اقتصاديا

الخطوط الجوية التونسية: هبوط بنسبة 70 بالمائة … فمتى الإقلاع؟

نشرت

في

أفادت شركة الخطوط الجوية التونسية، أنها بصدد مجابهة التراجع الحاد في حركة المسافرين سنة 2020 و الذي بلغ 70 بالمائة، مقارنة بسنة 2019.

و أوضحت الناقلة الوطنية، اليوم الخميس، على صفحتها الرسمية بالفيسبوك، أنها بصدد الضغط على المصاريف و الإستغناء عن الرحلات غير المجدية كما تحرص على استغلال العدد الضروري من الطائرات التي تستجيب لشروط السلامة و أمن الطيران.

و أكدت أنه على الرغم من تعدد الصعوبات و محدودية الموارد المالية فإن الخطوط التونسية تأمل في استقرار و تحسن الوضع الوبائي بما يمكن من استعادة نسق النشاط التجاري خلال سنة 2021.

و أفادت أنها ستشرع خلال سنة 2021، في تنفيذ برنامج إصلاح و تطوير معولة في ذلك على مساندة الدولة لهذا النهج الإصلاحي و الروح الوطنية لأبناء الشركة و حرصهم على ديمومتها باعتبارها مكسبا وطنيا وجب تضافر جهود كافة الأطراف للحفاظ عليه”.

يذكر أن عائدات النقل للخطوط الجويّة التونسيّة تراجعت خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2020 بنسبة 67 بالمائة و لم تتجاوز، تبعا لذلك، قيمة 436 مليون دينار مقابل 1336 مليون دينار موفى سبتمبر 2019.

و بحسب الوضعية المالية للناقلة الوطنية، التّي تمّ نشرها على موقع بورصة تونس، فقد شهد عدد المسافرين على خطوط الشركة تقلّصا بنسبة 68 بالمائة ليصل إلى 848693 مسافر تبعا لانعكاسات الجائحة الصحيّة على النقل الجوّي.

كما تراجعت نسبة الامتلاء لتتحوّل من 75 بالمائة في سبتمبر 2019 إلى 66،5 بالمائة في سبتمبر 2020 إلى جانب حجم الشحن و البريد على متن الخطوط التونسيّة، بنسبة 58 بالمائة، ليبلغ 2322 طنّا. و أظهرت الوضعية المالية للخطوط التونسية، من جهة أخرى، تقلّص النفقات المتعلّقة بالمحروقات بنسبة 81 بالمائة في ظل تراجع النشاطات، و أيضا، الأسعار … كما تراجعت الأعباء المتعلّقة بالموارد البشريّة بنسبة 19 بالمائة خلال الثلاثيّة الثالثة من 2020 مقارنة بالفترة ذاتها من 2019 …

تعليق “جلّنار”:

على عكس المثل المتشائم المعروف، نسوق بدورنا مثلا ـ متفائلا ـ من عندنا: (ما طار طير و وقع، إلا كما وقع ارتفع) أو أعاد الارتفاع … يعني، منامة غزالة !

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version