تابعنا على

اجتماعيا

أحكام بالإعدام والسجن المؤبد في قضية اغتيال شكري بالعيد

نشرت

في

أخبرت إذاعة موزاييك أنّ المتّهمين الأربعة في قضية اغتيال الشهيد شكري بالعيد، الذين نالوا أحكاما بالإعدام شنقا حتّى الموت، من لدن الدائرة الجنائية المختصّة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس، هم عز الدين عبد اللاوي، محمد أمين القاسمي، محمد العكاري ومحمد العوادي. 

كما قضت الدائرة الجنائية بالسجن مدّة ثلاثين عاما في حقّ المتهم أحمد المالكي المكنّى بـ “الصومالي”.

يُذكر أنّ الدائرة الجنائية الخامسة المختصة في قضايا الارهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس، قد قضت فجر اليوم الأربعاء 27 مارس 2024، حضوريا، في حقّ جملة المتهمين في قضية اغتيال الشهيد شكري بلعيد، والبالغ عددهم 23 متهما، بأحكام تراوحت بين الإعدام والسجن وعدم سماع الدعوى وووووالمراقبة الإدارية.

حيث أعلن المساعد الأول لوكيل الجمهورية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، أيمن شطيبة، عن صدور حكم بالإعدام في حق 4 متهمين والسجن بقية العمر في حق متهمين آخرين وعقوبات سجنية لمدد متفاوتة ترواحت بين العامين و120 عاما بعد احتساب مجموع مدة العقوبة السجنية المحكوم بها بصفة منفردة، وإكساء الحكم في حقّ بعض المتهمين منهم بالنفاذ العاجل، والقضاء بعدم سماع الدعوى لاتصال القضاء في حقّ 5 متهمين باعتبار أنه تم تتبعهم لنفس الأفعال والجرائم المنسوبة إليهم في قضايا أخرى، كما تم إخضاع جملة المتهمين لعقوبة المراقبة الإدارية لمدة تترواح بين 3 و5 أعوام.

ويشار إلى أنّ الدائرة الجنائية المختصّة في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس، كانت قد استأنفت النظر في قضية اغتيال شكري بلعيد في 6 فيفري الماضي، وتولت منذ ذلك التاريخ وخلال عدد من الجلسات الاستماع إلى مرافعات كلّ من هيئة الدفاع عن الشهيد ولسان الدفاع عن المتهمين إلى جانب استنطاق المتهمين.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

برلمان… الجديد في مشروع قانون عطل الأمومة وما بعد الولادة

نشرت

في

تحدّث النائب صابر المصمودي، في مداخلة على إذاعة موزاييك، الجمعة 26 جويلية 2024، عن تفاصيل مقترح قانون يتعلّق بتنظيم عطل الأمومة والأبوة و الوالدية في القطاعين العام والخاص.

وأوضح صابر المصمودي أنّ مقترح هذا القانون يشمل مختلف القطاعات (العامّ والخاصّ)، ويهدف إلى حماية الأمومة بما في ذلك الحقّ في عطلة الأمومة قبل الولادة وبعدها، وإلى تنظيم العطلة الوالدية وراحة الرضاعة في القطاعين.

كما يهدف إلى تكريس مبدأ المساواة دون تمييز الحقوق علاوة على التزام الدولة بحماية الحقوق المكتسبة للمرأة والعمل على دعمها وتطويرها إلى جانب ضمان تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة في تحمل مختلف المسؤوليات في جميع المجالات.

وينصّ مشروع القانون على إحداث عطلة ما قبل الولادة تمتد على أقصى تقدير إلى 15 يوما خلال الشهر الأخير من الحمل، ويؤكّد على أن تكون عطلة الولادة موحّدة وفي حدود الثلاثة أشهر.

وبخصوص عطلة ما بعد الولادة، فقد أشار المتحدّث إلى إمكانيّة التمديد في المدّة، والنقاشات في هذا السياق مازالت جارية، ولكنّها قد تصل لستة أشهر.

كما اقترح مشروع القانون تمديد عطلة الأبوة إلى 7 و10 أيام، بعد أن كانت بيومين فقط.

وكشف النائب صابر المصمودي أنّ هذا القانون من المنتظر أن يكون جاهزا خلال العام الجاري.

أكمل القراءة

اجتماعيا

مشروع “عينك ع القانون” يكرّم القيادات الشابة في تونس

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

انعقدت صباح اليوم الثلاثاء 24 جويلية 2024 ندوة صحفية لاختتام “أكاديمية القيادات الشابة بتونس” من تنظيم جمعية القيادات الشابة بتونس. وقد تم خلال الندوة استعراض أهداف وأنشطة مشروع “عينك ع القانون” في نسخته الثالثة ويهدف هذا المشروع الذي انطلق منذ سنة 2015 إلى تمكين الشباب من المساهمة في خلق جسور تواصل بينهم وبين صناع القرار والفاعلين ضمن مؤسسات الدولة التونسية.

وتضمنت مخرجات أكاديمية القيادات الشابة في موسمها الثالث صياغة مقالات من قبل الشباب المشاركين حول مشاريع قوانين مثل “قانون المسؤولية الطبية” و”تنظيم استعمال آلة الدرون”. واستمرت النسخة الثالثة من أكاديمية القيادات الشابة على مدى 9 أشهر، من نوفمبر 2023 إلى جويلية 2024، بمشاركة شبابية هادفة وساعية إلى التغيير. وشملت العديد من الدورات التكوينية واجتماعات المتابعة والتدقيق.

وفي هذا السياق أكدت جمعية القيادات الشابة بتونس، على مواصلة جهودها في تعزيز الوعي القانوني للمواطنين منذ انطلاق مشروع “عينك ع القانون” في عام 2015 إلى موعد هذه الندوة التي جاءت بحضور ممثلي الجمعيات والهيئات الفاعلة في هذا المجال واعضاء جمعية القيادات الشابة وثلة من رجال الصحافة والاعلام.

أكمل القراءة

اجتماعيا

تعليم عال… إحداث مؤسستين جامعيتين تتلاءمان مع سوق الشغل

نشرت

في

احدثت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس بعنوان السنة الجامعية 2024-2025، وتتمثلان في “المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة قفصة” و”المعهد العالي للهندسة الرقمية بتونس”، وفق ما كشف عنه، اليوم الخميس، وزير التعليم العالي و البحث العلمي منصف بوكثير.

وأفاد الوزير خلال، ندوة صحفية عقدت بمقر مدينة العلوم بتونس بمناسبة انطلاق الأيام الوطنية للتوجيه الجامعي، أن المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة قفصة ستوفر أربع إجازات في التخدير والإنعاش، وفي الرعاية الصحية والإستعجالية والإنعاش، وفي التصوير الطبي والمداواة بالأشعة، فيما يوفر المعهد العالي للهندسة الرقمية بتونس مرحلة تحضيرية مندمجة.

ولفت إلى أن الهدف من إحداث المؤسستين يتمثل في توفير اختصاصات مطلوبة في سوق الشغل من أجل الترفيع من تشغيلية حاملي الشهائد العلمية الوطنية.

أكمل القراءة

صن نار