تابعنا على

جور نار

الله جلّ جلاله سمح لإبليس بمعارضته…فكيف لا تقبل بمن يعارضك سيدي الرئيس؟؟

نشرت

في

تكميم أفواه الدعاة وإسناد الأمر إلى غير أهله

كثر الحديث هذه الأيام عن محاولات النظام القائم تكميم أفواه الرافضين لسياساته وسياسات الرئيس قيس سعيد ومن معه…

محمد الأطرش Mohamed Alatrash
<strong>محمد الأطرش<strong>

فهل يريد حقّا ساكن قرطاج تكميم أفواه كل الرافضين لسياساته ومن يطالبونه بالرحيل إن واصل فشله وخيّب ظنّ ناخبيه…أليس “الرحيل” آلية من آليات الديمقراطية، ألم يقم ساكن قرطاج بإسقاط جزء من منظومة الحكم التي فازت بانتخابات 2019 والانقلاب عليها دستوريا دون انتخابات؟ ألم يكونوا شركاء له في الحكم ولهم نفس شرعيته الانتخابية، وأقسموا على نفس الدستور الذي انقلب بما جاء في أحد فصوله عليهم؟ ألم يكونوا هم جزءا من المخزون الانتخابي الذي اختاره هو قطعا للطريق أمام خصمه؟ ألم يكونوا شركاءه في الحكم الذي كال له كل تهم الدنيا واتهمه بالفشل؟ ألا يعتبر هو أيضا جزءا من فشل ما قبل 25 جويلية؟ ألم تكن منظومة الحكم منظومته وهو الساكن على كرسي قصر قرطاج؟ ألم يرفض هذه المنظومة، وهو رئيسها وشريكها الأكبر، ألم يعرقلها ويضع كل المطبات والألغام الدستورية والسياسية في طريقها وهي التي كانت البلاد في ظلّها أفضل حالا مما هي عليه اليوم في ظلّ حكمه الفردي الرئاسوي؟

السؤال: هل حقّا يريد ساكن قرطاج أن يلجأ إلى تكميم الأفواه، كل الأفواه التي تنتقده وتنتقد ما يأتيه وتعتبره فاشلا؟ هل حقّا أنه يريد أن يجعل من التكميم سياسته للمرحلة القادمة حتى اشعار آخر…؟ أم أن بعض من هم حوله يقدّمون له هذه الخدمة ليغرقوه في وحل آخر ليس في حاجة إليه في ظلّ هذا الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي المتردّي والمأسوي؟

لنسأل: ألم يجعل من أسقطوا منظومة بن علي رحمه الله سنة 2011، من تعبيرة “اِرحل” شعارا للمرحلة وآلية قالوا إنها “ديمقراطية” لرفض الحاكم؟ فلمَ نرفضها اليوم ونصفّق لها سنة 2011؟ أم أن “ارحل” حين تستهدفنا تصبح فوضى وخروجا عن الأخلاق وشتيمة تدخل تحت طائلة المرسوم 54 وفصله سيء الذكر 24…وحين نستعملها نحن ونستهدف بها خصومنا ومعارضينا تصبح آلية ديمقراطية؟

ألم يؤسس من جاؤوا للحكم سنة 2011 لثقافة “ارحل” وأبادوا كل مؤسسات الدولة والحكم وأفرغوها من كفاءاتها وممن بنوها وصنعوا ربيعها؟ أسأل مرّة أخرى لماذا يرفض ساكن قرطاج ثقافة “ارحل” التي لولاها لما عرفه الشعب التونسي ولما سمع باسمه حتى؟ أليست “ارحل” كلمة مناسبة لكل من فشلوا في مواقعهم؟ أليست سياسات الإعفاء التي نفّذها ساكن قرطاج لكل من كانوا يمسكون بمفاصل الدولة، هي نفسها سياسة “ارحل” فلمَ نرفضها لأنفسنا ونقبل بها لغيرنا وخصومنا؟

أسأل هل نعت الشعب التونسي يوما ساكن قرطاج بالخيانة والعمالة واللاوطنية والفساد وهل قال فيه ما يعتبره القانون شتيمة أو سبّة أو غيرها من أنواع الشتائم؟ لا…ولا أظنّ أن أيا من هذا الشعب سيفعلها وسينطق بها، ليس خوفا من الحاكم الأوحد ساكن قرطاج لكن لأن هذا الأخير لا تنطبق عليه هذه النعوت والصفات أصلا…لكن وفي المقابل لماذا ينعت ساكن قرطاج في كل مناسبة ودون أية مناسبة ليلا نهارا وأيام الأعياد أغلب خصومه ومنافسيه ومعارضته حزبية كانت أو شخصية بهذه النعوت وهذه الأوصاف دون أي إثبات أو مبرر لذلك؟ لماذا لا يقبل ساكن قرطاج بالاختلاف؟ لماذا لا يقبل بأن يقال له “فشلت”…وعلى الفاشل أن يترك مكانه أو يستمع إلى معارضيه وخصومه ويقبل مقترحاتهم للخروج من منطقة الفشل التي غرق فيها؟ ألا يعلم ساكن قرطاج أنه فشل ومن معه فشلا ذريعا في تسيير دواليب الدولة والحكم؟ لماذا لا يقبل بالأمر ويجلس مع معارضته بحثا عن حلّ يخرج البلاد مما هي فيه، ومعارضته هي بالأساس الأحزاب، قبل أن تكون منظمات وجمعيات، فالمنظمات لا تحكم ولا تدير شؤون البلاد؟

ألم يكن يتحدث في كل خطبه عن فشل من كانوا شركاء له في الحكم؟ أنَجَحَ هو حيث أخفقوا هم؟ أتقدّم خطوة واحدة نحو الحل؟ لا…لم ينجح في أي أمر أتاه…ولم يتقدّم خطوة واحدة نحو حلّ ينقذ البلاد والعباد…هذا التوصيف منطقي وعقلاني ولا يجب أن يغضب منه ساكن قرطاج ولا يمكن مؤاخذة من يقوم به ومن يقوله بصوت مرتفع…فما قبل 25 جويلية أصبح عند أغلب فئات المجتمع ومكوناته أفضل مما بعد ذلك التاريخ…قد يعتبر بعض أتباع ساكن قرطاج قولي هذا كفرا وشتيمة وخروجا عن ديانتهم وقد يطالب بعضهم برجمي لكنه حقيقة لا أحد ممن اكتووا بنار فشل ما بعد 25 جويلية يمكنه إخفاءها…على الرئيس أن يعي انه لو طبقنا الفصل 24 من المرسوم 54 على من يتحاورون في المقاهي والفضاءات حول الوضع المزري للبلاد لوضع كل الشعب وبعض سكان الدول الصديقة والشقيقة في السجون…فما يقوله الشعب في المقاهي يدخل جميعه تحت طائلة الفصل 24 سيء الذكر من المرسوم 54…

على ساكن قرطاج أن يقبل بالاختلاف، وأن يقبل بأن يقال فيه وعنه وعن منظومته ما يقوله هو عن خصومه ومنافسيه…فالاختلاف ليس الغاء للآخر ولا يمكن اختزاله في الأشخاص…الاختلاف المنطقي والعقلاني والموضوعي هو في الأفكار والآراء،  فهو المدخل الرئيسي والأفضل للتفاوض والنقاش حول مسائل الدولة والحكم…كما أن الاختلاف ليس صداما ومواجهة وتبادلا للتهم والشتائم…بل هو مساحة اتفاق وشراكة وحوار…وعلى ساكن قرطاج أن يرى خصومه ومنافسيه ومعارضيه، كما يريدون هم أن يروا أنفسهم وليس كما يريد هو أن يراهم ويصنفهم ويصفهم وينعتهم، ليروه هم أيضا بما يريد هو ان يرى نفسه …فالاختلاف مساحة توافق واحترام قبل أن تكون منطقة صدام وخصام…والاختلاف فضاء لإيجاد الحلول وليس حلبة لقذف الآخرين بما ليس فيهم…كما أن اختلافنا يفرض علينا الاحترام بيننا وبين من نختلف عنهم ومعهم…ويعطي كل طرف الحقّ في التعبير عن موقفه وآرائه…

الاختلاف من أسس الديمقراطية…فليس شرطا أن يحب الشعب حاكمه…كما ليس شرطا أن يصفّق الشعب لحاكمه…وليس جرما أن يرفض الشعب حاكمه…كما ليس جرما أن يقبل الشعب بكل ما يأتيه حاكمه أو يرفضه ويناقشه، وما جاء فيه…والشرط الوحيد هو أنه على الحاكم أن يحبّ شعبه كل شعبه…وأن يخدم شعبه كل شعبه…حتى وإن عارضه أو اختلف معه… فليس على الشعب إثم إن لم يحب حاكمه…ولم يقبل بما جاء به…والعكس لا يصح…فالحاكم الذي لا يحب ولا يخدم كل شعبه…لن يذكره التاريخ…وعلى ساكن قرطاج ان يعلم ان الله جل جلاله قبل بأن يكون له معارضا حتى يوم الحشر…فكيف لا تقبل بمن يعارضك ويعارض حكمك وينتقد ما تأتيه ليس كرها فيك بل نصحا…

سيدي الرئيس ما حكم من يتهم بعض شعبه بأبشع التهم وينعته بأبشع النعوت ليلا نهارا ويوم الاحد؟

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

عندما تختلط البيروقراطية بـ”الخلفية المسبقة”

نشرت

في

محمد الزمزاري:

باعتباري اطارا سابقا بقطاع البريد، فقد آمنت دوما بأنه كان وأرجو ذلك لحدود اليوم مدرسة عتيدة تحظى بمكانة مرموقة بفضل دقة خدماتها و حتى تضحيات اعوانها من أجل اسداء خدمة ممتازة للمواطن.

محمد الزمزاري Mohamed Zemzari

كل ذلك رغم الازدحام الذي تشهده مكاتب البريد عموما وتنوع تلك الخدمات المالية منها، بالاضافة إلى المراسلات بكل اصنافها… وإذ احيي اطارات واعوان البريد الزملاء القدامى فانه حرصا على الصورة الناصعة للبريديين، لا يمكنني المرور مر الكرام على بعض النقاط السوداء التي صدمتني كمواطن راغب في قضاء خدمة او تسوية غلطة “لا ناقة له فيها ولا جمل” ! … و ربما تتطلب هذه النقطة السوداء التي عشتها خلال يوم الأربعاء الماضي، تنقية قطاع البريد مما علق به مثله مثل عديد القطاعات العمومية وربما الخاصة أيضا للوصول بنا إلى تحقيق إدارة وطنية في خدمة المواطن دون أي ارتخاء او تعطيل او بيروقراطية. ….

أعود لاسرد انه خلال الساعة العاشرة من صباح يوم الأربعاء الماضي تقدمت إلى مكتب بريد سليمان 1 (الواقع قرب محطة النقل) لمتابعة مصير رسالة مضمونة الوصول مع الإعلام بالاستلام، كنت أرسلتها منذ. مدة ولم يتم اعلامي بالقبول من عدمه كما اني لم اتلق اي اعلام ( avis) على عنواني… ولدى استفساري بالنافذة تمت دعوتي لمقابلة رئيس المكتب وهذا يعد عاديا جدا ..قمت بالنقر على باب المكتب ثم انتظرت … واعدت الكرة مرتين في مساحة وقت تصل تقريبا إلى 20 دقيقة دون أية خلفية مادمت أدرك متطلبات العمل البريدي التي تشمل احيانا قبول احتساب رزم الأموال او اي أداء عمل اخر …

لفت انتباهي على الجانب الأيسر المحاذي لباب المكتب قلم تم ربطه بإسلاك حبل (سباولي) ازرق …وهذا أيضا لم. يتجاوز الا ابتسامة .. اطل السيد رئيس المكتب طالبا مني مزيد الانتظار ..وهذا أيضا شيء عادي رغم اني شاهدته وراء نوافذ المكتب للقيام بالتمام او توجيه مهني… اخيرا استقبلني السيد رئيس المكتب بطريقة جافة… لم أكن بحاجة لأي ترحيب قدر رغبتي في حل مشكلة رسالتي المضمونة الوصول التي لم أعلم عن مصيرها …

وفي واقع الأمر كنت لا انتظر حلا من رئيس هذا المكتب الذي فكر قليلا ثم اردف: (موزع البريد متغيب منذ يومين ولا نعرف أي سبب… عد غدا لعله يكون هنا ليرى مآل الرسالة… لكن عليك بتقديم طلب كتابي)… تبسمت قليلا وانا أدرك جيدا ان رئيس المكتب إما انه لا يعرف اني لست مطالبا بتحرير مطلب، وان بكل مكاتب البريد مطبوعات لمثل هذه الحالة (imprimé de réclamation) … وهذا خطير… او انه يعرف ذلك جيدا و يطالبني بالرجوع موكلا كل الشكوى للموزع “الغائب”… وقد يعيد لي الاسطوانة خلال الغد في صورة تواصل غياب موزع البريد… وهذا أخطر بكثير فقد جمع مزيجا من البيروقراطية وربما سوء القصد ..ولا ادل على ذلك اني من الغد عوض العودة لنفس مدير هذا المكتب تقدمت إلى مركز بريد اخر لتتم الاستجابة لي بسهولة …

مفارقة بين عقلية بيروقراطية و حرص على اداء الواجب ؟؟ هنا تطرح الاسئلة الحادة والرغبة الجامحة في تحسين الخدمات و تنقية الادارة من كل الشوائب العالقة ..

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم … الورقة 83

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

يبدو انّ اولاد عمّنا الطلاين حفظوا ممّا حفظوه عنّا بعض الامثال الشعبية ومنها (اللي يعمل طاحونة، وفي رواية اخرى كوشة، يعمللها دندان)…

عبد الكريم قطاطة

الطلاين يعلمون جيّدا انّ علاقتنا باللغة الايطالية هي علاقة تمظهر لا غير ..جلّنا يعمل فيها بطل ويردد تشاو او غراتسي ..شفويا فقط ولا يعرف حتّى كيف تُكتب الواحدة منها …وانا كنت واحدا من هؤلاء المتمظهرين واندهشتُ جدّا يوم تعلّمت اللغة الايطالية، بل وضحكت على نفسي زاجرا إياها على حبّ التمظهر … الراي اونو اعدّت العدّة لتجاوز جهلنا للّغة الايطالية … وتكفّلت القنصلية الايطالية بتونس العاصمة باخضاعنا لتدريب على لغتها ولمدّة شهرين …نعم وبمعدّل 7 ساعات يوميا و5 ايام في الاسبوع … وتكفلت مؤسسة التلفزة التونسية بمصاريف اقامتنا خاصة ونحن في جلّنا من اذاعة صفاقس …

في تلك المدّة المخصّصة لتعلّم اللغة زاد يقين اغلبنا بانّنا سنهاجر لبلاد الفنّ والجمال .. كنّا تحت رعاية مدرّسة ومدرّس ..المدرّسة السيدة كيارا كانت ايطالية لحما ودما ..امّا المدرّس الذي نسيت اسمه وطبيعيّ ان انسى اسمه، كان جدّيا جدّا الى درجة التجمّد …وهو بالنسبة لي يستحيل ان يكون ايطاليّ الجينات ..ممكن الماني هولندي ..ذلك الذي لا يحرّك فيّ كمدرّس الشعور بالمتعة .. بارد جامد 5555 درجة تحت الصفر … على عكس السيّدة كيارا ..هي تلك التي تغنّي وهي تتكلم ..هي تلك التي تُضيء في الواحد منّا شموس الحياة وهي تبتسم… وحتى غضبها من مشاكساتنا لها لا يعدو ان يكون من نوع (يززّي يا مفيد) واعني هنا زميلنا الكاميرامان مفيد الزواغي ..

كنت اراه انذاك (بليد وماسط) لكن عندما تواترت الايام وعرفته اكثر احببته واحببت بلادته ..وهو يعلم ذلك جيّدا ..ربما لم تنتبهوا لكلمة السيّدة كيارا وهي تقول يززّي … هذه لسيت كلمة ايطالية بل تونسية لحما ودما وماركة مسجّلة .. السيدة كيارا متزوجة بتونسي من قفصة ومنطقي ان تكون عارفة بلغتنا .. وحتى في البداية عندما نتهامس ببعض العبارات التونسية اللي (فيها وعليها) كانت تنظر الينا بنظرات عاتبة …انا طيلة دراستي كنت مفتونا بتعلّم اللغات الحيّة ..ووجدت في موسيقى اللغة الايطالية نوعا من السمفونيات التي تهزّني للسحاب تماهيا معها … والسيدة كيارا كانت على درجة من الذكاء … هي شعلة متحرّكة ….انها تلمس في كلّ واحد منّا مدى استيعابه للدروس ..وهنا لابدّ من الإشارة إلى بانّنا كنا كاغلبية من يستمع للايطاليين نعتقد انّ اللغة الايطالية سهلة للغاية… يكفي ان ناخذ كلمة بالفرنسية وننهيها بـ A او O حتى تصبح ايطالية لكن اكتشفنا بعد الدراسة انّ اللغة الايطالية من اصعب اللغات الحيّة في قواعد النحو والتصريف …(جوجمة كبيرة )… وللامانة ايضا السيّدة كيارا كان لها ودّ خاصّ لعبدالكريم ..ومردّ ذلك انّ عائلة زوجها من المستمعين الشغوفين بعبدالكريم في اذاعة صفاقس ..

هذا الامر اسرّته لي يوما ما كيارا بقولها وبعربية مهروشة .. (دار راجلي يهبوك برشة) … طبعا تقصد يحبّوك … وحرف الحاء هو من اصعب الحروف نطقا لدى الاوروبيين عموما .. وربما من اجل ذلك وفي ختام الدروس وقبل الامتحان النهائي للحصول على شهادة تمكّن الناجحين فقط من السفر والقيام بتربّص تقني في الراي اونو ..ربما لذلك السبب وقبل يوم من الامتحان وعند انتهاء الدرس طلبت منّي كيارا ان لا اغادر لامر هامّ …خرج الجميع وجاءتني كيارا بتردّد ولكن بحزم وحبّ ..قالت لي: سي عبدالكريم (واقرؤوا الحرف “هـ” كلما استعملته عوضا عن حرف الحاء) ماشي نقلك هاجة ويلزم هتّى هدّ ما يسمع بيها ..انا هبيتكم الكلّ في الشهرين اللذين قضيناهما معا وقلبي يوجعني لو ايّ فرد منكم لا يسافر الى ايطاليا … وانا مطمئنة لمستواكم في استيعاب اللغة باستثناء اسمين …خايفة عليهم .. فرجاء وبطريقتك وبشكل غير مباشر هسسهم انّ الامتهان سيكون في الدرسين الفلانيين …

اندهشت جدا واغرورقت عيناي بالدمع .. وحاولت ان اتجاوز واخفي ذلك بقولي لها: توة ولاو ثلاثة، حتى انا وليت نعرف موضوع الامتحان … نظرت إليّ وقالت بكلّ وثوق: انت ما نخافش عليك لاباس لاباس .. وكان الامر كذلك واتصلت بالزميلين واشعرتهما بـ”تكهناتي” في مواضيع الامتحان ..ويوم الامتحان اندهشا من حدسي هذا ..ولم اشأ اخبارهما بما حدث بيني وبين كيارا لحدّ يوم الناس هذا … رايت في صمتي عدولا عن تنغيص فرحتهما انذاك واستنقاصا منهما بعد ذلك .. اليست افضل الصدقات ان لا يكون فيها منّ…؟؟… ونجح الجميع وبعضنا وكنت منهم بملاحظة اوتّيمو .. هذه طبعا بالايطالي موش بالفائز من التسجيل سنة ثانية ايطالية بمعهد اللغات الحيّة بالعاصمة …بورقيبة سكول …

كنت وددت لو تمكنت من ذلك ولكن لا تسالوا الناس بل اسألوا الظروف .. ظروفي وقتها يستحيل معها ان اقيم بالعاصمة لمواصلة الدراسة ببورقيبة سكول ..اقولها بكلّ حُرقة واسف لانّي عاشق لغات باستثناء اللغة الالمانية …مانيش على نفس الموجة انا ويّاها… احسّ بها لغة متعجرفة متغشرشة متهوغششة . ما تسألونيش اشنوة معناها الكلمات اللي قافيتها شششة ..والله لا نعرف …رغم عشقي الكبير للالمان ..الارادة .. العمل .. الانضباط ..

وحان شهر ماي للرحيل ..المحطّة الاولى كانت بتورينو .. مدينة اليوفي ..لابدّ وقبل الدخول في التفاصيل من التنصيص على انّ مصاريف اقامتنا سكنا و(ميكول) ومصروفا يوميا تكفلت به الراي اونو ..وترانا كلّ بداية اسبوع نهرع جميعا للمكلّف بالخزانة المالية كي نستلم نصيبنا الاسبوعي من تلك المنحة… وكانت صدقا الخير والبركة ..السفر وكما تعلمون هو من يكشف لك حقيقة الاخرين ..وقتها نكتشف اللي حدّو حدّ روحو ونكتشف القرناط (اي البخيل) ونكتشف الزبراط ونكتشف خفيف الظلّ وثقيله ..خاصة عندما تقتسم واياهم شهرين كاملين الاول بتورينو وهو مخصّص للجانب النظري والثاني بروما وهو للجانب التطبيقي ..لن اوغل في الجانب المعرفي طوال الشهرين فقط اكتفي بالقول انّ دنيا التلفزيون في ايطاليا وتحديدا في الراي اونو ومشتقاتها دنيا رهيبة ..هم يعملون كخلايا النحل ولكن وهو الاهمّ هم مبدعون خلاقون وفي منتهى حذق مهني على درجة عالية من الكفاءة .

في احد الايام كان لنا لقاء بمعدّ ديكور انبهرنا بما اعدّه كمناظر لبرنامج ما ..وعندما سالناه عن ماهية تلك القطع الجميلة التي صنع منها ديكوره كانت الدهشة والانبهار الحقيقي ..انه صنع مناظره من علب الياغرت الفارغة … شيء يمخوج والله … اذن ليس غريبا ان تتبوّأ ايطاليا المكانة العالمية الاولى في جودة التلفزيون… من جانبنا كتونسيين وجدنا كلّ الاحاطة تأطيرا وعلاقات انسانية .. وخاصّة المامهم وبسرعة بقدرات كل واحد منّا .. كنت مثلا الناطق الرسمي باسم المجموعة تقديرا من زملائي لشخصي وتقديرا من الطرف الايطالي لتمكّني من اللغة الايطالية .. وعندما عرفت المجموعة الايطالية بهذا الامر اصبحت تتعامل معي بكلّ ثقة وتفهّم وتقدير .. ووصل الامر ببعض المكوّنين عندما ارغب في عدم حضور حصة ما واطلب الاذن منهم، ودون تردد يوافقون… خاصة انّ شهري ماي وجوان لتلك السنة تزامنت مع دورة رولان غاروس الفرنسية في كرة التنس ..فكنت يوميا انا وزميلي الحبيب المسلماني نشتري ما لذّ وطاب لاهواء كلّ منّا وننصبو الطاولة في بيتي لمتابعة دورة التنس . ويلتحق البقية ولن تنتهي الجلسة الا في أعقاب الليالي .وآشي فسدق وآشي فراز … وآشي بنان وآشي حاجات ..

دون تفاصيل في آشي حاجات احتراما لخصوصيات الاخرين .. لكن اعدكم بالحديث حول بعض تلك الخصوصيات ..وهو يصير فول مدمّس من غير كمّون ؟؟ اعدّو العدّة اذن للمدمّس وما شابهه في الورقة القادمة …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم … الورقة 82

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

قبل ان امرّ لسنة 88 لابدّ من توجيه التحيّة لكلّ من آزرني في فترة ابعادي عن المصدح سنة 85 وحتى عودتي سنة 87 ولمدّة 18 عشر شهرا ..

عبد الكريم قطاطة

الشكر اوّلا لمستمعيّ … نعم واقسم بالله انّه وبمبادرة منهم فوجئت بهم يتّفقون على تكوين خلايا في كافة مدن الجمهورية هدفها الامضاء في عريضة تطالب ببرنامجهم، كوكتيل من البريد الى الاثير .. وبالمنشّط عبدالكريم… وما اثلج صدري في نصّ تلك العريضة كلمة “برنامجنا” التي وردت في نصّ العريضة… عندما يتبنّى المستمع ايّ برنامج ويصفه بانّه برنامجه فذلك دليل على انّه وصل الى مرحلة الانتماء ..عرفت بعد ان ارسلوا اليّ نسخة من العريضة انّ هذه الخلايا كانت تعمل كخلايا نحل في المعاهد والكلّيات والحقول والاسواق والادارات ومع ربات البيوت ..وهذا ايضا ما عملت عليه وعلى تحقيقه في رؤيتي للعمل الاذاعي ..

كانت ومازالت لديّ قناعة بانّ البرنامج الجيّد هو الذي يلتصق بكلّ الفئات عمريّا وتعليميا اجتماعيا وحتّى سياسيا رغم اختلافي مع بعض الايديولوجيات… نعم من حقهم ان يتواجدوا معي في برامجي وطبعا باستثناء اعداء الوطن ..هذوكة اللعب معاهم امس واليوم وغدا، لاااااااااااااع …دون ذلك التوجّه وتلك الرؤية يبقى برنامجا نخبويا يعتني بفئة خاصة ..وبالنسبة لي هو اعلام يمارس العادة السرية في العمل الاذاعي… طبعا مع احترامي للبرامج المتخصّصة… البرامج الطبّية مثلا… وحتى هذه عليها ان تنزل من عليائها الاكاديمي الى اللغة المبسّطة التي يفهمها الجميع دون ذلك ستبقى تماما كروشيتة الطبيب للصيدلي ..ولست افهم لحدّ الان لماذا سي الطبيب ما يكتبش كيف العباد الكلّ ويبتعد عن اللغة الصينية او اليابانية او الهونولولية ..

تلك الخلايا في عملها الدؤوب لتجميع امضاءات العريضة حققت رقما قياسيا لم يحدث ان تحقق قبل ذلك في تاريخ الاعلام ..انها استطاعت تجميع 20 الف امضاء للمطالبة بعودة برنامجهم وعودتي …تحيّة الشكر الثانية اتوجّه بها الى العديد من الزملاء وفي الاذاعات الثلاث (تونس، صفاقس، المنستير) الذين تعاطفوا معي رغم انّ اغلبهم في السرّ وليس في العلن ..وهنا _ وهذا علمته بعد عودتي الى المصدح يوم 12 جانفي 87… هنا لابدّ من توجيه تحيّة خاصّة للسيّد المنصف الهرقلي مدير اذاعة المنستير في تلك الفترة الذي حاول التدخّل في شأن ايقافي مع الزميل المرحوم محمد عبدالكافي لارجاع المياه الى مجاريها ..وعندما فشل في ذلك قال السيّد الهرقلي للسيد عبدالكافي: (ما يعزّش بيك خويا محمد ..اذا ما وصلتش لحلّ مع عبدالكريم راني ماشي نفكهولك وناخذو معايا في اذاعة المنستير )..اخيرا تحيّة لكلّ الاقلام الصحفية التي تبنّت قضيّة ايقافي… وللامانة كانت لدى العديد منهم قناعة بانّو اسم عبدالكريم يبيع الجريدة…

بقية سنة 87 كانت عادية في احداثها ..كنّا مستبشرين بتوجّهات بن علي… كانت هناك في ميدان الاعلام نوافذ للحرّيات ..وككلّ عمليّة تغيير تظهر اسماء وتختفي اخرى …هذه الاخيرة لمدّة لا تطول لتعود باكثر ضرب على كلّ آلات الايقاع(اي مات الملك عاش الملك وينصر من صبح)…لكن وحسب ما عاينته كان هنالك ارتياح عامّ لما يحدث على الخارطة السياسية للبلاد ..

ظاهرة اخرى تبرز في كلّ عملية تغيير: هرولة الجميع… الصادقين والمنافقين… لتقديم اجندات جديدة كلّ في اختصاصه .. وهنا اعني مقترحات عمليّة لارضاء الحاكم بامره وحتى يسجّل اسمه في قائمة الملأ الذي يشتغل للبلاط ..اعلاميا بدأ التفكير في تحديث العمل التلفزي واخراجه من قوالب الرداءة والروتين ..لذلك ارتأى اصحاب هذا القطاع وعلى رأسهم عبد الوهاب عبد الله، بلدوزر الاعلام في فترة بن علي ..ارتأى هؤلاء ارساء تعاون وثيق مع مؤسسة الراي اونو .. وهي القناة التي كنا نهرع اليها كلّما اطلّ بيبو باودو و خااااااصّة رفائيلا كارا …وبكلّ امانة حتى لا نستنقص من اسماء البعض، كنا ايضا نتشوّق في التلفزة التونسية لمنوّعات نجيب الخطاب الذي افنى حياته في العمل المضني جدا من اجل التجديد المستمر… ورسّم اسمه في سجلّ التلفزة التونسية كافضل منشط عرفته عبر تاريخها… ولم يستطع ولحدّ الان ايّ زميل معاصر له او جاء بعده، ان يزحزح اسمه من على رأس القائمة ..

لنعد الى ايطاليا ..البلد الجميل باهله ..كنت ومازلت اقول عنهم (هاكوما اولاد عمنا) نعم لنا تاريخ مشترك منذ عهد قرطاج ..وكانت لنا معهم حروب وجولات… انهزمنا في بعضها وانتصرنا في بعضها الاخر ..اي نعم، التاريخ يقول اننا استعمرنا نحن التونسيين أيضا، البعض من المناطق الايطالية ..وحتى لهجتنا الدارجة فيها من الكلمات الايطالية الكثير (سيكورو .. صبارص ..تكوردو .. باستا ..) ولغتهم هم ايضا فيها الكثير من كلماتنا التونسية ..(اي نعم تحسابونا شوية احنا التوانسة ؟؟ احنا بحويجاتنا عبر كلّ التاريخ) … اصحاب القرار في الميدان التلفزي امضوا اتفاقية شراكة بين التلفزة التونسية ونظيرتها الراي اونو ..اتفاقية الشراكة تقتضي من التلفزة التونسية توسيع ارسال الراي اونو في مناطق عديدة من تونس (شفتو ما يجي شيء بلاش؟!)… مقابل تكفّل الراي اونو بارساء استوديو تلفزي بصفاقس ويبدو انّ الاستوديو يكون في صفاقس احدى اخطاء الحاكمين بامور تونس… اما ما تقلقوش برشة سيكون مصيره مشابها في نهايته لمشروع الميترو والمدينة الرياضية…

و لكن وقبل كلّ شيء كان لابدّ من استباق ذلك بالتكفّل بتدريب للتقنيين لتعلّم المناهج الحديثة في اختصاصات عديدة ..لكن كانت هنالك معضلة اللغة ..نحن وفي جلّنا لا تتجاوز معرفتنا للغة الطليان بعض الكلمات … بونجورنو، داكوردو،تشاو .. وهزّ ايدك من المرق ..لذلك ودائما في مجال اتفاقية الشراكة كانت الحلول بالنسبة للراي اونو جاهزة ..وهذا امر طبيعي ..اللي حاجتو باش تنشر صوتو ومن خلالو ثقافتو يعملك في الجنّة .. تي اما ذراع …؟.. كيلومترات …وتحددت قائمة التقنيين المشمولين بهذا التدريب ..القليل منهم من تونس (خاصة تقنيّو الارسال التلفزي) والبقية من صفاقس .. تسألون وعل طريقة عادل امام ..اسمي موجود ؟ نعم موجود ..للامانة لم اعرف اطلاقا وجود اسمي انذاك… كان نوعا من الترضية بعد ايقافي عن العمل مرّتين في عهد الزعيم بورقيبة رغم اني استبعد ذلك لانّي ايضا اُبعدت عن المصدح 7 سنوات في عهد بن علي ..

المنطق يقول انّ دراستي بالمعهد الوطني للعلوم السمعية البصرية بباريس وحصولي على ديبلوم درجة 3 في تلك العلوم باختصاص اخراج هو ما كان وراء وجود اسمي في القائمة التي ستتدرب في الراي اونو ..ايه واش عملنا اذن في معضلة اللغة الايطالية التي نجهلها جميعا ؟؟ ..تعرفوها عبارة ضربان لوغة ..اي اكاهو عاد، ساتوقف عن ضربان اللغة واواصل معكم بقية ضربان اللوغة في الورقة 83 وشكرا في اليوم العالمي للشكر على وسع بالكم معايا ..اما بكلّ امانة وقتاش يعملونا اليوم العالمي للفلوس؟؟ اذا ثمّة اعتصام في هالميضوع، انا موجود موجود موجود …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

صن نار