تابعنا على

اجتماعيا

وزيرة الأسرة تلتقي المديرة الإقليمية لليونيسيف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

اجتمعت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، آمال موسى، صباح اليوم الثلاثاء 25 جوان 2024 بمقر الوزارة بالمديرة الإقليمية لليونيسيف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (المنطقة العربية)، أديل خضر، بحضور رئيس مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة بتونس. ميشال لوبيشو. وأكّدت الوزيرة أنّ منظمة يونيسف تعدّ شريكا حقيقيّا ورئيسيّا للوزارة في تنفيذ برامجها ومشاريعها في مجال الطفولة، مشيدة بمتانة وجودة التعاون المثمر بين الجانبين الذي انعكس على النتائج المحقّقة لهذه البرامج على غرار دعم برنامج “روضتنا في حومتنا” وبرنامج “الروضة العموميّة الدامجة” و”التربية الوالديّة الإيجابيّة” ودمج الأطفال ذوي طيف التوحد في مؤسسات الطفولة المبكّرة والاستراتيجيّة الوطنية لحقوق الطفل والتغيرات المناخيّة” تطوير عمل الخط الأخضر 1809.

وأفادت الوزيرة خلال هذا اللقاء، أنّ 20 ألف طفل من العائلات محدودة الدخل قد انتفعوا بخدمات التربية ما قبل المدرسيّة في إطار برنامج “روضتنا في حومتنا” سنة 2023 وسيرتفع عدد المستفيدين إلى 25 ألف طفل في سبتمبر القادم و30 ألف سنة 2025، مبيّنة أنّ العمل متواصل بدعم من مكتب يونيسف بتونس لفتح دفعة جديدة من “الرياض العموميّة الدامجة” في المناطق ذات الكثافة السكانية وذات أولويّة التدخل للرفع من نسبة التغطية ما قبل المدرسيّة، حيث أنّه تمّ خلال سنتين بعث قرابة 45 روضة عموميّة 70 % من الأطفال الذين يرتادونها مجانا. كما ذكّرت بالتعاون الثنائي في مجال الإحاطة بالأسر والأطفال من خلال تطوير عمل الخط الأخضر 1809 الذي أصبح يشتغل على مدار الأسبوع وكامل ساعات اليوم وتمّ تدعيم موارده البشريّة بـ16 أخصائيّا نفسانيّا، مفيدة تلقيّ الخط خلال السنة الحالية 10827 مكالمة مقارنة بالسنة الماضية الذي تلقى خلالها 3885 مكالمة عندما كان يشتغل وفق التوقيت الإداري.

ومن جهتها أشادت المديرة الإقليميّة بالتجربة التونسيّة في مجال تكريس حقوق الطفل والتعهّد بالطفولة المهدّدة، مثمنة مجهودات سلك مندوبي حماية الطفولة في حماية الأطفال من مختلف أشكال العنف والتهديد المسلّطين على الأطفال على غرار العنف داخل الأسرة والعنف السيبرني والتسرّب المدرسي. وعبّرت في السياق ذاته عن قلقها لما يتعرّض له الأطفال في غزّة واليمن من وضعيّات صعبة، مؤكّدة ضرورة مضاعفة الجهود لتعزيز آليات الحماية للطفولة سواء في المناطق المستقرّة أو التي تشهد حروبا ونزاعات. كما أعربت الضيفة عن مواصلة دعم جهود الوزارة في مختلف برامجها وتنمية قدرات العاملين في قطاع الطفولة من خلال التكوين المستمر للمهنيين لتجويد الخدمات في مجال الطفولة المبكّرة وحماية الأطفال من شتّى أشكال العنف.

يُذكر أنّ “أديل خضر” تؤدّي زيارة إلى تونس في إطار مشاركتها في الاجتماع الإقليمي رفيع المستوى حول “تعلم الشباب ومهاراتهم وانتقالهم إلى العمل اللائق” المنعقد بتونس يومي 26 و27 جوان الجاري.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

تعليم عال… إحداث مؤسستين جامعيتين تتلاءمان مع سوق الشغل

نشرت

في

احدثت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس بعنوان السنة الجامعية 2024-2025، وتتمثلان في “المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة قفصة” و”المعهد العالي للهندسة الرقمية بتونس”، وفق ما كشف عنه، اليوم الخميس، وزير التعليم العالي و البحث العلمي منصف بوكثير.

وأفاد الوزير خلال، ندوة صحفية عقدت بمقر مدينة العلوم بتونس بمناسبة انطلاق الأيام الوطنية للتوجيه الجامعي، أن المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة قفصة ستوفر أربع إجازات في التخدير والإنعاش، وفي الرعاية الصحية والإستعجالية والإنعاش، وفي التصوير الطبي والمداواة بالأشعة، فيما يوفر المعهد العالي للهندسة الرقمية بتونس مرحلة تحضيرية مندمجة.

ولفت إلى أن الهدف من إحداث المؤسستين يتمثل في توفير اختصاصات مطلوبة في سوق الشغل من أجل الترفيع من تشغيلية حاملي الشهائد العلمية الوطنية.

أكمل القراءة

اجتماعيا

نقل الفوسفات بالشاحنات… القبض على لطفي علي والمدير المتعاون معه

نشرت

في

تمكن أعوان الحرس الوطني اليوم السبت 13 جويلية 2024 من تنفيذ بطاقة إيداع بالسجن في حق رجل الاعمال لطفي علي والرئيس المدير العام السابق لشركة فوسفات قفصة رمضان صويد وإيداعهما السجن.

وسبق لدائرة الاتهام لدى محكمة الاستئناف بتونس المختصة في قضايا الفساد المالي أن أصدرت  بتاريخ 10 جويلية 2024 بطاقات إيداع ضد كل من لطفي علي ومولدي علي وعبد الوهاب حفيظ والوزير السابق سليم الفرياني ورمضان صويد، وذلك في إطار القضية المتعلقة بارتكابهم جرائم في إطار تنفيذ عقد استخراج ونقل الفوسفات المبرم بين شركة فوسفات قفصة والشركة التابعة لرجل الأعمال لطفي علي ومولدي علي وعبد الوهاب حفيظ.

أكمل القراءة

اجتماعيا

هيئة المحامين ترفض ترسيم قضاة تم إعفاؤهم

نشرت

في

رفض مجلس الهيئة الوطنية للمحامين بتونس المجتمع امس الخميس مطالب ترسيم قضاة معفيين بجدول المحامين بتونس. 

وكان الرئيس قيس سعيّد قد أصدر منذ عامين مرسوما قضى باعفاء أكثر من خمسين قاضيا وقاضية من مهامهم، ليلتجئ جلهم الى القضاء الاداري لطلب الغاء قرارات اعفائهم. 

وتقدم عدد من القضاة الذين تم اعفاؤهم بمطالب لدى مجلس الهيئة الوطنية للمحامين بتونس لترسيمهم بجدول المحاماة والالتحاق بالمهنة. 

ومن ناحيته أحدث مجلس الهيئة لجنة للنظر في تلك الملفات ودراستها واحالتها لاحقا على أنظاره، قبل أن يقرر البوم عدم قبولها.

أكمل القراءة

صن نار