صن نار

السلطات الأفغانية تنهي عمليات البحث عن ناجين من الزلزال

نشرت

في

قال مسؤول أفغاني كبير، يوم الجمعة، إن السلطات أنهت البحث عن ناجين بعد الزلزال الذي أدى لمقتل وجرح آلاف الأشخاص، في حين أكدت الأمم المتحدة أن المنظمات الإنسانية تعاني أزمة في تحويل الأموال إلى هذه البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الكوارث محمد نسيم حقاني لرويترز إن نحو 10 آلاف منزل دمرت جزئيا أو كليا في الزلزال الذي وقع الأربعاء بمنطقة نائية من البلاد قرب الحدود مع باكستان.

وأضاف حقاني “انتهت عملية البحث، توفي ألف شخص وأصيب نحو 20 ألفا بإصابات ما بين خطيرة وسطحية” وسط نقص شديد في “إمدادات الأدوية وغيرها من المساعدات الضرورية”.

ولم يذكر أية تفاصيل عن سبب إنهاء عملية البحث عن ناجين بعد مرور نحو 48 ساعة على الزلزال، رغم أنه تم انتشال ناجين من تحت الأنقاض في أعقاب زلازل سابقة بعد مرور فترة أطول.

وقال حقاني إن أفغانستان لا تملك إمدادات ضرورية كافية لعلاج المصابين، مضيفا “لا تملك وزارة الصحة أدوية كافية، نحن في حاجة لمساعدات طبية وغيرها من الضروريات لأن الكارثة كبيرة”.

ووقع الزلزال الذي بلغت قوته 6.1 درجات على بعد نحو 160 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة في منطقة جبلية قاحلة تنتشر بها تجمعات سكنية صغيرة.

وعرقل سوء الاتصالات وعدم توفر الطرق الملائمة جهود الإغاثة في بلد يواجه بالفعل أزمة إنسانية تفاقمت بالتزامن مع استيلاء حركة طالبان على السلطة في أوت الماضي.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version