تابعنا على

ثقافيا

مهرجان المشمش الشاشي بخط الوادي (حفوز) في دورته الاولى

نشرت

في

من محمد علي العباسي

حفوز هذه المدينة الحالمة والتابعة لولاية القيروان كانت قبلة الزوار أمس واليوم بمناسبة الدورة الاولى لمهرجان المشمش الشاشي بخط الوادي، بالتعاون بين دار الثقافة والمكتبة العمومية ونادي الاطفال بحفوز.وذلك يومي1 و2 جوان الجاري،

وقد شهد اليوم الافتتاحي مداخلة حول تاريخ منطقة خيط الوادي بحفوز الى جانب عرض تذوق لمنتجات المشمش، مع تقديم مشاهد من فن الفروسية. تلت ذلك ندوة علمية من تنظيم خلية الارشاد الفلاحي (مع كريم العلوي ومختار مشيشي) وكان ختام اليوم مع لوحات فلكلورية.

اليوم الاحد للطفل فيه نصيب من خلال عروض تنشيطية مع نادي الاطفال القار ونادي الاطفال بحفوز، الى جانب عرض “عمي توتو” للصغار من تنظيم المكتبة العمومية بحفوز، إضافة إلى عرض رقمي للأطفال من إنتاج المختبر الابداعي بمركز تونس الدولي الاقتصاد الثقافي الرقمي.

الاختتام سيكون بتكريم الضيوف وتوزيع الجوائز على المتسابقين.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

الفنان عبد اللطيف العايدي في ذمة الله

نشرت

في

توفي البارحة الأحد الفنان الكبير والموسيقار والملحن وعازف الناي عبد اللطيف العايدي عن عمر ناهز الـ 86 سنة.

وولد الفقيد يوم 11 نوفمبر 1938 بصفاقس ويعتبر من أهم الموسيقيين لا على مستوى ولاية صفاقس فحسب وإنما كذلك وطنيا وعربيا حيث تغنّى من ألحانه عديد المطربين أمثال محمد الجموسي وقاسم كافي وسلاف وهيام يونس وصابر الرباعي وابتسام الرباعي وجمال الشابي وهادية جويرة وغيرهم.

أكمل القراءة

ثقافيا

مهرجان قفصة… فقر مسرحي وموسيقي، والبندير في الافتتاح والاختتام

نشرت

في

كشفت الهيئة المديرة لمهرجان قفصة الدولي عن برمجتها للدورة الرابعة والأربعين والعروض التي ستؤثث سهراتها، حيث سيكون  الافتتاح بعرض صوفي لمراد باشا بعنوان التخميرة يوم 22 جويلية، والاختتام كذلك بعرض صوفي في سهرة يوم 10 أوت. 

وتنوعت سهرات المهرجان بين الغناء الشبابي بحفلين إثنين لجنجون ونوردو يومي 24 و28 جويلية ،وسهرات للمسرح مثل مسرحية “بيتزا الفن ” لفرقة بلدية تونس يوم 27 جويلية ومسرحية “البوابة” لدليلة المفتاحي يوم 3 أوت ومسرحية “المايسترو” لبسام الحمراوي يوم 5 أوت. 

أما الفن التونسي فسيكون جمهور مهرجان قفصة الدولي على موعد مع سهرة للمغني رؤوف ماهر يوم 30 جويلية وسهرة لابنة الجهة نبيهة كراولي يوم 7 أوت وسهرة ليسرا محنوش يوم 8 أوت. 

وللأطفال نصيب في برمجة الدورة الرابعة والأربعين من مهرجان قفصة الدولي من خلال عرضين إثنين الأول يوم 31 جويلية بعنوان “رحلة تيمو” والثاني يوم 4 أوت بعنوان “عمو سهيل” إضافة إلى عرض وان مان شو بعنوان ” ياسين الصالحي ما يضحكش” يوم غرة أوت وعرض للفن الشعبي يوم يوم 6 أوت. 

أكمل القراءة

ثقافيا

مهرجان تطاوين الصيفي بين الفنون الشعبية والراب

نشرت

في

افتتح ليلة امس مهرجان تطاوين الدولي الصيفي بعرض الفنون الشعبية بمشاركة الفنانين خالد كعيب وكيلاني طليق و قد واكب العرض جمهور غفير من العائلات و الشباب استمتعوا بمجموعة من الأغاني التراثية للجنوب.

عروض المهرجان ستتواصل الى غاية 31 جويلية 2024 وستتنوع بين السهرات الفنية و المسرحية للاطفال و الشباب و العائلة و بحضور فنانين من تونس على غرار نوردو وسمارا وبسام الحمراوي ووجيهة الجندوبي، ومن ليبيا ايمن الدريسي .

أكمل القراءة

صن نار