/1995 وأعلن الحكم فتحي بوستة آنذاك نهاية المباراة بعد إصابة أحد لاعبي الإفريقي عندما كان الفريق يلعب بسبعة لاعبين بعد إقصاء 4 عناصر في صفوفه. المباراة انتهت في الدقيقة 70 واعتبرت جماهير الترجي آنذاك أن الإفريقي تعمد الهروب من المواجهة ورفض استكمال المباراة لتفادي قبول أهداف أخرى.

وجدد الترجي فوزه (4 ـ 0) مرة أخرى في موسم 1999ـ 2000 والطريف في الأمر أن المباراتين كان فوزي البنزرتي مدربا فيهما ، الأولى على مقعد بدلاء الترجي والثانية مدربا للإفريقي. الدراجي أسرع هداف سجل أسامة الدراجي أسرع هدف في تاريخ الدربي وذلك بعد مرور 9 ثوان على انطلاق المباراة في إياب موسم 2010ـ 2011. الدربي في المنستير تاريخيا احتضنت العاصمة كل مباريات الدربي (بعد الاستقلال) وتحديدا ملعب زويتن وملعب المنزه وملعب رادس، ولكن في موسم 2018ـ 2019 حصل الاستثناء حيث احتضن وللمرة الأولى في تاريخ الدربي، ملعب بن جنات بالمنستير المباراة وتحديدا يوم 6 جانفى 2019 وفاز الترجي 2–1. .

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رياضيا

بارالمبياد باريس … حصيلة تونسية ناجحة وأبطالنا يعودون بـ 11 ميدالية

نشرت

في

اختتمت أمس الأحد الألعاب الأولمبية الصيفية بباريس 2024 بحفل فني في ملعب “ستاد دي فرانس” أمام 80 ألأف متفرج وقرابة الثمانية ملايين متابع في فرنسا فقط. وقد شارك في هذه الألعاب التي استمرت من 28 أوت إلى 8 سبتمبر 2024 ما يزيد عن 4400 رياضي ورياضية من 169 دولة.

وكانت المشاركة التونسية جيدة جدا إذ بحصولها على 11 ميدالية (5 ذهبية، 3 فضية و3 برونزية) حلت بلادنا في المرتبة 27 بالجدول الختامي للميداليات بين 79 بلدا متوجا، متقدمة على معظم الدول العربية والإفريقية، وعلى دول أوروبية مثل السويد والنرويج والدانمارك وبلغاريا والبرتغال وكرواتيا وإيرلندا ورومانيا.

وقد كانت الألعاب فرصة لبطلتنا العالمية روعة التليلي كي تحصد ميداليتها الحادية عشرة عموما والسابعة ذهبيا، بعد أن سبق لها التتويج في ألعاب 2008، 2012، 2016 و2020، دون الحديث عن أرقامها القياسية في رمي الصحن والكرة الحديدية.

أكمل القراءة

رياضيا

أكودة…في جنازة مهيبة، الشارع الرياضي يودع “عم سالم باباي”

نشرت

في

محمود بن منصور

بعيون دامعة وقلوب خاشعة ودعت مدينة اكودة المغفور له بإذن الله تعالى السيد سالم باباي المسير والمسؤول السابق بفريق الهلال الرياضي الاكودي وقد ووري جثمان المرحوم الثرى بمقبرة المكان.

وشهدت جنازة الفقيد حضورا كبيرا من أبناء المدينة و محبي ومسؤولي الهلال من مختلف الأجيال التى رافقها “عم سالم” في مسيرتها الرياضية و هو الذي عرف بطيبة القلب ودماثة الأخلاق و حبه للجميع.

يذكر أن سالم باباي كان من المحبين و المسؤولين الذين مثلوا الاستثناء في تاريخ الفريق الأول بمدينة الياسمين و كان يعرف بدفاعه المستميت عن هلال أكودة خصوصا في السنوات العصيبة التي مر بها الهلال.

أكمل القراءة

رياضيا

رئيس النادي الصفاقسي السابق منصف خماخم في ذمة الله

نشرت

في

توفّي اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024 رجل الأعمال والرئيس السابق للنادي الرياضي الصفاقسي منصف خماخم عن عمر يناهز 66 عاما بعد صراع مع المرض. 

وكان المرحوم قد تولى رئاسة النادي الصفاقسي من سنة 2016 الى غاية 2023، كما قام برئاسة  الأتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بصفاقس.

رحم الله الفقيد ورزق عائلته ومدينة صفاقس والأسرة الرياضة عامة جميل الصبر والسلوان.

أكمل القراءة

صن نار