صن نار

أوكرانيا: تقدم هام لقوات موسكو على الجبهات الشرقية … وملامح “حرب قمح” في الأفق !

نشرت

في

كييف-وكالات

أقرّت أوكرانيا الأحد، بعد شهر تقريباً على انطلاق هجومها المضادّ، بأنّ القوات الروسية تتقدّم في أربع مناطق على خط الجبهة في شرق البلاد حيث تدور “معارك ضارية”، مؤكّدة بالمقابل أنّ قوّاتها تحرز بعض التقدّم في جنوب البلاد.

وكتبت نائبة وزير الدفاع غانا ماليار على قناتها في تطبيق تلغرام أنّ “معارك ضارية تدور في كلّ مكان (…) الوضع معقّد”، مشيرة إلى أنّ القوات الأوكرانية تتقدّم من جهتها في منطقة واحدة في شرق البلاد ومنطقتين في جنوبها.

وأضافت أنّ القوات الأوكرانية “تعمل بإصرار وبدون توقّف على تهيئة الظروف لتحقيق تقدّم سريع قدر الإمكان”.

وبعد مضيّ 16 شهراً على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا وقرابة شهر واحد على انطلاق الهجوم الأوكراني المضادّ، تواجه كييف صعوبة في إحراز تقدّم حاسم وتحضّ حلفاءها الغربيين على تسريع مساعدتهم العسكرية الموعودة مع قرب موعد انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس يومي 11 و12 تمّوز/جويلية الجاري.

من جهة ثانية وردا على سؤال حول مبادرة حبوب البحر الأسود، أعلن السفير الروسي لدى الأمم المتحدة أنه لا يرى “أيّ أسباب” لتمديد الاتفاقيّة التي تُتيح تصدير الحبوب الأوكرانيّة في ظلّ الصراع والتي يُفترض أن تنتهي في تموز/يوليو.

وقال غينادي غاتيلوف إنّ الاتفاقيّة التي تمّ التوصّل إليها في تموز/جويلية 2022 قد تحوّلت عن أهدافها الإنسانيّة لتُصبح “مشروعا تجاريا” لتزويد “الدول ذات الدخل المرتفع”.

وصرّح الدبلوماسي في مقابلة مع صحيفة إزفيستيا الروسيّة نُشرت الاثنين بأنّ الممرّات المعتمدة “يستخدمها الأوكرانيّون بانتظام لإطلاق طائرات عسكريّة بلا طيار”. وأضاف “ما نراه اليوم لا يُعطينا أيّ سبب لقبول استمرار الوضع الحالي”.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version