تابعنا على

صن نار

غارات للاحتلال على جنوب لبنان… بعد مقتل وإصابة عدد من عناصره

نشرت

في

القدس ـ مصادر

أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، مقتل أحد عناصره، قرب الحدود اللبنانية يوم أمس الأربعاء.

ولم يتحدث جيش الاحتلال عن تفاصيل أكثر حول مقتل الرقيب أول رافائيل كودرس (39 عاما).

غير أن هيئة البث الإسرائيلية أشارت إلى أنه يدور الحديث عن طائرة دون طيار أطلقها حزب الله من لبنان وسقطت على بلدة حرفيش شمالي إسرائيل.

وأشارت الهيئة إلى إصابة 10 إسرائيليين بينهم 8 جنود في الحادث.

إلى ذلك، نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي فجر الخميس، غارات مكثفة على عدة قرى وبلدات جنوب لبنان، غداة استهداف “حزب الله” قاعدة عسكرية إسرائيلية بمستوطنة حرفيش وسقوط قتلى وجرحى.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية بأن الطيران الحربي الإسرائيلي دمر منزلا خاليا من السكان في حي الدبش عند أطراف بلدة عدشيت.

من جهته قال الدفاع المدني في جمعية كشافة الرسالة الإسلامية في بيان إنه شارك بعمليات الإنقاذ ونقل إصابات إلى المستشفيات عقب الغارات الإسرائيلية على بلدات صديقين وكونين – بيت ياحون وعدشيت وادي جيلو.

وكان الطيران الاسرائيلي شن غارة عنيفة استهدفت مبنى من 3 طبقات يضم محالا ومؤسّسات تجارية على طريق وادي جيلو بين جويّا وطيردبا، ما أدّى إلى تدميره وتصدّع محال وأبنية مجاورة، وفق شهود عيان.

وتأتي الغارات الإسرائيلية بعد 11 عملية نفّذها “حزب الله” على مواقع عسكرية ومستوطنات شمال إسرائيل، أبرزها هجوم بمسيّرات انقضاضيّة وصواريخ موجّهة استهدف قاعدة بمستوطنة حرفيش، أسفر عن وقوع قتلى وإصابات.

وكان “حزب الله” أعلن مساء الأربعاء شنه هجوما جويا بسرب من مسيرات انقضاضية على تجمع مستحدث جنوب ‌‏مستعمرة الكوش.

وأضاف ان “الهجوم استهدف أماكن تموضع واستقرار ضباط العدو الإسرائيلي وجنوده وإصابتهم إصابة مباشرة ‌‏وإيقاعهم بين قتيل وجريح، كردٍ على ‌‏اعتداءات العدو والاغتيالات التي ينفذها.

والأربعاء، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن تل أبيب مستعدة لشن عملية عسكرية “قوية جدا” في الشمال، في إشارة إلى المواجهة مع “حزب الله”، وفق بيان صادر عن مكتبه.

تصريحات نتنياهو جاءت بعد أن اجتاح شمال إسرائيل حرائق غابات اشتعلت جراء سقوط صواريخ ومسيّرات أطلقها “حزب الله” ضمن قصف يومي متبادل مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتقول الفصائل إنها تتضامن مع غزة، التي تتعرض منذ 7 أكتوبر لحرب إسرائيلية خلفت أكثر من 119 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط مجاعة قاتلة ودمار هائل.

صن نار

لمجرد قبول الزيارة… الضرب والعزل للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال

نشرت

في

رام الله- معا

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن إدارة سجن النقب الاحتلالي تهدد كل أسير يخرج للزيارة، بالضرب والعزل.

وقالت الهيئة في بيان صدر عنها، يوم الأحد، إن محاميها فوجئ خلال زيارته الأخيرة لسجن النقب، أن معظم الأسرى المنتظرين زيارة قد امتنعوا عن الخروج للقائه، وبعد تمكنه من الحديث مع أحد الأسرى، تبين له أن السجانين قاموا بتهديد الأسرى الذين يخرجون للزيارة، بالضرب والمعاقبة بوضعهم بقفص حديدي (كاوبه) من الصباح حتى المساء وهم مقيدو الأيدي والأرجل ورأسهم على الأرض في حال خرجوا للزيارة.

وأضافت أن هذا العقاب قد يمتد ليوم أو عدة أيام حسب مزاج السجان، وخلال هذه الفترة يمنع الأسير من الذهاب إلى الحمام، أو تناول الطعام والشراب، وفي حال اشتكى من أمر معين أو طلب أمر بسيط يتم ضربه وتعذيبه بشدة.

وأشارت إلى أن أوضاع الأسرى داخل السجن تجاوزت كافة الخطوط الحمراء، فهم يواجهون خطر الموت بشكل يومي، نتيجة لما يتعرضون له من تعذيب جسدي ونفسي منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

أكمل القراءة

اجتماعيا

باكالوريا 2024… ثلاثة تلاميذ على الأقل، تحصلوا على أكثر من 20 على 20

نشرت

في

أفاد مصدر رسمي بوزارة التربية في تصريح لإذاعة موزاييك صباح اليوم الأحد 23 جوان 2024 بأن نتائج امتحان الباكالوريا سجلت أرقاما متميزة من خلال تحصل 3 تلاميذ عن شعبة الرياضيات على معدل 20/20 فيما تحصل تلميذ عن شعبة الآداب معدل يقارب 18/20، كما سجلت بقية الشعب معدلات 19/20.

وأضاف المصدر ذاته، أن الوزارة بصدد العمل على إعادة صفحة الفايسبوك الخاصة بها ونشر جميع الإحصاءات عليها، على أن يتم عقد ندوة صحفية يوم الثلاثاء القادم لتقديم جميع النتائج والإحصاءات.

وشرعت مصالح وزارة التربية بداية من الثامنة من صباح اليوم في إرسال نتائج امتحان البكالوريا عبر الإرساليات القصيرة SMS إلى كل المترشحين.

واجتاز 140 ألفا و213 مترشحا الاختبارات الكتابية لامتحان شهادة الباكالوريا، دورة جوان 2024، أيام 5 و6 و7 و10 و11 و12 من شهر جوان الجاري، على أن يقع الإعلان عن النتائج يوم 25 من شهر جوان نفسه.

وتوزّع المترشحون إلى 115 ألفا و793 تلميذا مرسّما بالمعاهد العمومية و17 ألفا و 398 تلميذا بالمعاهد الخاصّة بالإضافة الى 7 آلاف مترشح بصفة فردية.

وجرى الامتحان الوطني في 586 مركزا كتابيا موزّعين على كامل تراب الجمهورية في أكثر من 9 آلاف قاعة.

أكمل القراءة

صن نار

وزير من حكومة الكيان… سأواصل تطوير الاستيطان في الضفة

نشرت

في

تل ابيب- معا

قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش “سأواصل عبر صلاحياتي تطوير الاستيطان في الضفة وتعزيز الأمن”.

واضاف “لا أقوم بشيء سري وسأواصل تطوير الاستيطان في قلب البلاد”.

ولفت ان تحقيق صحيفة “نيويورك تايمز” بشأن خطة سرية للسيطرة على الضفة لم يكشف أسرارا وكل ما أفعله واضح.

واضاف ان جمهور إسرائيل بأغلبيته الساحقة يدرك جيدا أن إقامة دولة فلسطينية بالضفة من شأنه تعريض وجودنا للخطر.

وقال “سأحارب بكل قوتي خطر إقامة دولة فلسطينية من أجل دولة إسرائيل”.

أكمل القراءة

صن نار