جلـ ... منار

الجولة قبل الأخيرة في الحرب الأوكرانية!

نشرت

في

“إنها ضربة فى الظهر”.
كان ذلك توصيفا أطلقه الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” للتمرد العسكري الذي قادته قوات “فاغنر”، الشركة العسكرية الخاصة، التي نشأت تحت عباءته
.

<strong>عبد الله السنّاوي<strong>

كل شىء مضى مفاجئا وسريعا، لم تتوقع أجهزة الاستخبارات الغربية أن يحدث مثل هذا التمرد، أو أن تهتز صورة الجيش الروسي وسلطة بوتين نفسه على هذا النحو الذي رآه العالم، قبل أن يتقوض التمرد بمصالحة رعاها الرئيس البيلاروسي “ألكسندر لوكاشينكو”.
في
لحظة بدا سيناريو الصدام المسلح بين الجيش وفاغنر غير مستبعد على أبواب موسكو، كأنه هدية عسكرية وسياسية لحلف “الناتو” تلحق بروسيا هزيمة استراتيجية لم تتحقق في ميادين القتال الأوكرانية.

وفي لحظة أخرى سرت تصورات أن كل شىء جرى ترميمه، التمرد أنهي بدون صدام بالسلاح، وقائده غادر إلى بيلاروسيا، وبوتين أكد سلطته تحت قباب الكرملين.
الحقيقة أنه يصعب ترميم الشروخ العميقة التي كشفها التمرد المسلح فى أي مدى منظور.
شروخ في أوضاع الجيش ومستوى أهلية وكفاءة قياداته العليا، وشروخ في المسؤولية السياسية وصناعة القرار بدولة كبرى مثل الاتحاد الروسي.
بأي نظر موضوعي الشرخان مترابطان ويصعب الفصل بينهما، شرخ واحد في حقيقة الأمر.
أخطر ما انطوى عليه تمرد فاغنر التشكيك في شرعية ما أطلق عليها “العملية العسكرية الخاصة”، هل كانت ضرورية لحفظ الأمن القومي الروسي كما يرى بوتين، أم أنها كانت خطأ في التقدير السياسي والتخطيط العسكري حرضت عليه مجموعة ضيقة حول الرئيس الروسي على ما قال “يفجينى بريغوجين” مؤسس الميليشيا المسلحة.

إذا لم يتحسن الأداء العسكري فإن الثقة العامة في قرار الحرب سوف تتقوض تماما.
بقوة الحقائق طالت الحرب الأوكرانية، استنزفت أطرافها المباشرة وغير المباشرة، وامتدت تأثيراتها الكارثية إلى العالم بأسره دون أفق سياسي لأية تسوية ممكنة.
بحسابات السياسة والسلاح فإن ما يطلق عليه “الهجوم الأوكرانى المضاد” يكتسب خطورته من أن نتائجه قد ترسم الخطوط العريضة في مصير الحرب.
بالضبط نحن أمام الجولة قبل الأخيرة قبل الذهاب لتسوية شبه محتمة في نهاية المطاف.

قبل تمرد “فاغنر” كانت صورة الموقف العسكري على النحو التالي:
إذا ما نجحت القوات الأوكرانية في إحداث اختراقات يعتد بها في ميادين القتال، فإن ذلك سوف يكون داعيا لمزيد من التسليح والتدريب وضخ الأموال الغربية في الشرايين الأوكرانية على أمل إلحاق هزيمة استراتيجية بموسكو والحفاظ على مقومات النظام الدولي الحالى، الذي تنفرد بقيادته الولايات المتحدة منذ سقوط جدار برلين وانهيار الاتحاد السوفييتي السابق مطلع تسعينات القرن الماضي.

لم يكن هناك ما ينبئ بتغييرات ميدانية يعتد بها في معادلات القوة على الأرض، وكانت تلك معضلة ماثلة أمام صناع القرار فى حلف “الناتو”.
أما إذا أخفق الهجوم المضاد في تحقيق أهدافه المعلنة، أو توقفت اختراقاته عند حدود جزئية، كما هو حادث الآن، فإن ذلك سوف يكون داعيا لطرح سؤال الجدوى على الاقتصادات الغربية المنهكة وتبدأ الضغوطات المضادة من داخل القارة الأوروبية، والولايات المتحدة نفسها، لإنهاء الحرب والبحث في وسائل أخرى غير الاستغراق في المستنقع الأوكراني.

في أوضاع الاستنزاف المتبادل لا يستبعد الطرفان المتصارعان، روسيا وحلف الناتو، سيناريو التسوية السياسية، غير أن كليهما غير مستعد أن يسلم بهزيمة مبكرة، أو أن يقبل باشتراطات الطرف الآخر.
إنه الصراع على مستقبل النفوذ والقوة في عالم يتغير.
الحرب غير محتملة، هذا صحيح، لكن التسليم بالهزيمة كارثة استراتيجية كاملة.
السيناريو الأرجح أن تمتد الحرب إلى جولة أخيرة بعد انقضاء الجولة الحالية قبل الحديث جديا فى فرص وسيناريوهات التوصل إلى تسوية سياسية وفق موازين القوى على الأرض.

يستلفت النظر في الجولة قبل الأخيرة دخول الرئاستين الأمريكية والروسية على خط حروب الدعايات قبل أن تستولي “فاجنر” على المشهد الإعلامي العالمي كله.
“جو بايدن” كاد يزاحم وزير خارجيته انطونى بلينكن في التعليق على مجريات الحوادث بالحرب الأوكرانية وما حولها من صراعات وصدامات سياسية واقتصادية.
ربما أراد أن يقول: “أنا قادر تماما على صنع القرار وتحمل مسؤولية الدفاع عن المصالح الأمريكية العليا”، غير أنه أمر بألا يصدر عن أي مسؤول أو دبلوماسي أمريكي أي تعليق على تمرد “فاجنر” حتى لا تكون مادة يستخدمها “بوتين” لكسب معركة وجوده.

و”فلاديمير بوتين” كاد يزاحم المتحدثين العسكريين الروس في التعليق على جولة القتال الحالية.
ربما أراد أن يقول إن قبضته محكمة على القرارين العسكري والسياسي في الكرملين، وأن الهجوم المضاد سوف يفشل لا محالة، ملوحا بالخيار النووي إذا ما تهددت حدود الدولة الروسية.
بعكس “بايدن” زاد معدل حضوره الإعلامى بعد التمرد العسكرى واصفا الذين قاموا به بـ”الخونة”.

دفع بوتين ثمنا باهظا من هيبته الشخصية برهانه على بناء جيش مواز موال له من المرتزقة بعد عام (2014) إثر استعادة شبه جزيرة القرم، وروسيتها ثابتة تاريخيا.
لعبت “فاجنر” دورا مؤثرا خارج روسيا شاملة دولا في أفريقيا والمنطقة العربية ودورا أكثر أهمية فى حسم الصراع على باخموت المدينة الأوكرانية الاستراتيجية بعدما فشل الجيش فى حسمها.

بعكس قواعد الانضباط العسكري أطلق مؤسس “فاجنر” اتهامات خطيرة لقيادة الجيش دون أن يتدخل بوتين، خشية إغضاب أى طرف، وكانت النتيجة إفلات كل الخيوط من يده، لا قيادة الجيش تحدثت أثناء ساعات الأزمة، كأنها اختفت من الوجود، ولا قيادة فاغنر أبدت احتراما لتوجيهاته وتحداه مؤسسها أن روسيا تحتاج رئيسا جديدا.
وصلت قمة المأساة الروسية عند سيطرة ميليشيا من المرتزقة على المنطقة العسكرية الجنوبية فى “روستوف” دون مقاومة.

رغم مشاعر البهجة المعلنة والمكتومة فى الغرب لم يكن هناك تقدم عسكرى أوكرانى كبير يستثمر في الاضطراب الشديد الذي ضرب القوات الروسية.
التداعيات ما زالت في أولها.. تطور بعد آخر وجولة بعد أخرى تؤكد الحقائق نفسها في الحرب الأوكرانية، أنها صدام على المصالح والنفوذ وأحجام القوة في عالم يتغير، وقد كانت أوكرانيا مسرحا مختارا لاختبارات القوة لا جوهر الصراع نفسه.
بمعنى آخر، يدفع الشعب الأوكراني الثمن فادحا لحرب نظام دولي استهلك زمنه وقدرته على البقاء.

الحسابات الخاطئة أطالت المعاناة الأوكرانية، لا روسيا لحقت بها هزيمة استراتيجية، ولا الغرب سلم للسلاح الروسي بمطالبه الأمنية.
رغم التصعيد حافظ الطرفان الدوليان بدرجة أو أخرى على قواعد الاشتباك.. “الناتو”، رغم اندفاعه تسليحا وتدريبا وتخطيطا وإمدادا استخباراتيا، يحرص على نفي انخراطه في الحرب.
روسيا تلمح إلى ذلك الانخراط دون إعادة توصيف للحرب كصدام مع الناتو، فلكل توصيف حساباته وتكاليفه.

بمقتضى الأحوال الراهنة تلوح روسيا أن سلامة أراضيها خط أحمر حتى كادت تدخل في احتراب أهلي داخل عاصمتها موسكو.
الورقة النووية حاضرة في المشهد المتأزم كـ”عنصر ردع”، يلوح به دون استخدامه، لكن قد يفلت الزمام فى سيناريو أو آخر.
بافتراض شبه مستحيل لكنه طرح نفسه: ماذا يحدث إذا ما تمكنت “فاجنر” من السيطرة على المخزون النووي الروسى؟

الغرب أقلقه السؤال.. والقيادة الروسية على لسان نائب رئيس مجلس الأمن القومي “ديمترى ميدفيديف” قالت: “لن نسمح”.. دون أن توضح كيف؟
الحقيقة الكبرى في المشاهد المضطربة أن النظام الدولي القديم تهالك تماما وسقوطه مسألة وقت بغض النظر عن الطريقة التي سوف تنتهى بها الحرب الأوكرانية.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version