تابعنا على

ثقافيا

الساحلين تحتفي بمهرجان “خرّج المسرح اللي فيك”

نشرت

في

من منصف كريمي

حرصا منها على تنمية الذائقة المسرحية والاحتفاء بالفن الرابع تنظّم دار الثقافة بالساحلين من ولاية المنستير والتي تشرف على ادارتها الاستاذة احلام هاني بالشراكة مع معتمدية المكان وكل من جمعية العطاء للمسرح والمركز الجامعي الثقافي ودار الشباب سيدي عامر ومدرسة “الأمد” بالساحلين وبدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية المنستير، فعاليات الدورة الثامنة لـ “خرّج المسرح اللي فيك” وذلك من 22 الى 28 جوان.

تفتتح هذه التظاهرة مساء اليوم 22 جوان من أمام دار الثقافة بتنشيط اذاعي دعائي لها وذلك بمشاركة وحدة تنشيط الاحياء، ثم يقدم عرض لمسرح الشارع بعنوان” التائهان” من إخراج وليد الخضراوي ومن إنتاج المركز الدولي للفنون المعاصرة بالقصرين، ثم عرض مسرحي ثان موجه للشباب والكهول بعنوان “غبيش” من إنتاج جمعية النهوض للمسرح بجربة.

صباح يوم غد الاثنين وبمقر فوج الكشافة بمعتمر تعرض مسرحية موجهة للأطفال بعنوان” الصياد والأرنب” من انتاج شركة المختار للانتاج بتونس، ثم تنتظم ورشة تكوينية حول “رمزية الألعاب الدرامية ضد العنف” من تاطير الأستاذة ضحى السالمي، ليتم اثر ذلك الاطلاع على اعمال مسابقة المونولوغ تحت اشراف لجنة التحكيم.

صباح يوم 24 جوان و بدار الشباب سيدي عامر تنطلق أشغال الدورة التكوينية في “صناعة دمى العرائس” من تاطير الأستاذتين الفة المشيرقي وسعيدة خليفة لتعرض اثر ذلك مسرحية موجهة للشباب والكهول بعنوان “كفر موت” من اخراج حافظ الجديدي، ثم تنتظم صباح يوم 25 جوان و بين فضاءي دار الشباب سيدي عامر و مركز الطفولة بالساحلين، أشغال ورشة تكوينية بعنوان “تقنيات الممثل” من تأطير المسرحي كمال العلاوي ثم تعرض مسرحية بعنوان “كوميديا المطعم” وهي من إنتاج المركز الجامعي الثقافي ومن إخراج بديع القربي.

يوم 26 جوان و بدار الشباب سيدي عامر تعرض مسرحية للأطفال يعنوان “الخزانة العجيبة “و هي من انتاج نادي المسرح و اخراج بدر الدين السالمي، تليها مسرحية “البايرة” من إخراج منير المخينيني وانتاج شركة الشاو للإنتاج الفني، كما يكون الموعد يوم 27 جوان مع ورشة تمهيدية حول “أساسيات الأداء التمثيلي في الفضاءات المفتوحة ” من تأطير المسرحي نزار الكشو، ثم يقدّم ” ماستركلاس” بعنوان “مسرح الشارع: اللبس والإلتباس في المفهوم وفي الممارسة” من تأطير نزار الكشو.

يوم 28 جوان تقدم مسرحية للأطفال بعنوان “سر التاج” من إنتاج شركة بوهدمة للمسرح، بعدها مسرحية موجهة للشباب والكهول يعنوان”هكذا تكلم الغضب” وهي من إخراج بديع ألقربي وإنتاج المركز الجامعي الثقافي ثم يكون اختتام التظاهرة مع تكريم قدماء جمعية العطاء للمسرح بالساحلين فالاعلان عن نتائج مسابقة المونولوغ وتوزيع الجوائز على الفائزين فيها.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

مهرجان قفصة… فقر مسرحي وموسيقي، والبندير في الافتتاح والاختتام

نشرت

في

كشفت الهيئة المديرة لمهرجان قفصة الدولي عن برمجتها للدورة الرابعة والأربعين والعروض التي ستؤثث سهراتها، حيث سيكون  الافتتاح بعرض صوفي لمراد باشا بعنوان التخميرة يوم 22 جويلية، والاختتام كذلك بعرض صوفي في سهرة يوم 10 أوت. 

وتنوعت سهرات المهرجان بين الغناء الشبابي بحفلين إثنين لجنجون ونوردو يومي 24 و28 جويلية ،وسهرات للمسرح مثل مسرحية “بيتزا الفن ” لفرقة بلدية تونس يوم 27 جويلية ومسرحية “البوابة” لدليلة المفتاحي يوم 3 أوت ومسرحية “المايسترو” لبسام الحمراوي يوم 5 أوت. 

أما الفن التونسي فسيكون جمهور مهرجان قفصة الدولي على موعد مع سهرة للمغني رؤوف ماهر يوم 30 جويلية وسهرة لابنة الجهة نبيهة كراولي يوم 7 أوت وسهرة ليسرا محنوش يوم 8 أوت. 

وللأطفال نصيب في برمجة الدورة الرابعة والأربعين من مهرجان قفصة الدولي من خلال عرضين إثنين الأول يوم 31 جويلية بعنوان “رحلة تيمو” والثاني يوم 4 أوت بعنوان “عمو سهيل” إضافة إلى عرض وان مان شو بعنوان ” ياسين الصالحي ما يضحكش” يوم غرة أوت وعرض للفن الشعبي يوم يوم 6 أوت. 

أكمل القراءة

ثقافيا

مهرجان تطاوين الصيفي بين الفنون الشعبية والراب

نشرت

في

افتتح ليلة امس مهرجان تطاوين الدولي الصيفي بعرض الفنون الشعبية بمشاركة الفنانين خالد كعيب وكيلاني طليق و قد واكب العرض جمهور غفير من العائلات و الشباب استمتعوا بمجموعة من الأغاني التراثية للجنوب.

عروض المهرجان ستتواصل الى غاية 31 جويلية 2024 وستتنوع بين السهرات الفنية و المسرحية للاطفال و الشباب و العائلة و بحضور فنانين من تونس على غرار نوردو وسمارا وبسام الحمراوي ووجيهة الجندوبي، ومن ليبيا ايمن الدريسي .

أكمل القراءة

ثقافيا

مناقشة العراك في جهنم للأديب محمد النعاس

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

نظم Rosa Book Club – نادي روزا للقراءة مساء السبت 13 جويلية 2024، لقاء أدبيّا بعنوان ” انثروبولوجيا الخصومة في الثقافة الليبية الشعبية” وفيه تم مناقشة رواية “العراك في جهنم” للروائي الليبي محمد النعاس فى اللقاء الختامي للنادي في هذا الموسم الثقافي ادار الحوار كل من هيلان الماجري و حبيبة علية الجدير بالذكر ان هذا الرواية بتقنية الراوي العليم الذي يخاطب القارئ مباشرة خلال عملية بناء أحداثها، تأتي رواية “العراك في جهنّم” الصادرة حديثا للروائي الشاب الحاصل على جائزة البوكر سنة 2022 محمد النعاس، من عوالم الأدب الساخر والحكايات الشعبية العربية القائمة على فن النكتة، لتروي لنا يوميات مضحكة حد القهقهة مثقلة بالنقد الساخر للأوضاع الاجتماعية والاقتصادية لقرية “جهنّم” الليبية في الحدود الزمنية لتسعينيات القرن الماضي. هي قصة عراك نشب بين أبناء القرية ولم ينته إلا بشكل ملحمي، وهي أيضا رحلة ممتعة في ثنايا أنثروبولوجيا العراك والنكتة في الثقافة الليبية، ومرحلة من حياة الشعب الليبي يصعب تصورها إلا على أنها ملهاة

أكمل القراءة

صن نار