تونسيّا

الاستماع إلى الصحفيين بإذاعة موزاييك المكي والغربي

نشرت

في

مثل الصحفيان بإذاعة موزاييك إلياس الغربي وهيثم المكّي اليوم الإثنين، 22 ماي 2023، أمام الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية بالقرجاني للإستماع إليهما بخصوص شكاية تقدّمت بها نقابة الأمانة العامة لقوات الأمن الداخلي على خلفية مضمون صحفي في برنامج ميدي شو.


وكان من المقرر سماع الصحفيين يوم الجمعة الماضي،  قبل أن يتمّ تحديد موعد جديد لجلسة الاستماع بطلب تقدّم به محامي النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين لدى الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية بالقرجاني ليتقرّر تحديد جلسة لليوم الإثنين بداية من الساعة العاشرة صباحا.

وبدعوة من النقابة الوطنية للصحفيين انتظمت وقفة مساندة للصحفيين هيثم المكي وإلياس الغربي، وتضامنا مع كل ضحايا المرسوم 54 وضحايا المحاكمات والايقافات التعسفية.

وقد أوضح بسام الطريفي رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان وعضو هيئة الدفاع عن الصحفيين هيثم المكي والياس الغربي أنّ البحث تناول تصريحات المكي في برنامج ميدي شو في علاقة بعملية جربة. 

وقد ردّ هيثم المكّي بأنّ تصريحاته هي تعبير عن رأيه وانتقاد لطريقة الانتداب في السلك الأمني والتي تكون أحيانا غير موفقة لتتسرب عناصر غير قادرة أن تكون في هذا السلك وتعمل ضمن مؤسساته.  

من جانبه قال الياس الغربي إنّ الخبر مقدس والتعليق حر وأنّ لا شيء يمكن أن يكون فوق النقد وأنّ دور الصحفي نقد هذه الظواهر والتحدّث دون تعتيم وتضييق، وهو دور الإذاعات الحرة ومنها موزاييك التي تعمل على أن تكون منبر لحرية الرأي والتعبير في إطار احترام الآخر، وفق ما نقله الطريفي.

هذا وقرّرت النيابة العمومية  بابتدائية تونس الإبقاء على الصحفيين إلياس الغربي وهيثم المكي في حالة سراح.

وأسرة جريدة “دلنار” تعبّر عن كامل تضامنها مع صحفيي إذاعة موزاييك وأيضا مع مديرها الزميل نور الدين بوطار، معتبرة أن ما ينعرضون له هو من باب ضرب حرية العمل الصحفي وحق المواطن في المعلومة، وتدعو إلى رفع هذه المظالم والتخلي عن ممارسات ولى عهدها.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version