تابعنا على

جور نار

ورقات يتيم… الورقة 109

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

ورقتي هذه وكغيرها وربما اكثر ستجد من يترقبها لمعرفة بقية قصّتي الايمانية وبكل ودّ وستجد حتما من يترصدها ويتربّص بمواقفي ليرسّمني في قائمة الاعداء لدين الله …

عبد الكريم قطاطة

لهذه الفئة الثانية اقول وبالصوت العالي… وحده الله من سيحاسبنا جميعا على اقوالنا وافعالنا… وانا لا اخاف من عدل الله وحكمه على الجميع… فكيف اخاف ممن حرّم على نفسه الظلم…؟؟ جاء ذلك في حديث قدسي ارتاح له قلبي حيث قال الله لرسوله (يا عبادي انّي حرّمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرّما فلا تظالموا)… ومن هذه الزاوية وحتى قبل هروبي الى الله ومن خلال حقبات حياتي ومن خلال مسيرتي المهنية كنت دائما اقف مع المظلوم ضدّ الظالم ..وذاك ربما كان بالفطرة وبما تشبعت به في دراستي ومن خلال اساتذة سقونا قيما عديدة من ضمنها النضال من اجل الانسان المقهور والمنتهكة حقوقه…

ولكن وبعد ان سجدت لخالقي وآمنت به وبكتابه وقرأت هذا الكتاب عشرات المرات وحاولت بما حباني الله من هداية واجتهاد، ان اسير في ملكوت الله بقلب ممتلئ بحبّ الله وبعقل يريد مزيد الارتواء من تعاليم ديننا السمح… وحرصت جدا على نبذ الانغلاق والتحنط والسير خاصة في ركاب القطعان كالغنم التي يسوقها عادة عتروس بجلجله وبهدير جلجله… فقرأت واستمعت لعديد الفقهاء فاقتنعت ببعض ما اجتهدوا هم ايضا فيه ورفضت الكثير من اجتهاداتهم… لانّه وفي تقديري اجتهاداتهم جاءت مخالفة لتعاليم الله… قد اكون على ضلالة وهم على حق وقد يكون العكس… ولكن وفي كلّ الحالات انا لا اتورّع عن نقدهم والتعبير عن مواقفي منهم وعند الله نلتقي لا كخصوم بل كبشر… فيجازي كلا منّا اما ثوابا او عقابا…

رجاء وبكلّ الحاح هذه المرة لا تفهموا حديثي هذا على انّي علاّمة في الدين او منظّر له… فانا اريد ان احمل في مواقفي وزري فقط ولا اريد حمل وزر ايّ كان… لا تقولوا يوما نحن اتبعنا ما قاله ذلك العبدالكريم في ما كتب… دعني احدثكم عن امر يبدو للبعض جللا ولكن انا لا أهرب اطلاقا من قناعاتي… موضوع حجاب المرأة مثلا… عندما قرأت ما جاء في سورة النور حول حجاب المراة، صدقا لم اجد كلاما صريحا في منعه… وعندما استمعت وقرات كلام مفسري تلك الايات لم ارتو… هذا من جهة… ومن جهة ثانية كنت اتساءل كيف يكون الحجاب للمرأة من اجل تقليص الاثارة ؟ هل شعر المرأة اكثر اثارة من عينيها… من شفتيها… من صوتها… وحمدت الله على انني لم اكن امرأة حتى اقع في حيرة الامام الغزالي… وارجوكم لا اريد الجدل والجدال مع ايّ منكم في موضوع الحجاب بين حرامه وحلاله… هنيئا لكم جميعا باختياراتكم…

اكيد البعض منكم يتساءل: إي واش عملت يا سي الشباب مع مرتك وبنتك لبسوا وإلاّ لا ؟ اطمئنكم انهما اوّلا ليستا عاريتين (هذي على سبيل المزاح) وثانيا تركت لهما الخيار في مسالة الحجاب، قلت لهما اذهبا مع ما يريح قلبيكما… اكيد تحبوا تعرفوا نتيجة المباراة ؟ انتهت النتيجة بالتعادل… زوجتي لبست وابنتي لم تلبس… لا تفهموا كلامي من خلال اسلوبي اني استهزئ… اقسم بالله ابدا ولكن دائما من زاوية توثيق كلّ ما عشته حتى في بعض تفاصيله… اذن واعيد القول والتكرار المستحبّ عندي… تفهّموا مواقفي من خلال تجربة ايمانية لشخص قد اكون ممن قال فيهم ربّ العزّة في خواتم البقرة وارجو ذلك (كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ)

السمع والطاعة لك يا رب ولكتابك ورسلك… امّا البقية من علماء وفقهاء الدين فلم يكونوا يوما رسلا حتى اضعهم في خانة القديسين كما يفعل البعض… هم بشر مثلنا قد يكونون مصيبين في اجتهاداتهم وقد يكونون مصائب على الاسلام العظيم وعلى عباده… من ضمن هؤلاء شيوخ وفقهاء الاسلام السياسي… وحتّى لا اتجنّى على احد عملت جاهدا على البحث والاستقصاء في تاريخهم وهاكم ما توصلت اليه…الاسلام السياسي لم يبدأ مع الاخوان والاخونة… لم يبدأ مع الربيع العربي كما اسموه… لم يبدأ لا مع النهضة ولا مع انصار الشريعة ولا مع داعش ولا مع جماعة جبهة النصرة… ولا مع الجولاني وجماعة تحرير الشام ولا مع طالبان من قبلهم واسامة بن لادن والظواهري… ولا مع باعث الجماعة في مصر في العصور الحديثة حسن البنّا وتلميذه سيد قطب…

الاسلام السياسي بدأ يوم وفاة الرسول صلوات الله عليه… الاسلام السياسي بدأ بما حدث في السقيفة بين الانصار والمهاجرين والرسول لم يدفن بعد… الم يكن هنالك اختلافات بين الفرقتين حول من سيتولى الخلافة بعد وفاة الرسول… والمعنى الحقيقي عندي للخلافة هو من سيحكم… اذن الاسلام السياسي في ظاهره دفاع عن الدين وفي باطنه رغبة في الحكم … لقائل ان يقول وما العيب في ذلك؟ اليست الطبيعة البشرية ميالة للنفوذ والحكم والسيطرة وهذا منذ بدأ الخلق…؟ الم تكن قصة قابيل وهابيل عبرة لنا لتظهر حسد الانسان لاخيه الانسان حسدا يصل الى حدّ القتل والاجرام ؟… الم تكن قصة فرعون دليلا على رفض هذا الاخير لحاكم يفوقه قوة؟… والنمرود وقوم لوط وقوم ابراهيم وقوم نوح من قبله ..؟؟

اجيب: نعم… الصراع ومنذ الخلق كان حول من يتزعم من؟ وحتى بعد حادثة السقيفة جاءت احداث عديدة لتؤكّد استمرارية ذلك الصراع…مقتل عثمان ؟ حادثة التحكيم بين معاوية وعلي ؟ معركة الجمل ؟ وما جاء من جرائم واغتيالات بين افراد الاسرة الواحدة في الدولتين الاموية والعباسية… وما جاء بعدهما من استمرار نفس الصراع بين جلّ الحكام في الدول الاسلامية ؟ التاريخ علّمنا انّ البشرية لم تخلُ يوما من هذا الصراع… وما لم يقبله عقلي ان يتصارع المسلم مع اخيه المسلم بدعوى الدفاع عن الدين وهو في الحقيقة بغاية الوصول الى الحكم… الاسلام السياسي بالنسبة لي هو نفاق مقنّع وهاكم ادلّتي على ذلك…

الم يصل الاسلام السياسي في مجتمعاتنا الاسلامية قديما وحديثا الى التكفير والتقتيل والذبح ؟ هذه الفئة هل قرأت في القرآن قوله تعالى وهو يخاطب رسوله في سورة يونس آية 99 (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا ۚ أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِين)… وفي آية اخرى (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ)ـ سورة البقرة … اليس في التكفير والقتل والتفجيرات مخالفة لكلام الله ؟… هذا بين افراد المجتمع الواحد… وحتى في علاقتنا مع المجتمعات الاخرى والشرائع الاخرى، الم يقل عزّ وجلّ في سورة الحجرات آية عدد 13 (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ)… هل قال الله وجعلناكم شعوبا وقبائل لتقاتلوا ؟؟ ليقل قائل ما: لكنّ واجبي ان ادعو الى دين الله اليس الدين عند الله الاسلام وعليّ ان ادافع عنه بكلّ الوسائل المتاحة ؟؟

لا ياسيّدي ليس بكلّ الوسائل بل بالوسائل التي حددها الله في كتابه حيث يقول في سورة النحل آية 125 (ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)… ولقائل ان يقول الم يقاتل رسول الله الكفار ؟ وكتاب الله يُجيب في سورة البقرة آية 190 (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ)… الذين يقاتلونكم… الذين يقاتلونكم… الذين يقاتلونكم… ولكنّ الاسلام المتطرّف وأعني به جماعة الاسلام السياسي هم في تقديري المتواضع من قال فيهم جلّ جلاله في سورة البقرة آية 11 ونظرا إلى كلّ جرائهم عبر التاريخ (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُواْ فِى ٱلأرْضِ قَالُوٓاْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ)… اذ هل يُعقل ان يكون المسلم الحقيقي ميالا للعنف وللتطرّف وللتقتيل والارهاب وهو يدّعي الدفاع عن دينه .. ؟

هذا الدين الذي اثبت ومن خلال كتابه العظيم انّ الله خالقنا ارحم بنا من والدينا ؟ هذا الدين الذي جاء فيه انّ رحمة الله سبقت غضبه ؟ هذا الدين الذي جاء في كتابه قوله عزّ وجلّ وفي سورة الزمر آية 53 (قُلْ يَٰا عِبَادِىَ ٱلَّذِينَ أَسْرَفُواْ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُواْ مِن رَّحْمَةِ ٱللَّهِ إِنَّ ٱللَّهَ يَغْفِرُ ٱلذُّنُوبَ جَمِيعًاإِنَّهُۥ هُوَ ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ)… يا الله ما اعظمك وما ارحمك… انه يغفر الذنوب جميعا هو الغفور الرحيم… وبعد يجيك واحد راسو مربّط ومخو مڨربع ويقلك انت كافر او يخرجك من الملة ومن لا صلاة له ديراكت لجهنم… تقولشي عليه نهار اخر بعد البعث بوليس في الرومبوان متاع سير الجولان ويرسل ببعض عباده لمحطة الجنة وبآخرين لمحطة جهنم… لا وتلقاه في فيديو اخر يحث المغرر بهم للسفر الى سوريا لمحاربة الطاغوت ويَعِدُ الذين سيقتلون بالحور العين… وانت يا ربطة البصل حور العين ما يقولولك شيء ؟ تي نورمالمون من اجل حور العين انت اوّل واحد يسافر ويحارب… يا راس الكرومب نعرفك تقللي انا وقت نمشي اشكون يقوم بالدعوة؟.. نفهم فيك واولادك اللي في لندن ونيويورك ؟ زعمة عندهم حوريات الدنيا وموش فاضيين لحوريات الجنة ؟… نتصوّر غير قادر يجاوبني اما يذكّرني فقط بذلك الذي قال فيه الله (فَبُهِتَ الَّذِي كَفَر)

قد يقول البعض: إي يا سيّد يلّلي عامل روحك تعرف كتاب ربّي وعاملّي فيها ابن تيمية او الالباني متاع زمانك… ماذا تقول عن الآيات القرآنية التي يقول فيها الرحمان بانّه شديد العقاب؟ اجيب: انا احترم ابن تيمية والالباني كمفسرين وكمجتهدين ولكن لا اقدسهما ولا اقتنع بعديد تفسيراتهم ولا بفتاويهم… تريدون مثالا على ذلك؟ قال ابن تيمية والذي يلقبه البعض بشيخ الاسلام في موقفه من الغناء _(من استمع للمغنّي ومزمار الشيطان فقد عبدهما والشيطان)… لا يا شيخ… من اين لك هذا ؟؟ كل ما في الكون يوحي بانّ الله خلق الجمال لنعبد ذاته الالهية… لانّ الله هو تجسيد للحب والخير والجمال والفنّ… كيف ذلك؟ ألا نحسّ بجلالة وجمال الخلق ونحن نعشق غروب الشمس وشروقها…؟ رهبة السماء وجمالها والنجوم تتلألأ والقمر يزينها؟ الا نشعر بعظمة وجمال البحار والأنهار في هديرها وخريرها؟ الا نستمتع بشدو العصافير على اختلاف مقاماتها الموسيقية وهي تغني للحياة ولخالقها…

اليست الحياة في حدّ ذاتها سمفونيات نعيشها بين السيكا والنهاوند والصبا والراست والبياتي والحجاز والعجم والكرد حسب ما يتلاءم وما نعيشه من فرح او ترح؟ والأهمّ أليس كل ماذكرت هو دعوة للتغني بجمال ما خلق الله؟ انا عندما اكتب عن اي فن من الفنون (غناء تمثيل رياضة…) استعمل كثيرا كلمة (شيخة)… واعني بها ما حباني الله به من احساس للتمتع بما اسمع وبما اشاهد .. نعمة كبيرة من الله ان يمنحك الاحساس بنعمه عليك… انا لا اتورّع حتى عن التعبير عن عشقي لجمال المرأة… اليست هي من مخلوقات الله ؟ اذ كيف اعشق الغزالة وكبش العيد والقطة البيضاء وطائر العندليب ولا اعشق العندليب؟… كيف اعشق القمر والشمس ونوارة شجرة اللوز ولا اعشق جمال المرأة؟ هل من العيب ان اشكر الله واعبّر عن عشقي وللجمال بما في ذلك جمالهنّ… وهنّ أليس من حقهنّ ان يعبّرن عن عشقهن لوسامة الرجل… الم يثب الله زليخة ويجازها بزواجها من يوسف حسب ما تقوله بعض الروايات؟ زليخة التي عشقته وعشقته معها جلّ نساء طيبة .. ؟؟ لكنّ بعض اللي روسهم مكربعة ومخهم معلق باسفل جسمهم تراهم يقرنون دائما حديثهم عن العشق بالجنس… لذلك يرون فيه خطيئة كبرى بينما العديد منهم خطاياهم في الخفاء لا تحصى ولا تعدّ… وانا ارى في العشق فضيلة كبرى لانّ العشق عندي هو تقدير للخالق وشكره على عظمة وجمال ما خلق…

آتي الان للاجابة على من يتساءل: وماذا تقول عن الآيات القرآنية التي يقول فيه خالقنا انه شديد العقاب؟ نعم توعّد الله البعض من عباده بالويل والعذاب اذ كيف لمخلوق ان ينكر وجود خالقه وعدم الالتزام بهديه ؟ تي هو المعلّم يتوعد تلاميذه اذا لم يقوموا بواجباتهم المدرسية هل معنى ذلك انه يكرههم؟… جلّ معلمينا واساتذتنا يفرحون لنجاحنا اكثر من فرحنا فما بالكم بمعنى وعيد الله لعباده؟ الوالدة رحمها الله عندما أقترف ذنبا واحاول الفرار من عقوبتها كانت تقول لي وبكل زمجرة وغضب: آقف غادي والله لو كان ما تاقفش نقتلك؟؟ هل هناك اشدّ وعيدا من القتل ؟ ولكن هل تتصورون عيادة تجرؤ يوما حتى على خدش صغير في اصبعي الصغير ؟؟ فما بالكم بالرحمان الرحيم… ولا تنسوا عبارة الرحمان الرحيم التي ساعود اليها لاحقا…

اعود للاجابة حول وعيد الله بالعذاب الشديد لاقول من قرأ القرآن بتمعن سيجد انّ عدد الآيات التي تتحدث عن الويل والثبور وغضب الله 217 آية… في حين انّ الآيات التي تتحدث عن الرحمة والغفران عددها 434 .. هل لاحظتم انه الضعف ؟ ثم ولنفس قارئ القرآن بتدبّر وتمعّن الم يلاحظ انّ كلّ سور القرآن ماعدا سورة التوبة تبدا بـ “باسم الله.. الرحمان الرحيم”؟ … اعيدها… الرحمان الرحيم… هل كان اختيار الله على اسمين من اسمائه الحسنى مجانيا…؟ انه اختار رحمان الدنيا ورحيم الاخرة… الا يكفي كل هذا لنقول ما اعظم خالقنا وما ارحمه ؟؟ الا يكفي هذا لنقول لدعاة التطرف والتقتيل والفتن انتم ابعد منّا عن الله… وانّني ولانّي لا اسمح لنفسي بالقول اكثر مما قلته فيكم، استغفر الله اولا ان كنت اذنبت في حقكم واستغفره ايضا لكم الله ليغفر خطاياكم… ليس فقط لكم بل لكلّ انسان على وجه الارض ومهما كانت معتقداته وشرائعه… نعم ايماني بالله اوصلني والحمد لله الى الايمان بكونية الانسان… لانّنا نحن واينما كنا ووقتما كنا وكيفما كنا، من اب واحد وام واحدة… ألسنا جميعا ابناء آدم وحوّاء؟… فكيف اكره اخوتي ؟ انا فقط اكره الظلم والظالمين وساعيش لاخر قطرة في عمري اندد بهم وادافع عن المظلومين في اي بقيعة في هذه الارض…

هذه قصّتي مع الايمان كما عشتها بكل صدق وشفافية… واختم بالقول انا لم ادّع يوما ولن ادّعي اني املك الحقيقة ولم ادّع يوما ولن ادّعي اني ملاك… فانا بشر والله خلق الملائكة وخلق الشيطان وخلق البشر… والمتامّل في كلمة بشر لابدّ ان يلاحظ انه خليط من صفتين متناقضتين تماما… فلو حذفنا حرف الشين نصبح بِرّا ولو حذفنا حرف الباء نصبح شرا… ولاننا لسنا من صنف الملائكة فمنطقي ان نرتكب الاخطاء والذنوب والآثام من زاوية الشرّ فينا… وان تكون لدينا جوانب واعمال ايجابية ومحاسن من زاوية البِرّ فينا .. وافضلنا من كانت نزعته تميل في الفعل الى البرّ…وللعلم لمن لا يعلم فإنّ القرآن خصص للعبادات اي العلاقة بين الخالق والمخلوق 5 بالمائة من آياته… وللمعاملات بيننا 95 بالمائة الباقين…

فطوبى لمن لم يظلم ولم يحقد ولم ينافق ولم يقتل ولم يفجّر… وطوبى لمن تاب واستغفر… اليس الله الذي قال (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)؟… عذرا على طول هذه الورقة… اما قلبي معبّي عليهم…

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

ورقات يتيم… الورقة 111

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

في مارس 2003 وكما ذكرت في الورقات السابقة انغمست انغماسا كلّيا في التعرّف على ديني… وبعد اشهر فهمت قول خالقي (وَعَسَى أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لا تَعْلَمُون)…

عبد الكريم قطاطة

نعم فهمت انّ خالقي اراد ان يعوّضني في تلك الفترة عن ما عشته من تجاذبات ومشاكل لا حصر لها مع مديري انذاك سامحه الله وغفر له… ورغم انّي غادرت مصلحة البرمجة كرئيس لها وغادرت قبلها المصدح رغم عشقي الكبير له ووقعت تسميتي على رأس مصلحة الانتاج التلفزي، لكنّ كلّ ذلك حزّ في نفسي وبكلّ ألم… الاذاعة والمصدح كانا بالنسبة لي عشقا لا يوصف… لكنّ الله اجابني وانا اطّلع على قرآنه العظيم بالقول (وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم) اذ انّ نقلتي مكنتني اوّلا من الاقتراب من خالقي ومكنتني كما ذكرت من سلام روحيّ داخلي عوّض عليّ كلّ ما اعتبرته خسارات…

وبقيت منذ مارس 2003 حتى يوم 23 اكتوبر من نفس السنة في قطيعة تكاد تكون كلّيا مع مديري… هو على حالو وانا على حالي لا واحد يجي على ساحة لوخر… يوم 23 اكتوبر 2003 مدّتني سكرتيرتي بظرف يحمل شيئا من مديري… فتحته فوجدت فيه السيد عبدالقادر عقير يستجوبني عن الاسباب التي جعلت من وحدة الانتاج التلفزي لا تنتج… في البداية اعتبرت انّ تساؤله مشروع جدا واجبت مفسّرا ذلك يثلاثة اسباب… السبب الاول انّ الوحدة لا تملك ضمن العاملين بها فريق اخراج اي على الاقلّ مخرجا وكاتبة مخرج… والانتاج طبعا يتطلب حتمية وجود هذين الاختصاصين… السبب الثاني انّ وحدة الانتاح غير مدرجة ماليا في ميزانية اذاعة صفاقس فكيف يمكن لها ان تؤمّن حتى الحدّ الادنى من نفقات الانتاج؟… والسبب الثالث انّي توجهت الى رئاسة المؤسسة بتقرير كامل عن وضعية وحدة الانتاج منذ الاسبوع الاول من مباشرة مهامي على رئاسة مصلحة الانتاج بها، لكن لا حياة لمن تنادي… و لتلك الاسباب اقتصرت اعمال الوحدة على بعض الريبورتاجات الاخبارية او نقل بعض المباريات الرياضية…

وتصورت انّي بردّي هذا اغلقت الملفّ… لكن ما ان حلّت سنة 2004 وبالتحديد في 3 فيفري حتّى مدّني الزميل الشاذلي الغريبي رئيس مصلحة الشؤون الادارية والمالية بنسخة من مراسلة ادارية وصلته من السيّد المدير مضمونها الآتي حرفيّا: من مدير اذاعة صفاقس الى رئيس مصلحة الشؤون الادارية والمالية …الموضوع حول مواظبة مسؤول… أما نصّ المراسلة فيقول: (وبعد… فانّ بعض المسؤولين يعمدون الى عدم احترام التوقيت الاداري، من ذلك انّ السيّد عبدالكريم قطاطة رئيس مصلحة الانتاج التلفزي يعمد الى الالتحاق بعمله متاخّرا ومغادرته له مبكّرا… ادعوكم الى وضع مواظبته تحت المراقبة وموافاتي اسبوعيا بتقرير مفصّل في الغرض وخصم ما يجب خصمه من رصيده في الاجازات السنوية والسلام)…

اشنوة معناها؟ تقولشي مجرم خطير يجب ان يوضع في غوانتنامو وتحت حراسة مشدّدة زادة… تتذكروا اني في ورقة ما، قلتلكم علاقتو بيّ منذ خلافنا معا يمكن تلخيصها في (قاتلك قاتلك) ؟؟.. هاكي هي … اذن هذا يعني انّ المدة الماضية كانت استراحة محارب فقط… بل والانكى انّ احد الزملاء اسرّ لي بانه توعّدني بالقول (والله اللي ما نخرّجو من الاذاعة قبل التقاعد)… للامانة وقتها لم اردّ الفعل بتاتا الم اقل لكم انّ الايمان العميق يمنحنا السلام الروحي؟… بل عندما اسرّ لي احد الزملاء بقسمه ذاك ضحكت وقلت له بالحرف الواحد: الله وحده هو من يُحيي ويُميت… وقررت وابتعادا عن مزيد من المشاحنات وتعكير الاجواء ان اتقدّم برخصة مرض لمدّة شهر علّني اُريح واستريح… وكان ذلك…

نعم لم اكن مريضا ولكن تعاطف الطبيب الذي هو يوما ما، كان احد مستمعيّ وواكب مسيرتي بهضابها وسهولها، لم يتأخّر لحظة واحدة في مدّي بتلك الرخصة المرضية لمدة شهر كامل… بل وابى بشكل بات ان يأخذ منّي ايّ ملّيم مقابل كشفه… وسلّمت الشهادة الطبية للمصلحة المالية والادارية تجنبا للقاء مديري في تلك الظروف… ولبثت في منزلي لا اغادره الا لشرب قهوة سريعة والعودة اليه… وفي اليوم الثالث من اعتكافي فوجئت بجرس المنزل يدقّ… خرجت لاستطلاع الامر فاذا به رجل محترم يقدّم لي شخصه كطبيب مرسل من ادارة اذاعة صفاقس للقيام بما يسمّى الفحص المضادّ حتى يقوم بعده بكتابة تقريره الطبي لادارة اذاعتي… ضحكت بكلّ هدوء وقلت له تفضّل وقم بعملك… كان صوتي الداخلي يقول (اكتب يا حسين انا متيقن من النتيجة)…

وتوجهت ادارة اذاعة صفاقس بمراسلة لرئاسة المؤسسة مرفوقة بتقرير الفحص المضادّ وكانت النتيجة ان رفضت المؤسسة رخصة مرضي وإن منحتني الحقّ في 13 يوما خُصمت مما تبقى لي من عطلتي السنوية وكذلك خصمت 17 يوما من مرتّبي الشهري… قبلت القرار بصدر رحب وقلت في نفسي وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير ولكم… والحمد لله بفضل صبر عائلتي وتآلف البعض من اهلي واصدقائي لم ابت وعائلتي ليلة واحدة وفي كلّ ازماتي مع مديري الاذاعة، دون عشاء… وصبرت على كلّ المحن… لكنّ مديري رحمه الله وغفر له واصل سلوكه معي ودائما من صنف قاتلك قاتلك… ومما زاد ألمي وحزني انه وعندما انتقلت عيادة الى جوار ربها يوم 30 مارس 2004 هو لم يكتف فقط بعدم زيارته لي لتقديم التعازي بل كلّف البعض بتسجيل اسماء كل من يحضر موكب العزاء… هم كانوا في نظره خونة له وانصارا لعبدالكريم …

ولعيّادة طبعا حضور مؤكّد في ورقتي القادمة… ايماني العميق بالله وبقضائه واقداره وبكل امانة كانت رافدا لصبري في فقدان عيادة رحمها الله… ولكن ألمي بعد فقدانها اوعز لديّ رغبة شديدة في اطلاع رئيس المؤسسة على كلّ ما عانيته… فكان ان قررت ارسال مكتوب لرئيسها انذاك اعلمه فيه بكلّ ما حدث مع مديري منذ توليه ادارة اذاعة صفاقس بحلوها ومرّها… والله يشهد على انّي لم اكذب عليه اطلاقا… واكّدت له انّي رئيس مصلحة الانتاج التلفزي على الورق فقط… وأن كلّ مكاتيب المدير لوحدة الانتاج التلفزي لا تصلني البتّة بل كان يرسلها لرئيس المصلحة التقنية… الاعداد التي يضعها رئيس المصلحة للمنضوين تحت مسؤولياته سواء المتعلقة بمنحة الانتاج او بالاعداد المهنية لم اعد مكلّفا بها… بل الادهى انّ اعدادي المهنية ومنذ كنت اشتغل في المؤسسة الأم في بداية السبعينات ورئيسي المباشر سي ابراهيم الغضاب اطال الله عمره شاهد على ما ساقول… اعدادي لم تنزل يوما عن 100 بالـ 100 .. لكن الآن ومنذ تعكّرت علاقتي بمديري سي عقير، اصبحت اعدادي المهنية من هواة الهبوط ودون باراشوت… الى ان وصلت الى 80 بالـ 100…

المكتوب كان طويلا ومطوّلا ولكن اردت من خلاله ان اقول لرئيس المؤسسة مادمت لا اقوم بايّ عمل في مصلحة الانتاج التلفزي فما الفائدة من وجودي هناك؟ اليس الاجدى تعيين زميل في مكاني حتى تستفيد الوحدة منه؟ واقسم بالله اني كنت صادقا في ذلك… للامانة ليست لي ايّة فكرة عن كيفية تعامل الرئيس المدير العام مع مراسلتي تلك… ولكن فوجئت يوما بالزميل والصديق صادق بوعبان يكلمني هاتفيا ويطلب منّي ان اقبل رجاءه والمتمثل في تدخله بيني وبين مديري كواسطة خير لرأب ما تصدّع… وقال انه مستعدّ للمجيء إلى صفاقس للقيام بهذه المحاولة شريطة ان يتلقّى موافقتي… الزميل الصادق بوعبان عرفته منذ عملنا معا في جريدة الأيام وعرفته كمنشط في اذاعة المنستير وعرفته عندما اشتغل بالمؤسسة الأم مديرا لقناة 21 ثم للتلفزة الوطنية الاولى… ليس بيننا سوى الودّ والاحترام وبيننا ايضا تقاطعات في عديد الافكار والمواقف…

ضحكت ضحكة مختصرة وصمتّ قليلا… فاردف خويا الصادق بالقول: (انا نعرفك ونفهمك اما اشنوة خاسرين كيف نعملو محاولة صلح؟ انت صديقي وسي عبدالقادر صديقي وانا نحبّ نصلّح بيناتكم)… قلت له (خويا الصادق رغم اني مانيش متفائل برشة بالنتيجة متاع القعدة، اما مرحبا بك طلبك غالي)… واتفقنا على اليوم والتوقيت… وجاء ذلك اليوم وشرفني زميلي الصادق بزيارته وكان اللقاء الثلاثي… نعم تمّ ذلك اللقاء ولكن ما تمّ بعده وفي نفس اليوم غيّر مجرى الاحداث تماما ..

يااااااه على اقدار الله ..نعم، قُل لَّن يُصِيبَنَآ إِلاّ مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَنَا (سورة التوبة آية 51) …. لا تقلقوا كثيرا غدا باذن الله تتواصل الحكاية في الورقة 112… قولوا عاد ما نحبكمش ترا…

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

هل يعود تمثال الحريّة إلى أوروبا… مكبّلا بالأصفاد؟؟؟

نشرت

في

محمد الأطرش:

طالب منذ أيام نائب فرنسي في البرلمان الأوروبي بإعادة تمثال الحرية إلى فرنسا… واعتبر البعض هذه الدعوة والحملة التي أطلقها رافائيل غلوكسمان، استفزازية إلى ابعد الحدود… لكنها في نفس الوقت غير مبررة…

 ورغم كل هذا فإن إدارة ترامب نفسها، من خلال بعض التصريحات والمواقف المبدئية والقرارات التي صرّح بها ترامب، تعطيها بعض المصداقية والشرعية… علما بأن تمثال الحرية هو هدية من فرنسا للولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة الذكرى المائوية لإعلان استقلالها… ويحتوي الاسم الكامل لذلك التمثال على السبب الذي من أجله قدمته فرنسا إلى الولايات المتحدة بمناسبة مائوية استقلالها، وهو “الحرية التي تنير العالم”… ويعتبر صاحب الدعوة إلى إعادة التمثال والذين معه، أن ترامب أطفأ نور تلك الحرية التي أهدت من أجلها فرنسا ذلك التمثال لبلاد العمّ سام… ترامب قرر تعليق وكالة التعاون “يوسايد” التي أسسها جون كينيدي منذ 64 عامًا… وهذه الوكالة كانت لفترة طويلة من أهمّ القوى الإنسانية القليلة التي تحسب على ما يُسمى “الإمبريالية الأمريكية”، لأنها كانت تقدم مساعدات إنسانية وتدعم التنمية في مئات الدول الفقيرة حول العالم، ففي سنة 2024 فقط، قدّمت الوكالة مساهمات تقدر بحوالي 72 مليار دولار…

إلغاء هذه الوكالة يعني إيقاف المساهمة والدعم للآلاف من البرامج والعقود في جميع أنحاء العالم… برامج وعقود كانت تهدف إلى توزيع الطعام، وتقديم الرعاية الصحية والتعليم، ومكافحة تهريب البشر… إضافة إلى تسبب هذا القرار في فصل وتعليق عمل الآلاف من الموظفين بشكل دائم…

وتقول منظمة “أطباء بلا حدود” التي تأسست على يد أطباء فرنسيين إن هذا القرار قد يقتل ملايين الأشخاص المصابين بفيروس الإيدز وغيرها من الأمراض الخطيرة، وقد تقتل أيضا الآلاف من الأطفال المصابين بالملاريا، واللاجئين والنازحين… فالمشهد الإنساني اليوم سيتغيّر في العشرات من الدول الفقيرة وفي كل مكان في العالم حيث كانت هناك لافتات تعلن للفقراء والمستضعفين أن “الديمقراطية الأمريكية” قد جاءت لمساعدتهم… هذه اللافتة لن تكون موجودة مستقبلا… ترامب ألغى كل عمل انساني كان يميّز أمريكا عن الكثير من الدول التي كانت تدعي الديمقراطية وترفع شعار حقوق الانسان… وقد يكون أغضب جون كيندي في قبره… هذا إن كانت طبعا نوايا الرئيس الراحل جون كيندي إنسانية بالأساس قبل أن تكون حاملة لنوايا استعمارية…

ويعتبر قرار ترامب ترحيل مئات الأجانب وطردهم من الولايات المتحدة سببا آخر من أسباب المطالبة بإعادة تمثال الحرية من بلاد العمّ سام غفر له… وقد تمّ نشر شريط قصير يظهر 250 فنزويليًا مكبلين بالأصفاد، يتم إجبارهم على الركوع ليتم حلقهم ثم اقتيادهم إلى الزنزانات منحنيين بزاوية 90 درجة… واعتبر هذا الشريط من كل مَن شاهده نوعا من الإذلال العلني… وقد قامت الحكومة الأمريكية بطرد هؤلاء استنادًا إلى قانون قديم يعود إلى أواخر القرن الثامن عشر حول “الأعداء الأجانب” (Alien Enemies Act)  وهو قانون يسمح باعتقال وترحيل أفراد مشبوهين (لكن لم يُدانوا قط) دون محاكمة، وذلك في حالة الحرب أو الغزو من قبل دولة معادية…

كما يعتبر قرار ترامب إغلاق “صوت أمريكا” و”راديو أوروبا الحرة “و”راديو آسيا الحرة” وهي محطات إذاعية بعضها تأسس سنة 1942 لمكافحة الدعاية النازية في أوروبا، سببا آخر في ما تقدّم به النائب الفرنسي… وقد كانت هذه المحطّات الإذاعية أداة إعلامية ونضالية حاسمة في الحرب الباردة من خلال وصولها إلى ملايين الأشخاص الذين كانوا يعيشون تحت الأنظمة التي تسيطر عليها الرقابة السوفياتية المستبدة… وكانت تبث بـأكثر من أربعين لغة وتهدف إلى جعل العالم أكثر حرية، من خلال تقديم الأخبار الموثوقة لأولئك الذين لم يكن لديهم مصدر لها… لكن اليوم والآن على تردداتها، يخيّم الصمت… وقد وصف مدير إذاعة أوروبا الحرة قرار ترامب بالهدية العظيمة لأعداء أمريكا…

قرارات ترامب لا رائحة للحرية فيها ولا تتقاطع ابدا مع الأبيات التي في اللوحة التي توجد أسفل تمثال الحرية… والتي تقول فيها إيما لازاروس، الشاعرة الأمريكية ذات الأصول اليهودية: “هلموا إليّ أيها المتعبون والفقراء، والجموع الحاشدة التواقة إلى استنشاق الحرية”…

فهل تعود الحريّة مكبّلة بالأصفاد إلى منزل أهلها باكية نادبة حظّها؟…

أكمل القراءة

جور نار

رحم الله كلبة نجيب الريحاني…

نشرت

في

محمد الأطرش:

وأنت تعبر من شارع إلى آخر…وأنت تقف في طابور تنتظر دورك للفوز بعلبة حليب… وانت تسأل عن ثمن كيلوغرام من لحم خروف لا تلتقيه إلا يوم عيد الأضحى… وأنت تجوب أروقة الفضاءات التجارية الكبرى تغني “اش جاب رجلي للمداين زحمة… واش جاب قلبي لناس ما يحبوه”…

وأنت أيضا تتجول في شوارع وأنهج وأزقة فضاءات التواصل الاجتماعي… وأنت تركب الحافلة لتعود إلى منزلك محمّلا بما كسبته من الوقوف لساعات في طابور أطول من بعض قطاراتنا التي نسعد حين نراها لأنها تذكرنا بقطارات أفلام الوسترن والغرب الأمريكي في أواخر القرن التاسع عشر… وأنت تدخل يدك جيبك لتبحث عمّا تبقّى من مرتبك الموؤود الذي لبّي داعي ربّه قبل أن يولد… وأنت تفعل كل هذا وأكثر من هذا تستغرب وتسأل نفسك أين أنا؟؟ أين نحن؟؟؟ اين اختفى التونسي الذي كان يعيش على هذه الأرض… التونسي المتسامح والمتصالح… التونسي الذي يحب جاره ويسأل عنه؟؟؟ أين رحل التونسي الضحوك دائم الابتسامة؟؟ اين نحن؟؟؟ اين أنا…أين أنت…أين أنتم…أين هم…أين بعضنا…أين ذهبنا…واين غرقنا؟؟؟ أين ما كنّا ننعم به من طيبة واخلاق؟؟؟

وتعيدها… اين… وأين… وأين… وقد تلعن… وتلعن… من أوصلنا إلى ما نحن فيه وما وصلنا إليه من حقد وكراهية وفتنة… وما أصبحنا نضمره لبعض البعض… جميعنا دون استثناء يخرج من منزله متأبطا شرّه خوفا على فتات الخير الذي لا يزال يعيش داخله… جميعنا يبحث عن نفسه التي أضاعها… عن أخلاقه التي باعها… جميعنا نبحث عن تاريخنا الانقى والأجمل من حاضر شوهناه دون أن نعي خطورة ما أتيناه… بعضنا يحقد على التاريخ لأنه لم يكن فيه ولا من بُناته… وبعضنا يلعن الحاضر لأنه  ليس منه ولأنه كشف للناس عوراته… وبعضنا يلعن الجميع وكل الأزمنة وكل الناس ويتهمهم بالفساد والخيانة والعمالة وهو الذي يسهر حتى ساعة متأخرة مع أصحاب السوء يضمرون شرّا للحاضر ويسيئون ويشيطنون الماضي ويعبثون ويتلاعبون بالمستقبل…

كلُنا نبحث عن كُلِنا… بعضنا لا يزال ينام في الماضي ولا يريد ان يغادره… وبعضنا يصفّق ويصرخ بأعلى صوته داعيا لـــ”مولاه” ومفاخرا بحاضره فقط لأنه انتقم له من ماض وتاريخ لم يكن فيه… والسؤال الذي وجب أن نلقيه على بعضنا البعض هل هذه أخلاقنا وما كنّا عليه وما ولدنا عليه ما عرفنا أهلنا عليه؟؟ سؤال لا يمكن أن تجد له إجابة وأنت تقرأ قصصا واقعية عن الكلاب تجعلك في حيرة من أمرك… لتسأل دون خجل: أين نحن من أخلاق الكلاب، كل الكلاب؟

 لعل بعضكم قرأ عن الكلب “هاشيكو” الذي توفي سنة 1935… هذا الكلب وهو من سلالة “أكيتا اينو” اليابانية كتب اسمه في التاريخ لأجيال قادمة من الحيوان والبشر… فهاشيكو هذا كان وفيّا لصاحبه ومشهورا بولائه غير العادي لسيده الأستاذ “هيديسابورو أينو”… وكان يرافق صاحبه يوميا إلى محطّة شيبويا في طوكيو ويبقى في انتظاره هناك حتى يعود… حتى بعد وفاة “أينو” المفاجئة سنة 1925 بقي هاشيكو لمدة تقارب العشر سنوات ينتظر في نفس المكان الذي كان ينتظره فيه… كان المسكين يظنّ ان سيّده سيعود، ولم يكن يعلم أن من يموت لا يعود… هاشيكو استمر على تلك الحال، يعود إلى نفس المكان حتى ساءت صحته ومات… فهل نحن بأخلاق ووفاء هذا الكلب ؟؟ لا… نحن كنّا بأخلاقه لكن اليوم لا… ونحن كنّا بوفائه واليوم لا وفاء لنا…

ولعل بعضكم أيضا يعرف قصّة كلبة نجيب الريحاني أحد أبرز رواد المسرح والسينما في الوطن العربي… كان الريحاني يقيم في شقة بإحدى عمارات القاهرة… وكانت كلبته تصاب بنوبة جنون كلما رأت كلب إحدى جاراته، فتهجم عليه محاولة الفتك به وكان الريحاني يعاني كثيرا مع جارته من اجل فضّ الاشتباك وإنقاذ كلب جارته المسكين… وفي احدى الليالي دخل الريحاني رحمه الله المصعد ومعه كلبته، فوجد جارته هناك ومعها كلبها المسكين… وقف الريحاني وجارته في حالة تأهب قصوى للتدخل في صورة انقضاض الكلبة على الكلب فلم يحصل شيء مما كان الريحاني وجارته يخافانه… فالكلبة لم تحرّك ساكنا كما كانت تفعل دائما ولم تنبح ولم تحاول الانقضاض على كلب جارة الريحاني بل تقدمت نحوه في هدوء وأخذت تلحس شعره في حنوّ شديد ورقّة غير طبيعية…

 استغرب الريحاني الامر وسأل جارته ما الحكاية؟ فأجابته وهي لا تقلّ عنه استغرابا ودهشة وقالت: إن الكلاب أنبل من البشر أحيانا… لقد أصيب كلبي بالعمى منذ أيام… وشعرت كلبتك بما حدث له فلم تشمت… ولم تنتهز الفرصة للهجوم على عدوها… بل تقدمت إليه حزينة لأجله ومتضامنة مع وجعه وما هو فيه كما ترى وها هى تحاول مواساته بلحس شعره… تجمّد الريحاني مكانه وأخذ يتأمل، ودخل شقّته… وأخذ يبكى… علما بأن كلبة الريحاني ماتت قبل وفاته بثلاثة أيام… أتدرون ماذا يمكن أن يقول احد ممن تحدثت عنهم لو أصاب أحد خصومه ضعف البصر فقط … سيقول متشفيا: “يعطيه عمى”!

ألاحظتم الفرق بين أخلاقنا وأخلاق كلبة الريحاني؟؟ فهل أخلاقنا اليوم كأخلاق هذه الكلاب التي ذكرت في ما رويت؟؟ نحن لم نعد نحن… نحن شعب يُذنب بين كل صلاتين ليطلب المغفرة آخر كل صلاة… نحن شعب يسعد لموت خصمه… ويشرب على نخب اعتقال جاره… ويظهر الشماتة في كل من يختلف معهم إن اصابتهم مصيبة… هكذا نحن اليوم… فأين نحن من أخلاق الكلب ابن الكلب… أم هل سلكنا الطريق التي قال عنها سيّد حجاب: (ليه يا زمان ماسبتناش أبرياء… وواخدنا ليه في طريق مامنوش رجوع ؟؟)

 في الأخير… رحم الله كلبة نجيب الريحاني….

أكمل القراءة

صن نار