تابعنا على

دفءُ نار

التوجيه الجامعي … من زاوية غير تقنية

نشرت

في

لأن كل المعلومات التقنية حول موضوع التوجيه الجامعي مُتاحة بوفرة على عديد المواقع والصّفحات، فإني سأتناوله من زاوية اجتماعية محاولا استدعاء بعض الحقائق والثوابت التي رشحت بعد سنوات عديدة من التجربة في المجال وكذلك إضفاء شيء من الطرافة على بعض تفاصيله في هذا الظرف الذي تتداعى فيه كل أسباب التوتر والإحباط واليأس.

منصف الخميري Moncef Khemiri
<strong>منصف الخميري<strong>

في هذا المجال بالذات – مجال التوجيه الجامعي- للأسئلة الصّادمة غير المألوفة تأثير إيجابي ومُثمر أكثر بكثير من الأسئلة المكرورة والمتوارثة من قبيل آش تحب تولي أو كل شي مربوط بالمعدل أو كذلك استنساخ التراتبية التي تربّى عليها مجتمع بأسره وتُرسل بموجبها المتفوقين الى الطب والهندسة وتسكت عن مصير الأغلبية الساحقة من الناجحين في الباكالوريا. الأسئلة الصّادمة تكون على نحو يُربك الشاب الذي أمامك أو وليّه ويفرض عليه إعمال العقل كأن تدعوه إلى التفكير العميق فيما يرتاح إليه من مناخات عمل، يُجيبك فورا : ولكن مجموعي …. ؟؟؟ لكونه يتعامل مع المعدل أو المجموع بشكل بضائعي باعتباره مبلغا ماليا سيلج به سوق العروض التكوينية ليقرر ما سيشتريه بواسطته حسب نبض السوق وحالة العرض والطلب…

والحال أنه يتعين قلب المعادلة تماما أي التفكير بشكل مطلق ومتحرر من ضاغط مجموع النقاط في لحظة أولى وطرح الأسئلة التي لا بد أن تطرح (من أنا ؟ ماذا أريد ؟ هل أرتاح الى العمل ضمن فريق ؟ هل أُجيد التفاوض ؟ هل أقبل الابتعاد عن عائلتي ؟ لو أُخيّر إن كنت فتاة بين أن أواصل دراساتي الجامعية الى حدود سن الثلاثين أو أن أتزوج في سن الــ 24، ماذا أختار ؟ …). تصوروا لو أن القبول بالجامعات يتمّ (كما هو معمول به في كثير من بلدان العالم) بدون معدلات ومجاميع بل تكون هي مجرد مؤشرات من ضمن مؤشرات أخرى يقع اكتشافها وتقييمها من خلال محادثات فردية مع لجان علمية متخصصة ؟ وتصوروا بالتالي أنك بنفس المجموع يمكنك الدخول الى أي اختصاص تريد، فماذا تختار إذا أنت تخلصت من أغلال الأفكار الجاهزة التي نمت وترعرعت في بيئة مجتمعية  تنتمي عموما إلى عصور ما قبل الحداثة؟

ينكشف لي من خلال ما تشهده سوق الشغل من تحولات عميقة ومتسارعة وما يلتقطه أبناؤنا وبناتنا من فرص علمية وشُغليّة في العالم أن وصفة النجاح الدراسي والتألق والوصول إلى أرض المعركة الأخيرة (معركة التنافس بدون هوادة أو مجاملة بين متخرجين جدد في شتى المجالات وسط سوق شغل كونية لا فرق فيها بين أعجمي وعربي إلا بالكفاءة والنبوغ والمهارة الذهنية)… أن الوصفة بسيطة ولكنها مُركّبة في ذات الوقت ومفادها أن هنالك أربعة عناصر أساسية لا بدّ من توفّرها لضمان التميز واقتلاع أفضل مواقع العمل وطنيا وعربيا ودوليا :

  1. الاستثمار بقوة في الأساسيات (الحساب أو الرياضيات فيما بعد والفيزياء والتفكير المنطقي عموما والقراءة والكتابة بما يعني المطالعة اليومية على امتداد سنوات التمدرس). لاحظوا في هذا المجال مكانة اللغات والفلسفة التي تفرضها الجامعات الأجنبية على المتفوقين التونسيين الراغبين في الالتحاق بها !
  2. مدى السيطرة على اللغات الأجنبية وخاصة اللغة الانكليزية، فحتى الشركات الفرنسية أو الألمانية أو اليابانية سلّمت أمرها في نهاية المطاف إلى ما يُصطلح عليه اليوم في العالم بهيمنة “كل شيء…للانكليزية” le tout-à-l’anglais وفرضت لغة شكسبير كلغة تعامل أولى على ترابها الوطني لأن مجال إشعاعها وآفاق تطورها يتجاوز الحدود الوطنية الضيقة.
  3. الانخراط في منظومات الإشهاد certifications مثل السيزا وسكرام وسرتيو  وكريسك وسيتركس وميكروسوفت الخ… والتي لا يتجاوز معلوم التسجيل فيها والحصول على شهادة، المائة دولار سنويا… يُعتبر مُلحقا مهما جدا لتثمين مؤهلات المترشحين لعمل ما، خاصة عندما تكون المناظرات دولية.
  4. مهارات الحياة هي الأخرى عنصر مساعد جدا على تعزيز ما تُتيحه الشهائد الجامعية من مهارة واقتدار، مثل القدرة على التواصل والمفاوضة والابداع والعمل ضمن فريق والمرور بالعمل المدني الخ… (ألقوا نظرة على مقاييس الدخول الى جامعة هارفارد الأمريكية).

لقد آن الأوان في اعتقادي لكسر صناديق التصنيف التقليدية والشروع في التفكير في المستقبل ومهن المستقبل على نحو جديد، إذ يقول المتخصصون في متابعة تطورات سوق الشغل العالمية إن الشركات الكبيرة خلال السنوات القادمة ستبحث عن إطارات بملمح “هجين” أي كفاءات في مجالات تقليدية مثل البنوك والمالية والصحة والطاقة الخ… على شرط أن تكون مُضاعفة بخبرة في التكنولوجيات الحديثة.

مهن المستقبل بإجماع المُطلعين ستكون في مجالات الرقمي والارتباط بالشبكة والتسويق الالكتروني والذكاء الاصطناعي وأنترنات الأشياء وتعليم الآلة والبيانات الضخمة والتكنولوجيا المالية وهندسة التطبيقات المحمولة وأمن المعلومات …والعناية بكبار السن والتعليم والتكوين عن بعد… بما يعني أنه يتعيّن علينا كأولياء وكمتدخلين في عملية توجيه أبنائنا وتأطيرهم أن نتحلّى بأكبر قدر ممكن من التواضع والقدرة على التّنسيب والإقرار بأن نسبة كبيرة من مهن المستقبل مازلنا لا نعرفها وبالتالي منحهم الثقة حتى يختاروا ويبنوا مشاريعهم الدراسية والمهنية بهدوء وتبصّر…وحضور والديّ غير ضاغط بشكل مبالغ فيه. (على التونسي أن ينسى اليوم منطق ولدي جابلي 12 في الباك ونحبّو يولّيلي محامي يُعبر).

وفي الختام أقول إن شُعَبا يعتبرها الجميع عادية مثل الجغرافيا والهندسة المدنية وتصميم الصورة والهندسة الداخلية وأكسسوارات الموضة والبستنة والصناعات الغذائية يمكن أن يتخرّج منها شباب على درجة عالية من الكفاءة والقدرة على مجابهة تحديات سوق الشغل ونحت مناخ خاص يُتيح كثيرا من الفرح الذاتي والسعادة العائلية وتوازن الشخصية … ومن الوارد جدا في المقابل أن يتخرج من الشعب المرموقة والمُثمنة اجتماعيا مثل الطب والهندسة والخبرة في المحاسبة أناس بكفاءات متوسطة بالكاد تُعيل أصحابها. فسبّاك ماهر ولهلوب وضامر وحائز على ثقة سكان البيوت قادر على تحقيق رفاه حياة أفضل بكثير من مهندس متوسط.

أكمل القراءة
تعليق واحد

تعليق واحد

    اترك تعليقا

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    دفءُ نار

    هل هناك أطفال موهوبون ؟ العِلم يجيبكم

    ترجمة لحوار صحفي مع عالم الوراثة ألبير جاكار*

    نشرت

    في

    ما يُبهرني شخصيا في رؤية ألبير جاكار لما يسمّى بالموهبة هو جُرأته العلمية وتفرّده برؤى تحليلية تخرج عن المألوف لتترك مجالا واسعا للتّنسيب وموقعا يليق بالأطفال المختلفين وكل أولئك الذين تضعهم التصنيفات العلمية المزعومة (كما يقول هو) على هامش الذّكاء والنّبوغ وتُعطيهم فرصة للتميّز  مهما كان ملمحهم ومستوى نتائجهم المدرسية وترتيبهم في المناظرات والاختبارات.

    منصف الخميري Moncef Khemiri
    <strong>منصف الخميري<strong>

    كثيرة هي الأدبيات التربوية والعلمية التي تحدّثت عن هذا الصنف من الأطفال، فيطلقون عليهم تسمية الأطفال الموهوبين تارة أو الأطفال ذوي الإمكانيات العالية enfants à haut potentiel  تارة أخرى أو كذلك الأطفال ذوو الذكاء المُبكّرprécoces . لكن عالم نفس النمو وأستاذ علوم التربية الأمريكي هوارد غاردنر شكّك في نهاية سبعينات القرن الماضي في إمكانية وجود الذكاء الواحد والكوني لأنه لا يعدو كونه “اقتدارا خصوصيا يتمثل في فهم الأشياء” وبالتالي لا مناص من تصريف الذكاء في الجمع في إطار ما أسماه بنظرية الذكاءات المتعدّدة … وذلك في 8 مجالات أساسية متنوّعة (الذكاء اللغوي والذكاء المنطقي الرياضي والذكاء الموسيقي والذكاء البصري الفضائي والذكاء البدني الحركي والذكاء العلائقي والذكاء البيئي والذكاء العاطفي).

    وهذا نصّ الحوار الذي أجرته مجلة نوفيل أوبسرفاتور مع ألبير جاكار (أوت 2013).

    الأطفال الموهوبون، هل تؤمنون بوجودهم، نعم أم لا ؟

    لا طبعا، أنا لا اومن بذلك مُطلقا، وسبق لي أن تصادمت في هذا الخصوص مع عالم السلوكيات ريمي شوفان الذي نشر سنة 1975 مؤلفا أطلق عليه “النوابغ”. لا يمكن حسب نظري أن يوجد نوابغ وذلك لسببين : أولا في كلمة نوابغ surdoués هناك “أعلى” بمعنى متفوق وما يتبع ذلك من تصنيف و تراتبية، لكن النابغة هو أعلى من ماذا أو مِن مَن ؟ عندما نفكر بأن هذه التراتبية هي مبنية على مقياس وحيد وهو قيس حاصل الذكاء QI المزعوم، ندرك سريعا أن الأمر متعلق بفكرة مجنونة. قيس الذكاء ؟ ادعاء تحويل هذا الواقع متعدد الأشكال إلى رقم حزين ؟ هذا غباء. ثم لماذا مثلا لا نؤسس حاصلا للجمال QB ؟ عندما أقترح هذا، الناس يبتسمون هازئين. لكن على الناس الذين يردّون الفعل على هذا النحو أن يهزؤوا بنفس الطريقة من حاصل الذكاء.

    والسبب الثاني ؟

    آه نعم. في كلمة موهوب أيضا هناك “النبوغ” doué. أي المتمتع بموهبة. من وهبه هذا النبوغ ؟ الطبيعة بالتأكيد. الكنديون ابتدعوا كلمة douance بمعنى القدرة على النبوغ (قليلا أو كثيرا). وبما أن كل ما تمنحنا إياه الطبيعة يكون مسجلا في جيناتنا، فيجب الاعتقاد بأن هناك جينات مسؤولة عن الذكاء (جينات للذكاء). بينما ليس هناك إلا جينات للغباء تدمر العقل. لكن الغباء ليس نقيض الذكاء لأن الغباء مرض. بنفس المنطق هناك قنابل “شريرة” أو كريهة باستطاعتها على سبيل المثال تدمير قصر فرساي ولكن لا وجود لقنابل “طيبة” تكون قادرة على إعادة بنائه بواسطة جينات الذكاء فقط. الجينات ليس لها أي علاقة بترابطية توصيل الخلايا العصبية. 

    هناك على كل حال – وهذا شيء بارز  في المدرسة مثلا- تلاميذ لامعون أكثر من غيرهم ؟

    نعم لقد قلتها بنفسك : لامعون. لكن هل يعني ذلك أنهم أذكياء ؟ الذكاء هو مَلَكة الفهم. بينما أن تفهم شيئا ما بشكل حقيقي هو دائما مسار طويل. الذكاء الحقيقي هو أن تفهم كونك لم تفهم. و المثال النموذجي هو إنشتاين عندما كان تلميذا بنتائج مدرسية هزيلة لم يكن بالتأكيد طفلا موهوبا ولكن أتصور أنه لا أحد باستطاعته الادعاء أنه لم يكن ذكيا. لكن أن نفهم كوننا، “لم نفهم بعدُ” هو شيء أكثر ذكاء من الاعتقاد بأننا فهمنا. وهي خاصية الطفل الذي يزعم أنه موهوب. هذا الأخير يتميز خصوصا بالثقة في النفس وبالتعوّد على فرض نفسه أو القدرة على الظهور. هي ببساطة مسألة مغامرة اجتماعية.

    حدث ذات مرة أن ألقى عليّ شاب عمره 14 سنة في إعدادية “ذات منسوب عال من المشاكل” بالضواحي الباريسية  السؤال التالي سيدي، هل يستطيع المرء أن يصبح عالم جينات إذا كانت لديه سوابق عدلية ؟

    سؤال أربكني جدا. هذا الشاب لم تكن لديه سوابق عدلية… لكنه كان يدرك أن ذلك آت لا محالة. لم يكن تلميذا متفوقا أو لامعا لكنه توصل إلى فهم العديد من الأشياء. الذكاء هو دائما تتويج لمغامرة فردية، مضمّخة بمؤثرات خارجية، وهو أمر لا علاقة له بعلم الجينات أو علم الوراثة. 

    لكن كيف نحدد الذكاء وما هي طريقة تشكّله ؟

    يمكن أن نربط الذكاء بعدد التشابكات العصبية ؟ أو الترابطات بين الخلايا العصبية ؟ بينما هناك حوالي 100 مليار من الخلايا العصبية مترابطة من خلال حوالي 10 ملايين من مليارات التشابكات العصبية. يتضح إذن للحين أن علم الجينات يعجز تماما عن التدخل في كل هذا. 30 مليونا من التشابكات تنشأ في كل ثانية، فكيف تريدون من البرنامج الجيني أن يراقب ظاهرة على هذا النحو من التعقيد؟ وبالضرورة فإن تشكل هذه التشابكات العصبية محكوم بالمعلومات والمؤثرات المتأتية من الخارج. و بالتالي فإني أعتقد مثلا في هذا الخصوص أن المداعبات المتأتية (أو لا) من الأم تلعب دورا هاما في بناء الذكاء وتشكله.

    هل تقصدون أن الأطفال الموهوبين هم الذين تمتعوا بملاطفات من أوليائهم بشكل أكبر أو أفضل من نظرائهم ؟

    ذلك مجرد وجه من وجوه المسألة. بشكل أعمق، أعتبر أن الأطفال الذين يتم وسمهم بالموهبة هم أطفال أسرع من الآخرين في علاقة ببعض المواضيع. و لكن السرعة هي مجرد مكون من مكونات ما نسميه بالذكاء. ليس ثمة أي داع للاعتقاد أنها المكون الأكبر. ما الفائدة من فهم شيء ما وتمثّله في سن الـ13 قبل سن الـ 15 أو الـ 18 ؟ المهم هو أن ننتهي إلى الفهم، وبصفة عامة عندما تقول “سريعا” قد يعني ذلك “سطحيا”، الموهوبون هم أناس سطحيون.

    للأسف، هنا كما في مناطق أخرى من العالم، نحن نستسلم لهذه الموضة العبثية : تثمين السرعة، المسيطرة على المجتمع الحالي. لنتوقف عن الخلط بين السرعة والتتويج أو المنتهى لأننا نعرف منذ زمن بعيد أنه لا فائدة من الجري… أنا الذي أدرّس علم الجينات لطلبة السنة الأولى طب، أكتشف على سبيل المثال أن الفتيات (في المعدّل) أفضل من الذكور. هل يعني ذلك أن الذكور أقل ذكاء ؟ أعتقد أن هنالك تفسير منطقي أكثر : في هذه السنّ بينما تكون الإناث بصدد التفكير بدراستهن يكون الذكور بصدد التفكير بالفتيات.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    *ولد ألبير جاكار في ديسمبر 1925 وتوفي يوم 11 سبتمبر 2013 بباريس.

    من مؤلّفاته : الله؟ تربية بدون سلطة ـ صحراء ـ سعيد مثل طفل يرسم ـ أتهم الاقتصاد المنتصر ـ إليك أنت ايها الذي لم تولد بعد ـ محاولات في صفاء الذهن ـ  أنا من أين أتيت ؟  أنا والآخرون ـ  طوباويتي ـ  بعض الفلسفة لغير الفلاسفة ـ  في تمجيد الاختلاف…

    أكمل القراءة

    دفءُ نار

    خمسُ جرائم تُقترف اليوم في حق تونس

    نشرت

    في

    حطام تمثال الشابي في عين دراهم أو آثار القدم الهمجية

    سياسيّا :

    “عادة ما يَختزل رجل السياسة حياته ونظرته للحياة في بعض الجمل التبسيطية التي يتكئ عليها ليفهمه العامة ويتعاطفوا معه، بحيث لا يجلب الجمهور بواسطة البراهين بل يُغريه بواسطة المقولات الجاهزة”  (الروائي البلجيكي فرانك أندريات)

    منصف الخميري Moncef Khemiri
    <strong>منصف الخميري<strong>

    أعتقد أننا بحاجة أكثر من ماسّة اليوم إلى الحسم والبتّ نهائيا وبسرعة في كل المُتخلّدات بذمّة العشرية الضالة والآسنة وكل ما اعتراها من شبهات تواطؤ مع أعتى المخابرات وما ضلعت فيه من رصد لأفضل الأسطح لممارسة القنص المهيّج واستيلاء على أراض ومبان واقعة في مناطق الغموض العقاري والتحضير العسكري الجدي لبناء مجتمع جديد يكون فيه الحديث عن “قُصّوا الشوارب واعفوا اللحي” أكثر استراتيجية من “علّموا أطفالكم الثقة بالنفس وقبول الآخرين باختلافاتهم”…وتعقّب كل من ساهم في إلحاق نسيجنا الاقتصادي بالعواصم التي أغدقت عليه ريعا بلا حساب… والمرور بعد ذلك فورا إلى “تطبيع” الحياة السياسية والانطلاق في العمل دون هوادة على كل الجبهات وكأننا خرجنا لتوّنا من حرب مُدمّرة.

    ثقافيا :

    لدينا في تونس مواقع أثرية وحضارية نادرة جدا على المستوى العالمي تُضاهي أبو سنبل مصر وبيترا الأردن وماتشو بيتشو البيرو … فقرطاج التي تؤثّث كتب التاريخ في أغلب بلدان العالم باستطاعتها أن تكون وجهة الانسانية بأسرها، وينسحب هذا على مسرح الجم وقصور تطاوين وعين الذهب بجبل السرج ومتحف باردو (ثاني أشهر متحف افريقيّا بعد المتحف المصري) … ولكن أضواءها مُطفأة والترويج لها منكدة.

    من ناحية أخرى، عندما تشاهد وضع المنازل التي سكنها أو المواقع التي مرّ بها كبار شعرائنا وأدبائنا ومُبدعينا والحالة الرثّة التي باتت عليها تلك البيوت والأماكن المُهملة، ينهال عليك شعور بأنك تعيش في بلد يقتات من أكل أجداده والتنكيل بهم واصطياد بؤر الضوء في تاريخه ليخنقها ويخمدها.

    تربويا :

    بدلا من التفكير بالأسوإ في منظومتنا التربوية (تفاقم ظاهرة الانقطاع واستشراء ترويج “الأقراص” غير المزيّفة في الوسط المدرسي وتدني المكتسبات المعرفية وتراجع أداء المدرّسين…)، دعونا للحظة نُفكّر بالأنصع والأمتع حيث أن المدرسة التونسية التي أنجبت مهندسين أكفاء يجوبون العالم وأطباء مقتدرين تعترف بمهارتهم مستشفيات الكون والعديد من الأكاديميين المتألّقين في جامعات ومخابر البحث عبر عواصم المعمورة… نفس هذه المدرسة تظل قادرة على الاستمرار في تأدية وظيفتها تلك لو تتوفر نفس الإرادات الفولاذية التي أرست دعائمها عبر التاريخ. هذه جريمة في حدّ ذاتها أن ندع سقف مدرستنا يتهدّم أمام أعيننا خاصة على رؤوس الفقراء ومتوسّطي الحال لأن هنالك آلاف العائلات التي بمقدورها إيواء منظوريها تحت أسقف أخرى.

    اجتماعيا :

    طفل يبلغ سن السادسة عشر ولا يعرف الفرمبواز والجينواز وشابّة مزهوّة بقدّها لا تفرق بين الدودون والبومبرز والباركا واللاغينغ وشاب لم يفكر يوما باستخراج جواز سفر لأنه لا يحلم بعبور المتوسط إلا حارقا أو محترقا وتونسيون ينامون بنفس الملابس التي اشتغلوا بها نهارا وعاملات فلاحيات تنام الديكة أكثر منهنّ وتلميذ في مدرسة نائية يستخدم كل ذكائه ليفلت من حصة الفحص الطبي الجماعي لكي لا يكشف عن بطنه التي علق بها بعض الحشن لغياب الماء في منزل والديه وتلميذة يُفرض عليها أن تُفتّق لغتها الغضّة حتى تقول “عْملنا soupe  في العشاء” وليس حساءً حافيا غير متبوع بأي شيء، و”أبي يجلب السلع من الخارج حتى لا تقول مُهرّب”… كلها عناوين لدولة بغلة ارتقت سياساتها المتتابعة بحفنة من الناس وتركت أغلبيتنا العظمى نسفّ التراب والسراب. (سفّ الدقيق أي تناوله يابسا غير معجون).

    ديبلوماسيا :

    من المؤكد أن الموقف المؤيّد لوضع العشرية الكبيسة بين مُعقّفين أقرب بكثير إلى الوجاهة من الموقف المنادي بالرجوع إلى حلبة الصياح والنباح والتراشق بالرماح، وبالتالي فإن مهمة إقناع العالم بأن لا أحد أبكاه غلق البرلمان من التونسيين سوى بعض الذين ساءهم “عدم استكمال إجراءات الحصول على رخصة صيد أو ما يعادلها”…لم تعد بالمهمة الصّعبة. يكفي إذن أن تُكلّف نخبة صادقة من الفنانين والرياضيين الدوليين وقدماء الديبلوماسيين وكبار الجامعيين المعروفين عالميا بنقل ما أصبح عليه مزاج التونسيين غداة 25 جويلية وحالة الارتفاع المهول في عدد المترددين على عيادات الطب النفسي في القطاعين الخاص والعام جرّاء مشاهدة فطريّات الديمقراطية وعطن المسار الديمقراطي طوال النهار على امتداد سنوات طويلة…حتى يقتنع العالم بأسره بأننا لا نبحث عن أكثر من استرداد بلدنا الذي خفتت ألوانه واختلّت أوزانه واستقصروا حيطانه خلال العشرية الماضية. (تذكروا في هذا الخصوص ما فعله بورقيبة الإبن وصديقه فرانك سيناترا لفائدة تونس أيام اعتداء حمام الشط أو ما فعله السفير الوسيم الشريف قلال مع عائلة كيندي لفائدة جبهة التحرير الوطني الجزائرية إبان الاستقلال).

    أكمل القراءة

    دفءُ نار

    نحو مُدوّنة سلوك غير كرمانيّة* … لمُتساكني الفايسبوك

    نشرت

    في

    أقدّر شخصيا أن القرف لعب دورا أكثر من السياسة والاشمئزاز أكثر من غياب المشاريع الجادّة والتقزّز أكثر من المناورة السياسية في جعل الأغلبية الساحقة من التونسيين تحقد على البرلمان والبرلمانيين والتشريع والمُشرّعين والمُحصّنين المُضمَّنين. قرف تجاه السبّ والشتيمة والعنف والقذف والبذاءة والرداءة والإساءة إلى صورتنا جميعا أمام أنفسنا.

    أصبحت شخصيا “برلمانوفوب” و “ديموقراطوفوب” بمعنى أنني أصبحت أعاني من رُهاب دائم لمجرد تذكّر حصص التعذيب التي أُخضعنا لها إخضاعا رغم أنوفنا والتي تمّ بموجبها انتهاك ما تبقّى لدينا من جَلَد ووسع بال.

    منصف الخميري Moncef Khemiri
    <strong>منصف الخميري<strong>

    وباعتبار أن الفضاء الفايسبُوكي هو أيضا مشهد عام يتعامل فيه الجميع مع الجميع ويُحذّر عديد الأخصائيين في علم النفس والطب النفساني أن هذا الفضاء مرشّح لأن يتحوّل مثله مثل التلفزيون والبرلمان المُتلفز إلى مصدر إزعاج وتوتّر واضطراب إذا أنت أصبحت أسيرا لهذه الأداة الاتصالية الفتّاكة من ناحية وإذا أنت أصبح لا يعترض سبيلك وأنت تتجوّل في تجاويفه إلا المنشورات النكديّة والتعليقات العنيفة والكتابات المبتذلة من ناحية أخرى.

    وطالما نحن نتقاسم هذا الفضاء الذي أضحى حميميّا بمعنى ما، كان لزاما علينا أن نتقيد بجملة من الضوابط والاخلاقيات التي تضمن حدّا مقبولا من التعايش والفرح الأدنى المشترك.

    هذه إذن محاولة في رسم بعض قواعد السلوك التي تساعد على التقليص من أسباب التوتر والنّكد المتأتّيان من بعض اللّطش هنا والفُحش هناك :

    • تذكّر أن الذين صادقتهم أو رافقتهم أو جمعتك بهم خيمة الوطن والماء والملح في يوم ما ثم تفرّقت سُبُلكم، لا يليق بك أن تنعتهم بالتفّه والبُلّه والسفّه… فهذا النوع من الشتائم لا يزيدك إشعاعا ولا جاها أو قدرة على إقناع الناس من حولك.
    • واعلم أن للأموات حُرمة لا يليق وضع صور لهم في الفضاء العام وأن للمرضى والمحتضِرين حُرمة كذلك لا يجوز إشهار لحظات ضعفهم ووهنهم في الحوش الكوْني.  
    • ولا يجب أن يفوتك أن لحظات الأسى والحزن العميقيْن والصّادقين هي لحظات حميميّة بامتياز لا تُعاش بشكل مسرحي أو سينمائي أمام الناس، بل بخشوع وسكون وتَوْقير.
    • وتيقّن أن مُتعك الصغيرة وتفاصيل حياتك الخاصة لا تعنيك سوى أنت… فالعالم بحروبه وزوابعه لا يهتمّ إطلاقا بشهرك السّادس (ربي يوصّل بالسّالم) أو السُّنينات الأولى لأطفالك (ربّي يفضلهم) أو مع من تناولتِ فطور الغداء البارحة في أحد مطاعم البحيرة (لإقناع صديقاتك بأن خبر طلاقك منه مجرد إشاعة وموتوا بغيظكم).  
    • وتحقّق أنك غير مطالب بطلب الإذن في تقاسم منشور ما (عديدنا يسأل صاحب المنشور “هل بإمكاني تقاسمه؟”) لأن مجرد وضعه في الطريق الفايسبوكي العام هو إتاحة للمشاركة والتعليق… شرط التنصيص على مصدره أو صاحبه.
    • وتأكّد أن مارك نفسه (صاحب الباتيندة) لا يجلس إليك أو يتناول عشاءه مع عائلته وأصدقائه دون أن يتخلى عن هاتفه ومتابعة ما ينشر وما يصله من رسائل… وأنه من العيب أن تردّ على كل المكالمات التي ترد عليك وصديقك في حضرتك يتلوّى ليُعبّر عن فكرة تنهشه أو موقف يؤلمهُ (إلا إذا تعلق الأمر بمكالمة استعجالية فتعتذر وتُجيب).
    • ومن البديهي أنك غير مجبر أن “تُتاغي” أصدقاء لا تربطهم أي علاقة بما تنشره أو تريد الترويج لهُ.
    • ويتوجّب عليك أن تُبطل تنبيهات التطبيقات والألعاب وإشعاراتها على هاتفك الذكي. فقد يُبهجنا أنك تسعى إلى الترفيه عن نفسك فنطمئنّ عليك ولكن في نفس الوقت قد تعطينا بذلك الحق في تأويل إقبالك وشرهك بفارمفيل أو كاندي كراش طوال اليوم على أنه ضجر شخصي خانق يستدعي العناية الطبية المستعجلة.
    • ويبدو أن الثقافة كما يقول بعضهم مثل مربّى (معجون) الغلال، بقدر ما تكون الكمية محدودة بقدر ما نبالغ في نشرها على قطعة الخبز (فأنت لست بيل غايتس أو ستيف جوبس أو جاك مَا لتُمطرنا يوميا بحِكم ومقولات ونصائح لا تُسندها تجارب حياتية أو مهنية خارقة).
    • ولا تحسب أنك في حاجة دائمة للحصول على اعتراف اجتماعي حتى وان كان افتراضيا من خلال البحث المحموم عن مؤشرات الإعجاب والإطراب. فقيمتك، أنت الوحيد المؤهّل لتقديرها مهما اختلفت التقييمات المجاورة.
    • وانتبه إلى أن عرض صورتك الشخصية بملامح يعلوها تعب الحياة و مشاق ركوب قطارات الضواحي وسيارات النقل الجماعي (خاصة عندما يكون “السّلفي” من مسافة قريبة إلى الوجه) لا يغيّر شيئا من حالتنا النفسية المُكفهرّة أصلا. ثم إن دي كابريو نفسه أو الصاعقة مارغو روبي ذاتها لا أعتقد أنهما يُسلفيان يوميا لإبهار العالم من حولهما.
    • وأيقنْ أن تمكين ابنك أو حفيدك من هاتفك المُطلّ على سراديب العالم وكهوفه المُظلمة وما يسمّيه الخبراء بالواب السحيق أو الواب الأسود وغير المرئي في محاولة لإسكاته أو كسب محبّته…هو مؤشر لامسؤولية وعجز عن شدّ انتباهه من خلال أشياء تُشبه مهارات جدّاتنا في الحَكْي والقصّ وسلب العقول.
    • وتواضع قليلا حتى لا تُنهي مواقفك بــ “إن الأمر يكون هكذا أو لا يكون، قف انتهى” وهي لحظة إشباع تعكس في أغلب الأحيان نوعا من الاستعلاء والاستقواء بالأنا المتورّم الذي لا يرى الحقيقة خارج دائرة ما يعتقده هو وما يتصوّره.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    * نسبة إلى كرمان المتوكّلة علينا بأمر من “بالو آلتو”  في كاليفورنيا.

    أكمل القراءة

    صن نار