تابعنا على

اقتصاديا

الانتقال الطاقي في تونس ودور المرأة

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

نظمت الغرفة الوطنية للنساء صاحبات المؤسسات بالاشتراك مع الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة والوكالة الامريكية للتنمية الدولية ومنظمة العدل الدولية صباح اليوم الثلاثاء 23 جويلية 2024 بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بحي الخضراء، ندوة وطنية حول ” تعزيز دور المرأة صاحبة المؤسسة في الانتقال الطاقى في تونس” وذلك بمشاركة وحضور فاطمة ثابت، وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة، وأمال موسى، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، وبمشاركة عدد من الخبراء والمهنيين وصاحبات واصحاب المؤسسات

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاديا

الجديد في معرض السياحة والعمرة الدولي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

في إطار الدورة الثالثة لمعرض تونس الدولي للسياحة والعمرة عقدت الجامعة التونسية لوكالات الأسفار والسياحة (FTAV) مؤتمراً صحفياً صباح اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024 في قصر المؤتمرات بتونس العاصمة على الساعة 11:00 صباحاً.

وقد تم خلال هذا المؤتمر الصحفي تسليط الضوء على استعدادات وكالات الأسفار لموسم العمرة 2024-2025.بالإضافة إلى عرض مستجدات معرض السياحة والعمرة في نسخته الثالثة التي افتتحت فعالياتها صباح امس بقصر المؤتمرات بتونس العاصمة و اقامته الجامعة التونسية لوكالات الأسفار والسياحة بهدف تطوير السياحة المرتبطة بالشعائر والمخزون التراثي والحضاري الإسلامي وسياحة العمرة والحج ورفع مستوى الخدمات السياحية وتنافسية الأسعار.

يذكر ان هذا المؤتمر الصحفي الكبير جاء بحضور ثلة من مراسلي القنوات الفضائية والصحافة والاعلام بالإضافة الى لفيف من رجال المال والاعمال ومندوبي وكالات الأسفار والسياحة في عديد البلدان منها تونس، مصر، السعودية وفلسطين.

أكمل القراءة

اقتصاديا

اكتشافات نفطية جديدة في صحراء مصر

نشرت

في

بيت لحم-معا

اعلنت وزارة البترول المصرية في بيان لها، عن كشف نفطي جديد في الصحراء الغربية.

وذكر البيان أن الكشف “في منطقة غرب فيوبس -1 بمنطقة تنمية كلابشة بالصحراء الغربية حيث تم عمل الاختبار للبئر. وكان المسترجع على فتحة إنتاج واحد بوصة 7165 برميل زيت في اليوم بدرجة جودة 44 درجة و23 مليون قدم مكعب غاز مصاحب”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت وزارة البترول أن “الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي أطلقت جولة مناقصة دولية جديدة لاستكشاف واستغلال الغاز الطبيعي والنفط الخام في 12 كتلة بالبحر المتوسط ودلتا النيل”.

أكمل القراءة

اقتصاديا

تونس تسدد ديونا خارجية قيمتها تناهز 10 مليار د.ت.

نشرت

في

سدّدت تونس في إطار خدمة الدين الخارجي، وحتّى يوم 20 أوت الجاري، ما يعادل 9989.9 مليون دينار، في حين تقدر القيمة الإجمالية لأقساط الديون، حسب قانون المالية لسنة 2024، بزهاء 12.315 مليون دينار، وفق المؤشرات المالية والنقدية الأخيرة الصادرة عن البنك المركزي التونسي.

وتؤكد البيانات أنّ تونس قامت بتسديد 81.1 بالمائة من قيمة دينها الخارجي، علما بأنّ وكالات دولية للتصنيف الائتماني قامت على هذا الأساس، بمراجعة نظرتها المستقبلية لآفاق الاقتصاد الوطني من سلبية إلى مستقرة. وتمكنت تونس خلال النصف الأول من هذه السنة، من تسديد فوائد بعنوان الدين الخارجي بقيمة 1127.5 مليون دينار.

وبلغت قيمة الأقساط المسدّدة كأصل دين 2812.6 مليون دينار، وفق آخر المؤشرات المنشورة من قبل وزارة المالية حول متابعة تنفيذ ميزانية الدولة للنصف الأول من هذا العام. وتمت عمليات التسديد دون تعثر أو تأثير ملحوظ على احتياطي النقد الأجنبي، الذي تقدر قيمته حاليا بنحو 25197.9 مليون دينار، وهو ما يعادل 114 يوم توريد، أي في مستوى نفس الفترة من العام السابق.

يشار إلى أنّ وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني كانت رجحت في تقرير نشرته، مؤخرا، حصول سحوبات من المدخرات من العملة الأجنبية لخلاص أقساط القروض الخارجية، مع استمرار توفير تغطية للواردات لمدة 3 أشهر على الأقل بحلول نهاية عام 2024.

وتوقعت الوكالة استمرار المساعدة المالية من شركاء تونس في شكل ثنائي ومتعدد الاطراف، حتى دون برنامج من صندوق النقد الدولي.

أكمل القراءة

صن نار