ثقافيا

إطلاق مشروع عليسة لدعم الابداع

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

انطلقت مساء الخميس بالمعهد الفرنسي بتونس العاصمة فعاليات المشروع الثقافي “عليسة”، المتعلق باحداث صندوق مخصص لدعم الإبداع الفني وموجّه للفنانين المقيمين بتونس في قطاعي الفنون البصرية والموسيقى. وأكد مدير المعهد فابريس روسو، خلال ندوة صحفية أنه من أهم أهداف المشروع تعزيز المشهد الفني في تونس ودعم الفنانين وفقا لخصوصيات مشاريعهم سواء كانوا في بداية مسيرتهم أو فنانين محترفين. وقال إن الصندوق موجه للفنانين في مجاليْ الفنون البصرية والموسيقى،

ويهدف المشروع إلى اكتشاف المشاريع المبتكرة والمجددة ودعمها وتشجيع ريادة الأعمال الثقافية في البلاد. وأشار إلى أنه سيتم اختيار ثلاثين مشروعا في قطاعيْ الموسيقى والفنون البصرية. وسيحظى الفنانون الذي يقع الاختيار على مشاريعهم بمرافقة موجهة بحسب طبيعة كل مشروع، وذلك من أجل تدعيم مساراتهم الإبداعية. كما ستحظى المشاريع المختارة بدعم مالي ولوجستي وفقا للاحتياجات الخاصة بكل مشروع. وتتولى لجنة من المهنيين المتعاونين مع المعهد الفرنسي تضم شخصيات بارزة من المشهد الفني التونسي والفرنسي والدولي، مهمة اختيار المشاريع، حسب ما أكده مدير المعهد. وبيّن أن المشروع ينقسم إلى ثلاث مراحل أساسية، أوّلها مرحلة الابتكار وهي موجّهة للفنانين الناشئين لتطوير مشاريعهم الفنية. وتتعلق المرحلة الثانية بالإنتاج، حيث يقوم خلالها الفنانون الناشئون وذوو الخبرة بتنفيذ مشاريعهم ضمن إقامات فنية بالشراكة مع مؤسسات متخصصة. أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة العرض وتُعرض فيها المشاريع في تونس وعلى المستوى الدولي بدعم شركاء مختصين في برمجة العروض وتوزيع الأعمال الفنية.

وفي هذا الإطار تحدثت رئيسة مشروع “عليسة” سيماء صمّود قائلة إن المرحلة الأولى من قبول الترشحات انطلقت فعليا اعتبارا من يوم الخميس 24 أكتوبر لتتواصل إلى يوم 21 نوفمبر القادم، وهي موجهة إلى الفنانين الناشئين أو ممّن هم في بداية مسيرتهم الفنية، على أن يتمّ خلال منتصف شهر ديسمبر 2024 الإعلان عن قائمة المشاريع الفائزة، على أن تتمّ خلال شهريْ جانفي وفيفري 2025 الانطلاق في مرحلة التصور وتوليد الأفكار والتدريبات لتنفيذ المشاريع المختارة.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version