تابعنا على

ثقافيا

نحو آفاق جديدة للسينما التونسية

نشرت

في

منصف كريمي*

على هامش الجلسة العامة المشتركة لمجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم المنعقدة يوم 17 نوفمبر الجاري لمناقشة ميزانية مهمة الثقافة لسنة 2025 وبحضور وزيرة الشؤون الثقافية الأستاذة أمينة الصرارفي وعدد من اطارات هذه الوزارة، طرح عديد النواب المتدخلين وضعية السينما التونسية والتي تحتاج اليوم الى اعادة هيكلة على المستوى الاداري بما يوفّر امكانيات جديدة لمزيد اشعاعها العالمي.

ومن هنا بات من الأكيد طرح هذا الملف في اطار تشخيص واقع هذا الفن في تونس وايجاد حلول بديلة لما يمكن، خصوصا اننا نقرّ ان بلادنا تتميّز بوجود حراك ثقافي مهمّ على مستوى الانشطة والتظاهرات الثقافية ذات الصلة بالفن السابع اذ توجد قرابة الـ100 تظاهرة تهتم بالسينما ومن خلال منتوج سينمائي متنوع في مختلف جهات البلاد لتؤثث مشهدا سينمائيا ثريّا يمثّلا محملا ابداعيا جماليا يسوّق للمخزون الاثري ببلادنا ولثرائها الطبيعي والايكولوجي ولتاريخها الحافل بالاحداث البطولية ذات الصلة بتأصل أمجاد هذه البلاد وعراقتها كما يساهم في التنمية الثقافية على مستوى الانتاج والتوزيع والتشغيل ودعم الاهداف العامة للسياسة الثقافية.

ورغم هذا الثراء في المشهد السينمائي من حيث تنوّع هذه التظاهرات والمهرجانات ذات الصلة الا ان مختلف هذه المنجزات تعاني من نقص في الهيكلة والتنظيم وتنسيق برمجتها والتناغم بينها، ممّا يسبّب تداخلا في عمل الهيئات والمؤسسات المنظمة والمشرفة على هذه التظاهرات، كما ان أغلب التظاهرات السينمائية خاصة بالجهات الداخلية تعاني من ضعف وأحيانا من انعدام الموارد المالية وفي غالب الأحيان من مشاكل على مستوى حوكمة الموارد المتاحة، وهو ما تسبب في ضعف على مستوى الأداء والظهور كفاعلية جاذبة للجمهور أو كلقاءات تدعم تكوين الشباب.

ذلك ان تنوع المتداخلين في برمجة وتنفيذ هذه التظاهرات السينمائية بين وزارة الشؤون الثقافية ومندوبياتها الجهوية ومؤسسات العمل الثقافي على مستوى وزارات الشؤون الثقافية والتربية والتعليم العالي والجامعات والمنظمات المختصة في السينما والجمعيات الثقافية وتمثيليات المنتجين والموزعين وغيرها، أدّى إلى تنامي ظاهرة عدم التنسيق وأحيانا انعدامه .

وتبعا لما سبق وبهدف تغيير الصورة النمطية للتظاهرات على انها مجرد احتفالية تعرض أفلاما وتناقشها وعملا بمبدإ دعم الحوكمة في التصرف في الموارد المتاحة وطنيا وجهويا، وسعيا نحو إدماج وابراز مختلف هذه التظاهرات والمهرجانات في السياسات الثقافية الوطنية، من المهم المبادرة باحداث شبّاك موحّد لمختلف خدمات الانتاج السينمائي واحداث نظام رقمي موحّد يتضمن قاعدة بيانات خاصة بقاعات السينما في تونس والانتاجات السينمائية الوطنية، وبعث خارطة وطنية للتظاهرات السينمائية في تونس تكون بمثابة المسلك السينمائي السياحي الثقافي بما يمكّن السائح والزائر الى تونس من متابعة مشهد ثقافي سينمائي متناسق في تواريخه ونوعية العرض او البرمجة وبتواتر زمني وخارطة واضحة لازمنة وامكنة هذه التظاهرات، عبر اعداد دليل وطني سنوي لها يكون على ذمّة محبي ومواكبي انشطة الفن السابع بكامل جهات بلادنا، مع التحيين الدوري المسبق لدليل هذه الخارطة عند كل مستجدّ طارئ وبما يهدف للتعريف بالسينما التونسية وإسناد حضورها، وتجاوز الصورة النمطية لدور هياكل الدولة كمجرد ممول لهذه التظاهرات إلى شريك فاعل في البرامج ذات الصلة مما يدعم توزيعا جغرافيا ونوعيا واضحا لهذه التظاهرات وحسن مرافقتها وتثمينها وتطويرها وهيكلتها وتحديد زمن تنظيم هذه التظاهرات وامكنتها والفئات المستهدفة وتطوير رؤيتها وتجاوز العقبات اللوجستية ومزيد حوكمة التصرف في موارد الفعاليات المستهدفة وتجاوز تشتت المجهودات وعدم انتظام البرمجة وانعدام التنسيق بين مختلف المتدخلين في القطاع.

ولتحقيق هذه الاهداف من الضروري وضع خطة عمل للخارطة الوطنية للتظاهرات السينمائية وذلك من خلال العمل على تحديد خارطة الفعاليات والتظاهرات بجردها وضبطها وتحديدها بالتنسيق مع المندوبيات الجهوية للشؤون الثقافية والجامعات والجمعيات والهيئات المنظمة لها، ثم إنجاز لقاءات جهوية مع منظمي التظاهرات وتحديد الاحتياجات وتقديم البرامج من خلال حلقات نقاش حول أهداف الاحتفاليات السينمائية ومستقبلها وتعزيز التقارب بين الفعاليات ذات النقاط المشتركة، تختتم بلقاء وطني يفضي إلى إنجاز خارطة وطنية زمنية وجغرافية للفعاليات والتظاهرات السينمائية تراعي عدم التداخل أو التضارب فيما بينها، وتضمن حسن تنسيق الجهود مع تكوين تنسيقية للفعاليات والتظاهرات السينمائية على المستوى المركزي وجهويا ايضا على مستوى نقاط اتصال وتنسيق بالمندوبيات الجهوية للشؤون الثقافية بالجهات.

وان نجاح هذه الخارطة من شأنه ان يعزز حوكمة التصرف في المنح المالية والموارد المتاحة لفائدة منظمي هذه التظاهرات السينمائية ومتابعتها كما يبرز ويثمّن دور الدولة في رعاية الفعاليات السينمائية وتعددها وتنوعها وانتشارها ومساعدة منظمي المهرجانات على التنسيق في ما بينهم وحوكمة التصرف في الموارد المتاحة الى جانب تفعيل دور العمل السينمائي كرافد للتنمية والتشغيل خاصة بالجهات الداخلية، الى جانب الاهتمام بالنواحي التربوية والإعلامية والاجتماعية والثقافية المصاحبة لكل تظاهرة والعمل على تنميتها والمحافظة عليها من خلال فعاليات وأنشطة وبرامج منظمة و مشاريع بيئية، الى جانب تعزيز مشاركة المرأة والشباب في الوسط الريفي مع منظمات المجتمع المدني.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*كاهية مدير المؤسسات والتظاهرات الثقافية بالمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بجندوبة

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

“صوت هند رجب”.. فيلم عربي يُبهر العالم ويجذب نجوم هوليوود

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

حقق الفيلم الوثائقي “صوت هند رجب” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية إنجازًا غير مسبوق في تاريخ السينما العربية، ليس فقط من خلال ترشيحه لجوائز الأوسكار وتمثيله للوطن العربي، بل أيضًا بانضمام أسماء عالمية بارزة من نجوم وصنّاع السينما في هوليوود إلى فريق إنتاجه.

نجوم هوليوود يدعمون الفيلم

بحسب موقع Deadline*، أعرب كل من *براد بيت، خواكين فينيكس، روني مارا*، والمخرجين *ألفونسو كوارون و*جوناثان جليزر* عن إعجابهم العميق بالفيلم، لينضموا رسميًا كمنتجين منفذين. كما شارك ديدي غاردنر و*جيريمي كلاينر* عن شركة “Plan B” التابعة لبراد بيت كمساعدين في الإنتاج. وضم فريق الإنتاج أيضًا الصحفية جيميما خان*، ورجل الأعمال *فرانك جيسترا (المؤسس السابق لشركة Lionsgate)، ومصممة المجوهرات والشخصية الاجتماعية *سابين غيتي*، مما يعكس حجم الزخم والدعم العالمي الذي حظي به الفيلم.

تصفيق لـ20 دقيقة في فينيسيا و7 جوائز دفعة واحدة

في عرضه العالمي الأول بمهرجان البندقية السينمائي الدولي، نال الفيلم تصفيقًا حارًا استمر لأكثر من 20 دقيقة، محققًا فوزًا تاريخيًا بـ7 جوائز مرموقة، من أبرزها: الأسد الفضي للجنة التحكيم الكبرى، جائزة الشبل الذهبي، جائزة الصليب الأحمر الإيطالي، جائزة أركا للسينما الشبابية، تنويه سينما من أجل اليونيسف ، جائزة الابتسامة المختلفة (Premio Sorriso Diverso) ، جائزة إنريكو فولتشينوني (اليونسكو) جولة عالمية وجوائز متتالية.

وواصل “صوت هند رجب” تألقه في أكثر من 15 مهرجانًا دوليًا، منها افتتاح مهرجان الدوحة السينمائي اختتام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مهرجان سينيميد مونبلييه بفرنسا (جائزة الجمهور وجائزة الأنشطة الاجتماعية)، مهرجان البندقية كما ذكرنا (جائزة الجمهور)، مهرجان ليدز الدولي للأفلام (جائزة الجمهور لأفضل فيلم روائي)، مهرجان وارسو السينمائي في بولونيا، مهرجان غنت السينمائي ببلجيكا (الجائزة الكبرى كأفضل فيلم لعام 2025)

فيلم عربي.. وصوت ضمير إنساني

بهذا الزخم العالمي، يرسّخ “صوت هند رجب” مكانته كأحد أبرز الأفلام العربية في التاريخ الحديث، ناقلاً قصة إنسانية من قلب غزة إلى ضمير العالم، ومؤكدًا أن الصوت العربي قادر على أن يُسمع في أعلى المحافل الدولية.

احتفاء عربي غير مسبوق أيضا

يلاقي فيلم كوثر بن هنية رواجا منقطع النظير في دور العرض العربية بداية من مصر عاصمة السينما حيث يعرض الفيلم في 21 قاعة، ثم الإمارات (42 قاعة)، وقطر (12 قاعة)، وعُمان (9 قاعات)، والكويت (8 قاعات، فالسعودية (50 قاعة)، والبحرين (10 قاعات)، والعراق (12 قاعة)، والأردن (7 قاعات)، وسوريا (قاعة واحدة بدمشق).

أكمل القراءة

ثقافيا

الألكسو تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

في إطار احتفالها باليوم العالمي للغة العربية، نظّمت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، صباح اليوم الخميس 18 ديسمبر 2025، ندوة علمية متميزة بعنوان: “جهود الألكسو في تعزيز السياسات اللغوية المبتكرة: الإطار المرجعي المشترك للغة العربية نموذجًا”، وذلك بمقرها بالمركز العمراني الشمالي.

وجاء تنظيم هذه الندوة بالتعاون مع جامعة منوبة و*مخبر الباحث العربي واللسانيات الحاسوبية*، حيث جمعت نخبة من الأكاديميين والخبراء والمهتمين بمجال اللغة العربية وتطوير مناهجها. وسلطت الندوة الضوء على المبادرات الرائدة التي تقودها الألكسو من أجل تطوير السياسات اللغوية في الوطن العربي، مع التركيز على الإطار المرجعي المشترك للغة العربية كأداة مبتكرة لتوحيد المقاربات التعليمية وتعزيز كفاءة المتعلمين في مختلف المستويات.

كما ناقش المشاركون أهمية اعتماد هذا الإطار في المؤسسات التربوية والتعليمية، ومساهمته في دعم جهود تعريب العلوم، والرفع من جودة تعليم اللغة العربية في ظل التحوّلات التكنولوجية والرقمية.

وقد شكّلت هذه الندوة منصة حوار مفتوح لتبادل الرؤى والتجارب حول مستقبل اللغة العربية وتعزيز حضورها في الفضاء المعرفي والإعلامي المعاصر.

أكمل القراءة

ثقافيا

“الإعلام والابتكار” في صلب الحوار المهني للجمعية العامة 45 لاتحاد إذاعات الدول العربية

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اختتمت مساء اليوم الأربعاء 17 ديسمبر 2025، بالعاصمة، فعاليات الحوار المهني المنعقد في إطار *الجمعية العامة الـ45 لاتحاد إذاعات الدول العربية*، الذي جمع نخبة من الإعلاميين والأكاديميين، وخبراء منظمات إقليمية ودولية.

تناولت الجلسة الأولى موضوعًا حيويًا وهو دور الإعلام في تحفيز الابتكار الشبابي في مختلف قطاعات التنمية، فيما ركزت الجلسة الثانية على تحولات المشهد الإعلامي في عصر الذكاء الاصطناعي وصعود ظاهرة المؤثرين، حيث تبادل المشاركون الأفكار والرؤى حول التحديات والفرص التي يفرضها العصر الرقمي.

وشهد الحوار مشاركة مميزة لخبراء وإعلاميين من عدة دول عربية، منها تونس، مصر، المغرب، العراق، الأردن، لبنان، قطر، والمملكة العربية السعودية، إلى جانب ممثلين عن منظمات دولية معنية.

وقد برزت مشاركة مصر بحضور وفد رفيع المستوى ضم أبرز الشخصيات الإعلامية، منهم:

– إبراهيم أبو ذكري، رئيس اتحاد المنتجين العرب

– مجدي لاشين، الأمين العام للهيئة الوطنية للإعلام

– الإعلامي الدكتور عمرو الليثي

– الإعلامي عمرو خفاجي

صورة عن الوفد المصري

وفي تعليق خاص، أكد إبراهيم أبو ذكري على استمرار مصر كركيزة أساسية في المشهد الإعلامي العربي، معتبراً أن الجدل حول تجميد عضوية مصر في المكتب التنفيذي لاتحاد إذاعات الدول العربية لا يعكس واقع المشاركة الفاعلة والدائمة لمصر في أنشطة الاتحاد وفعاليته.

وأضاف إبراهيم أبو ذكري أن الاجتماعات الجارية، والتي يشارك فيها السيد مجدي لاشين، الأمين العام للهيئة الوطنية للإعلام، تركز على وضع آلية مشتركة بالتنسيق مع المهندس عبد الرحيم سليمان، مدير عام اتحاد إذاعات الدول العربية، لحل الإشكالية الإدارية المتعلقة بعضوية مصر.

وتم الاتفاق على استعادة عضوية مصر الكاملة في المكتب التنفيذي للاتحاد بحلول الأول من أبريل/أفريل/ نيسان 2026. كما أكد أبو ذكري أن مصر لم تتوقف عن المشاركة الفاعلة في مختلف لجان الاتحاد وأنشطته المتنوعة، وأنه لا وجود لأي إقصاء لأية دولة عربية داخل الاتحاد، خاصة لدولة بحجم ومكانة مصر الإعلامية الكبرى.

أكمل القراءة

صن نار