صن نار

أزمة أوكرانيا … هل تنجح مبادرة السلام الأندونيسية؟

رئيس سلطات أوكرانيا يطلب من إندونيسيا أسلحة وذخيرة … لا مبادرات سلام !

نشرت

في

كييف ـ مصادر

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن فرنسا لا تستطيع أن تلعب دور “الوسيط” في الصراع الأوكراني بسبب مشاركتها النشطة فيه.

وقال بيسكوف في تصريحات للتلفزيون الروسي الرسمي، إن الرئيس فلاديمير بوتين في الوقت نفسه منفتح على أية اتصالات من أجل تحقيق أهداف روسيا، وفق ما نقلته وكالة “رويترز” للأنباء.

وفي وقت سابق يوم السبت، اقترح وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو، خطة سلام للحرب في أوكرانيا، داعياً إلى إنشاء منطقة منزوعة السلاح وتنظيم استفتاء تجريه الأمم المتحدة في المناطق التي وصفها بالأراضي المتنازع عليها.

ورفض أوليغ نيكولنكو المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، الخطة، مؤكداً موقف كييف أن روسيا يجب أن تسحب جميع قواتها من أوكرانيا.

ودعا سوبيانتو وزراء الدفاع والعسكريين من مختلف دول العالم المجتمعين في حوار شانجري-لا، أبرز القمم الأمنية الآسيوية، في سنغافورة، لإصدار إعلان يدعو إلى وقف الأعمال العدائية.

واقترح خطة متعددة النقاط تشمل وقفاً لإطلاق النار وإنشاء منطقة منزوعة السلاح بالانسحاب 15 كيلومتراً من موقع عمليات كل طرف.

وقال إنه ينبغي أن تراقب قوة حفظ سلام تنشرها الأمم المتحدة المنطقة منزوعة السلاح وتشرف عليها، مضيفاً أنه ينبغي أن تجري الأمم المتحدة استفتاء “للتأكد بموضوعية من رغبات غالبية سكان مختلف المناطق المتنازع عليها”.

من جهة أخرى، ما تزال السلطات الأوكرانية تتلكأ في التعامل مع المبادرة الإندونيسية، خاصة بعد أن رفض رئيس إندونيسيا، جوكو ويدودو، الجمعة، طلب نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إمداد كييف بالسلاح.

وقال ويدودو أثناء مؤتمر صحافي افتراضي عقده اليوم، وفقاً لقناة “سي إن إن إندونيسيا”، إنّ زيلينسكي طلب منه تصدير أسلحة إلى أوكرانيا، لافتاً إلى أنّ “جاكارتا لا تستطيع تلبية هذا الطلب بسبب المبادئ التي تسترشد بها في السياسات الخارجية”.

وأوضح الرئيس الإندونيسي أنّ جاكارتا تتبع مبدأ “السياسة الحرة والنشطة”، مضيفاً أنّ “دستور البلاد لا يسمح لحكومتها بإمداد دول أخرى بالسلاح”.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version