صن نار

أمريكا تزود أوكرانيا بالذخائر العنقودية… وروسيا تعتبرها خطوة نحو التصعيد

نشرت

في

واشنطن ـ لندن ـ وكالات:

أكد البيت الأبيض الجمعة قراره تزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية، معتبرا أن هذه الخطوة التي تشكل عتبة مهمة في نوع التسليح المقدّم الى كييف لمواجهة الغزو الروسي، هي “الصواب” الذي يجب القيام به.

وقد صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية كان “قرارا صعبا”.
وصرح بايدن في مقابلة تلفزيونية: “تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية كان قرارا صعبا جدًا ولكن الأوكرانيين بحاجة إليها، وبالمناسبة، ناقشته مع حلفائنا وأصدقائنا في الكونغرس، ذخيرة الأوكرانيين آخذة بالنفاذ”.
واعتبر بايدن أن “الذخائر العنقودية مصممة لضمان نجاح الهجوم الأوكراني”.

يشار الى ان هذه الذخائر ستأتي في إطار حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار، مما يرفع إجمالي المساعدات العسكرية التي قدمتها واشنطن الى كييف منذ بدء الحرب الى أكثر من 41 مليار دولار.

وتشمل المساعدة الجديدة مدرّعات وذخائر مدفعية وأسلحة مضادة للدبابات، إضافة الى الذخائر العنقودية وغيرها من الأسلحة.

ويشير مصطلح “الذخائر العنقودية” الى أي نظام من نظم أسلحة تطلق بمجموعة من الذخائر المتفجرة الأصغر حجما على هدف معيّن، وهي مصمّمة للانفجار قبل الارتطام أو عنده أو بعده. ويمكن إطلاق هذه الذخائر بواسطة القذائف أو المدفعية وحتى من قنابل من الطائرات.

ويمكن أن يراوح عدد القنابل في هذه الذخائر بين العشرات والمئات.

وحظرت دول عدة استخدام هذه الذخائر بموجب اتفاقية أوسلو 2008. لكن العديد من الدول، مثل الولايات المتحدة وأوكرانيا، لم تصادق عليها.

وقد أعربت عدد من الدول الأوروبية (النمسا، ألمانيا …) عن رفضها إرسال قنابل عنقودية إلى نظام كييف، مؤكدة أن اتخاذ هذه الخطوة قد يشكل تهديدا طويل الأمد للمدنيين.

كما صرح فاسيلي نيبينزيا، الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، للصحفيين بأن “إمداد الولايات المتحدة أوكرانيا بالذخائر العنقودية سيكون خطوة أخرى نحو التصعيد”.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version