صن نار

أوكرانيا تعلن عن سقوط صواريخ روسية على بولونيا … وموسكو تنفي

نشرت

في

كييف ـ موسكو – واشنطن ـ وكالات

طلبت أوكرانيا الثلاثاء عقد قمة للأعضاء في حلف شمال الأطلسي “فورا” لاتّخاذ تدابير قاسية بحق موسكو بعد ورود تقارير غير مؤكدة أفادت بسقوط صواريخ روسية في بولونيا المنضوية في التحالف الدفاعي.

وجاء في تغريدة لوزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا أن “الرد الجماعي على الأفعال الروسية يجب أن يكون قاسيا ومبدئيا. من بين التحركات الفورية: عقد قمة لحلف شمال الأطلسي بمشاركة أوكرانيا لبلورة مزيد من التحركات المشتركة بما سيجبر روسيا على تغيير مسارها التصعيدي، وتزويد أوكرانيا بمقاتلات حديثة”.

ومن جهتها نفت وزارة الدفاع الروسية توجيه أية ضربات على أهداف بالقرب من الحدود الأوكرانية البولونية من قبل القوات المسلحة الروسية.

وأوضحت الدفاع الروسية في بيان: “تصريحات وسائل الإعلام البولونية والمسؤولين بشأن مزاعم سقوط صواريخ “روسية” على الأراضي البولونية هي استفزاز كبير بغرض التصعيد”.

وأضافت الوكالة أنه لم يتم إطلاق صواريخ روسية على أهداف قرب الحدود البولونية- الأوكرانية وأن صور الدمار المزعوم التي يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبعض البوابات الإخبارية “ليس لها علاقة بالأسلحة الروسية”.

ودعت وزارة الدفاع في واشنطن إلى توخي الحذر، مشيرة إلى أنها تبحث الموقف.

وإذا تم تأكيد الواقعة، سيكون هذا أول حادث مماثل خلال الحرب الروسية المستمرة منذ نحو تسعة أشهر في أوكرانيا وقد يمثل تصعيدا مثيرا في مواجهة موسكو مع الغرب.

وكانت وكالة أسوشيتد برس قد أفادت  يوم الثلاثاء بأن مسؤولا كبيرا في المخابرات الأمريكية قال إن صواريخ روسية عبرت الحدود إلى بولونيا مما أدى إلى مقتل شخصين.

وذكرت الوكالة أن المسؤول تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب الطبيعة الحساسة للوضع. ولم يتسن لرويترز بعد تأكيد هذه المعلومات.

وقال رجال إطفاء في بولونيا الثلاثاء إن شخصين لقيا حتفهما في انفجار في قرية برزيودو بشرق البلاد بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الحكومة على تويتر إن رئيس الوزراء دعا إلى اجتماع عاجل للجنة الحكومية لشؤون الأمن القومي والدفاع.

وأمطرت روسيا مدنا في أنحاء أوكرانيا بالصواريخ يوم الثلاثاء فيما وصفته كييف بأنها أعنف موجة ضربات صاروخية في الحرب المستمرة منذ ما يقرب من تسعة أشهر.

وأفاد راديو “زيت” (ZET) المحلي أن الصاروخين المذكورين قد سقطا على أراضي قرية بشيفودوف في منطقة ليوبليانا في بولونيا، ونتيجة لذلك، لقي شخصان مصرعهما.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version