تابعنا على

ثقافيا

إطلاق مشروع عليسة لدعم الابداع

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

انطلقت مساء الخميس بالمعهد الفرنسي بتونس العاصمة فعاليات المشروع الثقافي “عليسة”، المتعلق باحداث صندوق مخصص لدعم الإبداع الفني وموجّه للفنانين المقيمين بتونس في قطاعي الفنون البصرية والموسيقى. وأكد مدير المعهد فابريس روسو، خلال ندوة صحفية أنه من أهم أهداف المشروع تعزيز المشهد الفني في تونس ودعم الفنانين وفقا لخصوصيات مشاريعهم سواء كانوا في بداية مسيرتهم أو فنانين محترفين. وقال إن الصندوق موجه للفنانين في مجاليْ الفنون البصرية والموسيقى،

ويهدف المشروع إلى اكتشاف المشاريع المبتكرة والمجددة ودعمها وتشجيع ريادة الأعمال الثقافية في البلاد. وأشار إلى أنه سيتم اختيار ثلاثين مشروعا في قطاعيْ الموسيقى والفنون البصرية. وسيحظى الفنانون الذي يقع الاختيار على مشاريعهم بمرافقة موجهة بحسب طبيعة كل مشروع، وذلك من أجل تدعيم مساراتهم الإبداعية. كما ستحظى المشاريع المختارة بدعم مالي ولوجستي وفقا للاحتياجات الخاصة بكل مشروع. وتتولى لجنة من المهنيين المتعاونين مع المعهد الفرنسي تضم شخصيات بارزة من المشهد الفني التونسي والفرنسي والدولي، مهمة اختيار المشاريع، حسب ما أكده مدير المعهد. وبيّن أن المشروع ينقسم إلى ثلاث مراحل أساسية، أوّلها مرحلة الابتكار وهي موجّهة للفنانين الناشئين لتطوير مشاريعهم الفنية. وتتعلق المرحلة الثانية بالإنتاج، حيث يقوم خلالها الفنانون الناشئون وذوو الخبرة بتنفيذ مشاريعهم ضمن إقامات فنية بالشراكة مع مؤسسات متخصصة. أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة العرض وتُعرض فيها المشاريع في تونس وعلى المستوى الدولي بدعم شركاء مختصين في برمجة العروض وتوزيع الأعمال الفنية.

وفي هذا الإطار تحدثت رئيسة مشروع “عليسة” سيماء صمّود قائلة إن المرحلة الأولى من قبول الترشحات انطلقت فعليا اعتبارا من يوم الخميس 24 أكتوبر لتتواصل إلى يوم 21 نوفمبر القادم، وهي موجهة إلى الفنانين الناشئين أو ممّن هم في بداية مسيرتهم الفنية، على أن يتمّ خلال منتصف شهر ديسمبر 2024 الإعلان عن قائمة المشاريع الفائزة، على أن تتمّ خلال شهريْ جانفي وفيفري 2025 الانطلاق في مرحلة التصور وتوليد الأفكار والتدريبات لتنفيذ المشاريع المختارة.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

أريانة… الملتقى الإقليمي لنوادي المسرح

نشرت

في

من منصف كريمي

تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية أريانة فعاليات الدورة 34 لـ” الملتقى الإقليمي لنوادي المسرح بدور الثقافة ودور الشباب والمركبات الجامعية بأريانة” وذلك من 25 إلى 27 أكتوبر الجاري بفضاء المركب الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه 6 حيث ستتلاقى ولايات أريانة، تونس، بن عروس، نابل، منوبة وزغوان لتحتفي بالمسرح ومن خلال مجموعة من المسابقات حول انتاجات نوادي الاختصاص في مجال الفن الرابع وسيتم خلال هذا الملتقى وبوحدة المبيت والمطعم الجامعي بأريانة ومن 23 إلى 26 أكتوبر تنظيم ولفائدة الفئة العمرية من 20 إلى 35 سنة ورشة تكوينية في فن الممثل بعنوان “الإيقاع في الخطاب اللفظي والخطاب الحركي” تحت إشراف الأستاذة وفاء الطبوبي ليفتتح الملتقى بمسابقة “مسرح الشارع” بعرض “المصير” لنادي المسرح بدار الشباب فوشانة من ولاية بن عروس ثم تدشين معرض صور الفنان المسرحي المرحوم عبد العزيز العقربي (عن منوبة) ومعرض صور الفنان المسرحي المرحوم علي بن عياد (عن بن عروس) فتكريم المسرحية ناجية الورغي من تونس وتكريم المسرحي أحمد بوعمود من نابل.

إثر ذلك تنتظم مسابقة الأعمال الجماعية للشباب والكهول مع مسرحية “ثلاث نساء” لنادي مسرح المركز الجامعي للتنشيط الثقافي والرياضي بمنوبة فمسابقة الأعمال الفردية وعرض مسرحية “الانهزام الأخير” لنادي المسرح دار الثقافة الجديدة منوبة و عرض مسرحية “الوصية” لنادي مسرح دار الثقافة قلعة الأندلس أريانة.

إثر ذلك مسابقة الأعمال الجماعية للشباب والكهول بمسرحية “صلاة الملائكة” لنادي المسرح بدار الشباب سكرة بأريانة ثم تنتظم مسابقة الأعمال الجماعية للشباب والكهول ومسرحية “فنان الغلبة” لنادي المسرح دار الثقافة بئر مشارقة بزغوان فمسابقة الأعمال الجماعية للأطفال مع عرض مسرحية “أرض المهرّجين” لنادي المسرح المركب الثقافي بزغوان فمسابقة الأعمال الفردية وعرض”رقصة الموت” لنادي المسرح دار الثقافة الفحص بزغوان فمسابقة مسرح العرائس من خلال عرض بعنوان”مدواخ” لنادي المسرح للمركب الثقافي بزغوان فمسابقة مسرح الشارع من خلال عرض مسرحية”نسويات”لنادي المسرح دار الثقافة بئر مشارقة بزغوان.

يوم 26 أكتوبر تنتظم مسابقة الأعمال الجماعية للشباب والكهول من خلال عرض مسرحية”فنان الغلبة”لنادي المسرح دار الثقافة بئر مشارقة بزغوان فمسابقة الأعمال الجماعية للأطفال من خلال عرض مسرحية”أرض المهرّجين”لنادي المسرح المركب الثقافي بزغوان كما تنتظم مسابقة الأعمال الفردية من خلال عرض مسرحية”رقصة الموت” لنادي المسرح بدار الثقافة الفحص بزغوان فمسابقة مسرح العرائس من خلال عرض مسرحية”مدواخ ” لنادي المسرح للمركب الثقافي بزغوان فمسابقة مسرح الشارع من خلال عرض العمل الفني”نسويات”لنادي المسرح دار الثقافة بئر مشارقة بزغوان ثم تنتظم مسابقة الأعمال الجماعية للشباب والكهول من خلال عرض مسرحية “بعد نص الليل ونص” لنادي المسرح بدار الشباب خزندار بتونس فمسابقة الأعمال الجماعية للأطفال بعرض مسرحية “رسل السلام” لنادي امسرح دار الثقافة ابن رشيق بتونس وغيرها من إنتاجات الولايات ودور ثقافتها.

أكمل القراءة

ثقافيا

مهرجان “نجع الفن”… رمال متحركة رقصا وموسيقى

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

انعقدت صباح اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 بقاعة أحمد الوافي بالمعهد العالي للموسيقى ندوة صحفية لعرض تفاصيل برمجة فعاليات مهرجان نجع الفن الذي سيقام في الفترة من 27 أكتوبر إلى 02 نوفمبر 2024،

هذه الدورة تتميز بتنوع فني يجمع بين العروض الموسيقية والمسرحية والتشكيلية، والمشروع الأساسي لهذه الدورة عمل فني إبداعي حول كلمة أو مصطلح “رملة”، والتي تعني رمال الصحراء ورياحها، حيث يجسد المشروع هذا العنصر الطبيعي في أبعاده الفنية المتعددة، بدءًا من حبات الرمل التي تتجمع لتشكّل “ورود الرمال”، وصولا إلى مفهوم الرملة كرمز للمرأة، تلك التي تتميز بجمالها وصعوبة سبر أغوارها. كما ترمز الرمال إلى التيه والخوف والمجهول، لكنها في الوقت نفسه تحمل الأمل والامتداد نحو اللانهائي، حيث تتقاطع فيها كل التناقضات التي تحملها الصحراء.

سيكون هذا المشروع المتكامل بإشراف عام من مدير المهرجان رضا بن منصور Ridha Benmansour و كل ومن الفنان كريم الثليبي كريم ثليبي والفنان زياد الزواري في الإدارة الفنية، وستشارك الفرقة الوطنية للفنون الشعبية بقيادة عماد عمارة بالرقص الشعبي، فيما ستساهم الرسامة يسر هلول في رسم اللوحات الفنية.

كما يشهد مشروع “رملة” مشاركة طلبة المعهد العالي للموسيقى بصفاقس و طلبة المعهد العالي للموسيقى بسوسة وموسيقيين من معاهد موسيقية ألمانية.

أكمل القراءة

ثقافيا

منوبة… اختتام الصالون الجهوي للفنون التشكيلية

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اختتمت مساء امس الأحد 20 أكتوبر 2024 فعاليات الصالون الجهوي للفنون التشكيلية بولاية منوبة الذي نظمته المندوبيّة الجهويّة للشؤون الثقافيّة بالتعاون مع اتّحاد الفنانين التشكيليين التونسيين، وقد استمر الصالون على مدى ثلاثة ايام في الفترة من 18 إلى 20 أكتوبر 2024 وانطلقت أولى فعالياته مساء الجمعة الماضي بالمعرض الفني ” MANN’ART ’ بدار الثقافة المرناقية. بحضور والي منوبة محمود شعيب وأسماء بن عياد المندوبة الجهوية.

الجدير بالذكر أن Mann ‘Art معرض جماعي للفن والجمال من تنظيم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بمنوبة بالشراكة مع اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين ضمن فعاليات الصالون الجهوي لنوادي الفنون التشكيلية والبصرية بدور الثقافة بولاية منوبة وبمشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين من تونس، مصر، المغرب، ساحل العاج وغيرها.

شملت فعاليات يومي السبت والاحد عددا من الورشات الفنية واقيمت خلال الصالون مسابقه بين نوادي الفنون ودور الثقافة بالولاية ثم تم تكريم الطلاب والطالبات من براعم الفن التشكيلي المشاركين في التظاهرة.

أكمل القراءة

صن نار