تابعنا على

ثقافيا

المنستير… مشروع لبعث فضاء موسيقي عمومي لذوي الاحتياجات الخاصة

نشرت

في

من منصف كريمي

يعرف المعهد العمومي للموسيقى بالمنستير في السنوات الاخيرة حراكا مميّزا إذ أنه الى جانب دوره التكويني التربوي أضحى هذا المعهد ينظّم عدة تظاهرات موسيقية على غرار تلك الخاصة بموسيقى الجاز وتظاهرة ”أنغام أكتوبر”.

وفي مبادرة جديدة قدّمت هذه المؤسسة العمومية التي يشرف على ادارتها الاستاذ سامي الزهاني مشروعا لاحداث فضاء خاص بذوي الاحتياجات الخاصة وبما يهدف الى تعزيز الادماج الاجتماعي والثقافي لهذه الفئة عبر توفير فضاء متخصص داخل المعهد المذكور لتطوير مهاراتهم الفنية وممارسة الموسيقى بشكل محترف وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وضمان مشاركتهم المجتمعية وتوفير بيئة آمنة ومهيأة لتعلّم الموسيقى تناسب احتياجاتهم بما يمكّن من دمجهم في الحياة الثقافية عبر الانشطة المشتركة خصوصا ان المعهد العمومي للموسيقى بالمنستير بادر بالانخراط في هذا التمشي.

إذ أن المعهد في اطار تظاهرة ”أنغام أكتوبر” التي نظّمها من 16 الى 29 أكتوبر الماضي بالشراكة مع جمعية ”أمل حسين بسباس” وجمعية أحبّاء المكتبة والكتاب ومركز الأمل وجمعية الأمل للتنشيط الثقافي وتحت شعار ”الموسيقى للجميع”، نظّم يوم 19 أكتوبر الماضي بفضاء مركز الأمل “حسين بسباس” لقاء فكريا قدّمت خلاله الدكتورة ناجية العلوي من جمعية الأمل للتنشيط الثقافي محاضرة بعنوان”القوة العلاجية للموسيقى:استخدامها في علاج ذوي الهمم”.

ويتكوّن هذا المشروع من قاعات مجهزة بوسائل صوتية متطورة وأدوات موسيقية مهيأة تناسب احتياجات ذوي الاعاقات الحركية والبصرية ومكتبة سمعية متخصصة تحتوي على مواد موسيقية بتنسيقات ملائمة (برايل،تسجيلات صوتية..) ومن شأن هذا المشروع توفير أنشطة تعليمية وتكوينية من خلال تقديم دروس موسيقية فردية وجماعية وورشات عمل للعلاج بالموسيقى لتعزيز الاسترخاء والتفاعل وتقديم عروض موسيقية تشاركية تجمع المتعلمين من مختلف الفئات، خصوصا ان المعهد له تجربة ناجحة في الغرض من خلال تنظيمه خلال شهر أكتوبر الماضي لورشة “الإيقاظ الموسيقي” من تأطير مريم الزنايتي.

ولنجاح هذا المشروع من الضروري توفير مجموعة من أجهزة المساعدة على غرار اللوحات الصوتية ومكبرات الصوت والسمّاعات وتوفير أدوات موسيقية مكيّفة على غرار بيانو بلمس موجه وآلات نفخ خفيفة الوزن وتوفير برامج تفاعلية لتعليم الموسيقى عن بعد أو حضوريا وتوفير مرافق ملائمة.

وسينبني هذا المشروع على مجموعة من الشراكات مع جمعيات مختصة في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة على غرار جمعية ”أمل حسين بسباس” التي يرأسها الاستاذ فرج الصيادي وجمعية الأمل للتنشيط الثقافي التي يرأسها الاستاذ تيسام الغربي ومركز الأمل ”حسين بسباس” والمنظمات الثقافية والفنية المحلية والوطنية والشراكات مع وزارتي الشؤون الثقافية والشؤون الاجتماعية والتعاون مع اخصائي العلاج بالموسيقى والاطباء النفسانيين.

اما عن تكلفة هذا المشروع ومصادر تمويل الانشاءات اي الاحداث والتجهيزات ورواتب المدرّبين فانها ستكون بتمويل حكومي من وزارتي الشؤون الثقافية والشؤون الاجتماعية ودعم المجتمع المدني وامكانية إسهام منظمات دولية بما يمكن من تحقيق أهداف المشروع والتي تتمثّل في تحسين جودة الحياة لدى ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الموسيقى وتعزيز التوعية المجتمعية بأهمية ادماجهم فنيا وثقافيا وتوفير فرص مهنية جديدة في مجال تعليم الموسيقى الموجّه.

وعموما يمكن القول ان هذا المشروع يعدّ نموذجيا للادماج الثقافي والاجتماعي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الاستثمار في مثل هذه المبادرات بما يمكّن المجتمع المحلي بالمنستير من أن يصبح أكثر شمولا واحتضانا لمختلف فئاته مما يعزّز التواصل والتعايش الاجتماعيين.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

قريبا… تظاهرة “المولدية” حول المولد النبوي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

نظمت جمعية ثقافة فن السطمبالي في تونس “سيدي علي الاسمر” ندوة صحفية صباح اليوم الاثنين 1 سبتمبر بدار بن قاسم _ نهج الكاهية وسط المدينة العتيقة، بهدف تسليط الضوء على برمجة الدورة التاسعة لتظاهرة “المولدية” احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف. التي ستُقام يوم الخميس القادم الموافق لـ4 سبتمبر 2025، تزامنا مع مولد النبي الأكرم.

وخلال الندوة أعلن رئيس الجمعية رياض الزاوش، والمندوب الجهوي للسياحة والصناعات التقليدية بتونس، أنيس بوخريص، أن خرجة هذا العام ستكون مميزة من حيث الامتداد الجغرافي والحضور الفني، إذ ستنطلق من زاوية سيدي محرز وصولا إلى زاوية سيدي بن عروس في مسار صوفي فني تتخلله عروض موسيقية استعراضية لفرق سطمبالي من مختلف جهات البلاد. بمشاركة 10 فرق تونسية من عديد الولايات والمدن مثل نفطة.،توزر، سوسة ، القيروان، قابس، صفاقس، المتلوي، ام العرايس وتونس العاصمة، إضافة إلى فرقة شرفية من الجزائر هي فرقة “ديوان بابا مرزوق”.

يذكر أن جميع العروض ستنطلق على التاسعة صباحا، حيث تقدم كل فرقة في الفضاءات العامة المرتبطة بالزوايا طقوسا وعادات وعروضا موسيقية ترتبط بالروحانيات والذاكرة الشعبية مثل عصيدة المولد ومواكب الذكر والموسيقى الروحية.

واكد الزاوش أن الجمعية تسعى من خلال هذا الحدث إلى إحياء الموروث الثقافي والموسيقي المتجذر في المدن العتيقة وخاصة فن السطمبالي، الذي يجمع بين البعد الإفريقي والصوفي للموسيقى التونسية.

من جانبه، أكد المندوب الجهوي للسياحة والصناعات التقليدية بتونس، أنيس بوخريص، على أهمية هذه التظاهرة في دعم وتنشيط السياحة الثقافية، داعيا إلى تطويرها لتصبح حدثا دوليا ذا بعد متوسطي. وشدد على ضرورة دعم التظاهرة من قبل الهياكل الرسمية والقطاع الخاص، مضيفا أن تونس تملك من المقومات ما يسمح لها بجعل “خرجة المولدية” منصة ثقافية وسياحية عالمية ترتكز على الهوية والتوثيق وحفظ الذاكرة.

في سياق متصل ركز الباحث والفنان المهتم بالموسيقى الصوفية إبراهيم البهلول، في مداخلة له، على أهمية توثيق هذه التظاهرات الفنية. وأردفأن فن السطمبالي يُعتبر من اقدم و أعرق أشكال الموسيقى الصوفية في تونس وله تركيبة لحنية وإيقاعية تتشابه مع التراث الإفريقي والمغاربي.

أكمل القراءة

ثقافيا

القاهرة: تونس تشارك بعملين في مهرجان المسرح التجريبي

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

تنطلق مساء الاثنين 1 سبتمبر فعاليات الدورة الثانية والثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور سامح مهران، حيث يحتضن المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية حفل افتتاح استثنائي يبدأ في الثامنة مساءً، ويسبقه مرور النجوم والضيوف على السجادة الحمراء في السابعة.

ويتضمن حفل الافتتاح عرضًا احتفاليًا يستعيد مقتطفات من أهم أعمال المخرج المسرحي العالمي الراحل روبيرت ويلسون برؤية إخراجية للفنان وليد عوني، في إضاءة خاصة على إرثه الكبير الذي ترك بصمة مؤثرة على المسرح التجريبي في العالم. كما يشهد الحفل تكريم عدد من رموز المسرح المصري والعربي والدولي تقديرًا لإسهاماتهم البارزة في إثراء الحركة المسرحية.

ويقدم الافتتاح أيضًا عرض “انتصار حورس” بصياغة دراماتورجية للدكتور محمد سمير الخطيب ورؤية إخراجية لوليد عوني، وهو عمل مستلهم من الأساطير الفرعونية يجسد انتصار الخير والنور على قوى الظلام، ويحتفي بالهوية المصرية في بعدها الحضاري الممتد.

ياتي المهرجان هذا العام بمشاركة عديد الدول العربية والأجنبية في مقدمتها تونس التي تشارك بمسرحيتيْ “عطيل وبعد” للمخرج حمادي الوهايبي، و”روضة العشاق” لمعز عاشوري.

ويواصل المهرجان، الذي انطلق عام 1988، رسالته كمنصة عربية ودولية للتجريب المسرحي، عبر استضافة عروضا عربية ودولية، وتنظيم ندوات فكرية وورش تدريبية وفعاليات اخرى موازية تعزز موقع القاهرة كجسر ثقافي عالمي ومنارة للفن والابداع.

أكمل القراءة

ثقافيا

أحلام تختتم مهرجان قرطاج بنبض الطرب

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اختتمت مساء امس الخميس 21 أوت 2025، فعاليات مهرجان قرطاج الدولي وليلة طربية فنية استثنائية عاشها جمهور مهرجان قرطاج الدولي، مع المطربة الإماراتية أحلام التي عادت إلى ركح قرطاج بعد غياب دام 27 عامًا، لتتوج السهرة الختامية للدورة التاسعة والخمسين، وسط حضور جماهيري غفير قامت بإهدائه أساور ضوئية بهدف اضفاء مشهد بصري مبهح على الحفل.

اعتلت الفنانة الإماراتية المسرح علي موسيقي اغنية كوكب الشرق السيدة ام كلثوم الف ليلة وليلة وسط تصفيق الجمهور وهتافه باسمها، لتبدأ الحفل بأغنيتها “ناويالك على نية”، موجهة كلماتها للجمهور التونسي “أهلي أهل تونس الغالين، جيتكم من دار زايد بكل حب وشوق، وحشتوني برشا برشا.. وجودي اليوم معكم في قرطاج هو لقاء القلوب، وقلبي مشتاق لكم”.

كما عبرت أحلام عن امتنانها للحب الكبير الذي غمرها به الجمهور، مؤكدة على أنّ أولى نجاحاتها ارتبطت بقرطاج “أنتم أول جمهور دعمني في مسيرتي… عندما تكون البداية قرطاج، تكون الاستمرارية ناجحة.” كما وجّهت شكرها لإدارة المهرجان ووزارة الشؤون الثقافية التونسية وسفارة دولة الإمارات في تونس، مثمنة دور المايسترو وليد فايد الذي قاد الفرقة الموسيقية . ووجهت ايضا رسالة شكر إلى الملحن الكويتي الكبير أنور عبدالله، الذي اعتبرته “الرجل الأول في مسيرتها الفنية وصاحب الفضل في اكتشافها وتقديمها للجمهور.

وقد كانت السهرة من الطرب الشرقي الاصيل قدّمت خلالها أحلام باقة منتقاة ومختارة من أبرز واشهر أغانيها التي حفظها الجمهور ورددها معها خلال الحفل الذي تواصل على مدى ثلاث ساعات امتدت الي الساعات الأولى من صباح اليوم التالي، من بين هذه الأغاني: مثير، طلنا نحب، ما يصح إلا الصحيح قول عني ما تقول، تدري ليش … إضافة إلى روائع أخرى شكّلت محطات بارزة خلال مسيرتها الفنية الممتدة خلال ثلاثة عقود او يزيد

أكمل القراءة

صن نار