تابعنا على

داخليا

بعد أسبوع من حادثة ” أشجار النخيل” بأكودة… متى تستعيد الصورة نضارتها؟

نشرت

في

محمود بن منصور

حقيقة موجعة،.. تهميش… و أهتراء البنية التحتية.. واقع معيشي يستنزف يوما بع يوم ثقة أبناء المدينة في غد أفضل وفي أمل عودة مقومات المدينة الحالمة التي يستطاب فيها العيش .. هذه الأفكار و الرؤى المتشائلة .. بل المتشائمة .. سجلتها جريدة “جلنار” في حديثها مع عدد من المواطنين من أبناء مدينة أكودة في سياق متابعة ملف واقعة “أشجار النخيل الباسقة” التي تم إقتلاعها الأسبوع الماضي في “النهار و القايلة” أمام مرأى من الجميع من قبل مجهولين في إعتداء صارخ و مشين على الممتلكات العامة ..

أسبوع مر على الحادثة و بعد .. ؟ بعيدا عن الجانب القانوني الذي تتولى الجهات المعنية النظر فيه، نتطرق في هذه المصافحة للمسألة من الجانب التنموي و البيئي حيث أن المشهد في صورته الحالية يثير السخط و غضب المواطنين ويزيد من منسوب التوتر يوما بعد يوم أمام بطء الإجراءات و التدابير ميدانيا من قبل المسؤولين بإعادة الشبكات الموجودة بمكان الحادثة إلى وضعها الطبيعي، كما تجدر الإشارة إلى ضرورة إعادة غرس أشجار النخيل التي تم إقتلاعها و عدم تركها بالشكل الحالي ملقاة على الرصيف و هو ما يمثل خطرا محدقا على المارة، حتى تعود صورة المكان إلى جمالها الطبيعي خصوصا أن أشجار النخيل الباسقة التي تم الإعتداء عليها تلعب دورا لا يقدر بثمن في أناقة مداخل مدينة أكودة التي لا تضاهيها صور أخرى في بهائها ..

وفي انتظار تدخل ميداني عاجل من الجهات المعنية وتناغما مع دعوة أعلى هرم السلطة إلى الإسراع في التعاطي مع مثل هذه الملفات حتى يستعيد المشهد نضارته، يبقى السؤال المطروح: متى تتحرك الصورة و تنطق جمالا بعد أسابيع قد تطول من صمت القصور.. ؟

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

داخليا

صفاقس… محطة تحلية مياه البحر تبدأ العمل

نشرت

في

انطلق أمس السبت 20 جويلية 2024، تشغيل الوحدة الأولى لمحطة تحلية مياه البحر بصفاقس بقدرة إنتاجية تبلغ 25 ألف متر مكعب يومياً ويتم ضخ المياه المنتجة في هذه المرحلة عبر خط نقل المياه بطول 26 كيلومترا وقطر 1.4 متر لتنظيفها وتعقيمها.

وتتطلب هذه العملية قرابة خمسة أيام، يتم إثرها توجيه المياه المنتجة المحلاة نحو الخزانات ثم عبر شبكات التوزيع  لصفاقس الكبرى، وفق ما نشرته الشركة المشرفة على المشروع.

وكان المدير المركزي لمحطّة تحلية المياه البحر بصفاقس محمد زعرة، قد رجّح في تصريح سابق على إذاعة موزاييك، الانطلاق في إنتاج المياه المحلاة قبل نهاية جويلية الجاري ليتم بعد ذلك بأسبوع على أقصى تقدير نقل المياه إلى الخزانات وتوزيعها لاحقا على السكان.

يشار إلى أنّه تمّ في 2 جويلية ربط المحطة بالبحر بنجاح لتنطلق عملية تنظيف القنوات والمصافي ويليها غسل قنوات نقل المياه التي تستمرّ لمدّة 5 أيام على أن يتم لاحقا توجيه المياه المحلاة نحو خزانات الخلط والتوزيع في انتظار انطلاق توزيعها على المستهلكين.

وسيستفيد من المشروع أكثر من 1.1 مليون ساكن أساسا في منطقة صفاقس، كما سيساهم في تقليص الضغط على مياه الشمال.

أكمل القراءة

داخليا

أكودة… رابطة الرواد والأحباء “عبد العزيز العريف” تنظم حملة نظافة بالمكتبة العمومية

نشرت

في

محمود بن منصور

في غياب أعوان التنظيف و أمام العدد الكبير من رواد الأطفال الناشطين والمنخرطين في نادي المطالعة وحتمية توفير مناخ صحي يتماشى مع المتطلبات المعمول بها بادرت رابطة الرواد والأحباء (عبد العزيز العريف) للكشافة التونسية فوج أكودة بحملة نظافة بالمكتبة العمومية بأكودة شارك فيها عدد من مكونات المجتمع المدني والأطفال الرواد وذلك تنظيف المركبات الصحية و فضاء المكتبة الداخلي و المحيط الخارجي بتشذيب أشجار الزينة بالحديقة.

هذا وقد عرف فضاء الكتاب نقلة نوعية إثر هذه الحملة حيث برزت جمالية المكان في أبهى حلة لإستقبال رواد المكتبة و عشاق المطالعة من جديد.

يذكر أن هذه الحملة حلقة أخرى تضاف الي أجندة أعمال رابطة عبد العزيز العريف بأكودة ضمن تدخلاتها في الشأن العام المحلي وفي سياق متصل لا بد من التنويه بمجهودات إدارة المكتبة من خلال ما تقوم به السيدة عجمية ابراهم للرقي بآداء هذه المؤسسة الثقافية نحو الأفضل و كذلك المساهمون في الحملة السادة منجي الغزال و صلاح سعيد ومراد بوسلامة ووليد صميدة وجعفرالورداني والصادق بوسلامة وجلال قرطاس و عبد الوهاب العذارى و السيدة سالمة بالحاج محمد

أكمل القراءة

داخليا

مياه الشرب تنقطع اليوم عن مكثر

نشرت

في

تعرّضت قناة الجلب الرئيسية الخاصّة بالماء الصالح للشرب بمنطقة السوالم التابعة لمعتمدية مكثر من ولاية سليانة، اليوم الثلاثاء 9 جويلية 2024، لعطب مفاجئ، وهو ما تسبّب في انقطاع واضطراب توزيع مياه الشرب عن جميع أحياء المدينة.

وأشار مصدر عن فرع الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه بمكثر إلى أنّ عمليات التزويد الطبيعي تستنأنف عمليات مساء اليوم على أقصى تقدير.

وأكّد أنّ عملية التدخّل من قبل المصالح الفنية المختصة لأعوان الشركة متواصلة للتعهد بالقناة.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

صن نار