جور نار

إلى من يهمّهم أمر مدرستنا التونسية … ما يُمكن الاحتفاظ به في تقرير الجمعية التونسية للإعلام والتوجيه (جزء 1)

نشرت

في

عرضت الجمعية التونسية للإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي والمهني في الآونة الأخيرة تقريرها السنوي الرابع حول تقييم مُجريات التوجيه المدرسي والتوجيه الجامعي ونتائجهما للسنة الدراسية الماضية (2022/2023).

<strong>منصف الخميري<strong>

 وقد تقدّمت الجمعية بتقريرها إلى الرأي العام أوّلا وإلى الوزارات والهياكل المعنيّة ثانيا، إيمانا عميقا من القائمين عليها بأنه لا إصلاح حقيقيّا لأي مرفق كان، دون تفاعل جدّي بين من يُقرّر ومن يتابع، ودون رجع للصّدى تأخذه هياكل الاشراف بعين الاعتبار في تعديل سياساتها وإصلاح وهن اختياراتها، والتّقليص من الضرر الذي يلحقُ سنويّا بأجيال من الشباب إلى أدنى درجاته.

وتعميما للفائدة، سأخصّص ورقة هذا الأسبوع لحوصلة أهم الهِنات المسجّلة هنا وهناك وكبرى التوصيات التي تُرفع لوزارة التربية من ناحية ووزارة التعليم العالي من ناحية أخرى (وللدولة بصورة عامة)، علّهما يستفيقان فيستعجلان الإصلاحات المستوجبة أو يركبان رأسيهما ويستمرّان في انتهاج نفس الخيارات الوطنية “الباسلة” التي لا تضاهيها خيارات.  

في التوجيه المدرسي :

يُسجّل في هذا الخصوص وبكل أسف أن وزارة التربية لا رؤية استراتيجية وطنية لها في مجال التوجيه المدرسي، ولا سياسة واضحة بالنسبة إلى خارطة الشُعب والاختصاصات والتوازن بين المسالك وبين الجهات. وممّا يدلّل بوضوح على أن بلادنا تُبحر بشكل أعمى في هذا المجال أن الوزارة تفتقر اليوم إلى الأرقام الوطنية الموضّحة للكيفية التي يتوزّع بها تلاميذ “الثانية ثانوي” على مختلف الشعب المدرسية… حتى يتمّ إجراء التعديلات اللازمة والمراجعات الضرورية قبل فوات الأوان، إن لم يكن قد فات بعدُ !

قراءة في توزّع الناجحين في باكالوريا 2023 على مختلف الشعب المدرسية،أهم الاستنتاجات :

أولا : التضخّم غير المسبوق في عدد الناجحين بشعبة الاقتصاد والتصرف، إذ يمثّلون لوحدهم ثلث العدد الجملي للمُحرزين على شهادة الباكالوريا (30.60% ) في وضع يتميز خاصة بالعجز الذي عبّرت عنه وزارة الاستقبال عديد المناسبات، في توزيع كل هذه الأدفاق المكثّفة من الطلبة الجدد المُحرزين على الباكالوريا بمؤهلات متوسّطة عموما. فعلى سبيل المثال :

  • نجح 2380 تلميذا في شعبة الاقتصاد والتصرف بمعدلات أقل من 10 في الدورة الرئيسية (بين 9 و 9.75) مقابل 26 فقط في شعبة الرياضيات. 
  • §       933 بين 9.75 و 10 في الاقتصاد مقابل 18 فحسب في شعبة الرياضيات. 
  • §       6134 تلميذا من باكالوريا اقتصاد وتصرف نجحوا بمعدل بين 10 و 12، مقابل 1565 فقط في الرياضيات
  • §       2014 تلميذا في شعبة الرياضيات نجحوا بمعدلات بين 15 و 20 مقابل 432 تلميذا فقط من شعبة الاقتصاد استطاعوا بلوغ هذا  المستوى من المعدّلات…

بما يؤشر على أن أغلبية الناجحين في شعبة الاقتصاد والتصرف يجتازون عتبة الباكالوريا بمعدلات متدنّية أو متوسطة جدا، تؤثّثها أعداد غير متميّزة عموما في المواد الأساسية (الرياضيات واللغات والتصرف والإعلامية) التي تتطلبها شعب التميّز في التعليم العالي في مؤسسات جامعية بعينها مثل معهد تونس للأعمال أو معهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج أو المعهد الأعلى للتصرف بتونس … التي ظلّت على امتداد سنوات طويلة حِكرا على ذلك العدد الصغير من المتميزين (432 تلميذا في هذه الحالة… من جملة عدد غفير من الناجحين : حوالي 20 ألفا بالنسبة إلى سنة 2023).

ثانيا : الباكالوريا “آداب” تقلّص حجمها نسبيّا ولكن لفائدة الاقتصاد والتصرف وليس لفائدة الباكالوريات العلمية !

يبدو عدد الناجحين في الباكالوريا آداب (حوالي 10 آلاف… وهو نفس المستوى تقريبا في العلوم التقنية (9211) أو في العلوم التجريبية (13602) ) غير مرتفع بشكل يبعث على الانشغال لكنه يدعو إلى التوقّف النّقدي عنده لأن :

إضافته إلى عدد الناجحين في شعبة الاقتصاد (30267 بين الشعبتين أي حوالي نصف عدد الناجحين في كل شعب الباكالوريا الأخرى هذه السنة) يجعل من الكتلة الجملية للناجحين في هاتين الشعبتين محيّرة إلى حد كبير وتستدعي إجراء مُراجعات جوهرية عاجلة على مستوى مُدخلات التعليم الثانوي، لأن التدنّي الحادّ في تشغيليّة خرّيجي المسالك الجامعية المفتوحة أمام حاملي هاتين الباكالوريتين وعدم توصّل التعليم العالي إلى تجديد المسالك التقليدية وإخصابها في “اللغات والعلوم الانسانية والاجتماعية وباقي الشعب القريبة منها مثل الثقافة والتراث والتوثيق …” حوّلا هذه المسالك إلى شعب مهجورة وغير جذّابة مقارنة بالشعب المعروضة على باقي الباكالوريات وخاصة العلمية منها.

هذا بالإضافة إلى استقرار مضامين التكوين في التعليم الثانوي لمدة عقود وعدم التركيز على مهارات واقتدارات تطلبها الجامعات مثل الثقافة العامة والتواصل الشفوي والكتابي ومقاربة المشروع الخ… بما لا يسمح بولوج التعليم الأكاديمي بفعالية ودُربة وقدرة على الاستمرار. وهو أمر يُسهّل تعويم هذه الإخلالات الهيكلية وإلقاء كل طرف بالمسؤولية على الطرف الآخر، فالتعليم العالي يعتبر أن ملمح الباكالوريات الوافدة عليه لا يفي بالغرض، والتربية تطالب التعليم العالي بإعادة هيكلة مسالكه وتعديل برامجه لتُناسب الناجحين المُرسلين إليه، وتظل أجيال بكاملها تدفع ضريبة تقاذف الكرة والتردّد واللامبالاة الرسميّين !!!

يُذكر في هذا الخصوص بأن 1634 تلميذا في باكالوريا آداب نجحوا بمعدلات دون الـ  10 (17% ) و 3014 بمعدلات بين 10 و 12. وبالتالي فإن مجموع 4648 تلميذا أي حوالي نصف الناجحين من باكالوريا آداب معدلاتهم أقل من 12/20، وهو ما يعكس ملمح الأغلبية الساحقة من المحرزين على باكالوريا آداب في بلادنا. (علما بأن هذه الأرقام تهمّ نتائج الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا 2023 فقط، ولا تشمل نتائج دورة المراقبة التي تتكثّف فيها الأعداد المتوسطة والمتدنية بالرغم من الطريقة المُجزية التي تُحتسب بها أعداد المواد بين الدّورتين بالنسبة إلى وزارة التربية) .

هذا، فضلا عن أن عدد المترشحين لاجتياز باكالوريا آداب واقتصاد من الجهات الداخلية (التي تتدنى فيها النتائج النهائية للباكالوريا) يعتبر مرتفعا جدا مقارنة بنظرائهم في الجهات الأخرى.

ثالثا : شعبة الرياضيات في انكماش متواصل

تُبيّن نتائج السنة الماضية أن 10 % فقط من الناجحين في الباكالوريا سنة 2023 (7007 تلاميذ) ينتمون إلى شعبة الرياضيات المُزوِّدة الرئيسية لشعب التميّز في التعليم العالي (الهندسة والإعلامية والتصرف والطب…) … وهو رقم يتضاءل من سنة إلى أخرى إذ لا تتجاوز نسبة التوجيه المدرسي نحو شعبة الرياضيات الـ 6 % وطنيا ونسبة أدنى من ذلك بكثير في عديد الجهات وخاصة الداخلية منها.

كما تبيّن الأرقام أن العلاقة الطرديّة القائمة منذ عديد السنوات بين ضعف التوجيه نحو الشعب العلمية بصورة عامة مقابل توجيه مكثّف نحو شعبتي الآداب وشعبة الاقتصاد والتصرف من ناحية وتدنّي المستوى العام لنتائج الباكالوريا في الجهات الداخلية، آخذة في التعمّق ومزيد إلحاق الضرر بأجيال بأكملها من تلاميذ الثانوي وكذلك مزيد اختلال التوازن صلب خارطة المسالك والشعب المدرسية، سواء كان ذلك بين الولايات أو حتى بين معتمديات الولاية الواحدة.

فعلى سبيل المثال، يمثّل عدد الناجحين في شعبة الآداب من جهة القصرين (322 ناجحا في الدورة الرئيسية للباكالوريا) أي أكثر من ضعف الناجحين في هذه الباكالوريا في صفاقس 2 (145 ناجحا في الدورة الرئيسية) بينما لا يتجاوز عدد الناجحين في هذه الولاية من شعبة الرياضيات 88 تلميذا مقابل 313 تلميذا من صفاقس 2 و 536 تلميذا من صفاقس 1.

تعليق واحد

صن نار

Exit mobile version