تابعنا على

ثقافيا

اختتام أيام قرطاج المسرحية

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اختتمت مساء امس السبت 30 نوفمبر 2024 بقاعة الأوبرا بمدينة الثقافة فعاليات الدورة الخامسة والعشرين لأيام قرطاج المسرحية بعد أسبوع حافل من العروض واللقاءات والندوات والتدريبات التي شاركت فيها 32 دولة و125 عرضًا مسرحيًا في مختلف أقسام المهرجان.

جاءت جوائز الدورة 25 لأيام قرطاج المسرحية كما يلي:

المسابقة الرسمية

تكوَّنت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية من:

محمد العوني (تونس) رئيسًا

حسين كاسي كوياتي (بوركينا فاسو) عضوًا

خزعل الماجدي (العراق) عضوًا

رائدة طه (فلسطين) عضوًا

حلا عمران (سوريا) عضوًا

ياسين العوني (تونس) عضوًا

وبعد مشاهدة 12 عرضًا مسرحيًا في المسابقة الرسمية، أعلنت لجنة التحكيم عن الجوائز كالتالي:

-التانيت الذهبي لمسرحية “بخارة” للمخرج صادق الطرابلسي من تونس

-التانيت الفضي لمسرحية “بيت أبو عبد الله” للمخرج أنس عبد الصمد من العراق

-التانيت البرونزي لمسرحية “لافكتوريا” للمخرج أحمد أمين الساهل من المغرب

-أحسن نص: صادق الطرابلسي وإلياس الرابحي عن مسرحية “بخارة” من تونس

-أحسن سينوغرافيا: لمسرحية “لافكتوريا” للمخرج أحمد أمين ساهل من المغرب

-أحسن أداء فردي نسائي: مريم بن حسن عن مسرحية “بخارة” للمخرج صادق الطرابلسي من تونس

-أحسن أداء فردي رجالي: الممثل رمزي عزيز عن دوره في مسرحية “بخارة” للمخرج صادق الطرابلسي من تونس

*جائزة مسرح الحرية للمودعين في السجون ومراكز الإصلاح

تكوَّنت لجنة التحكيم من نجوى ميلاد و صفوان كشباطي كفنانين ، ومحمد علي الطرابلسي وفتحي المهداوي ممثلين عن الهيئة العامة للسجون والإصلاح. وأسندت جوائزها كالتالي:

-الجائزة الأولى: لمسرحية “البنايين Game of” إنتاج سجن النساء بمنوبة

-الجائزة الثانية: لمسرحية “مصنع الذكريات” إنتاج السجن المدني ببرج الرومي

-الجائزة الثالثة: لمسرحية “فيلوبيري” إنتاج السجن المدني أوذنة

*جائزة نجيبة الحمروني لحرية التعبير

تسندها نقابة الصحفيين التونسيين وتكوَّنت لجنة تحكيمها من أمال فرجي وراضية العوني ونورة البدوي، وأسندت الجائزة لمسرحية “روضة العشاق” لمعز عاشوري (تونس).

*جائزة الاتحاد العام للفنانين التونسيين

تكوَّنت اللجنة من مفيدة خليل وحاتم دربال، وأسندت جوائزها لـ:

-أحسن ممثلة: نادرة التومي عن مسرحية “شكون” إخراج نادرة التومي ومحمد شوقي خوجة (تونس)

أحسن ممثل: ناجي قنواتي عن مسرحية “اعتراف” إخراج محمد علي سعيّد (تونس)

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

مهرجان دوز الدولي: احتفاء بالتراث البدوي وروح الصحراء

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

احتضنت مدينة الثقافة صباح اليوم 10 ديسمبر2025 ، ندوة صحفية للإعلان عن الدورة القادمة لمهرجان دوز الدولي، الذي يُعد من أبرز المواعيد الثقافية والتراثية في الجنوب التونسي.

وشددت الهيئة المديرة المهرجان على أهمية هذا الحدث في إبراز الموروث البدوي الغني والترويج للسياحة الصحراوية كعنصر من عناصر الهوية الوطنية.

خلال الندوة، تم تقديم البرنامج الرسمي للمهرجان الذي يتضمن عروضاً فرجوية تُجسّد تقاليد الحياة الصحراوية، على غرار سباقات الهجن والخيول، وعروض الصيد بالسلوقي، واستعراضات الفروسية التي تُعد من أبرز معالم مدينة دوز.

ويشمل البرنامج سهرات فنية متنوعة تجمع بين أسماء محلية ودولية، وتمزج بين الإيقاعات البدوية التقليدية والتعابير الموسيقية الحديثة، في محاولة لإحياء التراث بروح معاصرة. كما يُنتظر أن يشهد المهرجان حضوراً جماهيرياً لافتاً من داخل تونس وخارجها، تأكيداً لمكانته كأحد أبرز التظاهرات الثقافية الصحراوية في الوطن العربي.

أكمل القراءة

ثقافيا

منتدى قرطاج: ندوة حول عودة الشعر العمودي

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

اختتمت مساء اليوم السبت 6 ديسمبر 2025 فعاليات الندوة العلمية الدولية التي نظمها منتدى قرطاج تحت عنوان “الشعر العربي الحديث والمعاصر بين القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة”، والتي انطلقت أمس الجمعة بحضور أساتذة جامعيين وشعراء من تونس والعراق والجزائر والبحرين والمغرب.

ناقشت الندوة التحولات التي شهدها الشعر العربي، وركزت في جلساتها على القصيدة العمودية، حيث تم استعراض تاريخها وأهميتها، مع تحليل مواقف كبار الشعراء المجددين مثل أمين الريحاني ونازك الملائكة تجاه هذا الشكل الشعري التقليدي.

وبيّنت المناقشات أن القصيدة العمودية ما زالت حية ومرنة وقادرة على استيعاب التجديدات الفنية إذا ما تم تطوير طرق صياغتها وأدائها.

في الجانب الآخر، قدمت الدكتورة سامية الدريدي قراءة معمقة في أسباب العودة إلى القصيدة التقليدية، مبرزة أن هناك دوافع فنية وثقافية إلى جانب أبعاد نفسية تعكس حالة انكفاء الذات في مواجهة التحولات السريعة.

وفي اليوم الثاني، استمرت الجلسات في التعمق بمناقشة الأشكال الشعرية الحديثة وتفاعلاتها مع التلقي النقدي، إلى جانب استعراض تجارب شعراء من مختلف البلدان العربية.

واختتمت الندوة بخلاصات بحثية تعزز من أهمية الحوار النقدي وتبادل الخبرات، مؤكدة على دور مثل هذه اللقاءات في دعم البحث الأكاديمي والشعر العربي المعاصر.

أكمل القراءة

ثقافيا

“الحلم في الرواية العربية”… محور الدورة الثالثة لملتقى تونس للرواية العربية

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

تنطلق يوم الأربعاء 10 ديسمبر 2025 فعاليات ملتقى تونس للرواية العربية في دورته الثالثة، تحت شعار “الحلم في الرواية العربية”، بتنظيم من بيت الرواية وتحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية.

يُفتتح الملتقى بعرض موسيقي بعنوان “حلم” برعاية مسرح الأوبرا، وذلك على الساعة الخامسة مساءً بمسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة، على أن تتواصل أعماله أيام 11 و12 و13 ديسمبر 2025 بـ*دار الكتب الوطنية بالعاصمة.

وتشهد هذه الدورة مشاركة نخبة من الأدباء والنقاد من 17 دولة عربية، إلى جانب حضور لافت للأدباء التونسيين، حيث سيطرح المشاركون قراءاتهم وتحاليلهم حول ثيمة “الحلم” في الرواية العربية، من خلال جلسات أدبية وحوارية تهدف إلى إثراء المشهد السردي العربي.

الملتقى يُعدّ فرصة ثقافية استثنائية للتبادل الأدبي وتعزيز الحوار حول قضايا الرواية العربية، وتأكيدًا على مكانة تونس كمنصّة ثقافية فاعلة في الفضاء العربي.

أكمل القراءة

صن نار