جور نار
القائد الناجع ليس من يثق بنفسه فحسب… بل يثق بمن حوله كذلك
حكاية من الواقع، قابلة للتعميم
نشرت
قبل سنة واحدةفي
من قبل
منصف الخميري Moncef Khemiriلديّ صديق عزيز يعمل منذ أمد بعيد مع مستثمرين إيطاليين يشتغلون في مجال صنع أسلاك السيارات وتركيبها لفائدة كبرى الشركات العالمية والتي اكتسبت فيها بلادنا سمعة دولية واسعة جديرة بالتنويه والعناية، خاصة أنه مجال يوفّر طاقة تشغيلية كبيرة وجزء هام من تكوين العاملين فيه يتمّ ميدانيا داخل وحدات الانتاج… حتى أن بلادنا أصبحت من العشرة مزودين الأساسيين الأوائل للاتحاد الأوروبي من الأسلاك الكهربائية والمكوّنات الإلكترونية التي يطلبها قطاع تصنيع السيارات والعربات بأصنافها عبر القارات الخمس.
صديقنا هذا اكتسب تجربة فنية عالية لا في المجال التقني الصّرف فحسب وإنما أيضا على المستوى العلائقي وما يسمى بالتصرف في الموارد البشرية، حتى انه هو من يُكلَّف بالتفاوض مع الحرفاء الألمان أو الأوروبيين بصفة عامة كلما جدّت بعض الاضطرابات في التزويد أو كلما دُعي إلى الإجابة عن السؤال الراسمالي الاستفزازي الحديث “برّروا لنا من خلال قرائن ملموسة لِم يتعيّن علينا نحن كحرفاء مواصلة التعامل معكم أنتم بالذات والحال أن العالم يعجّ بالشركات التي تُشبهكم” (نعم هذا نوع من الأسئلة التي تُلقى على المُصنّعين في ظل المنافسة المعولمة).
ذات يوم، زار المعمل الذي يشرف صديقنا على تسيير عمليات الانتاج فيه، أحد كبار الحرفاء الألمان للاطلاع على مسارات التصنيع وأساليب التغليف والتركيب وقواعد السلامة والجودة المتّبعة ومدى استجابة تركيبة السلع المصنّعة للمعايير البيئية المعمول بها عالميا تجنبا للخطايا والعقوبات التي قد تنجر عن الإخلال بها، الخ… وكان الزائر الألماني الرقيب مرفوقا بصاحب المعمل الإيطالي وصديقنا التونسي في جولته بين صفوف النساء العاملات ومختلف فضاءات وزوايا هذه الوحدة الصناعية.
كانت أنظار الزائر المتفقد مشدودة إلى نسق العمل ووشوشات الفتيات وهمساتهنّ المتسائلة عن سرّ قدوم هذا الغريب المتأهّب لرصد أي نتوء يحصل هنا أو هناك، ولكنه كان مشدودا أكثر إلى المسؤولين عن الجودة والإنتاج والمراقبة والتغليف واللوجيستيك…الذين كانوا يعترضون صديقنا التونسي بشكل مسترسل ليعرضوا عليه صعوبة مَا أو خللا طارئا أو إشكالا معيّنا وكيف يجب التعامل معه… ليستمر نسق الانتاج بشكل طبيعي والتقدم في تحقيق العتبات المستوجبة من تعبئة الحاويات الضخمة بالنسبة إلى استحقاقات إيصال الطلبيات إلى الميناء في إبّانها.
احتفظ الألماني بكل تفاصيل ذلك المشهد وانتهز فرصة التئام الجلسة التقييميّة بعد الغداء بين الألمان (الشركة الحريفة) والطليان (الشركة المُزوّدة)، للثناء على مهارة اليد العاملة التونسية ونقاوة المناخ العلائقي داخل المعمل ثم بادر بطرح السؤال التالي على المدير الإيطالي :
“كيف تفسّر أن ذلك المسؤول التونسي الذي رافقنا خلال كامل زيارتنا الصباحية كان يلتجئ له الجميع من عملة وأعوان ومسؤولين فنيين من أجل استشارته في كل كبيرة وصغيرة، وكأن كل المشاكل في معملكم تُحلّ عن طريقه هو بالذّات؟”
أجاب المدير الإيطالي بنبرة تشي بفخر كاذب “نعم هذا صحيح تماما، إنه العمود الفقري هنا، لا يمكن الاستغناء عنه، وهو على درجة عالية من التجربة والكفاءة، وميزته أيضا أنه يعرف جيدا كيف يتعامل مع العاملات ومختلف القائمين على وحدات المصنع المتعددة. ويعود ذلك إلى كونه ظل يرافقنا منذ أولى بداياتنا في تونس… وقد لاحظتم ربما أنه يُتقن جيدا اللغة الإيطالية”.
ردّ عليه الألماني مبتسما ولكن بشكل حاسم غير منتظر : “ومن أجل ذلك تحديدا سأقترح على مجلس الإدارة حال عودتي إلى برلين مذكرة أعرض فيها إيقاف التعامل معكم مستقبلا بالرغم من أنه ليست لديّ مبدئيا أية مؤاخذات على جودة منتوجكم وكفاءة اليد العاملة هنا واحترام تعهّداتكم تجاه الحرفاء… والسبب بسيط : وحدات إنتاج بأكملها لا حق لها في يوم تأخير واحد قائمة على حضور شخص واحد مهما كانت مهارته وقدراته التواصلية، لا يمكن أن تكون بمنأى عن الانهيار وتراجع الأداء طال الزمن أم قصر !!!”
أصغيتُ إلى صديقي هذا بكل انتباه لأنه كان يروي بشغف مجريات أحداث عاشها بنفسه وكان مقتنعا بأن المقاربة الألمانية – بالرغم من الحدّية المبالغ فيها التي تؤثثها- فيها جانب كبير من الصحة باعتبار أن مجهود الأفراد مهما كان متميزا ليس مهما وحاسما إلا بقدر تضافره مع مردود كامل أعضاء المجموعة في عزف سمفوني جماعي لكل فيه دور وإضافة مؤكدة.
أحالتني شخصيا هذه الحكاية على ما يحدث صلب مؤسسات دولتنا التي يتموقع فيها الأفراد مثل آلهة لم تنجب البلاد أناسا في مستوى كفاءتهم ونبوغهم وربوبيتهم لا قبلهم ولا بعدهم. يبدعون في “صنع الفراغ من حولهم” لأنهم مقتنعون في أذهانهم المغلقة بأن الله “حباهم بخصال حجبها عن سواهم” وأن الآخرين من حولهم لا يُؤتمن جانبهم وقد يتخاذلون أو يخذلون أو يتكاسلون.
فحتى ربّ العائلة في ربوعنا لديه شيء من هذه العقلية المُحقّرة لحضور الآخرين كثيرا ما يردّد : “كان آنا ما نعملش هاكة الحاجة ما يعملها حتى حدّ في الدار هاذي” !
هم بصفة عامة إما مصابون بجنون العظمة لديهم حذر مرَضيّ من كل المحيطين بهم، أو نرجسيّون يكونون في حالة بحث دائم عن إعجاب الآخرين ولا يتأزّمون كثيرا (عكس ما قد يدّعون) أمام معاناة الناس وما يعبّرون عنه من أحاسيس. ولكونهم متمركزين بشكل حادّ حول ذواتهم المزهوّة بنفسها، أو هم كذلك غارقون في “ألوهيتهم” لا يكون الخطأ في صفّهم أبدا، وإن حدثت أزمات فهي إما ابتلاء سماوي أو مؤامرات خبيثة حيكت تحت جنح الظلام لن يطول الزمن قبل الإطاحة بمرتكبيها.
القبول بالعمل الجماعي وضمن فريق، ثقافةٌ لم نتربّ عليها نحن العرب للأسف لأننا أبناء ثقافة الزعيم الملهم والقائد المخلص ومن “راسي تڨرع” و “هازز الخدمة الكل على اكتافي” … ولأن أول إنجاز يقوم به المسؤول لدينا هو الفسخ الممنهج لكل ما تم بناؤه قبل مجيئه، والتباهي بأنه سيغير أساليب العمل وسيُحدث تطويرات مجدّدة. فينسفون الماضي ولا يكسبون المستقبل،
ولنا مثال حيّ في التجديدات الطارئة هذه السنة على منظومة التوجيه الجامعي التي خلّفت آلاف الضحايا والتي سنعود إليها في ورقة لاحقة.
تصفح أيضا
عبد الكريم قطاطة:
فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …
وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…
وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..
قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …
لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …
وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …
سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…
عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..
وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …
ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …
ـ يتبع ـ
عبد الكريم قطاطة:
المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …
وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..
في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…
اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…
اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…
لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…
في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…
عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…
اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…
ـ يتبع ـ
محمد الزمزاري:
انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.
يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.
الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.
طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.
وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.
صن نار
- ثقافياقبل 9 ساعات
قريبا وفي تجربة مسرحية جديدة: “الجولة الاخيرة”في دار الثقافة “بشير خريّف”
- جور نارقبل 9 ساعات
ورقات يتيم … الورقة 89
- ثقافياقبل 20 ساعة
زغوان… الأيام الثقافية الطلابية
- جلـ ... منارقبل يوم واحد
الصوت المضيء
- جور نارقبل يومين
ورقات يتيم ..الورقة 88
- ثقافياقبل 3 أيام
نحو آفاق جديدة للسينما التونسية
- صن نارقبل 3 أيام
الولايات المتحدة… إطلاق نار في “نيو أوليانز” وقتلى وإصابات
- صن نارقبل 3 أيام
في المفاوضات الأخيرة… هل يتخلى “حزب الله” عن جنوب لبنان؟
تعليق واحد