تابعنا على

ثقافيا

الأكلة التونسية هوية و ثقافة… ندوة صحفية عن الايام الثقافية الدولية “فن الطبخ”

نشرت

في

متابعة وتصوير : جورج ماهر

اقيمت مساء امس الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 بتونس العاصمة ندوة صحفية للإعلان عن برنامج تظاهرة الأيّام الثقافيّة الدولية “فنّ الطبخ” تحت شعار “طعامك هويّتك” الذي تنظمها مجلة قرطاج بالتعاون مع شركة In Focus Gallery And events وجمعية الولاء للوطن، المقرّر انطلاق فعالياتها في الفترة من 24 إلى 27 أكتوبر القادم بياسمين الحمامات.

جاءت هذه الندوة بحضور عدة طهاة ذائعي الصيت منهم الشاف رفيق التلاتلي و الشاف منير العارم وثلة من رجال الصحافة والاعلام ومراسلي القنوات الفضائية بالإضافة إلى العديد من ممثلي سفارات الدول المشاركة في هذا الحدث المميز ورجال أعمال واخرين.

و في هذا السياق تحدث منير العارم في كلمته معربا عن مدى سعادته بكل من حضر هذا الحفل الذي احتفى به شخصيا كسفير لدى الأمم المتحدة لسياحة فن الطهو. وأضاف ان الأكلة تحمل ضرورة ثقافة الدولة التي تنتمي لها. و تم خلال الندوة الاحتفاء بالشيف منير العارم على إثر تعيينه سفيرا خاصّا للأمم المتّحدة لسياحة “فنّ الطهو”. وتم أيضا تكريمه من الجهات المنظمة والمشاركة في تظاهرة الايام الثقافية الدولية.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

في اول نشاط رسمي لها… وزيرة الثقافة تحتفي بالرواية العربية

نشرت

في

من منصف كريمي:

حال مباشرتها العمل على رأس وزارة الشؤون الثقافية كان موضوع الرواية العربية أول اهتمامات الوزيرة أمينة الصرارفي، حيث استقبلت يوم 9 سبتمبر الاستاذ محمد عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة والاستاذ محمد ابراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية بالدائرة وبحضور الشاعرة جميلة الماجري وذلك للحديث عن ملتقى الشارقة للسرد في دورته العشرين الذي احتضنه مركز الموسيقى العربية والمتوسطية”النجمة الزهراء”بسيدي بوسعيد يومي 10 و11 سبتمبر ونسّقت اشغاله الاستاذة جميلة الماجري مديرة بيت الشعر بالقيروان.

واهتم هذا الملتقى على مدار يومين بمحور “القصة القصيرة الجديدة:تحوّلات الشكل والبناء” عبر مجموعة من الجلسات العلمية الادبية اذ بعد افتتاح الملتقى انتظمت جلسة اولى كانت مدخلا لتناول القصة القصيرة التونسية منذ تأسيسها اذ ترأس الجلسة الدكتور حاتم الفطناسي وشارك فيها الدكتور محمد القاضي والاستاذ محمد الميّ.

واهتمت الجلسة الثانية التي ترأسها الاستاذ سمير بن علي بمحور “التحولات وأثرها في فنيات القصة القصيرة الجديدة” ومداخلات ذات صلة قّدمها الدكاترة مصطفى الكيلاني، سماح حمدي وبشير الجلجلي وفي جلسة رابعة ترأسها الدكتور منصف الوهايبي كان الاهتمام بمحور “التقنيات السردية في القصة الجديدة وتداخل الأجناس الأدبية والفنية” بمداخلات من الدكاترة رياض خليف، توفيق العلوي، و أحمد الودرني واثر ذلك فسح المجال وفي جلسة ترأسها الاستاذ لطفي الشابي للكتّاب شريفة بدري،عمر السعيدي،يوسف عبد العاطي وسفيان التومي لتقدم مجموعة من الشهادات والتي استعاد من خلالها هؤلاء القاصّون والقاصات تجارب حياتهم مع كتابة القصة ليتابع الحضور مجموعة من المبدعين الذين أدلوا بإفادات مهمة حول مسيرتهم الكتابية مؤكدين أن القصة هي استدعاء للداخل حيث الذات الإنسانية.

ولئن ركّز الملتقى على المجال النقدي في السرد بكافة أنواعه الإبداعية فان اشغاله توّجت بتنظيم حفل تم خلاله تكريم كل المساهمين في انجاح فعالياته والتي ننتظر صدورها بين دفتي كتاب يكون مرجعا لأهل الادب والبحث الادبي وطلبة العلوم الانسانية والاداب.

يشار من جهة أخرى الى ان الشاعرة التونسية جميلة الماجري تلقت دعوة من الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق للمشاركة من 24 الى 26 أكتوبر القادم ضمن فعاليات الدورة 15 لـ”مهرجان الجوهري” التي ستخصص للشاعر الراحل حسب الشيخ جعفر بتنظيم من الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق وبرعاية رئيس الوزراء العراقي المهندس محمد شياع السوداني وبدعم من وزارة الثقافة والسياحة العراقية وستؤثث الشاعرة التونسية جميلة الماجري خلال المهرجان مجموعة من اللقاءات الشعرية.

أكمل القراءة

ثقافيا

منتدى تنسيقية المجتمع المدني للدفاع عن حرية واستقلالية الإعلام في تونس

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

انطلقت صباح اليوم السبت 14 سبتمبر 2024 بتونس العاصمة فعاليات الدورة الأولى لمنتدى تنسيقية المجتمع المدني للدفاع عن حرية واستقلالية الإعلام في تونس “أخلاقيات المهنة الصحفية والتعديل الذاتي خلال المسار الانتخابي”.

حضر المنتدى كل من المديرة الإقليمية لمنظمة المادة 19 مكتب شمال أفريقيا والشرق الأوسط، سلوى الغزواني، ورئيسة مجلس الصحافة، اعتدال المجبري، وعضو المكتب التنفيذي لنقابة الصحفيين التونسيين، جيهان اللواتي، ونائب رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، نجاة الزموري، ورئيس شبكة الإتحاد التونسي للإعلام الجمعياتي، محمد الطيب الشمنقي، والأستاذة حميدة البور، ممثلة معهد الصحافة وعلوم الاخبار.

هذا المنتدى يعد فرصة لتوسيع النقاش حول التحديات والفرص التي تطرحها مسألة التعديل الذاتي في تونس إلى جانب ما تستوجبه المسؤولية المجتمعية لوسائل الإعلام من ضرورة حماية حق الجمهور في معلومات موثوقة ودقيقة ومفيدة خاصة خلال الاستحقاقات الانتخابية.

أكمل القراءة

ثقافيا

افتتاح المنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة بتونس

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

انطلقت صباح اليوم الأربعاء 11سبتمبر 2024 فعاليات الدورة العاشرة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة لرؤساء مجالس وهيئات البحث العلمي في الدول العربية تحت عنوان “الريادة والابتكار في المجتمعات الجامعية والعلمية العربية نحو تبادل التجارب وتعزيزها”، الذي تستمر فعالياته على مدى يومي الأربعاء والخميس 11 و12 سبتمبر 2024.

الجدير بالذكر أن هذا المنتدى اقامته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) بمقر المنظمة بالمركز العمراني الشمالي وأشرف عليه محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة، وقد جاء بحضور وبمشاركة خبراء متخصصين من دول عربية وأجنبية منها تونس، مصر، الأردن، الإمارات، الجزائر، السعودية، السودان، المغرب، سوريا، العراق، سلطنه عمان، فلسطين، الكويت، البحرين، موريتانيا، قطر، اليمن، النمسا، الولايات المتحدة الأمريكية، إنكلترا، فرنسا وغيرها

وقد تم على هامش الملتقى توقيع مذكرة تفاهم بين الألكسو والمعهد العربي للتخطيط، كما احتوى الملتقى في يومه الأول على اربع جلسات تمحورت حول: رؤى عالمية لتحقيق التميز في الريادة والابتكار. الريادة والابتكار في المجتمعات العلمية الجامعية العربية، نحو تبادل التجارب وتعزيزها، وغيرها من الموضوعات في هذا السياق

أكمل القراءة

صن نار